نقاط خطة التسويق الإلكتروني الناجح 
نقاط خطة التسويق الإلكتروني الناجح 

كيف تبدأ مشروع التسويق الالكتروني؟.. 9 نصائح من الخبراء

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

كيف تبدأ مشروع التسويق الالكتروني

أصبح التسويق الإلكتروني أكثر انتشارًا في الوطن العربي مع الحداثة والتكنولوجيا التي باتت تتحكم في كل شئ تقريبًا، فمن منا لا يطلب وجبة الغداء عبر الإنترنت. ولهذا فكر الكثير من الشباب في مثل هذا المشروع المربح والإجابة على سؤال كيف تبدأ مشروع التسويق الالكتروني؟ بالتفصيل معنا هنا فقط.

 

كيف تبدا التسويق الالكتروني؟

يجب أن تعرف أن الشركات التي تعمل مع مواقع ويب تعرف جيدًا كيفية الوصول إلى المستهلكين وجذبهم عبر الإنترنت، وكثير من هذه الشركات تفضل الدفع لشخص ما للقيام بالتسويق عبر الإنترنت لها بدلاً من التعامل معها بنفسها، وهناك طلب كبير على خدمات التسويق عبر الإنترنت هذه الأيام.ويتضمن بدء نشاط تجاري عبر الإنترنت الترويج لنفسك أولاً، ثم توضيح للعملاء المحتملين ما يمكنك القيام به من أجلهم.

كيف تبدا التسويق الالكتروني؟
كيف تبدا التسويق الالكتروني؟

 

في البداية.. عليك دراسة التسويق الالكتروني:

يساعد متخصص الإنترنت الشركات في بناء خطط التسويق عبر الإنترنت، وفي بعض الحالات، لتنفيذ وإدارة هذه الخطط، ويساعد متخصصو الإنترنت الشركات على الترويج لمنتجاتها وخدماتها باستخدام استراتيجيات التسويق عبر الإنترنت.

يمكنك العمل كمستشار، وتقييم الوضع الحالي للأعمال التجارية، وتحديد الاستراتيجيات ، ووضع النظم مثل خطوات التسويق الالكتروني، ثم تسليم التكتيكات الفعلية للشركة، أو قد يتم تعيينك لتنفيذ خطة التسويق عبر الإنترنت وإدارتها بشكل مستمر.

وتشمل بعض خدمات التسويق الالكتروني ما يلي:

  • تحسين محركات البحث (SEO)
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني
  • تسويق وسائل الاعلام الاجتماعية
  • المادة التسويق
  • الكتابة المستقلة لمحتوى الويب
  • إعلانات الدفع بالنقرة (PPC)

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع تسويق الكتروني.. دراسة جديدة شاملة

 

دراسة جدوى مشروع تسويق الكتروني

  1. روّج لنفسك أولاً، ضع نفسك هناك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتمكن الآخرون من التحقق منك عندما تبدأ في إنشاء قائمة عملاء.

 

دراسة جدوى مشروع تسويق الكتروني
دراسة جدوى مشروع تسويق الكتروني
  1. حدد الخدمات التي ستقدمها بالضبط، وهل ستركز فقط على وسائل التواصل الاجتماعي أو على منصة معينة، مثل Pinterest Expert؟ أو هل ستتوفر على مجموعة متنوعة من الخدمات؟
  2. قم ببعض البحث لتحديد ما إذا كانت هناك حاجة للخدمات التي تريد تقديمها وتحديد أفضل سوق لهذه الخدمات.
  3. حدد أسعار الخدم، يمكنك تقديم مجموعة من حزم الخدمات، على سبيل المثال، يمكنك تقديم تقييم SEO لموقع الويب، يمكن أن تكون خدماتك مرة واحدة تقوم فيها بإعداد نظام ثم تنتهي، أو يمكنك تقديم خدمات مستمرة، مثل وسائل التواصل الاجتماعي أو إعلانات PPC.
  4. اكتب خطة عمل توفر نظرة عامة على أهداف عملك ووضعك الحالي واستراتيجياتك للنجاح.
  5. قم بإعداد الأعمال المنزلية الخاصة بك عن طريق تحديد هيكل عملك واسم الشركة، واحصل على تصاريح مطلوبة من مدينتك أو مقاطعتك أو ولايتك إن وجدت.
  6. قم بإنشاء موقع الويب الخاص بنشاطك التجاري لعرض خدماتك ومواهبك على الإنترنت.
  7. حدد هدفك، من هو عميلك المثالي، وكيف ستصل إليه، وما هي الخدمات الأكثر طلبًا في السوق التي تحاول جذبها؟ هل ستستهدف مجموعة محددة من الشركات؟
  8. الترويج لعملك، استخدم معرفتك ومهاراتك للعثور على عملاء، وضع في اعتبارك التواصل وتقديم الاستشارات التسويقية المجانية للشركات في السوق المستهدف، وتأكد من أن لديك طريقة للحصول على الإحالات وتسجيل الشهادات.

كيف ابدا التسويق الالكتروني

ليس بدء هذا النوع من الأعمال أمرًا صعبًا، ولكنه يتطلب منك أن تكون قادرًا على القيام ببعض الأشياء وأن تكون قادرًا على ذلك، من المهم أن تكون لديك القدرة على بيع أهمية التسويق عبر الإنترنت للعملاء المحتملين.

ويجب أن يكون لديك فهم قوي وخبرة في التسويق وكتابة الإعلانات بشكل عام، بالإضافة إلى تكتيكات محددة عبر الإنترنت.وتحتاج إلى أدوات وموارد تمكنك وتعرفك  كيف تبدا مشروعك الالكتروني لمساعدتك في إدارة الاستراتيجيات، مثل جدولة الشبكات الاجتماعية، ويجب أن يكون لديك طريقة لتتبع النتائج حتى تتمكن من تقييم كيفية عمل خطتك التسويقية، وسيتيح لك ذلك أيضًا إظهار ثمار جهودك للعملاء.

ملحوظة: الخبرة أو التعليم ليس ضروريًا، ولكن قد يكون من الصعب العثور على عملاء دون إثبات أنك تعرف ما تفعله.

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى بنك الكتروني من الخبراء

 

هل التسويق الالكتروني مربح؟

من إيجابيات التسويق عبر الإنترنت للأعمال التجارية المنزلية مثلا، أنه لن تحتاج إلى الكثير من المال للبدء، ويجب أن تكون خدماتك مطلوبة حيث تستمر الحاجة إلى التسويق عبر الإنترنت دائما، وبالتالي فإن إمكانات الدخل ستكون قوية.

هل التسويق الالكتروني مربح؟
هل التسويق الالكتروني مربح؟

 

وتشير شركة PayScale إلى أن متوسط ارباح شركات التسويق الالكتروني أو الدخل لهذا النوع من المتخصصين كان 42 ألف دولارًا اعتبارًا من يونيو 2019، وعادة ما يتقاضى هؤلاء المتخصصون في أي مكان من 10 دولارات إلى 22 دولارًا للساعة أو أكثر، اعتمادًا على نوع الخدمات المقدمة ومستوى المهارة، بالإضافة إلى ذلك، يكسب بعض المتخصصين عمولات ومكافآت عندما تعطي استراتيجيات التسويق نتائج جيدة.

ومن إيجابايته أيضًا يمكن الانتهاء من جميع الأعمال تقريبا، يمكنك العمل من المنزل أو في أي مكان في العالم.

ولكن مثل معظم خيارات الأعمال من المنزل، فإن إدارة أعمال التسويق عبر الإنترنت لها بعض الجوانب السلبية مثل يمكن أن يمثل العثور على عملاء أولية تحديًا، ويجب أن تكون قادرًا على اكتساب بعض الخبرة من خلال مواقع العمل الحر مثل Upwork، ولكن ربما لن تكسب الكثير في البداية، وهنا يمكن أن تساعد الشبكات والانضمام إلى مجموعات الإنترنت بشكل كبير.وقد تضطر في النهاية إلى تعيين مقاولين من الباطن أو موظفين أو تدريب المتدربين مع نمو عملك.وتأتي الأدوات والموارد لتنتقل بسرعة عبر الإنترنت من السلبيات، لأنه سيكون عليك مواكبة أحدث الاتجاهات على الإنترنت.

ولا يكفي فقط إضافة SEO إلى موقع الويب الخاص بالعميل، فيجب أن تكون قادرًا على إثبات نتائجك، وهذا يعني تتبع البيانات لإظهار أن التغييرات التي قمت بها تؤدي إلى زيادة المشاهدات والزيارات والنقرات، أو مهما كان هدفك أنت وعميلك.

عروض شركات تسويق الكتروني

تقدم شركات التسويق عروض إما تختار بعضها أو كلها حسب حاجة منتجك:

  1. محرك البحث

يشمل التسويق الإليكتروني تحسين محركات البحث (SEO) وتسويق محركات البحث (SEM). وتحسين محركات البحث هو عملية الضبط الدقيق لموقع الويب الخاص بنشاطك التجاري بحيث يحتل مرتبة أعلى في قوائم نتائج محرك البحث عندما يقوم عملاؤك المحتملون بإدخال مصطلحات البحث التي تطابق عروض منتجاتك.

SEO, مجاني. على العكس من ذلك، SEM هو تسويق بحث مدفوع بالنسبة لرسوم الدفع لكل نقرة (عادةً)، ستعرض محركات البحث مثل Google إعلانك عندما يدخل المستخدم في البحث باستخدام إحدى كلماتك الرئيسية، ويمكن أن توفر إحصاءات SEM تعليقات ممتازة حول فعالية إعلاناتك. تتضمن هذه الإحصائيات نسبة النقر إلى الظهور – عدد مرات النقر على إعلانك مقابل عدد مرات مشاهدة الصفحة التي تحتوي على الإعلان.

  1. اعلانات الانترنت

هناك أنواع عديدة من فرص الإعلان عبر الإنترنت، وتتمثل إحدى الطرق في استخدام إعلانات البانر المدمجة في صفحات الويب على الإنترنت، وخيارات أخرى لا تعد ولا تحصى تشمل كل شيء من الإعلانات البينية إلى الإعلانات النصية. والإعلانات البينية هي صفحات الويب التي تظهر قبل أو بعد صفحة محتوى متوقعة، هذه هي صفحات الإعلان التي تظهر أثناء تصفحك للمحتوى على موقع ويب. أيضًا، يقدم مختلف موفري وسائل التواصل الاجتماعي، مثل Facebook.

  1. البريد الإلكتروني

بمجرد إنشاء قائمة بريد إلكتروني للمشتركين للعملاء المحتملين الذين قد يكونون مهتمين بمنتجاتك أو خدماتك، يصبح التسويق عبر البريد الإلكتروني طريقة فعالة جدًا لإيصال الرسالة، يمكنك إبقاء عملائك على اطلاع دائم بأخبار الشركة والأحداث القادمة والعروض الخاصة، يمكنك إرسال الرسائل الإخبارية وعروض المنتجات أو الخدمات المخصصة الخاصة باحتياجات العميل.

  1. وسائل التواصل الاجتماعي

منصات التواصل الاجتماعي مثل Twitter و Facebook و LinkedIn و Pinterest (على سبيل المثال لا الحصر) كلها فرص للتسويق عبر الإنترنت. الشبكات الاجتماعية هي محادثة – تتطلب مشاركة نشطة بدلاً من مجرد نشر إعلانات لمنتجاتك أو خدماتك.

  1. المدونات

يعد امتلاك مدونة أعمال طريقة أخرى للتحدث مع عملائك وإطلاعهم على منتجاتك أو خدماتك، يمكن استخدام المدونة لتقديم النصائح والحصول على ملاحظات مفيدة. والمدونات الصغيرة هي مجموعة فرعية من المدونات – تتكون عادةً من تحديثات نصية قصيرة يتم إرسالها عن طريق البريد الإلكتروني أو الرسائل الفورية أو Twitter.

 

ربما تفيدك قراءة:  دراسة جدوى متجر الكتروني.. كيف تضمن الربح؟

 

تكلفة التسويق الالكتروني

تكلفة التسويق الرقمي في العام 2020 تكون كالآتي عالميًا:

تكلفة التسويق الالكتروني
تكلفة التسويق الالكتروني

 

تحسين محركات البحث (SEO) تتراوح من 500 دولار إلى 20 ألف دولار في الشهر حسب حجم المهمة.

إعلانات الدفع بالنقرة (PPC) تأخذ حوالي من 5-20٪ من حجم الإنفاق الإعلاني الشهري.

التسويق عبر البريد الإلكتروني تتاروح من 300 دولار – 5000 دولار / شهر أو 0.1 دولار – 0.5 دولار  لكل بريد إلكتروني.

تسويق وسائل الاعلام الاجتماعية تتراوح تكلفتها من 250 دولارًا – 10000 دولار / شهر.

وتعتبر هذه الأرقام لا تساوي شيئًا، إذ يتزايد أهمية التسويق عبر الإنترنت للشركات الصغيرة بجميع أنواعها، في الماضي، كان التسويق عبر الإنترنت شيئًا يمكن أن تتجاهله الشركات، لم يكن من المنطقي إضاعة الوقت والمال في التسويق عبر الإنترنت عندما كان كل عملك محليًا.ولكن الآن مع زيادة البحث المحلي وعادات الناس الجديدة في البحث على الإنترنت أولاً  الأمر أصبح مهم. بشكل أساسي، يجب على جميع الشركات تضمين بعض التسويق عبر الإنترنت في مزيج التسويق الخاص بها.

وبصرف النظر عن الإعلان عبر الإنترنت، فإن سمعة الشركة عبر الإنترنت مهمة جدًا، حتى إذا كانت لا تقوم بأعمال تجارية عبر الإنترنت – قبل أن يقرر عميل جديد رعاية فرص عملك، فسيقوم بتصفح التقييمات عبر الإنترنت، لذا فإن بناء سمعة الجودة وخدمة العملاء أمر مهم مهم جدا، من المرجح أن يترك العملاء غير الراضين التقييمات عبر الإنترنت أكثر من العملاء الراضين، لذا فإن الحصول على سمعة قوية والكثير من المراجعات الإيجابية عبر الإنترنت أمر حيوي لنجاح الأعمال التجارية في العالم الرقمي اليوم كيف تبدأ مشروع التسويق الالكتروني.

اسعار التسويق الالكتروني في السعودية

اعتمادًا على الباقة التي تختارها، يتم تصميم كل حملة وفقًا لطبيعة الأعمال التجارية التي نسوق لها استنادًا إلى ما يتطلعون إلى تحقيقه وكيف يمكن للمسوق الوصول بهم إلى هناك، وإذا كنت مهتمًا بالحصول على عرض أسعار مخصص يحقق قيمة ويكون مناسب لك على المدى الطويل اختار المعقول بين العروض كيف تبدأ مشروع التسويق الالكتروني.

 

ربما تفيدك قراءة: كيف ابدا مشروع تجارة الكترونية؟.. مشروعك مضمون مع 3 جهات

 

تجربتي مع التسويق الالكتروني

على الرغم من أنه لا يزال يساء فهم التسويق عبر الانترنت على نطاق واسع من قبل معظم أصحاب الأعمال الصغيرة، إلا أنه أصبح مصطلح شائع يستخدم اليوم، ويبدو وكأننا استخدمنا هذه الكلمة إلى الأبد. فقط عندما تفكر مرة أخرى، وتدرك أنها في الواقع مفهوم جديد إلى حد ما.

تجربتي مع التسويق الالكتروني
تجربتي مع التسويق الالكتروني

 

عندما جلست وفكرت في “التسويق الإلكتروني”، أدركت أنها تبدو وكأنها وظيفة “ممتعة”، تتضمن الكثير من الإبداع والتفكير الحر، لابتكار وتطوير أفكار جديدة يرغب بها العملا،  لم يتطلب الأمر خبرة “تقنية” حقًا، مما استطعت رؤيته. وهذا يعني الاجتماع والتحدث مع الكثير من الناس، من وكالة التصميم إلى أشخاص التسويق والمديرين الآخرين، وبدا الأمر سهلاً بالنسبة لي، لذلك سألت عن التقديم كيف تبدأ مشروع التسويق الالكتروني.

بالمصادفة، أصبحت أكثر اهتمامًا بالفضول بشأن التسويق، و تجربتي مع التجارة الالكترونية كانت ممتعة، وحاولت فهم ما قد يكون معقدًا جدًا، الأمر الذي يتطلب الكثير من التدريب والدراسة “المكثف”. لقد عملت جنبًا إلى جنب مع منسق التسويق، ولكن ما زلت لا أستطيع أن أرى ما كان صعبًا. كما ساعدت في العمل على جناح الشركة في Retail Expo، ووجدت أن مناقشة علامتنا التجارية ومنتجاتنا مع شركات أخرى ممتعة للغاية وفعالة. من خلال ما فهمته، فقد تضمن الحصول على الكثير من التعليقات من العملاء، ثم تغيير طريقة قيامنا بالأشياء وتقديم الأشياء كشركة.

بمجرد أن بدأت العمل كمسوق في مؤؤسة خيرية ، أدركت – وأحببت العمل! في البداية حددنا خطوات التسويق بأن أعدنا تصميم الموقع الإلكتروني، وصممنا نشرة إخبارية جديدة، وعقدنا أحداثًا أفضل، وحصلنا على العديد من المقالات المجانية في الصحف المحلية، حتى أن المدير شجعني على دراسة التسويق، لكي أكون أفضل.لذا التحقت بأقرب دورة تسويق CIM. كانت الأساسيات رائعة، وكان الطلاب الآخرون مثلي – متحمسون ومبدعون. وأحببت الطريقة التي رأوا بها العالم. لم أكن في مجموعة من قبل حيث رأى الجميع الاحتمالات والفرص.

ولكن بدأت المشكلة بالنسبة لي مع الكتاب المدرسي، كانت التعاليم جامدة للغاية، وأنا اختلف كثيرا مع الكتاب المدرسي. اعتقدت أن هناك طرقًا للقيام بذلك بشكل أفضل وأكثر ذكاءً لكي حتى أعرف كيفية تطوير التسويق الالكتروني، للأسف ليست هذه هي الطريقة التي تعمل بها في “الكلية”، لقد كان قرارًا صعبًا، وشجعني الجميع على البقاء و “الحصول على التأهيل”، لكن ذلك كان ضد ما آمنت به، وفكرت، إذا تمكنت من التعلم الذاتي والعثور على نظام أفضل، يجعل المال أسرع وأكثر كفاءة، لن يكون هذا أفضل من التأهيل.

بعد 5 سنوات، ما زلت سعيدًا لأنني غادرت ، ولم أحصل على شئ أكثر من “التأهيل”، لقد تعلمت الكثير عن التسويق خلال السنوات الخمس الماضية، وأنا أعلم أنه لا يزال لدي الكثير لأتعلمه.لكن أعتقد أن التسويق هو موقف أكثر منه مهارة. إنها هدية، وأنا سعيد لأنني حصلت عليها، وأنني أجيدها، والجزء الممتع هو استخدامه حقا عندما تصل إلى آلاف وملايين من المشاهدين

هل التسويق الالكتروني حرام؟

بحسب الموقع الإليكتروني لدار الإفتاء، فقد جاء الإسلام بمنهج تشريعي وهداية للعالمين لينقلهم من الظلمات إلى النور؛ وقال الله تعالى فيالقرآن الكريم: {كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ} إبراهيم/ 1، وقد كان من هذا المنهج أحكام وشرائع تضبط علاقات الناس بمختلف درجات قربهم كالأزواج وحتى التجار ببعضهم وتقوّم هذه العلاقة في إطار غائي مصلحي ترشدهم إلى الأقوم لهم، وتدلهم على وظيفتهم في هذه الحياة وهو عبادة الله تعالى وإعمار الأرض.

ويعتبر العصر الحديث هو عصر التكنولوجيا والإنترنت بشتى أنواعه، فجميع المنظمات سواء الخدمية أم الصناعية تسعى وبشكل مستمر من أجل تحقيق سعيها نحو تحقيق البقاء والنمو والاستقرار في ظل المنافسة الشديدة، حيث غدا تسويق المنتجات أمرا ضروريا ومهما في نمو المشروعات، وفي كسب عملاء وزبائن جدد، ويعتبر التسويق في الوقت الحاضر أحد الخيارات الاستراتيجية لتحقيق هذا الهدف، سواء كانت سلعا حقيقية أو خدماتية أو تجارة الكترونية وما شابهها، وقد تنوعت في وقتنا الحاضر طرق ونمط التسويق التجاري حيث استجد نوع من أنواع التسويق الحديث، وهو ما تعارف عليه بالتسوبق عبر الإنترنت(Marketing Network) أو ما يطلق عليه بالتسويق متعدد المستويات (Marketing Multi Level)، والذي يهدف إلى كسب شريحة كبيرة من الناس، وجعلهم عملاء دائمين أو محتملين، و قد حظي هذا النوع من التسويق على الكثير من الاهتمام والانتشار في وقتنا الحالي.

وقد ظهر في العصر الحديث كثير من المعاملات الاقتصادية والتجارية المعقدة التي تحتاج إلى بيان ودراسة من الفقهاء ليضبطوا تعاملات الناس في إطار نصوص الوحي ومقاصده، ومن هذه المعاملات التسويق عبر الإنترنت.

ولكي يكون التسويق الإلكتروني حلالا، يجب أن تتوافر الشروط التالية:

1: ألا يشترط على الوسيط المسوق مبلغا مقدما من المال ولا ثمنا لشراء منتج؛ خروجا من شبهة الربا والقمار.

2: أن يكون المنتج حقيقيا يباع بسعر السوق أو أقل؛ خروجا من الغرر والتدليس، وحتى لا تكون العمولات والأرباح هي المقصود للشركة والمسوق.

3: أن يكون عمل الوسيط مقابلا لجهد أو عمل؛ حتى لا تكون أجرة الوسيط سحتا، فيشترط أن يكون الجهد المبذول حقيقيا بسمسرة مباشرة أو مراقبة وإشراف مستمر وعمل جماعي، فلا بحوز للطبقة الأولى أن تستربح على جهود الطبقة الثالثة والرابعة مثلا دون بذل جهد عمل حقيقي في التسويق معهم، فينبغي تقييد الطبقات بعدد معين كخمسة أو ستة مثلا ليتمكن صاحب الطبقة الأولى من بذل جهد عمل حقيقي معهم.

4: ألا تحرم الشركة المسوق من راتبه بالكامل عند عدم قيامه بجزء من عمله؛ منعا من أكل أموال الناس بالباطل، فالمسوق يستحق أجرته على قدر الجزء الذي قام به، ولا يصح شرعا للشركة حرمان المسوق من العمولة إن حقق مبيعات من جهة اليمين فقط مثلا؛ لأن الشركة استفادت من عمل المسوق دون مقابلكيف تبدأ مشروع التسويق الالكتروني.

5: مراعاة ضوابط التجارة الإلكترونية، ومنها وجوب تقابض البدلين في تجارة الذهب والفضة، ومراعاة ضوابط الصرف، وعدم المتاجرة بالمحرمات.

6: الالتزام بأخلاقيات الإسلام الجميلة في العمل من تجنب للغش والخداع والتزوير والسرقة والإضرار بالآخرين وغير ذلك.

7: الالتزام بالقوانين والأنظمة في الدولة التي تعمل فيها شركة التسويق الشبكي؛ منعا من الإضرار بالاقتصاد الوطني.

 

ربما تفيدك قراءة: قائمة بشركات التسويق الالكتروني في الرياض

 

شروط فتح مكتب تسويق

استخراج سجل تجاري شئ مهم، لأن أهمية السجل التجاري لجميع أنواع التجارة الإلكترونية بالنسبة للدولة هو لعلم بحجم وقدر النشاط الاقتصادي الخاص بالمملكة، والذي عليه يتم وضع الخطط التنموية المتعلقة بحجم هذا النشاط في خططها المستقبلية، وبالنسبة لأهميته للفرد هو العمل تحت مظلة قانونية بشكل صحيح، والاستفادة من خدمات الحكومة المتعددة التي توفرها له لإنجاز وتطوير أعماله، فضلا عن تسهيل إجراءات فتح سجل تجاري إلكتروني وتعديل السجل التجاري إلكترونيًا أو تجديده دون الحاجة للتنقل بين الهيئات الحكومية في مختلف المناطق كيف تبدأ مشروع التسويق الالكتروني.

شروط فتح مكتب تسويق
شروط فتح مكتب تسويق

 

وعليك الدخول على موقع التجارة والإستثمار السعودية الإليكتروني، واختيار خطوات إصدار السجل التجاري الإليكتروني، وهى كالآتي:

  1. الدخول على الخدمة واختيار الاسم التجاري
  2. ادخال المعلومات التجارية وتأكيدها
  3. دفع فاتورة موحدة تشمل رسوم سجل التجارة الالكترونية وعضوية الغرفة التجارية عن طريق نظام سداد
  4. إصدار السجل التجاري ورقم العضوية في الغرفة التجارية إليكترونيا.

وفقًا لحساب وزارة والتجارة والإستثمار على موقع تويتر للتواصل الإجتماعي، تبلغ رسوم تجديد السجل التجاري الرئيسي 200 ريال للسنة، والسجل التجاري الفرعي 100 ريال للسنة، في حال كان السجل لمؤسسة فردية.

في النهاية، أنصحك بالدراسة لو عن طريق دورات تدريبية على الانترنت كيف تبدأ مشروع التسويق الالكتروني.

 

 

 

المصدر: معروف 

 

عن معروف

شاهد أيضاً

ملابس من تركيا

أفضل 8 أماكن لشراء البسة من تركيا .. تمتع بأفخم الموديلات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في استيراد البسة من تركيا؛ فإن افضل …

ملابس من تركيا

ستوكات ملابس من تركيا 2020.. دليلك لخبراء الأناقة

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في استيراد ستوكات من تركيا؛ فإن افضل …

اسعار تصميم تطبيقات الجوال بالسعودية

 اسعار تصميم تطبيقات الجوال بالسعودية .. تكلفة مناسبة من أفضل  الجهات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إنشاء وتصميم تطبيقات الجوال؛ فإن افضل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *