مشروع تسمين عجول في تركيا

مشروع تسمين عجول في تركيا.. 6 نصائح من الخبراء لنجاح تجارتك

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في كيفية بدء مشروع تسمين عجول في تركيا؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

مشروع تسمين عجول في تركيا

مشروع تسمين العجول في تركيا مشروع جيد للدخل القومي ومن أفضل المشاريع في تركيا حيث تقدم تركيا تسهيلات على المشروع من حيث التسهيلات الجمركية والإعفاء الضريبي وتقدم أيضا تركيا تسهيلات للمستثمرين الأجانب خاصة العرب حيث أن لديهم خبرة كبيرة في تجارة المواشي في منصة معروف سنقدم لكم نصائح من الخبراء لبدء مشروع تسمين العجول في تركيا.

 

مشروع تسمين العجول في تركيا
تسمين العجول في تركيا

ربما يفيدك أن تقرأ|مشروع القلاع في تركيا .. خدمة معتمدة من 5 جهات متخصصة

دراسة مشروع تسمين العجول في تركيا

قد تتطلب دراسة الجدوى لمشروع تسمين لحم العجل معرفتك بما يلي: معرفة طريقة تسمين عجول في تركيا ويمكن استخدام طريقتين فقط في مشروعات التسمين وهما التسمين الذي يستغرق وقت قليل و يستخدم في تسمين العجول الصغيرة ويستغرق ما بين 6 إلى 8 أشهر والنوع الثاني هو التسمين البطيء ويستخدم في العجول الكبيرة وتستغرق حوالي 14 شهرًا بمعرفة نوع التسمين المستخدم في مشروع تسمين العجول، يعتبر مشروع تسمين العجول من أكثر المشاريع ربحاً ونجاحاً اقتصادياً، ويمكن استعادة نوعين فقط للتسمين، سواء تسمين العجول من خلال خطة التغذية المكثفة والتسمين الصناعي، وسنشرح لك الفرق بين النوعين:

أولاً: تسمين العجول من خلال خطة تغذية مكثفة.

تعتمد خطة التغذية لتسمين العجول على أنواع مختلفة من أعلاف التسمين والتي تشمل جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها العجل من البروتينات والأملاح المعدنية والفيتامينات بنسب محددة، ويتضمن هذا النوع من التسمين متابعة طبية مستمرة لضمان أفضل النتائج وأعلى إنتاجية من اللحوم الحمراء، مما يجعل أسعارعجول في تركيا مرتفعة.

ثانياً: التسمين الصناعي.

يلجأ العديد من أصحاب مشاريع تسمين العجول في تركيا إلى استخدام الأدوية الطبية للحصول على أعلى محصول من اللحوم الحمراء في أسرع وقت ممكن عن طريق حقن العجول بهرمونات النمو مثل الأستروجين والبروجستيرون والتستوستيرون وغيرها لتحل محل البروتينات والعناصر الغذائية الأخرى الموجودة في علف التسمين.

  • توجد مساحة داخل الحظيرة من 600-700 قدم مكعب للرأس بحيث تكون التهوية كافية ويراعى أن توفر النوافذ إضاءة طبيعية بشرط عدم تعرض الحيوانات لتيارات الهواء.
  • يراعى وجود مصادر للإضاءة الجيدة، ويتم وضع المصابيح بحيث تكون الإضاءة مركزة في مؤخرة الحيوانات، وليس أمام أعينهم، ويفضل المصابيح الفلورية في الإضاءة.
  • يجب أن تكون المياه الصالحة للشرب متوفرة للحيوانات باستمرار، وتكون إما في أحواض خرسانية تحت المظلات، أو يتم عمل خزان لكل من الحيوانات داخل الحظائر، أو يتم تقديمها في دلاء نظيفة، ويراعى أن يتم غسل الأحواض من وقت لآخر ويتم تطهيرها ويفضل عمل حوض في القاع يتم تصريفه، ويتم تعبئة الأحواض من شبكة المياه، أو استخدام مضخات ارتوازية بشرط ألا تكون المياه مالحة.
  • يجب إزالة الروث يوميًا في كومة السماد، بينما يتم تصريف البول ومياه الغسيل عبر الإنابيب السطحية إلى خزانات خارج الحظيرة تحت الأرض، مبنية بالطوب ومبطنة بالإسمنت (مثل خزانات الصرف الصحي). رأس واحد هو 15 قدم مكعب من حجم الخزان، والخزان ممتلئ. أفرغها برافعة ونقلها إلى كومة من المستنقع.

مزارع تسمين العجول في تركيا.

تتطلب مزارع تسمين العجول في تركيا عددًا من الأدوات، وهي تختلف وفقًا لذلك.

القدرة المالية لصاحب المشروع ومن أبرزها ما يلي:

  • يتم تجهيز أماكن خاصة للحيوانات لحمايتها من تقلبات الطقس مثل الحر في الصيف والبرد والأمطار في الشتاء، وحمايتها من الحيوانات المفترسة والحشرات الضارة، وتهيئة بيئة مريحة للحيوانات لرعايتها وإطعامها و العناية بنظافتهم.
  • يجب أن تكون المزارع قريبة من الحقول، لتقليل عناء نقل الطعام والروث، وكذلك ضرورة أن تكون الأرض جافة وخالية من الترشيح والرطوبة، وكذلك ضرورة إقامة المزرعة في منطقة نظيفة، تتوفر مياه الشرب بالقرب من الطرق والأسواق ومصانع الأعلاف في تركيا.
  • يجب بناء الحظيرة بطريقة تسمح بتهوية اتجاه المحور الطولي جيدًا في الصيف والشتاء الدافئ، وتختلف باختلاف الدول، وأفضل اتجاه هو العمودي على المحور الطولي إلى الشمال الغربي، وهو اتجاه الريح معظم الوقت.
  • توجد أنواع من مزارع التسمين ومنها المزارع المفتوحة وهي عبارة عن مظلة مرفوعة بأعمدة من الجوانب ويختلف عرضها حسب عدد الحيوانات الموجودة تحتها وفي حال عدم ملامستها للحظيرة تكون مسورة بحجر سياج من الطوب أو الخشب أو الأنابيب، وهذا النوع من الحظائر له مزايا وعيوب، ومن مزاياها سهولة التعامل مع الحيوانات، وانخفاض التكاليف وسرعة البناء، وقلة العمال، وراحة الحيوانات، وتحسين صحة الحيوان.
  •  هي سهولة الإرسال، وعدم التحكم في كمية الطعام لكل حيوان، والحيوانات المسنة لا تصطاد بسهولة، ويجب أن تكون على دراية بسعر طن العلف في تركيا.
  • وهناك نوع آخر من مزارع التسمين وهي مزارع مغلقة وهي فردية أو حتى متزوجة بمعنى أن الحيوانات تقف في صف أو صفين ويفضل ألا يزيد عدد الحيوانات في المبنى عن 50 حيوانا لذلك يمكن التحكم في التهوية والعناية، ويوجد نظامان لصفوف مزدوجة من الأقلام، والتي تكون إما مواجهة للرؤوس أو ذيول متقابلة، كما أن نظام مواجهة الرأس يتميز بسهولة توصيل الطعام، ولكن عيوبه صعبة للتنظيف وسوء التهوية وسهولة نقل الأمراض، بينما يتميز نظام الوجه لأعلى بالتنفس مباشرة من نوافذ الحظيرة.
  • يجب أن تكون مواصفات المباني من الطوب الأحمر أو اللبن أو الحجارة ويجب ألا يقل سمك الجدار عن 30 سم والارتفاع من 3.5 إلى 4 أمتار ويجب دهانها من الداخل لتكون ناعمة وسهلة نظيف، ويجب أن يكون السقف من الخشب أو الخرسانة المسلحة حسب المتانة المطلوبة والتوافر الرأسمالي، وقد يكون السقف مغلقاً أو به فتحات للتهوية، ويجب مراعاة أن نتوءه 60 سم للحماية من المطر.
  • يجب ألا تقل مساحة النوافذ عن 5-6٪ من مساحة الأرض، ويجب أن يكون هناك تصريح للتهوية والإضاءة اللازمة، حيث تبدأ النوافذ من ارتفاع 2/2.5% متر بحيث تكون الحيوانات غير معرضة لتيارات الهواء ويجب أن تكون النوافذ مفتوحة والمفصلات من الأسفل مغطاة بشبكة سلكية محكمة لمنع الذباب من الهروب للداخل.
  • كما يجب أن يكون هناك بابان كبيران بعرض لا يقل عن 1.5 متر وارتفاع 2.5 متر مع فتح الأبواب للخارج، ويمكن أن تكون الأرضية من الإسمنت، وذلك لإبقاء السماد تحت الحيوان بشرط أن يغطى بالتراب كلما تبلل بالبول وعندما يرتفع ويؤثر على الحيوان يتم تقطيعه ونقله إلى الحقول كسماد، وقد تكون الأرضية من الخرسانة، مع منحدر نحو الخلف من الحيوان ليتمكن من حمل البول والماء، يجب أن يكون الميل 1٪ والأرضية مغطاة بمرتبة من القش.
  • يجب أن تكون هناك أماكن لوضع الطعام للحيوان، وتكون مبنية على جانب الحيوان بارتفاع 35 سم و 65 سم على الجانب الآخر، وهي مبنية من الطوب المغطى بالإسمنت، ويحيط بها كل حيوان، يتم تخصيص فصل الجدران.
مشروع تسمين العجول في تركيا
هل مشروع تسمين العجول مربح

هل مشروع تسمين العجول مربح في تركيا

إذا كنت تبحث عن إجابة لسؤال ما إذا كان مشروع تسمين العجول 2020 مربحًا، فالجواب بالتأكيد نعم، وقد يكون هذا بسبب ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء في الأسواق، وارتفاع استهلاكها كمحور رئيسي، مصدر للبروتين الحيواني تعتمد قيمة الأرباح المتوقع تحقيقها من خلال تنفيذ مشروع تسمين العجول على عوامل كثيرة أخرى، مع استخدام العلف المناسب لتسمين العجول، وسنذكر لكم هذه العوامل بالتفصيل للإجابة على السؤال، هل مشروع تسمين العجول مربح خلال النقاط التالية:

الحصول على أجود أنواع عجول التسمين.

تنقسم عجول التسمين إلى ثلاثة أنواع رئيسية حسب الغرض من تكاثرها، سواء كان هذا الغرض هو الحصول على  كمية كبيرة اللحوم أو الألبان أو كليهما معًا، وهنا أفضل قائمة بأفضل أنواع عجول التسمين في العالم .

  • سلالة أنجيس ،تتميز بلونها الأحمر الداكن أو الأسود، وينصح دائمًا بتربيتها في مشروعات التسمين نظرًا لخصوبتها العالية ومتانتها في الظروف المناخية الصعبة وسهولة الولادة.
  • سلالة الشيروليز، وتتميز بلونها الأبيض وهي من أسرع سلالات التسمين نظرا لنموها السريع وتتميز لحمها بطعمها المميز وطعمها الطيب ولكن لها عيب واحد وهو صعوبة العطاء .
  • سلالة هيرفورد، نوع من العجول ذات لون بني محمر، وأجزاء الجسم بيضاء اللون، وهي الرأس والبطن والصدر،  وهو يتغذى بشكل رئيسي على الحشائش البرية وغالبا ما يعيش في المناطق الحارة Hereford و Charley و Brahman و Simmental Breeds: هذه هي العجول الأكثر إنتاجًا للحوم.
  • سلالة الساليار، تتميز بمقاومتها العالية للأمراض وخصوبتها العالية، وتتميز بألوانها الأحمر الداكن والأسود.
  • سلالة التارانت، وهي من العجول متوسطة الوزن بالرغم من تفضيل تربيتها في مشاريع التسمين لسهولة الولادة وتتميز بظلال حمراء فاتحة وداكنة وعنقها سوداء وهي من افضل أنواع الأبقار.
  • سلالة أيرشاير، تنتمي إلى السلالات كبيرة الحجم والتي تتميز بإنتاجيتها العالية من اللحوم والألبان، ويمكنها أن تتحمل الظروف المناخية القاسية والطقس شديد البرودة، أما سلالة أيرشاير فهي حمراء وبيضاء أو بنية اللون، بيضاء وقوية ولها قرون معقوفة.
  • سلالة الأكتين، تتميز بالنمو السريع وهي مناسبة لمشروعات التسمين، سهلة الولادة تتميز باللون الأبيض والأصفر الذهبي.
  • سلالة أبردين أنجوس، وهي سلالة من العجول تتميز بلونها الأسود الغامق وليس لها قرون، تتكيف بسرعة في مختلف الظروف المناخية، وتعتبر سلالة أبردين سلالة أنجوس الأسرع نموًا في مشاريع التسمين.
  • سلالة الليموزين، وهي تشبه سلالة أخرى من حيث سهولة الولادة والخصوبة وسرعة النمو، لكنها تختلف في أنها من سلالات متوفرة الحجم ولونها ذهبي.
  • سلالة شورثون، سرعان ما أخذت مكانها بين أفضل أنواع وسلالات تسمين العجول في العالم، وذلك لسرعة التكيف البيئي مع جميع الظروف والتغيرات المناخية مهما كانت صعبة، فهي هادئة وتتميز بالخصوبة والنمو السريع.
مشروع تسمين العجول في تركيا
مزرعة تسمين عجول في تركيا

ربما يفيدك أن تقرأ| مشروع الابقار في تركيا ..  3 أماكن خبرة تخطط لك تجارتك

مزارع تسمين العجول في تركيا

يسعى المستثمرون في قطاع العقارات إلى تنويع استثماراتهم من خلال وضع رؤوس أموالهم في عدة مجالات، لذلك انطلق الكثير منهم للاستثمار في المنازل والمحلات التجارية والأراضي القابلة للبناء (السجلات)، كما تظهر أمامهم مزارع للبيع في تركيا، و يريد بعضهم البحث عن أسعار الأراضي الزراعية في اسطنبول وسؤالهم الدائم عن مقدار  مزرعة تسمين عجول في تركيا التي تعتبر من أفضل المشاريع المربحة في هذا الوقت والتي اقترب منها الكثير من الناس مؤخرًا بسبب الأرباح التي يحققونها خلال فترة قصيرة لكن ليست دورة تكاثر طويلة، وستكون الدراسة اليوم دراسة جدوى مشروع تربية مواشى وتسمين عجول من اللحم البقري المختلط وصافي ربح معقول جدا والاختيار الصحيح للعجول المناسبة في مشروع تسمين العجول هو أمر مهم جدا، وهو من اساسيات نجاح مشروع تسمين العجول لذلك عند شراء العجول المراد تسمينها يجب اختيار عجول بمواصفات جيدة. يوجد العديد من مزارع التسمين للبيع، المحتويات التالية:

  • تقع المزرعة على مساحة 76000 متر مربع، يوجد بها 31 كاميرا مراقبة محاطة بسياج سلكي ومحمي بنظام الإنذار، بالإضافة إلى جهاز تحكم عن بعد  مع نقل فيديو خلال الإنترنت، المزرعة لها مأوى مغطى 1500 متر مربع.
  • تحتوي المزرعة على صالة حلب Delaval محسوبة بنظام مزدوج 2 × 5.
  • يوجد مستودع داخلي لأغذية الحيوانات بمساحة 500 متر مربع + 450 متر مربع لصناعة الأسمدة المغلقة، 550 متر مكعب.

 

مشرزع تسمين العجول في تركيا
مزارع الماشية في تركيا

ربما تفيدك قراءة| الخريطة الكاملة لأفضل خبراء مشاريع الطائرات المسيرة في تركيا

مزارع الماشية في تركيا

يعتبر الاختيار الصحيح للعجول المناسبة في مشروع تسمين العجول في تركيا من الأمور الهامة للغاية، وهي من أساسيات نجاح مشروع تسمين العجول، لذلك يجب شراء العجول التي تريد تسمينها، إذا اخترت العجول ذات المواصفات الجيدة.

  • ستحتاج المزرعة إلى قطعة أرض مناسبة لإقامة مشروع ومزارع ماعز في تركيا، يجب أن تحتوي الأرض على مبنى مجهز لتربية الماعز، أو مكان مناسب لبناء بيوت لتربية الحيوانات، وهنا يجب الحصول على تصاريح للبناء على الأرض، وستحتاج المزرعة إلى الأبنية التالية.
  • يجب أن تحتوي حظيرة الماشية على مساحة مفتوحة لمراقبة الحيوانات باستمرار، ويجب أن يكون مكان التسمين نظيفًا ومغطى بالجير الأبيض.
  • مع الحاجة إلى تهوية كافية من خلال وجود نوافذ كافية، والحاجة إلى التأكد من أن المساحة كافية لعدد رؤوس الأبقار لتجنب الازدحام.
  • حلب الحظيرة.
  • مكان لحجز حالات الحيوانات المريضة.
  • علاج التسمم الداخلي باللقاح المخصص مع مراعاة تكراره بعد 20 يوماً وعلاج تسمين العجول من الطفيليات الداخلية والخارجية بالأدوية المخصصة لها واستخدام الأدوية البيطرية التي توفرها الحكومة التركية كل ما يتعلق بها، مشروع تسمين عجل في تركيا ومشاريع استثمارية، كنوع من الدعم للمشاريع التي تقدم رعاية صحية مجانية وتطعيم للحيوانات في أوقات محددة.
  • مكان لتخزين العلف.
  • مكان خاص بالمولود، ومكان آخر للتزاوج.
  • بيت مجهز بمبرد لتعبئة الحليب حتى يتم نقله الى مكان البيع والتصنيع.
  • تربية أبقار حلوب وتحقيق إنتاج جيد من الحليب يكفي لتغطية مصاريف المزرعة من العلف لإطعام الأبقار – ورواتب القوى العاملة – مصاريف أخرى بهامش ربح جيد، وإنتاج عدد من الذكور والإناث العجول، حيث تستخدم إناث العجول لتعويض عدد الأبقار العجول الأكبر سناً، بينما يتم تسمين العجول الذكور وبيعها في السوق.
  • ستحتاج المزرعة إلى قطعة أرض مناسبة لإقامة المشروع، ويجب أن تكون في أهم المدن الزراعية في تركيا، ويجب أن تحتوي الأرض على مبنى مجهز لتربية الأبقار، أو مكان مناسب لبناء أبنية لتربية الحيوانات. هنا يجب الحصول على تصاريح البناء على الأرض، وستحتاج المزرعة إلى المباني التالية.
  • يجب أن تحتوي حظيرة الأبقار على مساحة مفتوحة لرصد الحيوانات باستمرار، ويجب أن يكون مكان التسمين نظيفًا ومغطى بالجير الأبيض، مع الحاجة إلى تهوية كافية من خلال وجود نوافذ مناسبة داخل المكان، والتأكد من أن المكان مفتوح، تكفي لعدد الأبقار لتجنب الازدحام الذي يسبب خسائر كبيرة، وستحتاج إلى مساحة 2.5 هكتار لكل بقرة حلوب ورضيعها، وهي مساحة كافية لتغطية جميع احتياجاتها من العلف.

بيت مجهز بمبردات لتعبئة الحليب حتى يتم نقله الى مكان تصنيعه وبيعه.

عدة نصائح عند شراء الحيوانات.

  • يجب شراء الأبقار من أماكن موثوقة للتأكد من أنها ذات جودة عالية.
  • يجب أن تتنوع أعمار الماشية عند الشراء لتجنب الشيخوخة المتزامنة للقطيع.
  • يجب أن تكون العجول المسمنة مطلوبة في السوق المحلي حتى لا تفعل ذلك بعد التمديد للبحث عنها.

ربما تفيدك قراءة| أحسن مشروع في تركيا .. هذه الأماكن توفر لك خيارات متعددة لتنفيذ أعمالك.

مشاريع تسمين العجول في تركيا

يعتبر مشروع تسمين العجول في تركيا من أفضل مشاريع الاستيراد من تركيا، وذلك نتيجة اهتمام الحكومة التركية بمجال الإنتاج الحيواني واحتلالها لمراكز متقدمة دولياً في إنتاج اللحوم.

هناك عدد من المحاور المهمة التي يجب اتباعها لإنجاح مشروع تسمين العجول.

  • الهدف من مشروع التسمين هو الحصول من كل عجل على أكبر كمية من اللحم في أقصر فترة زمنية ممكنة لذلك، يجب أن تتمتع العجول التي يتم تغذيتها بمعدلات نمو عالية مع إنتاج جيد للعجل وكفاءة إنتاج عالية.
  • يجب تحديد عدد العجول قبل البناء حتى يتم التخطيط للمبنى بالشكل الأمثل ولتحديد الطاقة الاستيعابية للمشروع.
  • أن يكون المشروع مناسباً أيضاً لاستخدام الميكنة وتقليل العمالة.
  • يجب أن المشروع قريب من أسواق البيع والشراء وشبكة الطرق الرئيسية والكهرباء.
  • يجب أن تكون مصادر المياه المتاحة للعجول لشربها صالحة ويجب تحليلها قبل البدء في المشروع.

والأفضل أن تكون الأرض تحت العجول رملية حتى تمتص الرطوبة، ويلاحظ أن الأرضيات الطينية عالية الرطوبة وتحتاج دائمًا إلى تغطيتها بطبقة من الرمل الناعم، وهذا يمثل عبئًا ماليًا على صاحب المشروع وجهدًا من العمال.

يستحسن أن يقع المشروع على طريق زراعي وليس بعيدًا عن الطريق الرئيسي.

مميزات المشروع:

  • لا يحتوي المشروع على أي مخاطر بيع وتسويق حيث تقوم الحكومة التركية بشراء كامل الإنتاج ويمكن بيعه لتجار القطاع الخاص.
  • يتميز هذا المشروع بحركة رأس مال سريعة وفترة استرداد سريعة.
  • إمكانية توقع أداء الإنتاج بحيث يتم احتساب جميع تكاليف الإنتاج وتقدير التكلفة.
  • متطلبات العمالة لهذه المشاريع منخفضة ويمكن أيضًا تقليلها عن طريق ميكنة التغليف.

لذلك، ونظرا لأهمية هذا القطاع في نمو الاقتصاد، فقد اتخذت الحكومة التركية ونفذت برنامج دعم الحكومة التركية للمشاريع الريفية مع دعم وتسهيلات لرجال الأعمال والمستثمرين في مجال الثروة الحيوانية ومشتقاتها، كنسبة مئوية يصل الدعم في هذا القرار إلى أكثر من 70٪ من إجمالي الاستثمار، ومعدل العائد البسيط لهذا الاستثمار يصل إلى 76٪ لذلك، تعد مشاريع الإنتاج الحيواني فرصة استثمارية كبيرة في تركيا.

في النهاية تعد مشروع تسمين العجول مشروع ربحي من الدرجة الأولى ولا يتضمن مخاطر قانونية أو قضائية حيث أن تركيا توفر تسهيلات جمركية وإعفاء ضريبي علي المنتجات الحيونية حتى تشجع على زيادة الإستثمار تسمين العجول في تركيا وتوسيع النشاط حيث أن هذا المشروع يقدم دخل جيد للإفراد وتوفير مساحة واسعة من الطاعم للدولة.

 

https://www.youtube.com/watch?v=9EO1C2ig3V8

 

المصدر|معروف

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى