حقوق مواليد السعودية

مكتب التجنيس بالرياض أرقام أفضل مكاتب للتواصل الآن!

مكتب التجنيس بالرياض

أفضل معقبين المملكة في مكتب التجنيس بالرياض يعرضون مهمتهم بسرعة وأنسب سعر والدفع بعد الإنجاز. تعرف على المزيد من خلال منصة معروف.

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في معاملات التجنيس في السعودية؛ فإن هذه الجهة بالأسفل هي القادرة على خدمتك وإنهاء معاملتك:

المعقب الأول 👇
تواصل معه مباشرة بالضغط هنا

مكتب التجنيس بالرياض
مكتب التجنيس بالرياض

معقب تجنيس بالرياض

تعتبر مكاتب الأحوال المدنية من الخدمات التي يحتاجها المواطنون ولا يستغنون عنها، حيث أنها تقدم مجموعة واسعة من الخدمات للمواطنين، ونظراً لهذه الأهمية تنتشر هذه المكاتب وتعمل في جميع أنحاء المملكة كما تم الإعلان عن ساعات العمل وجميع التفاصيل المتعلقة بها، وهناك العديد من المعقبين الذين يساعدونك على إتمام مهمتك.

يقدم افضل مكتب خدمات عامة الرياض الأحوال الاجتماعية العديد من الخدمات الضرورية للمواطنين والمقيمين في المملكة. ومن أبرز الخدمات التي يقدمها موقع الحالة الاجتماعية ما يلي:

  • هو نظام الأحوال المدنية المسؤول عن تنفيذ الأحكام المتعلقة بنظام الأحوال المدنية والجنسية في المملكة.
  • الأحوال المدنية وإدارة الجنسية وتنظيمها لجميع المواطنين السعوديين. ويختص بتسجيل الأحداث المدنية وتسجيلها في سجلات خاصة.
  • كما يتخصص في تسجيل الحوادث والوقائع المدنية للمقيمين في المملكة وفقا إلى واسطة للتجنيس.
  • توفر الأحوال المدنية أيضًا بطاقة الأحوال المدنية للمواطنين السعوديين.
  • وهي متخصصة في إصدار بعض الوثائق الرسمية للسعوديين، بما في ذلك شهادات الميلاد وشهادات الوفاة وتصاريح الحج.

ربما تفيدك: ما هي شروط التجنيس في السعودية 2023؟

مواعيد عمل مكتب التجنيس الأحوال المدنية بالرياض، تكون ساعات عمل الفرع الرئيسي لمكتب الأحوال المدنية شرق الرياض من الساعة الثامنة صباحاً حتى الثامنة مساءً، وكذلك ساعات عمل فرع العثيم مول في مدينة بريدة ومحافظات عنيزة وعنيزة ورأس.

وفي مكتب تخليص معاملات بالرياض الأحوال المدنية في الرويال مول تبدأ الفترة الصباحية من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة الخامسة مساءً، وتبدأ الفترة المسائية من الساعة الخامسة مساءً حتى الساعة العاشرة مساءً.

شروط التجنيس في المملكة

إذا أراد الأجنبي المقيم في المملكة الحصول على الجنسية السعودية، فعليه التقدم بطلب إلى وزارة الداخلية للحصول على الجنسية السعودية، بالإضافة إلى الأوراق والمستندات المطلوبة للحصول على الجنسية السعودية، ولكن كيف يفعل ذلك؟

أصدر مجلس الوزراء السعودي قرار التجنيس بناء على اقتراح وزير الداخلية السعودي. يجوز لوزير الداخلية السعودي رفض طلب تجنيس الأجنبي المقيم في المملكة برخصة قيادة، دون توضيح أسباب الرفض. للحصول على الجنسية السعودية في حال استيفاء الشروط التالية:

  • يجب على الأجنبي المقيم الذي يسعى للحصول على الجنسية السعودية أن يكون قد بلغ سن الرشد وقت تقديم طلب الحصول على الجنسية.
  • يجب أن يكون المقيم الأجنبي سليم العقل والحالة الذهنية والصحة؛ يجب ألا يكون غير عاقل أو غير كفؤ.
  • أن يكون الأجنبي المقيم قد حصل على إقامة في المملكة لمدة عشر سنوات متتالية على الأقل.
  • لا يجوز الحكم على الأجنبي المقيم بالسجن مدة تزيد على ستة أشهر في جريمة أخلاقية.
  • يجب أن يكون الأجنبي المقيم حسن السيرة والسلوك والسمعة بين الآخرين.
  • يجب أن يكون المقيم الأجنبي حاصلاً على إحدى المهن التي تتطلبها المملكة، باستثناء الأشخاص المولودين في المملكة لأم أجنبية وأب أجنبي.
  • أن يكون للمقيم الأجنبي مصدر دخل ثابت وقانوني داخل المملكة.
  • حسب ما فرضته خدمات حكومية الرياض يجب على الأجنبي المقيم الراغب في الحصول على الجنسية السعودية أن يتقن اللغة العربية تحدثاً وقراءة وكتابة.
  • طريقة التجنيس في السعودية تقتضي على الأجنبي المتقدم للحصول على الجنسية السعودية أن يقيم في إقليم المملكة نظاماً ومشروعاً.

وحسب ما نشره مكتب التجنيس بالرياض في اليوم الخامس والعشرين من المحرم عام 1374هـ، أصدر مجلس الوزراء السعودي نظام الجنسية السعودية، وهو النظام المتضمن الأحكام الدستورية المتعلقة باكتساب الجنسية السعودية. “العرب هم الأشخاص المولودين في المملكة من أب سعودي أو أم سعودية وأب غير سعودي.”

متى يفتح باب التجنيس في السعودية

بما أن الحكومة السعودية أتاحت نظام الجنسية السعودية ووافقت عليه الحكومة فقد أعلنت عن فتح باب التجنيس في المملكة ومتى سيفتح باب التجنيس في السعودية، وسوف نتناول الأنظمة المعتمدة عبر تاريخ فتح باب التجنيس في المملكة ونتناول أهمها، كما يوضح النظام أهم الضوابط والمعايير للحصول على الجنسية السعودية لجميع الفئات.

كم تستغرق عملية التجنس؟ تستغرق خطوات التجنيس في السعودية حوالي أربعة أشهر نظراً لاعتراف الحكومة السعودية بوجود نظام الجنسية السعودية الذي يتضمن ثلاثين مادة تتحدث عن ضوابط ومعايير منح الجنسية في السعودية، لم ترد أي معلومات عن موعد فتح باب التجنيس في السعودية.

كما أن المواليد الجدد يجب أن يقوموا بدفع رسوم التجنيس في السعودية حيث يكشف النظام كافة التفاصيل المتعلقة بطلب الحصول على الجنسية في المملكة، بالإضافة إلى توضيح جميع فئات المرشحين للحصول على الجنسية السعودية.

الأحوال المدنية أبشر تكشف من أسباب فتح باب التجنيس في السعودية بحسب الأخبار المتداولة في الصحف والتي ذكرت أن الحكومة اتخذت هذه الخطوة للمصلحة العامة للبلاد، فإن قرار المملكة بفتح باب التجنيس ينبع من أسباب مختلفة.

كم سعر التجنيس في السعودية يصل سعر التجنيس إلى ما يقرب من 400 ريال، وترغب المملكة في استقطاب أكبر عدد ممكن من الأشخاص المتميزين للاستفادة منهم، ومن المهم أن يكون هؤلاء الأشخاص من ذوي المعرفة والفكر.

وقالت الصحيفة إن فكرة فتح باب التجنيس والتعامل مع مكتب التجنيس بالرياض في المملكة تتماشى مع رؤية المملكة التقدمية المسماة رؤية 2030، وتهدف هذه الرؤية إلى تطوير بيئة جاذبة من خلال تسخير المواهب البشرية وتنمية الوعي وزيادة الطاقة البشرية والعقول الناضجة المنتجة بما يؤدي إلى نمو الوطن وتقدمه.

متى يفتح باب التجنيس في السعودية للمواليد قم بالتواصل على الفور مع أحد المعقبين، من خلال موقع أزهلها لخدمات التعقيب وقال إن المملكة تؤمن بأن استقطاب أكبر عدد من المتميزين إلى أراضيها يساعد بشكل كبير وسريع في تسريع عجلة الإنتاج والنمو، مما يعود بالنفع على المملكة وشعبها في مختلف المجالات.

ربما تفيدك: كيفية الحصول على جنسية سعودية 2023؟

 شروط التجنيس في المملكة
شروط التجنيس في المملكة

كيفية التجنيس في السعودية

ويتم بعد ذلك دراسة طلبه من قبل خبراء متخصصين بوزارة الداخلية، وفي حال استيفاء الشروط والإجراءات اللازمة، يتم اتخاذ قرار بالتجنس من وزارة الداخلية أو طلب الحصول على الجنسية السعودية، لدى هيئة الجنسية السعودية، والحق في رفض طلب التجنس دون إبداء الأسباب.

مع العلم أن هناك جهات مختصة لانجاز مثل هذه المعاملات بسهولة وسرعة بحكم علاقاتهم وخبرتهم حتى لو تحتوي على صعوبات.

ما هي شروط التجنيس في السعودية لتقديم طلب الحصول على الجنسية السعودية، لا بد من حجز موعد مع وزارة الداخلية إلكترونياً عبر منصة أبشر، مع اتباع خطوات التجنيس في السعودية:

  • الدخول إلى الموقع الرسمي لمنصة أبشر للخدمات الإلكترونية على الإنترنت.
  • من الصفحة الرئيسية، اضغط على تبويب (أبشر للأفراد).
  • ثم قم بتسجيل الدخول إلى حسابك في أبشر عن طريق إدخال اسم المستخدم ورقم الإقامة وكلمة المرور الخاصة بالحساب ثم الضغط على تسجيل الدخول.
  • الضغط على (خدماتي) من قائمة الخدمات.
  • بما في ذلك اختيار الخدمة (حجز موعد مع وزارة الداخلية).
  • ثم اختر كيفية تقديم طلب تجنيس في السعودية والموعد الذي يناسبك من المواعيد المتاحة.
  • ابحث عن مكتب السجل المدني الأقرب إلى مكان إقامتك.
  • مكتب التجنيس بالرياض يؤكد على ذكر سبب رغبتك في تحديد موعد (طلب الجنسية السعودية).

بعد الحصول على موعد إلكتروني من وزارة الداخلية السعودية عبر منصة أبشر للخدمات الإلكترونية، يجب على المقيم التوجه إلى إدارة الأحوال المدنية للاستعلام في الوقت المحدد وإحضار المستندات والأوراق اللازمة واتباع الإجراءات التالية:

  • معرفة إدخال الأمر في السجلات الواردة التسلسلية.
  • منح الجنسيات في السعودية للمواليد احصل على قسيمة مع التاريخ والرقم في التطبيق.
  • تعبئة نموذج طلب التجنس في المملكة
  • أكمل النموذج 76 (المتعلق بالمعلومات المتعلقة بالمقيم) وانسخه في ثلاث نسخ ورقية.
  • إحضار نسخة أصلية من جميع المستندات والأوراق المطلوبة.
  • معرفة مواد النظام المرقمة 26-22-11 توقيع العلم ومعرفة ما بداخله.

كيف اقدر اتواصل مع الاحوال المدنية؟

يمكنك التواصل مع الأحوال المدنية عن طريق أحد المعقبين.

كيف اقدم طلب تجنيس في السعودية؟

يمكنك التقديم من خلال خدمة أبشر الإلكترونية بالتعاون مع أحد المعقبين.

ما هي المهن التي تحتاجها السعودية للتجنيس؟

تحتاج السعودية للكثير من المهن منها مهن الأطباء والمهندسين.

في الختام تعرفنا على مكتب التجنيس ومهامه وكل ما يتعلق بشروط التجنيس والإجراءات اللازمة لذلك، مع قدرة هذا المكتب على التنفيذ قبل الدفع.

ربما تفيدك: معقب تجنيس السعودية.. اتصل تجد أسرع خدمات التجنيس

 متى يفتح باب التجنيس في السعودية
متى يفتح باب التجنيس في السعودية

المصدر: معروف 

عن الكاتب

Scroll to Top