دراسة جدوى إقتصادية متجر الكتروني

دراسة جدوى إقتصادية متجر الكتروني .. احصل عليها من 6 مكاتب

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصصين في إعداد دراسات جدوى متجر الكتروني معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

جهة اولي👇

تواصل معه مباشرة بالضغط هنا

جهة تانية 👇

تواصل معه مباشرة بالضغط هنا

جهةتالتة 👇

تواصل معه مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

دراسة جدوى إقتصادية متجر الكتروني

نتيجة للإنتشار والنجاح الواسع الذي قد حققته التجارة الإلكترونية فإن منصة “معروف” رأت أهمية كبيرة المتاجر الإلكترونية، ولذلك سوف تساعدكم في تقديم دراسة جدوى إقتصادية متجر الكتروني ، وبكل التفاصيل والمؤسسات أو المكاتب التي يكَون بإمكانها أن تقوم بمساعدتكم بالحصول على الدراسات المتكاملة الجوانب والتي تضمن لك الوصل إلى الهدف من مشروعك، ومعرفة التكاليف والعمالة، وكل ما تحتاجه من التفاصيل.

ربما تفيدك قراءة … كيف تبني متجر الكتروني ؟.. أفضل 5 مكاتب متخصصة

دراسة جدوى جاهزة لمتجر الكتروني

فقد ترددت في الآونة الأخيرة الأحاديث الكثيرة وذلك عما يطلق عليه المتاجر الإلكترونية، والتي تقوم بإحتلال المساحات الكبيرة في الوقت الحالي وذلك يكون على شبكة الإنترنت. وذلك يكون بسبب المكاسب التي قد تم التحقيق لها لأصحابها، وذلك لأن المتجر الإلكترونية ما هي إلا موقع يكون مشابهاً إلى حدٍ كبير جداً المركز التجاري أو الأسواق، لذلك إتجه كثير من ملاك المصالح إلى عمل مشروع متجر الكتروني، وذلك نتيجة للمكاسب منه، ولكن أولى خطوات النجاح هو إعداد دراسة جدوى إقتصادية متجر الكتروني.

دراسة جدوى جاهزة لمتجر الكتروني
دراسة جدوى جاهزة لمتجر الكتروني

فيكون ذلك المتجر متضمناً للكثير من المنتجات وكذلك فيقوم بالعرض للكثير من الخدمات وذلك للمستخدمين وهذا يكون خلال شبكة الإنترنت، ومما يكون جديرا بالذكر أن تلك المتاجر يكون لديها الكثير من العملاء والذين يكونون مقبلين على الشراء منها وذلك لأكثر من الأسواق التي توجد منها بالفعل وذلك على أرض الواقع، وقد بدأ كثير من الناس مشاريع صغيرة عبر الإنترنت، وكانت مصدر رزق جيد لهم، بل وإن البعض منهم قد ساعده في عمل مشاريع كبيرة ومستقلة خاصة به.

فسوف نعمل الآن على مساعدتكم في السطور الآتية، حتى تحصلوا على  دراسة جدوى بسيطة وذلك لأجل انشاء متجر إلكتروني، وذلك سوف يكون  عن طريق إلقاء الضوء وذلك على بعض النقاط المهمة، وذلك حتى يصير المشروع أيضا على أرض الواقع، وتكون كما يأتي:

فسوف يتطلب منك ذلك المشروع أولا الحاجة إلى التكوين لفريق للعمل معك عبر الإنترنت، ولا بد أن يكون الفريق متميزا بالنشاط والخبرة، وذلك لأنه يعد هو النقطة الأولى في سجل نجاحات مشروعك، فهم من سوف يعملون على التواصل مع العملاء وأيضا  يتابعون عملية الشراء، ففريق العمل من المهم الإهتمام به في أي دراسة جدوى مشروع. كذلك فإنه ينبغي عليك دائما أن تتذكر أنه في متجرك الإلكتروني تكون لديك سياستك الخاصة والتي تقوم بالحفظ لحق العميل وأيضا لحقك أيضا كتاجر إلكتروني. كذلك فإنه من المهم في دراسة جدوى تجارة الكترونية،

التوفير للنظام  الكامل للأمان وذلك حتى توفر الحماية لمتجرك الإلكتروني وكذلك أيضاً تقوم بالحماية لبيانات العملاء وذلك من الهجمات الإلكترونية والتي تحدث لذلك النوع من المواقع في بعض الأحيان، فلا بد أن تكون حذرا. وحتى تحصل على دراسة جدوى موقع الكتروني أو دراسة جدوى لأي مشروع تريده من الضروري أن تذهب إلى مختصين في عمل تلك الدراسات، ومن أكثر المكاتب المشهورة:

  • مكتب المستشار: من المكاتب التي لديها فهم عميق وجيد للسّوق، إذ أنّ فريق العمل لديهم والذي خبراته تكون متراوحة ما بين 10 – 30 عام وذلك في ذات المجال “نظرياً وميدانياً”، ولديهم اعداد دراسة جدوى أكثر من رائع.

كذلك أيضا فتنوّع التخصّصات لفريق العمل وذلك على مفاصل المشاريع المختلفة (تخطيط، إدارة، تسويق، إدارة المخاطر، مبيعات).

كذلك فإنهم يبدعون أيضا في الدراسة للمنافسين، وذلك مما يقوم بالإتاحة  لكم أن تحصل على كم من المعلومات المُثرية حدا لفكركم وأيضا لخطّتكم ولمشروعكم، للتواصل اضغط هنا

  • مكتب سنابل الإبداع: في حالة كنت تقوم بالبحث عن أفضل المكاتب لتعمل دراسة جدوى لمتجرك الإلكتروني، وحتى تحصل على نموذج خطة عمل متجر الكتروني رائعة ومميزة، فلا بد من أن تذهب إلى مكتب سنابل الإبداع، للتواصل اضغط هنا
  • شركة وادي العقول: فجميع الدراسات تكون معتمدة بشكل محلي في القطاع الحكومي وأيضا الشبه الحكومي وكذلك الخاص كذلك فأن الأرقام لدراسة الجدوى تكون واقعية، وتكون موافية لكل جهات التمويل. فإن كافة الدراسات يتم الإعداد لها  بخصوصية تامة، وذلك يكون مع التعهد بعدم الإفشاء أو المشاركة للمعلومات وذلك مع أي جهة أخرى.
  • يوكتوماكس:

من المكاتب المعتمدة وذلك دراسة الجدوى:

كذلك فهو يكون مؤسسة من المؤسسات الرسمية والرائدة وذلك في مجال التقنية والتقديم للحلول وكذلك للأعمال المتكاملة أيضا لخدمة رجال الاعمال والتقديم لدراسات الجدوى للشركات التسويقية وكذلك أيضا الإعداد لها بطريقة احترافية.

  • مكتب السجيني للاستشارات الإدارية: فيقوم المكتب بالتقديم لدراسة جدوى وأيضا مالية وكذلك اقتصادية وإدارية، والتقديم لدراسات للموارد البشرية، وكذلك من أشهر المكاتب التي تقوم بالتقييم للمنشآت وذلك يكون بحسب النموذج للتميز الأوربي.

وكذلك الإعداد لخطط العمل، وكما يقوم المكتب بالتقديم لأكثر الخدمات التي تكون الشركات محتاجة إليها، إذ أنها تقوم بالتقديم للدعم اللازم وذلك لفريق العمل، وكذلك أيضا فتقدم النماذج للاستشارات والتأهيل للمنتسبين وأيضا التدريب لهم حتى تحصل على الدورات المعتمدة من ( BAT، EAT، IAT).

  • مكتب انجاز للاستشارات الإدارية:  يكون من أفضل المكاتب المتخصصة في التقديم للاستشارات الإدارية، وكذلك فتقدم أيضا أحدث البرامج التدريبية، وأيضا تعرفه بكيفية الإدارة للموارد البشرية وأيضا التطوير لها. كذلك إدارة الجودة الشاملة وذلك يكون ببرامج القياس لمؤشرات الأداء، كذلك أيضا يقوم بالتقديم لمكتب دبلومه إدارة المشاريع وذلك باحترافية، وأيضا بإدارة المعايير لنظام الجودة الأيزو وذلك عبر الانترنت.

كذلك فمن أكثر مكاتب دراسات الجدوى المشهورة في مكة يكون مكتب نماء للاستشارات، فيقوم المكتب دوما بالتقديم للاستشارات وللحلول  التطويرية المتكاملة، وذلك لكل من الإدارات التسويقية، وأيضا الإدارات مالية، وكذلك الإدارات الإدارية والتي تكون موجودة في السعودية.

ربما تفيدك قراءة … مصانع الأحذية في ازمير .. جودة عالية من 9 أماكن

كم التكلفة لدراسة الجدوى

فلا يمكن التحديد لأسعار دراسة الجدوى، إذ أن الكثير من المعايير والتي تقوم بالتحديد من أسعارها، إذ أن التكلفة لدراسات جدوى تكون معتمدة وأيضا تكون مختلفة وذلك بناء علي العوامل الكثيرة ومنها الآتي:

° المشرف الذي يكون على دراسة الجدوى، ففي حال كان المشرف متخصصاً وكان له خبرة طويلة وذلك في مجاله فتكون في غالب الأمر الدراسة مكلفة.

° الاسعار لدراسة الجدوى في دولة السعودية التي تكون في المشروعات  الصغيرة والتي يقوم المستثمرين الصغار وأيضا الراغبين في الفتح لمشروع بالبدء فيها لهم، فتكون تلك الدراسات بسيطة في تكلفتها ولا تكون غالية.

كم التكلفة لدراسة الجدوى
كم التكلفة لدراسة الجدوى

° أما بالنسبة للمشروعات الكبيرة والتي تقوم على رأس مال كبيرة فيحتاج الكثير من التمويل وكذلك فتكون أيضا الدراسة مكلفة، وذلك لأن هذه المشروعات تكون محتاجة إلى جهد وأيضا بحث كثير، بل وتعمق أكبر، كذلك فالتجميع للمعلومات التفصيلية أكثر عن ذلك المشروع.

° كذلك أيضا فتلعب المكاتب دورا مهما، وذلك في التحديد لأسعار دراسات الجدوى، وذلك يكون عند الإعداد لنموذج دراسة جدوى، فيختلف سعره وذلك يكون وفقا لإختلا المكتب وأيضا وفقا لتفاصيل المشروع ذاته، وهذا كما ذكرنا من قبل.

ربما تفيدك قراءة … مشاريع تجارية في اسطنبول.. لا تحمل عبء التكاليف مع هذه الشركات

خطة عمل متجر الكتروني

توجد العديد من الأدوات التي لابد من التوافر لها، وذلك حتى تتمكن من أن تقوم بعمل متجرك الإلكتروني كما هو مفترض أن يكون، وكذلك أن لا تقع أيضا في أخطاء من الممكن أن تقوم بالتهديد لمشروعك بالفشل، وذلك يكَون وفقاً نموذج دراسة جدوى متجر إلكتروني وهى كما يأتي:

فالخطوة الأولى: تكون لمشروع الإنشاء للمتجر الإلكتروني وتكون أن تقوم بالعمل لشيء من إثنين، فإما أن تقوم بالتواصل بشكل مباشر مع شركة تصميم، وذلك حتى يقوموا بالتصميم لموقع محترف وذلك من النوع التجاري. إذ ينبغي أن يكون أي متجر الكتروني مميزا وأنيقا ويتم التدعيم له بنُظُم الأمان، أو يكون من الممكن أن تقوم بالحصول على ذلك النوع من المواقع وذلك بصورة مجانية بشكل كامل، وذاك يكون متوفر أيضا على أعداء  كبيرة من المواقع العربية وأيضا المواقع الأجنبية.

فعليك أن تعمل على الشراء لنظام للأمان الكامل والفعال، وذلك حتى تقوم بالحماية للمتجر من الاختراق، وتلك الحماية لا تكون للمتجر فقط بل وأيضاً لما سوف تقوم بالعرض له من المنتجات وأيضا الحسابات الخاصة بالعملاء. وعند عمل برنامج تصميم متجر الكتروني فعليك أن تقوم بالتعاقد مع شركة شحن كما قمنا بالذكر سابقا وان تقوم يالإتفاق معهم وذلك على وسائل الدفع المتنوعة.

كذلك فعليك أيضا القيام عقي أن تقوم بالاستلام للمتجر الخاص بك، بالفتح للحسابات وذلك في المواقع المتخصصة بالدفع الإلكتروني. فعليك أيضا العمل بالإتصالات وذلك مع المتاجر الإلكترونية المتنوعة وكذلك عمل الإتفاقات فيما بينكم، وذلك حتى يقوم كل منكم بالعرض من السلع والمنتجات وكذلك خدمات عند الآخر، وذلك يكون هو الشيء المتعارف عليه.

فمن النقاط المهمة جدا هي أن تقوم بالتوفير لما سوف تقوم بالبيع له في متجرك الإلكتروني، فقد تكون الملابس أو حتى من الممكن تكون أدوات التجميلية أو حتى لأي سلعة أخرى فترى أنك سوف تتمكن من الترويج لها والكسب للعملاء وأيضا التحقيق للربح. فيمكنك أن تقوم بعملية الاستيراد مثلا من الصين، وذلك يكون  عن طريق المواقع المتخصصة في هذا، ويكون أشهرها موقع علي بابا، أو أن تقوم بالشراء لبضائعك وذلك من تجار الجملة الذين يتواجدون في بلدك.

ربما تفيدك قراءة … ازاي افتح شركة تسويق الكتروني .. نجاح مشروعك يبدأ مع 8 مكاتب

تصميم متجر الكتروني

منذ بضعة أعوام كانت الفكرة الخاصة بإنشاء متجر إلكتروني متطلبة للكثير من الوقت وأيضا المجهود وكذلك رأس المال الكبير جدا، وكان معظم من يقوم بالتفكير في الإنشاء لمتجر إلكتروني يظن أن ذلك حلم صعبا في المنال.

لكن اليوم ومع التطور التكنولوجي  الرهيب التي قد شهدها عالم التجارة الإلكترونية، وما قد تبعها من الحلول تكنولوجية التي تكون في منتهى الذكاء، فإن عمل متجر الكتروني لم يعد صعبا ابدا، فقد صارت الفكرة في إنشاء أو تصميم متجر إلكتروني سهلة جدا وبسيطة أكثر مما يتخيل الكثير من الناس.. يمكنك بشكل يسير أن تصمم متجرا، سواء أكان بنفسك ببعض المواقع المجانية أو المدفوعة، أو كان عن طريق شركة تصميم للمواقع.

تكلفة انشاء متجر الكتروني

فالتكاليف الخاصة بالإنشاء للمتجر الإلكتروني تكون نسبية جدا جدا ومتفاوتة، من شركة لأخرى أو من مبرمج لآخر، وبحسب ما يحتاجه العميل لي الموقع، بشكل عام، تبدأ من ٧٠٠٠ ريال سعودي فيما يزيد.

كيف تسوي متجر الكتروني

فالمتجر الإلكتروني ما يطلق عليه أو  يسمى بالإنجليزية Online Store أو Ecommerce Website، ويكون ببساطة عبارة عن المنصة الإلكترونية أو حتى موقع ويب الذي يكون من الممكن عن طريقه البيع للمنتجات الملموسة أو حتى غير الملموسة، وكذلك أيضاً يكون من الممكن عن طريقه بيع الخدمات، فيوجد متجر الكتروني للبيع للسيارات، الإلكترونيات، الملابس أو يكون متجول متكاملا.

فالمتجر الإلكتروني يقرم بإتاحة نظام كامل (أي الجعل لعملية البيع تتم بصورة آلية، وذلك يكون بدون التدخل من صاحب المتجر)، وذلك يكون عن طريق التوفير لإمكانية: العرض للمنتجات ولمواصفاتها وذلك أمام العميل (وذلك يكون عن طريق صور وأيضا نصوص ومن الممكن أن تكون فيديوهات مَوضحة لجميع مواصفات المنتج وأيضا لأسعاره).

كيف تسوي متجر الكتروني
كيف تسوي متجر الكتروني

° الدفع أونلاين.

° كذلك من المهم جدا أن تربط مع شركات الشحن والتي سوف تقوم بالتوصيل  المنتج للعميل.

فبالطبع فإن المتجر الإلكتروني يقوم بالتوفير للكثير من الخصائص الأخرى وذلك للعميل والتي تكون مثل المتابعة لعملية التوصيل للمنتج، وكذلك أيضا التواصل وذلك مع خدمة العملاء، وأيضا التوفير للمعلومات فيما يتعلق  بسياسات المتجر وذلك مثل سياسة الاسترداد وكذلك الاستبدال وأيضا طرق الدفع المقبولة…الخ.

ومما يمون جديرا بالذكر أن الفكرة في التجارة الإلكترونية لا تكون أبدا  فكرة مستقلة بشكل تام عن الفكرة الخاصة بالتجارة التقليدية وذلك على أرض الواقع، ولكنها تكون عبارة عن التزاوج بين الفكرة الخاصة بالبيع التقليدي وذلك يكون مع الحلول التكنلوجية والتي يكون من الممكن التوفير لها، وذلك عن طريق شبكة الإنترنت.

فعوضا عن الذهاب إلى المتجر على أرض الواقع فيقوم العميل بالمشاهدة لصور المنتجات وأيضا الاطلاع على المواصفات الخاصة بها، وذلك يكون عوضا من الدفع النقدي كذلك فيقوم العميل باستعمال الكارت الائتماني للدفع والذي يكون  عن طريق حسابه البنكي. وفي الاخير  عوضا عن الاستلام بشكل مباشر، عقب الدفع فتقوم شركات الشحن الوسيطة بالتوصيل للمنتج إلى العميل.

– وللتعرف على شركات تصميم وبرمجة متجر الكتروني بالمملكة، إليك بعض النماذج:

° شركة جايد: هي واحدة من أفضل الشركات للتسويق الإلكتروني بدولة السعودية، وهي تكون شركة تتسم بالفهم وبالتحليل الكبير للمتطلبات وأيضا للمعطيات بصورة جيدة، وهذا حتى تقوم بعملية التوجيه لعملائها إلى الطريق  التسويقي الصحيح، للحصول على افضل متجر الكتروني.

° شركة Ways: إنها شركة تسويق إلكتروني، وتعمل دائما على العرض وكذلك البناء للحلول التسويقية الجديدة وذلك في جميع المجالات.

° شركة  ديزمار: فإن مؤسسة ديزمار بمجال تسويق الإلكتروني تقوم بالعرض للنماذج الجديدة وأيضا تقوم بالجمع لما بين الخدمات التسويقية وما بين الدعم للعلاقات العامة وما بين التوظيف للإعلام الجديد، وهى شركة تصميم متجر الكتروني فريدة من نوعها.

° شركة كريتف بلند: تكون إحدى شركات التسويق الإلكتروني والتي تكون متسمة بالكفاءة وأيضا بالاحترافية وذلك في الإعلان والتسويق.

شركة الرواة الرقميين – تيلرز

تكون شركة تسويق إلكتروني، كما تعرض أحدث الخدمات التي تكون ذات جودة عالية، وكذلك التي تكون ملائمة مع المعايير العالمية وذلك في مختلف المجالات التقنية، وذلك يكون إلى جانب أنها تقوم بالعمل على السرعة دائما على التوفير لأحسن الحلول وأيضا توفر الحماية اللازمة للعملاء.

؛. شركة سمات للتسويق

تكون شركة تسويق إلكترونية في السعودية، ويكون هدفها الأول الريادة في مجال التسويق الإلكتروني، وذلك يكون عبر التقديم للكثير من الخدمات وذلك لكل المؤسسات الصغيرة وكذلك المتوسطة.

شركة glance

وكالة متخصصة وذلك في التقديم لجميع الخدمات الإعلانية وكذلك الخدمات التسويقية، وذلك يكون بالجودة العالية وذلك يكون عبر الرسم للخطوط العريضة الخاصة بالحملة الإعلانية.

برنامج ادارة متجر الكتروني

عندما تقوم بالبحث على شبكة الإنترنت، سوف نجد العشرات من البرامج والتي تقدمها لك إدارة المتجر الإلكتروني التابع لها، إذ تقدم لك الإشتراك الشهري أو السنوي وذلك يكون مع الخدمة الخاصة بالدعم والمتابعة.

وأيضا التوفير لمجموعة من التطبيقات وأيضا الإضافات التي يكون منها المجانية وكذلك المدفوعة، والتي تقوم بالمساعدة لك على الإدارة لمتجرك الإلكتروني وذلك يكون بالكفاءة  العالية، بدون اي سابق دراية في لغة البرمجة وأيضا بالتطوير للمواقع، كذلك فإن من أكثر البرامج المشهورة، هناك:

  • Jimdo
  • Wiz shop
  • Squarspace
  • Shopify
برنامج ادارة متجر الكتروني
برنامج ادارة متجر الكتروني

تلك البرامج تمنحك، الإنشاء  لمتجر على الويب، الإدراج لقالب ( ثيم ) المجاني أو المدفوع للمتجر، والرفع للمنتجات من ذلك النوع وذلك من البرامج التي تكون مخصصة لأصحاب المنتجات والتي لا تتعدى حوالي 500 منتج، وإلا سوف تصبح العملية لحد ما معقدة، ولن تصير بالسهولة التي قد ذكرناها.

ولأن كل شيء قد صار سهلا فسيكون محدود الإمكانيات، فعلى سبيل المثال لا يكون لديك الحق في أن تلج إلى ملفات الموقع، ولا يكون لديك الحق في الإمكانيةلاحل الإضافات المخصصة والمحددة لمنتجك أو ما حتى لما يحتاجه لمشروع الموقع للتسوق الإلكتروني الكامل أو لعملاؤك، فلن فلن يكون بإمكانك القيام بالتطويرات الكبيرة التي ترضيك.

وتكون مرضية لعملاءك لكن وعلى الرغم ذلك، فالقول بأن تلك البرامج تكون محدودة الإمكانيات أو حتى سهلة التعامل، إذ لا تعني مطلقا الضعف  أو عدم القدرة على التحويل لنشاطك لمنجم ذهب، أو منبع لربح مستمر.. بالعكس. فالعلامات التجارية الكبيرة قد مرت عن طريق تلك البرامج ثم قد تحولت إلى مواقع خاصة وكذلك برمجيات خاصة، وذلك بعدما قد حققت الثروة الحقيقة عن طريق متجر إلكتروني بسيط وذلك على شوبيفاي مثلا.

فإنشاء متجر إلكتروني يكون قائم على إحدى البرامج في إدارة المحتوى، والمذكورة أعلاه، ويبقى هو الأرخص وأيضا الأسهل على الإطلاق، إذ أنه  سوف يكلفك ما بين 100 درهم حتى 1000 درهم كل شهر، وذلك يكون  مع الأخذ بعين الاعتبار الإقتطاعات على كل مبيعه. تلك الطريقة سوف تضمن لك الظهور لمتجرك وذلك بطريقة متناسقة، ورب يكون تصفحك تصنيفاته وأيضا قائمة المنتجات تكون أكثر ليونة وأكثر سرعة، وذلك بشكل يروق لكل زواره.

ومما يدعم التجربة للمستخدم، البحث بين كل المنتجات، كذلك الإمكانية في التصفح للموقع وذلك على حسب التصنيف، القسم، المنتج، العلامة التجارية، أو المشاهدة للمقالات وللمواضيع بطرق مختلفة وأيضا متنوعة، وما يوجد غيرها من الميزات للبرامج مفتوحة المصدر. فالمتجر الإلكتروني الذي يكون قائم على برنامج الإدارة للمحتوى المفتوح المصدر، يظل دائما في المجمل الأكثر في الإحترافية وأيضا ذو جودة أعلى، بالرغم أنه يوجد هناك، بطبيعة الحال، المحدودية في المعالجة التقنية وايضارالبرمجية وذلك لكل المتطلبات والأفكار.

– الكيفية في الادارة للمتاجر الالكترونية

– فعليك أن تتعرف في هذه الفقرة على المهام للموظفين، وذلك لضمان الإختيار لما تحتاجه من موظفين.

– المدير للمتجر (الذي يقوم بتولي الاشراف وذلك على المتجر وأيضا الموقع نفسه وكذلك حساباته وتطويره)

– فلا تكون من مهام المدير أن يهتم بالموقع أو حتى تطويره، تلك وظيفة المطوّر، أو المبرمج، فالمدير يكون هدفه الرئيسي الإشراف على مسار العمل وذلك بحسب الخطط الموضوعة

– ممثل لخدمة العملاء ومن الممكن أن أيضا أن يأخذ وظيفة التسويف الالكتروني.

وختاما: فإن دراسة الجدوى لأي مشروع مهمة وضرورية للغاية، ولذلك فإنك قبل أن تبدأ في عمل متجرك الإلكتروني لا بد وأن تقوم بعمل دراسة جدوى إقتصادية متجر الكتروني فريدة ومميزة.

المصدر | معروف

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى