دراسة جدوى عيادة طبية
دراسة جدوى عيادة طبية

 دراسة جدوى عيادة طبية في المملكة

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار دراسات جدوى للمشاريع التي تزيد ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مختص دراسات جدوى للمشاريع التي تقل ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

دراسة جدوى عيادة طبية

يعتبر توفر الخدمات الصحية بكثرة دليل على أخلاقية وإنسانية الدولة، حيث يأتي الاهتمام بصحة الإنسان أولاً، لذلك هناك أشخاص يفكرون في فتح عيادة طبية لتقديم خدمات طبية متميزة، ويجب عمل دراسة جدوى عيادة طبية ، قبل فتحها، حيث تعتبر دراسة الجدوى لهذا المشروع من الأمور الأساسية والضرورية والتي لا يمكن تنفيذ المشروع من خلالها فهي الأداة التي تقوم عليها المشروع ، وإليك ذلك:

 

دراسة جدوى لعمل عيادة طبية
دراسة جدوى لعمل عيادة طبية

 

*دراسة جدوى لعمل عيادة طبية

يجب أن تعلم أن دراسة الجدوى هى التي تحدد نجاح المشروع أم لا، بالإضافة إلى زيادة أهميتها في هذا المشروع لأن هذا المشروع يتعامل مع صحة الإنسان، والذي يجب أن نعطيه أهمية كبيرة، ونظرًا لأن أي خطأ في المشروع قد يتسبب في وفاة شخص، لذلك يجب إجراء دراسة جدوى شاملة ومفصلة تستند إلى أسس سليمة، وإليك دراسة جدوى قدمتها كلاً من مكتبي المستشار وسنابل الإبداع، والذين يعدون من أفضل مكاتب دراسة جدوى اقتصادية، فهيا بنا لنتعرف على ذلك:

 

– إجراء دراسة للسوق واحتياجاته

يجب أن تكون هناك دراسة شاملة للسوق واحتياجاته والمعدلات التقديرية للمريض التي يمكن معالجتها، وكذلك يجب أن تعرف هل هناك أي نوع من المشاريع في المنطقة التي تريد تنفيذ قامت بتنفيذ مشروعك، فيجب أن يكون مشروعك في منطقة لم يفتح فيها هذا المشروع، وذلك لتحقيق أقصى فائدة ممكنة، كما يجب أيضًا التعرف على الأسعار التي يتم تقديم الخدمة بها، مع مراعاة الجانب البشري، وبالتالي يمكنك إكمال الخطوات التالية لدراسة الجدوى، لعمل مشاريع ناجحة.

 

– اختر المكان المناسب

يجب على مالك المشروع اختيار موقع المشروع بحيث يصل إلى أكبر عدد ممكن، مثل المناطق الريفية التي لا تتمتع بخدمات صحية متكاملة أو مناطق شعبية أوعالية الكثافة السكنية لذلك، يجب أن تضع في اعتبارك أن المكان الذي تقيم فيه المشروع ليس لديه أي خدمة طبية أو أطباء.

 

– منطقة موقع مشروع العيادة الطبية

يجب تخصيص مساحة كبيرة للمشروع لاستيعاب جميع المعدات والتجهيزات الخاصة بالمشروع، من تجهيز عيادة طبية، بالإضافة إلى مكاتب الشؤون الإدارية والحسابات، بحيث لا تقل مساحة العيادة الطبية عن 300 متر مربع.

 

– العمالة اللازمة لمشروع العيادة الطبية

– تحتاج العيادة إلى عدد متوسط ​​من العاملين، حيث يتطلب المشروع عددًا من الأطباء في الأمراض الأكثر شيوعًا، حيث يقوم الجراحون بإجراء العمليات،مع نجاح المشروع.

– الحاجة إلى عدد من الممرضات لمساعدة الأطباء على القيام بعملهم ورعاية المرضى، من أجل تصميم قاعدة بيانات عيادة طبية ناجحة.

– وجود عدد كافي من عمال النظافة للحفاظ على نظافة العيادة حتى لا تنتشر الأوبئة.

– توفير محاسب ويكون مسؤولاً عن حسابات العيادة.

 

– كيفية تسويق مشروع مستوصف طبي

يجب تسويق المشروع بشكل خلاق، لأن التسويق هنا يعتمد على إقناع المرضى بالعلاج، وهنا يأتي الخوف الشديد، لذلك يجب القيام بحملة كبيرة للمستوصف من خلال:

– عمل الإعلانات الورقية وتوزيعها على المنازل وأعمدة الإنارة والجدران المنزلية بحيث يمكن توصيل المعلومات إلى عدد كبير من الأشخاص، وإجراء خصومات كثيرة على البيانات، بالإضافة إلى الكشف بأسعار بسيطة تتناسب مع قدرات الناس، وتجنب استعمال أجهزة طبية مستعملة، وعليك تقديم خدمة التعاقدات مع النقابات، والهيائات الحكومية لكي يكون لديك أكبر عدد ممكن من المرضى.

– إنشاء صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي وتصوير العيادة الطبية وقدراتها بحيث يتم نشرها على الصفحات المختلفة مع توفر أرقام الهاتف وأسعار كشوف الحسابات والعمليات المختلفة.

 

 

ربما تفيدك قراءة … دراسة جدوى عيادة تغذية.. شامل تكاليف الأجهزة

 

 

متطلبات فتح عيادة طبية:

هناك العديد من المستلزمات والمتطلبات الضرورية التي لا يمكن لمشروع العيادة الطبية تنفيذها بدونها وهي:

– توافر عدد من الأجهزة الطبية في معظم التخصصات مثل الأشعة وأجهزة السونار وغيرها.

– توفير أكثر من غرفة عمليات للعديد من الأمراض وتكون متاحة بأجهزة الأكسجين بالإضافة إلى المواد المستخدمة أثناء العمليات، حتى تكون مواصفات العيادة الطبية ناجحة.

– توفير حوائط مستوصف بألوان فاتحة مريحة لبصر المريض.

– احرص على توفير جميع أدوات التنظيف حتى لا تؤدي إلى انتشار الأمراض.

– توفير الأدوية للأمراض المزمنة وكذلك الأدوية المستخدمة في العمليات.

– وجود جميع المرافق العامة مثل الكهرباء والمياه والغاز الطبيعي مع توفير أعلى مستويات الأمان في العيادة.

 

تكلفة العيادة الطبية
تكلفة العيادة الطبية

 

تكلفة العيادة الطبية

يعد هذا المشروع من أهم المشاريع التي تحتاج إلى مبلغ كبير من المال للحصول على خدمة  ممتازة إلى أقصى درجة ممكنة، ويتم احتساب التكاليف من خلال معرفة أسعار جميع الأجهزة التي يتم شراؤها وكذلك بناء أو استئجار المكان، بالإضافة إلى احتساب تكلفة أثاث عيادات طبية وما تشتمل عليه. كما يتم احتساب أجور العمل من الأطباء والممرضات والمنظفات، وبعد ذلك يتم تحديد التكلفة الفعلية التي يحتاجها المشروع والتي يجب أن تكون معك حتى تبدأ المشروع.

فيهدف مشروع العيادة الطبية إلى توفير الرعاية الطبية لعدد كبير من الأشخاص بأسعار معقولة، حيث يوفر عددًا من الأجهزة الطبية اللازمة لكثير من الناس، والتي تكون تكلفتها كبيرة، وتستطيع أن تعرفها من خلال دراسة الجدوى التي تقوم بعملها قبل بداية مشروعك، وذلك عن طريق مكتب استشارات اقتصادية ناجح.

وختاما: يمكن القول أن مشروع العيادة الطبية من المشاريع المهمة لاغنى عنها في إي مجتمع، ولابد من استخدام التقنيات الطبية العالية، من أجل الوقاية والعلاج من الامراض بشكل أكثر دقة مع فريق من الأطباء المدربين مهنيا لتوفير أفضل رعاية للمرضى، ولكي ينجح المشروع لابد له من دراسة جدوى حيث أنه من المشاريع التي لا تحتمل الخسارة.

 

 

 

المصدر| معروف

عن معروف

شاهد أيضاً

 استيراد ورد طبيعي من تركيا

 استيراد ورد طبيعي من تركيا.. خدمات مميزة من 4 شركات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في استيراد ورد طبيعي من تركيا؛ فإن …

استيراد شامبو من تركيا

 استيراد شامبو من تركيا.. أحسن 12 جهة  معتمدة تساعدك في الإجراءات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في استيراد شامبو من تركيا؛ فإن افضل …

استيراد ستوكات من تركيا

 استيراد ستوكات من تركيا.. منتجات عالية الجودة من هذه الأسواق

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في استيراد ستوكات من تركيا؛ فإن افضل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *