شركات الدراسات التسويقية في السعودية

دليلك لشركات الدراسات التسويقية في السعودية

محتوى الموضوع

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

جهة أولى 👇
تواصل معه مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

شركات الدراسات التسويقية في السعودية

تهدف شركات الدراسات التسويقية في السعودية إلى تسليط الضوء على الدور الذي تقوم به  من أجل تفعيل القرارات التسويقية،حيث يكمن هذا الدور في تزويد المؤسسات بمختلف المعلومات فقط تابع معانا.

مجالات بحوث التسويق

التسويق هو مجموعة الجهود والأنشطة المستمرة والمتكاملة التي تسهل وتصاحب إنتقال السلع والخدمات والأفكار من مصادر إنتاجها إلى مشتريها، وبما يؤدي إلى تحقيق الأهداف الإجتماعية للمستهلك والمنتج والمنافع الإقتصادية والمجتمع حيث أن التسويق يقوم على دراسة رغبات الناس وحاجاتهم ومحاولة التجاوب معها، حيث أن المستهلك يعتبر مركز العملية التسويقية.

حيث أن الشكل الذي يقوم بأخذه النشاط التسويقي في مواجهة المستهلكين هو عبارة عن  مجموعة من الأنشطة و العناصر الفرعية والرئيسية ويوجد بها ما يسمي بالمزيج التسويقي للخدمات والمنتجات والأفكار التي تقوم بتقديمها المؤسسة.

حيث أن المزيج التسويقي والتسويق يجب أن يقومان علي قاعدة من المعلومات الكافية والسليمة، المتوفرة أو التي يجب تجميعها حول المستهلك أو السوق أو السلعة،لذلك سوف نقوم بتقديم لكم  نظم المعلومات التسويقية وبحوث التسويق:

  • يجب عمل أبحاث السوق وإعداد تقرير خاص بهذه الأبحاث في كل فترة وأخري، وأيضا إذا وجد قرار غداري ويكون مهم من أجل أنشطة المبيعات والإنتاج والمشتروات في المنظمة.
  • الإنساق قبل بدء العمل البحثي يجب تقسيم العملية بأكملها إلى مكونات سيتم تنفيذها في تسلسل واضح وتفاعل سلس مع بعضهم البعض.
  • التعقيد فينبغي أن توفر البحوث التسويقية عالية الجودة إجابات لمجموعة كاملة من الأسئلة التي تتعلق بمشكلة معينة  والتي هي موضوع التحليل.
  • الفعالية من حيث التكلفة  حيث يجب تخطيط لأنشطة خاصة بالبحث حيث تكون التكاليف التي سوف تنفذ بها قليلة وضئيلة.
  • الكفاءة يجب أن يتم إتخاذ التدابر والإجراءات اللازمة للبحوث في الوقت المناسب مباشرة ولكن بعد حدوث قضية مثيرة للجدل والنقاش.
  • الدقة جيث أن الأنشطة الخاصة بأبحاث السوق طويلة جدا وشاقة للغاية حيث من المفيد والأحسن القيام بها بعناية وحماية لكي لا يكون هناك حاجة لتكرارها بعد تحديد أوجه القصور وأوجه القصور.
  • الدقة جيب أن يتم غجراء كل الإستنتاجات الحسابية والعمليات الحسابية على أساس معلومات موثوقة من خلال تطبيق أساليب مجربة.
  • الموضوعية حيث إذا قامت المنظمة بعمل بحث تسويقي بمفردها فيجب عليها أن تحاول القيام بذلك بنزاهة  مع الاعتراف بكل عيوبها وإغفالاتها وسهوها.

ربما تفيدك قراءة: شركات التسويق الصناعي .. دليلك لخبراء التسويق الناجح

بيئة بحوث التسويق
بيئة بحوث التسويق

بيئة بحوث التسويق  سيتم استخدامها مباشرة في سياق العمل التحليلي بالإضافة إلى ذلك  تجدر الإشارة إلى أنه في بعض الحالات يقتصر البحث التسويقي على جمع البيانات الأولية فقط  والتي يمكن أن تكون:

لا ترتبط البيانات الثانوية مباشرة بموضوع أبحاث التسويق في معظم الأحيان  تم بالفعل جمع هذه المعلومات ومعالجتها لأي غرض آخر  ولكن أثناء الدراسة الحالية قد تكون مفيدةبالإضافة إلى الميزة الأساسية لذلك النوع من المعلومات وهي التكلفة القليلة والمنخفضة حيث أنه لا توجد لغستثمار الأموال وبذل الجهود للحصول على هذه الحقائق.

حيث أن المديرون المشهرون يوصوا بأول شئ وهي الإشارة إلى المعلومات الثانوية ولكن بعد أن يتم تحديد النقص في البيانات حيث أن المرء ممكن أن يبدأ في جمع المعلومات الأولية.

يجب أن يحدث إستيفاء بالشروط التالية لكي يتم البدء في العمل بالمعلومات الثانوية:

  • الخطوة الأولى هي تحديد مصادر البيانات التي يمكن أن توجد داخل المنظمة وخارجها.
  • يجب أن يتم إجراء الكثير من فرز المعلومات والتحليل لكي يتم إختيار المعلومات التي تكون ذا صلة.
  • في المرحلة الأخيرة يتم الإعداد في تقرير يتم التوضيح فيه الإستنتاجات التي  تم التوصل إليها أثناء تحليل المعلومات.

مشاكل بحوث التسويق دراسة معوقات التسويق من عدة جوانب مختلفة:

يواجه المنتجون والشركات والمصانع مشاكل ومعوقات متنوعة ويمكن دراستها من عدة جوانب ومن أهمها ما يلي:

من الجانب الوظيفي:

ويتم دراسة المشاكل والمعوقات التسويقية من حيث طبيعة الجوانب الوظيفية والخدمية من منطلق الوظائف والخدمات التي تجري علي السلع والخدمات منذ ان تنتج السلعة الي ان تصل الي مستهلكها ويفيد دراسة هذا الجانب في ما يلي:

-1 معرفة وتقدير قيمة التكاليف والمصاريف التسويقية حتي يتم تطوير عملية التسويق بما يضمن خفض هذه التكاليف.

-2 مقارنة التكاليف التسويقية من سلعة لأخري حتي يمكن من اختيار السلعة الأقل تكلفة في التسويق.

-3 وبناء علي ما سبق يمكن من خلال هذه دراسة هذا الجانب من إيجاد طرق حديثة لتقليل التكاليف التسويقية كاستخدام طرق التسويق الإلكتروني بدلا من التسويق التقليدي في المستقبل.

ربما تفيدك قراءة: خطة تسويقية لمصنع بلاستيك .. افضل مكاتب التسويق

من الجانب الفردي والمؤسسي:

وهذه الجانب مختص بدراسة الافراد والجماعات والشركات والمؤسسات التي لها دور في عمليات التسويق وأ بمعني اصح دراسة أدوار الوسطاء في عملية التسويق وهنا يركز على الموارد البشرية العاملة في مجال التسويق ويعاون هذا المدخل في التالي:

إدراك وفهم متطلبات المنتج والمستهلك بجانب المنتج الغحتياجات التمويلية والمعلومات التسويقية ومعلومات عن الإسواق والمستهلكتين أما من جانب المستهلك فمعرفة إحتياجاتهم وسلوكهم الإستهلاكي وأذواقهم وعاداتهم وتقاليدهم التسويقية.

دراسة كيفية توصيل المنتجات للمستهلين بأفضل الطرق وأرخصها.

من الجانب السلعي والخدمي:

وذلك بدراسة السلعة نفسها وما هي الخدمات والتجهيزات التي تجري عليها وكذالك الافراد والشركات الذين يؤدون هذه الخدمات وهذا الجانب يمزج بين الجانبين السابقين ويفيد في الاتي:

كيفية التسويق المناسب لكل سلعة للعمل علي خفض التكاليف التسويقة وتوصيل السلع الي افضل الاسواق بأسهل الطرق وفي اقل وقت ممكن وبأقل مجهود ممكن.

دراسة الفروق بين السلع المختلفة حتي يتم اختيار السلع التي تناسب قدرات المنتج وتناسب المستهلك.

نتائج بحوث التسويق

نتائج التسويق تكون عبارة عن دراسة كاملة ومتكملة لحالة السوق لكي يتم تحديد جدوي إتخاذ القرار أو تعديل العمل تبعا لظروف السوق السائدة، أثناء هذه العلية، حيث من الضروري أن يتم تحليل وجمع المعلومات، ومن ثم استخلاص بعض الاستنتاجات حيث أن النقطة الرئيسية للدراسة تكون عبارة عن تحليل وجمع المعلومات.

دور بحوث التسويق تم تحديد نجاح المؤسسة إلى حد كبير من خلال الجودة وبحوث التسويق في الوقت المناسب الشركات الكبيرة في كثير من الأحيان تنظيم إدارات خاصة لهذا الغرض يتم اتخاذ القرار بشأن ملاءمة إنشاء مثل هذه الوحدة الهيكلية من قبل الإدارة بناء على احتياجات المؤسسة مؤسسة واحدة هذا هو السبب في أنه من الأهمية بمكان إقامة روابط بين وحدات مختلفة لنقل معلومات كاملة وموثوقة في هذه الحالة  ينبغي إعفاء قسم التسويق تمامًا من أي تقرير  باستثناء القسم الذي يتعلق مباشرة بالبحث خلاف ذلك  سوف يذهب الكثير من الوقت والجهد إلى العمل الجانبي على حساب الغرض الأساسي يشير قسم بحوث التسويق في أغلب الأحيان إلى الإدارة العليا للشركة من الضروري ضمان العلاقات المباشرة مع الإدارة العامة لكن التفاعل مع الوحدات ذات المستوى الأدنى ليس أقل أهمية  لأنه يتطلب معلومات موثوقة في الوقت المناسب حول أنشطتها عند الحديث عن الشخص الذي سيقود هذا القسم  تجدر الإشارة إلى أنه يجب أن يكون لديه معرفة أساسية بمشكلة مثل الأبحاث التسويقية لأنشطة المنظمة بالإضافة إلى ذلك  يجب أن يعرف المتخصص تمامًا الهيكل التنظيمي وميزات المؤسسة وفقًا لوضعهم  ينبغي مساواة رئيس قسم التسويق بالإدارة العليا  لأن النجاح الكلي يعتمد على فعالية عمل قسم.

ربما تفيدك قراءة: خطة تسويقية لمصنع .. دليلك لخبراء التسويق

مجالات بحوث التسويق
مجالات بحوث التسويق

أهداف بحوث التسويق

تهدف البحوث التسويقية إلى مُساعدة مديري التسويق التنفيذيين لتحقيق الأهداف التسويقية؛ حيث تمكنهم من صياغة الخُطط والبرامج والسياسات والإجراءات التسويقية، ثم ترجمة هذه الخطط والسياسات إلى عمل على أرض الواقع، عن طريق استخدام ما يسمي بالأبحاث التسويقية فيما يتعلق بتقييم النتائج، حيث أن الأبحاث التسويقية تعتبر عنصر ضروريا لتسهيل إتخاذ القرارات، وذلك من خلال توفير معلومات للمسوّقين عن الوضع الحالي والمُستقبلي وتقديم الخيارات المُتاحة، حيث هناك أهداف كثيرة في مجال البحوث وهناك أيضا أكثر من شركة في مجال  الأبحاث التسويقية في المملكة وهذه الشركات مهمتها القيام بعمل استفتاءات عن السلع الموجودة في الأسواق أو السلع الجديدة التي تودُّ الشركات طرحها، ومن الممكن أيضاً أن يكون هذا الاستفتاء عن شركة بعينها ومدى تأثيرها على الجمهور المستهدف وعلى الأسواق المحلية فتقوم  شركات استشارات تسويقية  بعمل بحوث التسويق والقيام بالدراسات التسويقية كافة التي تحتاج إليها الشركات من خلال فريق عمل بحوث تسويق هو البحث عن المعلومات حول الوضع في السوق وجمعها وتنظيمها وتحليلها من أجل اتخاذ القرارات الإدارية في مجال إنتاج وتسويق المنتجات يجب أن يكون مفهوما بوضوح أن العمل الفعال مستحيل بدون هذه الأحداث في بيئة تجارية لا يمكنك التصرف بشكل عشوائي  ولكن يجب أن تسترشد بمعلومات دقيقة ودق

مثال على بحوث التسويق  أجل تشغيل المنافسة والحفاظ عليها بنجاح  يجب على أي مؤسسة إجراء تحليل للسوق من المهم أنه ليس فقط في عملية التشغيل  ولكن أيضًا قبل بدء العمل التجاري من الضروري إجراء أبحاث تسويقية مثال على ذلك هو فتح بيتزا.

دعنا نقول أنك قررت بدء أعمالك التجارية الخاصة للبدء  يجب عليك تحديد أهداف الدراسة قد تكون هذه دراسة للطلب على الخدمة  وكذلك تحليل البيئة التنافسية بعد ذلك  يجب أن تكون الأهداف مفصلة والتي يتم خلالها تحديد عدد من المهام (على سبيل المثال  جمع البيانات وتحليلها  واختيار منهجية البحث  وما إلى ذلك) تجدر الإشارة إلى أنه في المرحلة الأولية من الدراسة قد تكون وصفية بحتة ولكن  إذا كنت تعتقد أنه مناسب  فيمكنك إجراء حسابات إقتصادية إضافية يجب عليك الآن طرح فرضية لتأكيدها أو دحضها في تحليل المعلومات الأولية والثانوية على سبيل المثال  تعتقد أن هذه المؤسسة سوف تحظى بشعبية كبيرة في قريتك  لأن البقية أصبحت بالفعل قديمة حيث أن التركيبة يمكن أن تكون بناءً على موقف حالي  ولكن يجب عليك أن تقوم بوصف كل العوامل (الخارجية والداخلية) التي ستجذب الناس إلى مطعم البيتزا الخاص بك.

ستكون الخطة البحثية كما يلي:

  • تعريف موقف المشكلة ( حيث في هذه الحالة يكون هناك بعض اليقين في كل ما يتعلق بعمل دراسة جدوي لفتح مطعم بيتزا)
  • بالإضافة إلى ذلك  يجب على الباحث تحديد الجمهور المستهدف بوضوح  والذي سيتألف من عملاء محتملين للمؤسسة.
  • حيث تم عمل أحد الإستطلاعات الأكثر أنتشارا في ما يخص البحث التسويقي هو عمل مسح فبتالي يجب إنشاء نموذج يعكس بوضوح الجمهور المستهدف.
  • حيث يتم عمل بحوث رياضية إضافية حيث أنها تشمل مقارنة الدخول المحدد على أساس مسح أولي وتكاليف بدء النشاط التجاري.

حيث نتائج البحث التسويقي يجب أن تكون إجابة واضحة وصريحة على السؤال حول لو أنك تريد أن تقوم بفتح بيتزا جديدة في هذه المنطقة.

يمكن تمييز البحوث التسويقية الرئيسية التالية:

  • أبحاث السوق (تعني تحديد حجمها وخصائصها الجغرافية وهيكل العرض والطلب بالإضافة إلى العوامل التي تؤثر على الوضع الداخلي)
  • دراسة المبيعات (تحددها طرق وقنوات مبيعات المنتجات  والتغيرات في المؤشرات حسب الجغرافيا  وكذلك عوامل التأثير الرئيسية)
  • البحوث التسويقية للمنتج (دراسة خصائص المنتجات بشكل منفصل وبالمقارنة مع المنتجات المماثلة للمنظمات المنافسة  وكذلك تحديد رد فعل المستهلكين لخصائص معينة)
  • دراسة السياسة الإعلانية (تحليل الأنشطة الترويجية الخاصة بهم حيث يتم عمل مقارنة بينها و بالإجراءات الرئيسية للمنافسين ويتم تحديد أحدث الوسائل التي تقوم بوضع وضع المنتجات في السوق)
  • تحليل المؤشرات الاقتصادية (دراسة ديناميات أحجام المبيعات وصافي الربح  وكذلك تعريف ترابطها والبحث عن طرق لتحسين الأداء)

خطوات البحث التسويقي هي لحظة حاسمة إلى حد كبير يعتمد عليها نجاح المشروع بأكمله تفضل العديد من الشركات التعامل مع هذه المشكلة بمفردها في هذه الحالة  لا توجد تكاليف إضافية مطلوبة تقريبًا بالإضافة إلى ذلك  لا يوجد خطر من تسرب البيانات الحساسة ومع ذلك  هناك جوانب سلبية في هذا النهج ليس هناك دائمًا موظفون في الموظفين لديهم خبرة ومعرفة كافية لعمل أبحاث تسويقية تكون عالية الجودة أيضا قد لا يتعامل العاملون في المنظمة بشكل دائم مع هذه المشكلة بموضوعية.

بالنظر إلى أوجه القصور في الإصدار السابق من الشرعي الإعلان عن أنه من الأفضل إشراك متخصصين من الجهات الخارجية في تنظيم أبحاث التسويق لديهم  كقاعدة عامة  خبرة واسعة في هذا المجال والمؤهلات ذات الصلة بالإضافة إلى ذلك عدم ارتباطهم بهذه المنظمة  فإنهم ينظرون بموضوعية بشكل مطلق إلى الموقف ومع ذلك  لإجتذاب متخصصين من الخارج  يجب أن تكون مستعدًا لحقيقة أن البحث عالي الجودة مكلف للغاية بالإضافة إلى ذلك  لا يعرف المسوق دائمًا تفاصيل الصناعة التي تعمل فيها الشركة المصنعة حيث إن الخطر الأكثر شيوعا هو إحتمال أن يحدث تسريب للمعلومات السرية ويتم إعادة بيعها لمنافسين.

ربما تفيدك قراءة: أفكار تسويقية لمصنع .. 3 جهات تجنبك الخسارة

نظم المعلومات التسويقية وبحوث التسويق
نظم المعلومات التسويقية وبحوث التسويق

شركات التسويق للغير في السعودية

عند التحدث عن شركات التسويق الالكتروني السعودية نجد أن أفضل هذه الشركات وذات الثقة قليلة جداًحيث أن بعض الشركات معتمدة إعتماد كلي على عملية التسويق بطريقة مخالفه ولذلك يجب أن تقوم بالبحث جيدا عن شركات تقوم بالعمل بشكل غير مخالف لمحركات البحث حتى لا يُعاقب موقعك، حيث أنك إذا قررت  في بدء أعمال تجارية يجب عليك تحديد اكبر شركات التسويق في السعودية التي ستساعدك في ذلك ومن أهم تلك الشركات:

شركة نيلسن للابحاث التسويقية جدة:

هي شركة مخصصة فى مجال الأبحاث التسويقية  لديهم أنظمة لقياس نسبة جمهور المشاهدين والمستمعين تأسست مؤسسة نيلسن ميديا ريسيرش علي يد آرثر نيلسن الذي عمل كمحلل للسوق في العشرينيات من القرن العشرين في تحليل الإعلانات التجارية وتوسع بعد ذلك إلى تحليل السوق والتي هدف من خلالها لتوفير إحصائيات عن أسواق والقيام باستخدام الأساليب التي قام بتطويرها لسوق حيث أن هذا الأسلوب أصبح منذ ذلك الوقت هو المصدري الأساسي والرئيسي للمعلومات الخاصة  بقياس الجمهور في صناعة التلفزيون في جميع أنحاء العالم ويوجد لها فروع في معظم دول العالم.

شركة إنماء للإستشارات:

حيث أن هذه الشركة متطلعة وطموحة دائما لتمبيز بين جميع شركات التسويق الإلكتروني في السعودية والتى تعتبر أفضل شركة تسويق الإكتروني في السعودية حيث أستطاعت الشركة الوصول للوصفة السحرية التي تجعلهم قادرون على تقديم أفضل الحملات التسويقية عبر القنوات والوسائل الرقمية وبأقل الأسعار المتوفرة في السوق العربى والتى تضمن احترافية وجودة الخدمة المقدمة بجانب أفضلية القيمة الماليه المقدمه في ذات الوقت، وهذا يأتي انطلاقاً وحرصاً منهم على مساندة عملائهم الكرام حيث أن هذه الشركة  فى طريق التميز لتحقيق التميز والنجاح المبهر على منافسيهم وذلك من خلال خدماتهم المتوفرة والمختلفة حيث أن مجالات هذه الشركة  تتمتع بالإنسيابية والمرونة بشكل كامل في التعامل والتكيف مع المجالات المختلفة حيث أن هذه الميزة من أحد المميزات التي تتميز به شركة إنماء بين شركات التسويق الرقمي الاخرى، حيث أنها من أبرز الشركات حيث تقوم شركة إنماء بعمل بحوث التسويق والقيام بالدراسات التسويقية كلها والتي تحتاج إليها الشركات عن طريق فريق عمل خبرته تزيد عن 10 أعوام في مجال الاستشارات التسويقية وبحوث التسويق ودراسة الجدوى.

مستقبل التسويق في السعودية

قبل عشرون عاما كانت بداية الانترنت في السعودية  وخلال هذه السنوات قاوم البعض هذا الشيء المسمى انترنت  آخرون ركبوا موجة الانترنت واستطاعوا قيادة الدفة والمجتمع أيضا عبر منصات الانترنت تحولات كبيرة حصلت للمجتمع و قطاع الاعمال والقطاعات الحكومية بسبب دخول الانترنت  في التسويق أيضا تحول التسويق إلى شيء آخر بعد دخول الإنترنت في البدايات كانت المنتديات لها دور فاعل في تغيير ثقافة التسويق وسلوك المستهلك في السعودية  هكذا كانت البدايات في ثقافة ومع انطلاق محركات البحث بشكل أوسع كان لتقنيات تحسين الظهور في محركات البحث  SEO وإعلانات جوجل تأثير على صناعة التسويق لدينا خاصة في بدايات العام 2005  بعض شركة استشارات تسويقية قررت الدخول لعالم التسويق وقتها واستطاعت ان تأخذ حصصا كبيرة من السوق كان هنالك تغيير جذري في عالم التسويق  النمو الحقيقي ومن ثم ظهور الهواتف الذكية والنمو الهائل لأنظمة التشغيل الحديثة iOS & Andorid هذه التقنيات بالرغم من تأثيرها على التسويق بشكل كبير إلا أن قطاع كبير من قطاع الأعمال كان ينظر لها بدون مبالاة و بلا جدية حقيقية هذه التقنيات غيرت وجه التسويق بشكل نهائي  النمو الكبير الذي حصل مثلا خلال 20 سنة في عالم التسويق مرتبط ارتباط كاملا بالانترنت  العشر سنوات الأخيرة منذ 2007 كان التغيير الكبير مرتبط بالهواتف الذكية والشبكات الاجتماعية حيث أنها من تقود السوق في وقتنا الحالي في العالم الخاص بعملية التسويق حيث أنهم آمنوا في يوم من الأيام بتلك الحالات وقاموا بالاستثمار فيها حيث أن معظم الشباب هم من يقودوا السوق اليوم.

دليل شركات التسويق في السعودية يتمّ عمل دليل الشركات بالعديد من الطرق، منها: البحوث المكتبية، والبحوث الميدانية التي تشمل بحوثاً كميةً ونوعية ويتم تقسيم الأبحاث التسويقية من حيث المنهج العام أو من حيث هدف البحث أو من حيث نوع البيانات وتحديد طبيعة المنتج ونوعية المُستهلكين  وحجم السوق المُستهدف والعمل على دارسة اتجاهات السوق والحصة السوقية للمُنتجات التي سوف يتم طرحها من خلال الشركة.

في النهاية هذا الموضوع قدمنا لكم أهم مجالات بحوث التسويق وأهم النتائج وأهداف هذه البحوث وأشهر الشركات التي تقوم بعملية التسويق في المملكة العربية السعودية وقد فسرنا لكم مستقبل التسويق في المملكة العربية السعودية نتمني أن تكون قد استفدتم من هذا الموضوع.

ربما تفيدك قراءة: عقد استشارات تسويقية .. دليلك لخبراء التخطيط الناجح

دليل شركات التسويق في السعودية
دليل شركات التسويق في السعودية

المصدر: معروف 

عن الكاتب

Scroll to Top