طريقة عمل سجل تجاري لموقع إلكتروني
طريقة عمل سجل تجاري لموقع إلكتروني

طريقة عمل سجل تجاري لموقع الكتروني باجراءات سريعة

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التجارة الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال والذين قدموا خدمات تسويقية مميزة لموقعنا بحكم خبرتهم لأكثر من ٨ سنوات بالتسويق هم: 

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

طريقة عمل سجل تجاري لموقع إلكتروني

يعد مشروع الموقع الإلكتروني مربح وله شهره عاليه في المملكة لذا إن كنت تريد القيام به فإنه يلزم عليكعمل سجل تجاري معرفة طريقة عمل سجل تجاري لموقع إلكتروني في المملكة وسنقوم بشرح كل ما تريد في هذا المقال.

 

مراحل التجارة الالكترونية

عملية التجارة الإلكترونية في العالم كله تمر بثلاث مراحل أساسية، لاتتغير باختلاف نوع أو طبيعة النشاط أو المنتج أو حتى الخدمة المُقدمة من خلال المتجر الإلكتروني أو موقع البيع الأونلاين، أو شركات إنشاء متجر إلكتروني ؛ هذه المراحل كالتالي :

1- المرحلة الأولى:

أول مرحلة تمر بها عملية التجارة الإلكترونية، هي تلك المرحلة التي يتصفح فيها المستهلك مختلف المتاجر الإلكترونية ومن ثم الاستقرار على أحدهم، ومن بعد ذلك يستعرض فيها المنتجات أو الخدمات المعروضة داخل المتجر وتحديد طبيعة المنتج أو الخدمة المراد الحصول عليها.

ولا تتوقف تلك المرحلة على ذلك فقط، وإنما تتطرق أيضًا إلى التعرف على مواصفات المنتج وبدائله، إضافة إلى معرفة سياسات المتجر المتُبعة في الدفع للمنتجات، وشحن المنتج، وطريقة التسليم، وغيرها من العمليات.

وجدير بالذكر أن نشير إلى أن تلك المرحلة باختصار هى تلك المرحلة التي يتمكن فيها المتسوق أيًا كان مكانه من استخدام حاسبه الشخصي أو هاتفه المحمول في تسوق المنتجات والحصول على ما يناسبه منها، وكما أنه مهم أن يعرف مجالات التجارة الإلكترونية والتوسع في معرفتها.

 

ربما تفيدك قراءة: طريقة استخراج سجل تجاري لموقع الكتروني | أفضل 6 جهات

 

مراحل التجارة الالكترونية
مراحل التجارة الالكترونية

 

2- المرحلة الثانية:

بعد المرور بالمرحلة الأولى في عملية التجارة الإلكترونية، والانتهاء في تلك المرحلة من تصفح المتجر أو موقع البيع عبر الإنترنت، والإطلاع على سياسات المتجر، واستعراض المنتجات ومواصفاتها واختيار الأنسب منها؛ ينتقل المتسوق بعدها إلى المرحلة الثانية في تلك العملية، وهي مرحلة تسليم المنتج.

مرحلة تسليم المنتح، او المرحلة التي يحصل فيها المتسوق على المنتج أو الخدمة التي قام باختيارها بعد تصفح هذا المتجر الإلكتروني أو ذاك، تتم بطريقتين غير متطابقتين، وهما إما الحصول على المنتج إلكترونيًا، أو الحصول عليه عن طريق إحدى شركات الشحن المنتشرة حول العالم.

في هذا الصدد، لابد أن نشير إلى أن المنتج يمكن تسليمه للتسوق إلكترونيًا دون الحاجة إلى أي من شركات الشحن ويعد ذلك من  مميزات التجارة الإلكترونية، وذلك في حالة توافر إمكانية تحويل المنتج إلى ملف يمكن تسليمها إلكترونيًا على الحساب الخاصة بالعملاء، كبرامج الكمبيوتر وغيرها من برامج وخدمات السوفت وير. أما في حالة أستحالة تحويل المنتج إلى ملفات فإننا نلجأ إلى واحدة من شركات الشحن التي تقوم بتوصيل المنتج حتى باب منزل العميل أو المتسوق.

3- المرحلة الثالثة:

يتبقى في عملية التجارة الإلكترونية مرحلة أخيرة في غاية الأهمية والخطورة كذلك، وهي مرحلة الدفع للمنتجات أو الخدمات التي يحتاج العميل أو المتسوق الحصول عليها بعد تصفح هذا المتجر الإلكتروني أو ذاك.

وجدير بالذكر أن نشير إلى أن عملية الدفع للمنتجات والخدمات تُعد واحدة من أبرز مقومات عملية التجارة الإلكترونية، فهي عملية تكتمل بطريقتين إما إلكترونيًا ويسمى “الدفع الإلكتروني”، أو يدويًا بعيدًا تمامًا عن أي عملية إلكترونية ويسمى “الدفع عند الاستلام.”

 

ربما تفيدك قراءة: إنشاء سجل تجاري لمتجر إلكتروني بإجراءات مبسطة

 

مميزات التجارة الإلكترونية
مميزات التجارة الإلكترونية

 

الدفع الإلكتروني:

يقصد بعملية الدفع الإلكتروني، تلك العملية التي يقوم فيها المتسوق بالدفع نظير الخدمات أو المنتجات التي تحصل عليها من أي من المتاجر الإلكترونية أو مواقع البيع أونلاين، وذلك عبر الإنترنت وعبر بطاقات الدفع المسبق (فيزا – ماستركارد)، أو البطاقات الإئتمانية، أو عن طريق أحدى بوابات الدفع الإلكتروني المنتشرة حول العالم والتي توفرها المتاجر الإلكترونية.

 

ربما تفيدك قراءة: اصدار سجل تجاري لمتجر الكتروني | أفضل 5 مكاتب تساعدك في الاجراءات

 

الدفع عند الاستلام:

أما الطريقة الثانية المستخدمة في التسديد أو الدفع للمنتجات أو الخدمات التي تحصل عليها المتسوق أو العميل من أي من المتاجر الإلكترونية

أو مواقع البيع عبر الإنترنت، هي طريقة الدفع عند الاستلام، والتي تلعب فيها شركات الشحن دورين مهمين جدًا، وهما توصيل المنتج إلى منزل العميل وكذلك تحصيل سعر المنتج منه وإرساله إلى المتجر أو موقع البيع.

والدفع عند الاستلام  Cash On Delivery هي واحدة من طرق الدفع التي تتيحها مختلف المتاجر ومواقع البيع الإلكترونية خصوصًا العربية منها؛ وذلك نظرًا لتفضيل كثير من نسبة متسوقي العالم العربي عبر الإنترنت لطريقة الدفع عند الاستلام. فالدفع عند الاستلام يعني أن المتسوق يمكنه التسوق عبر أي متجر إلكتروني واختيار المنتج الذي يحتاجه ومن ثم يقوم بإجراء الطلب واختيار طريقة الدفع عند الاستلام وهو ما يعني أن عملية الدفع تؤجل حتى استلام العميل للمنتج الذي قام بطلبه إلكترونيًا.

قانون المواقع الإلكترونية

إنطلاقًا من تعاظم حجم معاملات واستثمارات التجارة الإلكترونية وانتشار المتاجر الإلكترونية المختلفة في المملكة العربية السعودية؛ بالإضافة إلى الاتجاه المتزايد من المتسوقين السعودين نحو قضاء جميع احتياجاتهم إلكترونيًا سواء من الخدمات او المنتجات كما أوضحنا في الفقرة السابقة؛ أصدرت الحكومة السعودية قانون التجارة الإلكترونية، الذي يحفظ حقوق المستهلك السعودي .

كانت وزارة التجارة والاستثمار السعودية قد وضعت مشروع قانون ينظم معاملات التجارة الإلكترونية التي تتم في المملكة العربية السعودية، وأصدرت الوزارة مسودة القانون في فبراير 2015 لكي يتم مناقشته والتعديل عليه ومن ثم الموافقة عليه من قبل مجلس الشورى السعودي.

وجدير بالذكر أن نشير إلى أن قانون التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية تسري بنوده وتشريعاته وجميع مواده على كل من يقدم خدمة أو منتج معين أو أي سلعة إلكترونيًا _أي عن طريق الإنترنت_ وكل من يمارس نشاط التجارة الإلكترونية بشكل عام في المملكة.

ويتكون مشروع قانون التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية الصادر عن وزارة التجارة والاستثمار السعودية من 26 مادة قانونية، حيث تناولت المواد كافة المسائل والإجراءات المتعلقة بمعاملات التجارة الإلكترونية بين المستهلك أو المتسوق والتاجر أو صاحب المتجر الإلكتروني وكما أنه عليهم معرفة شروط فتح سجل تجاري للنساء ومعرفة كل ما يخصه أيضًا.

وتضمنت المواد كذلك التشريعات المرتبطة بالسجل التجاري الإلكتروني وجهات توثيق تلك المجال والمتاجر الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، إضافة إلى بيان واستعراض ضوابط الشراء عبر تلك المنصات والمتاجر الإلكترونية وكافة الضوابط المتعلقة بها إلى جانب التشريعات والبنود الخاصة بحقوق المستهلك عند التعاقد أو الشراء.

رسوم فتح سجل تجاري إلكتروني

أعلنت مؤخرًا وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية عن رسوم تجديد السجل التجاري 2020 وعن كيفية استخراج سجل تجاري إلكتروني الشروط والخطوات التي يجب على أي فرد يرغب في إطلاق متجر الكتروني أو موقع ويب لـ البيع اون لاين ؛ القيام بها من أجل اصدار سجل تجاري الكتروني لمتجره ومعرفة  رسوم فتح سجل تجاري إلكتروني في السعودية، حتى يمكنه العمل بشكل قانوني يحمي حقوقه ويعين واجباته تجاه كافة المستهلكين في السعودية.

وبناء عليه، كانت وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية قد أطلقت صفحة خاصة على موقعها الإلكتروني الرسمي يمكن من خلالها لكافة الراغبين في إطلاق متجر الكتروني واستخراج سجل تجاري الكتروني لموقع إلكتروني خاص به التسجيل من خلال خطوات بسيطة وإتباع كافة التعليمات المتاحة على تلك الصفحة.

 

ربما تفيدك قراءة: اصدار سجل تجاري لموقع الكتروني | اجراءات مبسطة من 4 مكاتب

 

رسوم فتح سجل تجاري إلكتروني
رسوم فتح سجل تجاري إلكتروني

 

خطوات فتح سجل تجاري إلكتروني

وجدير بالذكر أن نشير إلى أن خطوات اصدار سجل تجاري لمتجر الكتروني ، هى خدمات غاية في السهولة والبساطة؛ فبمجرد دخول التاجر إلى الموقع الرسمي يمكنه ببساطة التسجيل خلال 180 ثانية فقط دون أي معاناة أو تعب.

وكما أنه من المهم معرفة أضرار فتح سجل تجاري إلكتروني والتعامل معها بدقة  وفيما يلي أهم تلك الخطوات والطريقة لإصدار سجل تجاري الكتروني عبر موقع وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية:

– الدخول أولًا إلى موقع التسجيل وتسجيل الدخول.

– الدخول إلى الخدمة وتعيين الاسم التجاري.

– إدخال المعلومات التجارية المطلوبة ومن ثم التأكيد عليها.

– دفع فاتورة موحدة تشكل رسوم السجل التجاري وعضوية الغرفة التجارية عبر نظام سداد.

إصدار سجل تجاري لموقع إلكتروني ورقم العضوية في الغرفة التجارية إلكترونيًا.

ولكن بخصوص سؤال هل السجل التجاري يجدد؟ فإن الإجابة هي يجدد القيد في السجل التجاري كل خمس سنوات من تاريخ القيد أو من تاريخ آخر تجديد ويقدم الطلب من أصحاب الشأن

وفي هذا الصدد، أكدت وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية على معرفة غرامة السجل التجاري أمر مهم، وعلى أنه يجب على أي من يرغب في إطلاق متجر الكتروني و اصدار سجل تجاري الكتروني من الضغط على رابط الاتصالات وتقنية المعلومات بعد الدخول إلى الموقع ومن ثم الضغط على الرابط الخاص بالتقنية الخاصة بالمعلومات واختيار التجارة الإلكترونية ومعرفة تكلفة استخراج سجل تجاري، هناك فوائد السجل التجاري وعدة خيارات مُدرجة تحت التجارة الإلكترونية لابد من اختيار التجارة عن طريق الإنترنت من أجل بدء الإجراءات اللازمة.

وفي نهاية هذا المقال نتمنى أن نكون ذكرنا كل ما تريدونه وقمنا بتوضيحه ونتمنى لكم مشروعًا موفقًا ودوام النجاح في مشاريعكم.

 

ربما تفيدك قراءة: شروط فتح سجل تجاري الكتروني | 4 إجراءات قبل التسجيل

 

 المصدر: معروف

عن معروف

شاهد أيضاً

 خدمات التسويق الالكتروني للشركات

 خدمات التسويق الالكتروني للشركات لمشروع ناجح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التسويق الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين …

دورةpmp جدة

دورة pmp في جدة .. شهادة احترافية في إدارة المشاريع من 4 جهات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصصين في دورة إدارة المشروعات فإن افضل متخصصين …

اختبار PMP في الرياض

اختبار PMP في الرياض .. 3 جهات تضعك على طريق النجاح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصصين في دورة إدارة المشروعات فإن افضل متخصصين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *