مشروع زراعة الفطر في تركيا

مشروع زراعة الفطر في تركيا ..  6 شركات تدلك على طريق الاستثمار الصحيح 

محتوى الموضوع

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في كيفية بدء مشروع زراعة الفطر في تركيا؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 مشروع زراعة الفطر في تركيا

الفطر واحد من النباتات الغنية بالكثير من الفوائد والتي تدخل في الكثير من الوصفات للطعام خاصة السلطات وشوربة الفطر الغنية، ولذلك  مشروع زراعة الفطر في تركيا هو الخيار الافضل للتأكد من الحصول على مشروع نتائجه مضمونة، ومن خلال منصة معروف نتعرف على أفضل جوانب هذا المشروع تابعونا.

مشروع زراعة الفطر في تركيا
مشروع زراعة الفطر في تركيا

زراعة الفطر المحاري في تركيا

من المعروف أن الفطر يحتوي على كمية كبيرة من البروتين ذات قيمة غذائية عالية للإنسان، وتتراوح نسبته مع الفطر بين 20٪ و 40٪ حسب الفئة المزروعة منه، وهو من النباتات ذات الرائحة الرائعة ولذيذ المذاق، حيث يدخل في وجبات متنوعة، ونجد أن الفنادق والمطاعم الراقية تقدم الفطر في وجباتها. يشتد الطلب على زراعة الفطر  بدوره، وهو مكون نباتي قادر على أخذ عدد من المنتجات منه وإعادة استخدامه، حتى الكميات التالفة منه تُباع على شكل أغذية حيوانية، وهي أعلاف عالية القيمة، ويتم خلطها مع روث الماشية لتكون بمثابة سماد طبيعي. لذلك إذا رغبت في بدء دراسة جدوى مشروع زراعي صغير احصل على أفضل دراسة جدوى من المكاتب التالية:

  1. المستشار لتطوير الأعمال

لديها فريق عمل لديه خبرة في إجراء دراسات الجدوى في مختلف المجالات، ولديه القدرة على معرفة مدى المنافسة والمنافسين المحتملين للمشروع.

  1. مكتب سنابلالإبداع

من أشهر وأفضل المكاتب في المملكة العربية السعودية لإجراء دراسات الجدوى في جميع المجالات، لديه 10 سنوات من الخبرة في إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية وتحديد مخاطر المشروع مع تذليل العقبات أمام المستثمرين. يمكنك الاتصال بهم.

3. مكتب يوكتوماكس

هي شركة تكنولوجية رائدة تقدم حلول أعمال متكاملة لخدمة رجال الأعمال ودراسات الجدوى لشركات التسويق وإعدادهم بشكل احترافي.

  1. انماء

افضل شركات دراسات الجدوى بالرياض تقدم افكار ابداعية مع شركات دراسات الجدوى في المملكة العربية السعودية وهي شركة دراسات جدوى معتمدة بالرياض.

  1. مكتب التمكين

هو أحد مكاتب دراسة الجدوى الاقتصادية التي تهتم بنجاح المشروع بكل الإمكانيات والإمكانيات المتاحة.

خطوات زراعة الفطر المحاري

تتم زراعة الفطر بأكثر من طريقة، وهي ما يمكننا ذكرها في السطور التالية بالتفصيل:

  • طريقة الأكياس البلاستيكية:

من أسهل الطرق وأرخصها عند زراعة الفطر في البيت، ويمكن وضع الأكياس على أرضية خشبية (أرفف – طاولة). يتم فتح الكيس وتوضع فيه طبقة من البيئة الجاهزة بارتفاع حوالي 10 سم ثم يتم نثر البذور عليها ثم توضع طبقة أخرى من البيئة حوالي 10 سم. ثم نرش البذور في الأعلى، ثم نضع طبقة أخرى من البيئة، حوالي 5 سم بعد ذلك نقوم بغلق الكيس جيداً ونتركه لمدة أسبوعين، ثم نقوم بتقسيم الكيس من الجانبين لإخراج بعض الزيادات منه ومتابعة عمليات خدمة الرش والتهوية وضبط درجة الحرارة والرطوبة، و يتم الحصول على 3 قطع في كل جلسة.

  • طريقة الزراعة في الشباك البلاستيكية:

زراعة الفطر في البيوت البلاستيكية يمكن استخدام شبكات بلاستيكية في بيع الخضار مثل الطماطم والفلفل. صافي الطول حوالي 80 سم يوضع داخل الكيس ويغلف بطريقة الكيس البلاستيكي وبعد فترة الحضانة اللازمة 2 – 3 أسابيع قم بتعليق الشبكة في أي مكان معدة ذات رطوبة نسبية عالية ورشها يومياً برذاذ الماء.

  • طريقة الزراعة في الاسطوانات:

تعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق التي يمكن استخدامها في المشاريع الكبيرة لأنها أقل تكلفة ومساحة أقل في المكان هناك نوعان من الاسطوانات.

1- أسطوانة بطول 1.5 متر وقطر 30 سم يمكن استخدامها في المنازل والغرف بسهولة وتنتج حوالي 5 كيلو جرام من الفاكهة في الجلسة الواحدة.

2- اسطوانة طولها 2 متر وقطرها 35 سم. يمكن استخدامه في العنابر والطوابق السفلية، ويمكن إنتاج حوالي 7-8 كجم من الفاكهة.

  • الزراعة:

املأ الأسطوانة بخليط البيئة المحضرة و بذور الفطر، ويجب اهتزاز الأسطوانة أكثر من مرة أثناء الزراعة حتى لا توجد فجوات هوائية بعد ذلك يتم توصيل الغطاء البلاستيكي من أعلى الأسطوانة بعد اكتمال التعبئة. بعد ذلك يتم تكديس الاسطوانات في صفوف بين كل اسطوانة 50 سم ومحاولة تركيبها عموديا من خلال بعض الأسلاك أو الأنابيب في الجدران.

  • طريقة زراعة الرفوف:

تستخدم هذه الطريقة في المزارع الكبيرة حيث تكون الأرفف مجهزة بعرض (1 متر) وطول العنبر. في هذه الحالة، يتم استخدام عدد من الرفوف فوق بعضها البعض 5-6 صفوف ويتم تكديس البيئة على سطح الرف (15 سم)، ثم يتم رش البذور بعد ذلك، ويتم تغطيتها بالبلاستيك على الرف بطول عرض الرف.

  • طريقة زراعة الصناديق البلاستيكية:

الصناديق البلاستيكية مكدسة فوق بعضها البعض (الوحدة عبارة عن 5 صناديق) ويتم وضع البيئة على سطح الصندوق (10 سم)، ثم يتم نثر البذور في الأعلى وتغطيتها بطبقة أقل من البيئة ( 5 سم). بعد ذلك يتم تغطية الصناديق بكيس بلاستيكي كبير حتى تكون الصناديق في فترة الحضانة لمدة 2-3 اسابيع بعد ذلك يتم ازالة الغلاف البلاستيكي بعد ظهور الفطريات ويتم رش الصناديق يوميا ببخاخ بسيط رش الماء حتى الثمار. يمكن الحصول على أكثر من 3 قطع بين كل قطع لمدة أسبوعين، ويفضل أسلوب الصناديق في مشروع زراعة الفطر لأنه لا يشغل مساحة من المكان ويسهل نقله من مكان لآخر.

  • جمع الثمار:

 تخرج زوائد الثمار بعد حوالي ثلاثة أسابيع وتدخل مرحلة النضج في الأسبوع الرابع حيث يتم قطفها في هذه المرحلة من النضج، ثم يمكن أخذ قطف ثان بعد أسبوعين من الحصاد الأول. ثم قطع ثالث بعد أسبوعين من القطع الثاني، أي خلال (6) أسابيع، يمكن الحصول على ثلاث تخفيضات اقتصادية من بداية الإثمار.

خطوات زراعة الفطر المحاري
خطوات زراعة الفطر المحاري

ربما تفيدك قراءة … مشاريع صغيرة في تركيا .. حلول مبتكرة من أوثق 7 جهات

كيفية إنشاء مزرعة فطر

تنفيذ مزرعة الفطر هو أمر هام وناجح جدا ولكن قبل البدء فيه هناك بعض الأمور التي  يجب علينا التعرف عليها:

أولا – ما هو الفطر؟

عادة ما يتم وضعه في مملكة منفصلة عن النباتات والحيوانات. لا يحتوي على الكلوروفيل الذي تستخدمه النباتات في طعامها من خلال عملية التمثيل الغذائي، لكنه يعتبر من الركام الذي يعيش على تحلل الكائنات الحية الميتة. يتكون الفطر من جسم يسمى mycelium، وتحتوي ثمرته على بذور تسمى الحويصلات، ويقوم جسمه بتخزين العناصر الغذائية والمركبات لإنتاج فاكهة الفطر عندما تكون الظروف مناسبة. كما أنه يتنفس كإنسان ولكن بدون رئتين  وهو يقوم بعملية تبادل الغازات مع الهواء الخارجي ويغرق كإنسان يغرق إذا غرق تحت الماء حيث لا يستطيع استبدال الأكسجين وتنمو البكتيريا اللاهوائية وهو مثل معظم الكائنات الحية تنمو في بيئة دافئة الماء قليل أو الرطوبة العالية قد تقتلها. وعن قيمته الغذائية:  إن القيمة الغذائية للفطر كثيرة ومتنوعة ويكفي احتوائه على الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان وهي:

موجودة بشكل طبيعي إلى جانب الفيتامينات ب، ج، د. كان الفطر يعتبر غذاءً فاخرًا، ولكن نتيجة لارتفاع أسعار اللحوم بدأ يدخل في وجبات الفئات الفقيرة وكمضيف دائم وبديل للبروتين الحيواني المفقود، حيث يحتوي على جميع الأملاح المعدنية، البوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والحديد بالإضافة إلى بعض الفيتامينات والأحماض الهامة مثل حمض الفوليك ونسبة البروتين فيه حوالي 3.5٪ طازج والنسبة ترتفع إلى 35٪ للجفاف ويتميز بخلوه من الكوليسترول كما أثبتت الأبحاث العلمية الحديثة أنه مضاد للسرطان. يضم الفطر آلاف الأنواع، من بينها عشرات الأنواع السامة والمئات منها تستخدم كغذاء راقٍ للإنسان، ومن أهم أنواعه المستخدمة كغذاء الفطر العادي أو البيوتوني، أو فطر الشيتاكي أو الفطر الصيني، أو فطر المحار، فطر الأرز البري، nebularis، عسل الفطر، Hericium Irenasius، Tricholoma ma Tsutaki. أما أكثر الأنواع السامة شيوعًا فهي تقدر بالعشرات، ولا توجد طريقة نظرية للتعرف على السم من المواد غير السامة إلا بالتحليل الكيميائي، والاعتماد على الشكل وحده لا يكفي لمعرفة ذلك، وهذه الأنواع الموجودة تحت الأسرة، بما في ذلك غطاء الموت، والفطر الحمقاء، والفطر الخجول، والفطر الذباب. (لمزيد من التفاصيل حول هذه الأنواع وقيمتها

ثانيا- مستلزمات وشروط  زراعة الفطر في تركيا

لا بد من توفر مستلزمات أساسية حتى تبدأ مشروع المشروم وأبرزها:

1- تجهيز البيئة: وهي التربة الأساسية التي يزرع فيها المشروم، ويتم تجهيز البيئة من تبن القمح الخشن، أو قش الأرز، أو حطب القطن أو مخلف نباتي أو حقلي آخر. ثم يضاف 5% ردة +5% جبس زراعي، تعبأ بعد ذلك في أكياس من البلاستك المجدول، ثم توضع في براميل ماء للنقع لمدة 3 ساعات، ثم تسخن البراميل حتى 2 ساعة غليان. بعد ذلك ترفع العبوات وتترك حتى تبرد درجة حرارتها، وتصفى نسبة كبيرة من الماء الزائد ويمكن تركها حوالي 6 ساعات قبل الزراعة وحتى 48 ساعة. (وهذه البيئة أو تربة المشروم قد يمكنك شرائها جاهزة من الهيئات الزراعية في الدول العربية أو الشركات التي تعمل في المشروم وهي كثيرة في المنطقة العربية..).

2- التقاوي، لا بد من شراء البذور من أماكن معتمدة (وزارات الزراعة غالبا أو شركات ذات ثقة) حتى تكون صالحة للزراعة.

3- توفير المكان المناسب فإما حجرة أو بدروم مبني، صوبة… وكذلك ترمومتر لقياس درجة الحرارة.

ويتميز المشروم عن غيره من المشروعات بسهولة زراعته بحيث يمكن لأي شخص تنفيذها بنجاح إذا التزم بعدد من الخطوات الأساسية يذكرها لنا المهندس حسام إبراهيم من مركز البحوث التابع لوزارة الزراعة المصرية وأهمها:

1- يجب مراعاة النظافة التامة لموقع الإنتاج، سواء كان ذلك حجرة أو جراجا أو مخزنا أو صوبة أو بدروما، كما يجب أن تكون النوافذ عليها سلك ضيق لعدم دخول الحشرات، وأن تكون الحوائط خالية من الشقوق والفتحات التي قد تحتوي على الحشرات والجراثيم، ويجب أيضا تطهير الموقع قبل الزراعة باستخدام المطهرات، مثل الفنيك أو السافلون.

2- درجة الحرارة، تختلف باختلاف نوع عيش الغراب المستخدم فمثلا في نوع الأجاريكس يجب أن تتراوح ما بين 18-22، وألا تزيد عن 25، أما نوع عيش الغراب البلورتس فتتراوح ما بين 18-28، وهناك النوع الصيني الذي يحتاج إلى درجات حرارة من 30 إلى 34.

3- لا تزيد نسبة الرطوبة فيه على 85 % لجميع أنواع عيش الغراب، ولا يتعرض لأشعة الشمس المباشرة حتى لا تضعف الثمار. وعند الزراعة في صوب بلاستيك معرضة للشمس، فيجب تغطيتها بشبك تظليل.

ثالثا- طرق إنتاج المشروم

يتم تفريغ الثمار بعد حوالي 3 أسابيع وتدخل مرحلة النضج في الأسبوع الرابع حيث يمكن قطفها ثم قطفها مرة أخرى بعد أسبوعين من الحصاد الأول ثم قطف ثالث بعد أسبوعين من الحصاد الثاني كذلك حتى تم التأكيد على أن المحصول قد اكتمل.

رابعا – الحفظ والتغليف

عند  دراسة مشروع زراعة الفطر  وجدنا أن الفطر محاصيل قابلة للتلف لذلك لا يمكن تسويق معظم المنتج طازجًا، ومن هنا كان لابد من البحث عن طرق عديدة لإطالة فترة الحفظ حتى يتم استخدامه ومن أهم طرق الحفظ:

1- التبريد: يمكن تخزينها لمدة 5-10 أيام في الثلاجة العادية بدرجة 2-5 درجات في كيس ورقي بني.

2- التجميد: يوضع في كيس نايلون مهوى، وسوف يستمر لعدة أسابيع، وبهذه الطريقة يمكن تخزينه لفترة أطول ؛ بعد غليها ووضع الليمون والملح عليها للحفاظ على اللون، يمكن أيضًا تجميدها لنفس الفترة الزمنية، مطبوخة.

3- التجفيف: نفس طريقة حفظ البامية، حيث يتم تعليقها في حبل بعد تقطيعها شرائح، وتوضع في الشمس لمدة أسبوع حتى تجف تمامًا، ثم تعبأ في أكياس ورقية محكمة الغلق في مكان جاف. كما توجد طريقة للتجفيف في الأفران حيث يوضع الإنتاج في أفران متخصصة تحت درجة حرارة 45 درجة ولمدة 48 ساعة. تلجأ الشركات الكبيرة ومشاريع الإنتاج الضخم إلى هذه الطريقة. وبذلك يمكن حفظه بهذه الطريقة لمدة تزيد عن 6 أشهر كاملة دون إفساد أو إفساد قيمته الغذائية، بالإضافة إلى حقيقة أن سعر الكيلو الواحد يتضاعف عشر مرات سعر الطازج لأن كل 10 كيلو طازجة تصبح بعد التجفيف كيلو واحد فقط، وهذه الطريقة تساعد على التصدير أو الاستفادة من المنتج الذي فشل صاحب المشروع في تسويقه طازجاً على الرغم من أن المجفف ليس بنفس كفاءة المنتج الطازج، إلا أنه يستخدم في الخبز والقلي والطبخ.

4- التخليل: اغسلها واغليها بالماء المغلي لمدة 15 دقيقة، ثم ضعيها بسرعة في الماء البارد وانقليها إلى علب أو برطمانات ذات فم واسع، وصب فوقها محلول ملح مع القليل من الخل وفيتامين سي وأغلق الزجاجات، ثم عقمها فوقها. الماء لمدة ساعة ثم يبرد.

5- التعبئة: أفضل طريقة للحفظ والأكثر استخدامًا ؛ لذلك يتم غسل الثمار الجيدة واختيارها قبل الغليان في ماء مغلي لمدة دقيقتين، ثم تبريدها وتعبئتها في برطمانات زجاجية، ويصب عليها محلول ملحي، ويتم التسخين الأولي بالبخار أو الماء المغلي، ثم تغلق بإحكام وتعقيمها لمدة ساعة كاملة، ويتم تبريد البرطمانات ببطء وتبقى هكذا لمدة 6 أشهر.

كيفية إنشاء مزرعة فطر
كيفية إنشاء مزرعة فطر

ربما تفيدك قراءة … مشاريع استثمارية في تركيا .. خيارات فريدة من أفضل الخبراء

هل زراعة الفطر مربحة

يكلف المشروع التكاليف الأولية للمواد الخام لطن قش الأرز بتكلفة 162. تكلفة طن بذور الفطر 970 دولارًا، سعر لتر المبيدات الحشرية والمطهرات 130 دولارًا.  ويبلغ سعر كيلو الأكياس البلاستيكية الواقية من الشمس دولارًا 194- تبلغ تكلفة ورقة التغليف + ورق التغليف 324، التكاليف الأولية للمعدات والآلات لخزان من أربع طبقات بتكلفة 518 دولارًا،  وتبلغ تكلفة أربعة مداخل حديدية 16 دولارًا،  وتبلغ تكلفة أربعة أنابيب طهي 194 دولارًا. – يكلف العمال الراتب الشهري لمدير المشروع 194 دولارا. عدد العاملين اربعة براتب شهري 65 دولارا لكل منهم.  الرسوم والتراخيص وتكاليف الأعمال الورقية في دراسة جدوى مشروع زراعى 10 دولارات. وبالتالي، تبلغ التكلفة الإجمالية السنوية للمشروع حوالي 10000 دولار. ايرادات المشروع بعد دراسة جميع التكاليف الاولية نجد ان زراعة ستة اطنان من المشروع سنويا بطريقة الاكياس البلاستيكية تحقق ايرادات قدرها 12600 دولار بصافي ربح = 12600 – 10000 = 2600 دولار.

دراسة جدوى عيش الغراب 2020

وبعد أن تعرفنا على زراعة الفطر وفوائده يمكنك بدء مشروعك عن طريق الدراسة التفصيلية التالية:

  • موقع ومساحة المشروع

يفضل أن يكون هذا المشروع في المناطق الصناعية التي تتوفر فيها العديد من المشاريع، ويفضل ألا تقل مساحة هذا المشروع عن 100 متر مربع وكلما زادت المساحة كان ذلك أفضل يفضل التجهيز موقع المشروع بكل ما يحتاجه ويوفر أماكن للتهوية الطبيعية، بالإضافة إلى تقديم بعض الخدمات العامة وهي مياه الشرب، وتوفير الصرف الصحي ومصادر الكهرباء ووحدات الإنارة، وتغطية كامل المساحة الخشبية.

  • متطلبات مشروع الفطر

وهنا نجيب عن سؤال كيف ابدأ مشروع في تركيا؟ يحتاج المشروع لبعض متطلبات انتاج الفطر مثل:

  • سيحتاج إلى أكياس مصنوعة من البولي إيثيلين لمنع تسرب أشعة الشمس.
  • بالإضافة إلى توفير بذور الفطر.
  • ورق سلفان للتغليف.
  • وعدد من الأطباق الرغوية.

العمالة اللازمة لمشروع الفطر

يعتبر هذا المشروع احسن مشروع في تركيا ولا يحتاج إلى عدد كبير من العمال خاصة في بدايتها، لذلك يفضل أن يعمل صاحب المشروع بنفسه، وأيضاً ليكون على دراية ووعى بظروف السوق والمنافسين ولكن يفضل العمل في هذا المشروع من قبل العاملين الذين لديهم خبرة في هذا المجال من أجل زيادة كمية الإنتاج.

:: شروط تنفيذ مشروع الفطر ::

  • عند زراعة مشروع عيش الغراب يجب أن تكون الأرض مغطاة بطبقة إسمنتية، ويجب أن تكون ناعمة، كما يمكن زراعتها على أرضية قرميدية، والسبب في ذلك حتى يتمكن الفطر من شرب الماء بطريقة نظيفة وآمنة بيئة.
  • أما بالنسبة للجدران، فيجب أن يكون الصدف على الأقل، ولا يوجد به تشققات أو كسور، وذلك لضمان عدم وجود حشرات مختبئة بكل الطرق في المكان.
  • يجب وضع سلك حديدي ذو فتحات ضيقة على جميع النوافذ الموجودة، لمنع دخول أي حشرات ضارة مثل البعوض والحشرات الصغيرة.
  • يجب على صاحب المشروع التأكد من تعقيم المكان قبل الزراعة ويتم ذلك إما بعملية التبخير بالفورمالين أو بمسح المكان بالماء والتقنيات ويفضل استشارة المهندس المختص في ذلك.

عمليات تسويق الفطر

  • التسويق الإلكتروني، وهو من أهم أنواع التسويق، حيث يتم عبر الإنترنت ويتم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ويتم من خلاله تعريف عدد كبير من الأشخاص في وقت قصير.
  • اختر أفضل المناطق الزراعية في تركيا.
  • يجب توظيف عمال مؤهلين وذوي خبرة عالية.
  • قم بعمل إعلان في إحدى المجلات التجارية التي يقرأها عدد كبير من الناس.
  • بعد تعبئة الفط، يتم توزيعه وتسويقه في محلات السوبر ماركت والهايبر ماركت.
دراسة جدوى عيش الغراب 2020
دراسة جدوى عيش الغراب 2020

ربما تفيدك قراءة … مشروع زيت الزيتون في تركيا .. أفضل 4 شركات تضمن لك نجاح تجارتك 

افضل مشروع زراعي في تركيا

يمكن للأجانب في تركيا إتاحة فرص الاستثمار الزراعي بسبب المميزات التالية:

  • الحكومة التركية تدعم القطاع الزراعي وتشجع على زيادة الاستثمار فيه.
  • في هذا القطاع المهم من الدولة وخاصة الاستثمار الأجنبي المستفيد من رأس المال الأجنبي، ومحاولة مفتوحة لفتح السوق وزيادة حجمه كل عام.
  • كما أن قانون الاستثمار الزراعي في تركيا للاجانب ملزم للمساواة بين المستثمرين المحليين والأجانب في جميع المعاملات.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن جميع المستثمرين الأجانب المطلوبين من الترخيص الأول يسمح للمستخدمين بدخول تركيا.

سواء في مجال الاستثمارات الزراعية أو الاستثمارات العقارية في تركيا، يمكنك التعرف على تطور سوق العقارات العربية في تركيا من خلال النص التالي: نظام الحوافز الحكومية والدعم IPARD الأراضي الزراعية في تركيا للاستثمار في الإنتاج الزراعي في تركيا حيث توفر الدولة فرص استثمارية كبيرة في مجال الأعمال الزراعية، مثل:

  • تعليب الفواكه والخضروات
  • صناعة الأعلاف الحيوانية.
  • منتجات الألبان والأطعمة المعلبة.

الاستثمارات في المشاريع الزراعية في تركيا

طلبت الحكومة التركية للمستثمرين الأجانب في مشاريع زراعية في تركيا وجود مجموعة متنوعة من الشروط لمنح هذا الدعم، الشروط اللازمة لتلقي دعم الدولة للاستثمارات الزراعية للأجانب في تركيا: هذا هو الشرط الأساسي لدعم الحكومة التركية في النشاط الزراعي المنشود لا يقل رأس المال للشركة عن 100.000 ليرة لشراء أرض زراعية بمساحة 10،000 متر مربع وتسجيلها نيابة عن الشركة، لذا، مع العلم أن المدة تساوي 1000 متر مربع، فإن أدنى مساحة لتلقي الدعم الحكومي هي 10 أفدنة أو أكثر.

وبعد أن تعرفنا على عوامل نجاح هذا الشروع والطريقة الصحيحة لتنفيذه نتمنى لك مشروع ناجح.

المصدر | معروف

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى