خطة تسويقية لمصنع
خطة تسويقية لمصنع

خطة تسويقية لمصنع .. دليلك لخبراء التسويق

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

خطة تسويقية لمصنع

الخطة التسويقية لها العديد من الفوائد والتي ربما تستهين بها بعض الشركات الناشئة، والتي ينتهي بها الحال للتعرض لخسائر كبيرة بسبب التخبط في القرارات وخصوصاً القرارات الاقتصادية وفي هذا المقال سنتحدث عن خطة تسويقية لمصنع .

 

 

أنواع خطط التسويق

تعتبر الخطة التسويقية واحدة من الخطط الجيدة التي يجب على الإدارة تطويرها لأن القطاعات الرئيسية في تنظيم الأعمال هي التصنيع والتمويل والموظفين بالإضافة إلى التسويق. يؤدي التغيير على جميع المستويات إلى إشراك الشركات في التخطيط التسويقي، إن خطة التسويق هي وثيقة مكتوبة تحدد أهداف الشركة التسويقية بالتفصيل وكيف ستقوم إدارة التسويق باستخدام أدوات التسويق التي يمكن التحكم بها لتحقيق هذه الأهداف المعلنة. الخطة التسويقية هي جزء من خطة الشركة الشاملة المصممة لإجبار الشركة على الاستعداد للمستقبل وهو أمر غير مؤكد. قد تعتمد خطة تسويقية معينة على هيكل الشركة أو الفترة الزمنية.

 

أنواع خطط التسويق
أنواع خطط التسويق

 

الخطط الهيكلية:

إذا كنت يرد أن تعرف كيف تكتب خطة تسويقية فإن الخطة التسويقية القائمة على البنية هي الخطة التي يكون فيها الهيكل التنظيمي لقسم التسويق في الشركة بمثابة الأساس. ومن ثم، ستستند الخطة إلى وظائف تسويقية حيث يتم تصميم خطط منفصلة لكل وظيفة من وظائف الإدارة في مجال التسويق ويتم دمجها في خطة تسويقية متماسكة. يمكن أن تكون هناك خطط منفصلة لمجموعات المنتجات، شرائح السوق ومجموعات العملاء في نهاية المطاف متزامنة في خطة تسويق واحدة الإدارات.

هكذا يصل إلى خمس سنوات أو حتى عشر سنوات. والقضايا التي يتم تغطيتها هي – التخطيط الجديد للمنتج – زراعة السوق الجديدة للدخول إلى أسواق جديدة – أنظمة التسويق الرأسية – تطوير قنوات تجارية جديدة لتغيير مواقف المستهلكين وما إلى ذلك. إذا تعاملت خطط قصيرة المدى مع نوع من المشاكل الروتينية ، فإن الخطط طويلة المدى تتعامل مع المشاكل المحددة. أيا كان التصنيف المتبع ، فإن النتائج هي نفسها. وعلى سبيل المثال أنك أردت عمل مشروع مصنع بلاستيك يلزم وجود خطة تسويقية لمصنع بلاستيك لتحقيق نسبة أرباح عالية.

 

 

ربما تفيدك قراءة … مكاتب استشارات تجارية متميزة 

 

أفكار تسويقية لمصنع

–  توزيع أغراض مجانية

بعض الشركات الكبرى تلجأ لهذه الوسيلة لتعزيز سمعة علامتها، فهي تقوم بتوزيع مواد غذائية ذات جودة عالية مجانا بصفة منتظمة، هي وسيلة جيدة للتسويق، فينصح صاحب النشاط بتوزيع بعض الأغراض المجانية المناسبة في المواقع المختلفة مثل المعارض التجارية والمناسبات الاجتماعية وأسواق المزارعين أو توزيعها ببساطة من أمام مقر الشركة، كما تقوم بعذ المصانع بذلك أيضًا وذلك ورد في أكثر من خطة تسويق لمصانع مثل خطة تسويقية لمصنع ملابس.

 

أفكار تسويقية لمصنع
أفكار تسويقية لمصنع

 

–  تكثيف النشاط الاجتماعي

بناء العلامة الشخصية على نفس الدرجة من أهمية بناء العلامة التجارية بل قد تتجاوزها في تعزيز صورة النشاط، ويٌنصح بتكثيف النشاط الاجتماعي لصاحب الشركة في المجتمع المحلي الذي يخدمه مثل الاشتراك في أنشطة النوادي المحلية والمؤسسات المدنية أو السعي للحصول على مناصب صغيرة بالمجلس المحلي للمدينة وغيرها من الوسائل التي ترفع من شأن الدور الاجتماعي للشخص وتساعد كثيراً على نمو أعماله، كما أنها ستعلمك كيفية تحقيق أعلى نسبة مبيعات في مشروعك.

 

–  إضافة صور

تميل الشركات الصغيرة لاستعمال طرق الترويج الناجحة لمنتجاتها من خلال توزيع رسائل إعلانية على صناديق البريد الخاصة بالمنازل القريبة من مقر النشاط. وفي ضوء هذا الاسلوب يُنصّح بإضافة رسالة خاصة موجهة للمجتمع المحيط شريطة أن تكون مرتبطة بنوع النشاط، وكذلك إضافة صورة شخصية مرحة لصاحب النشاط وهو مع أسرته أو فريق عمله أو موقع شركته مع الرسالة.

–  لصق البيانات على السيارة

قد يستغرب الكثيرون من هذه النصيحة لكنها تثمر عن فوائد عديدة للشركة، وينصح بعض الخبراء صاحب النشاط بلصق شعار شركته وبيانات الاتصال به على سيارته ويكون ذلك من طرق الترويج للخدمات، فذلك سيثير فضول المحيطين للاستفسار عن نوع النشاط، كما سيدفع من يحتاج المنتج أو الخدمة للاتصال سريعاً للحصول على ما يريد، وزيادة على كل هذا فسيزيد شهرة الشركة ومنتجاتها.

 

– استشارات مجانية

يجد رواد الأعمال الجدد صعوبة في الحصول على استشارة متخصصة في بداية نشاطهم خاصة لو كانت مجانية، ويمكن أن يعزز صاحب الشركة صورته الشخصية من خلال تقديم المعرفة والخبرات التي اكتسبها خلال مشواره لهذه الفئة من المبتدئين مجاناً، وبعض الشركات تقيم ما يشبه ورش عمل أو جلسات تحدث لمشاركة من يهمه الأمر بهذه الخبرات التي اكتسبتها في مجالها مثل تغذية الأطفال أو استراتيجيات الاستثمار أو تحسين المنازل وغيرها من مجالات الأعمال، ومن الأفضل الإطلاع على نموذج خطة تسويق إلكتروني لزيادة الخبرة في هذا المجال.

 

–  تنظيم لقاءات اجتماعية

بدأ الإقبال على اللقاءات الاجتماعية يزداد من جديد، فالإنسان بدأ يدرك أن مواقع التواصل الاجتماعي لا تقدم نفس قيمة التجربة التي توفرها المحادثات المباشرة وجهاً لوجه مع الآخرين. وأمن يبحث عن افكار تسويقية ناجحة من الافضل له استغلال هذا التوجه المتنامي بالدعوة للقاءات اجتماعية عامة لسكان الحي مع اختيار موضوع يتحدث عن نوعية النشاط وإدارته بأسلوب شيق لا يثير ملل الحاضرين. فهذا يوضح زيادة المبيعات ومهارات البيع، كما انه أيضًا سيعزز شهرة العلامة ويؤسس صورتها كرابط اجتماعي قوي.

إن نجاح عملية التسويق لا يعتمد على وضع استراتيجيات دعائية معقدة ومكلفة وإنما يحتاج إلى أفكار تسويقية مبتكرة تعتمد على أمرين أساسيين إذا استوعبهما الشخص فسيضمن نجاحا باهرا لجهوده التسويقية وهما: فهم واعي لأهداف النشاط. وتحديد المستهلك المستهدف وفهم ما يدور في ذهنه واحتياجاته.

 

أهمية الخطة التسويقية

تنحصر أهمية إعداد الخطة التسويقية في عدة نقاط أهمها ما يلي:

– تحديد أهداف الشركة العملية التي تريد الشركة تحقيقها، وليس فقط مجرد رؤية أو أهداف عامة.

– فهم احتياجات السوق المُستهدف من قبل الشركة بشكل دقيق.

– مساعدة الشركة على اختيار القرارات الصحيحة المبنية على أرقام ومعلومات.

– معرفة مدى تأثير الاستراتيجيات التسويقية المختلفة على وضع الشركة في السوق.

– مساعدة الشركة على التعرف على أفضل القنوات التسويقية التي يجب أن تركز عليها.

-مساعدة الشركة على تنفيذ المبادرات التسويقية المتنوعة بدون مخاطرة كبيرة.

– مراجعة و تقييم العائد على الاستثمار في كثير من الاستراتيجيات التسويقية.

– معرفة الأدوار المختلفة لكل قسم من أقسام الشركة.

– سهولة عملية التواصل بين أقسام الشركة.

من أجل هذا لا يوجد شركة ناجحة في أي مجال أو صناعة إلا وتعتمد على الخطط التسويقية أو خطة ترويجية لمنتجاتها مهما كانت طبيعة المجال الذي تعمل به وتقديم خطة بيع منتج جديد من عوامل نجاح الشركة أيضا..

 

 

 

أهداف الخطة التسويقية

لكل شركة أهدافها التي تعتمد على رسالتها، وخطة التسويق هي المكان الذي يجب التركيز فيه على الأهداف التي يمكن تحقيقها خلال مدة الخطة، كما يجب أن لا نضع أهدافاً في غاية الطموح، لأنه أحياناً ما يعود فشل ب بعض الخطط التسويقية إلى الشركة نفسها، فهي في فورة الحماس، تحاول الحصول على الكثير وبسرعة كبيرة. لذا وقبل تحديد أهداف التسويق يجب أن تكون أهداف الشركة قائمة على التحدي ولكنها قابلة للتحقيق، قد يكون الهدف العام لجميع الشركات هو زيادة الربح إلى أقصى حد ممكن، ولكن قد يصبح هناك أهداف أخرى، مثل: ضمان استقرار غالبية المساهمين، أو النمو عبر التوسع، أو البحث عن شريك عالمي يمتلك الخبرات التكنولوجية والمالية . ولذلك من المهم البحث عن كيفية عمل خطة تسويق.

وفي نهاية هذا المقال وبعد كل ما سردناه فإن الخطة التسويقية هي أهم عنصر في نجاح المشروع لذا عليك القيام بها لضمان نجاح مشروعك.

 

 

 

 المصدر: معروف

عن معروف

شاهد أيضاً

 خدمات التسويق الالكتروني للشركات

 خدمات التسويق الالكتروني للشركات لمشروع ناجح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التسويق الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين …

دورةpmp جدة

دورة pmp في جدة .. شهادة احترافية في إدارة المشاريع من 4 جهات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصصين في دورة إدارة المشروعات فإن افضل متخصصين …

اختبار PMP في الرياض

اختبار PMP في الرياض .. 3 جهات تضعك على طريق النجاح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصصين في دورة إدارة المشروعات فإن افضل متخصصين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *