دراسة جدوى صحيفة الكترونية
دراسة جدوى صحيفة الكترونية

دراسة جدوى صحيفة الكترونية.. كيف تحسب التكلفة؟

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

دراسة جدوى صحيفة الكترونية

أصبح تداول الأخبار والمعلومات يحدث بِسرعةٍ كبيرةٍ جداً، من خلال الصحف الإلكترونية عبر الإنترنت، والتي يجب أن تكون مشروعك القادم المربح جدا, فقط احصل على  دراسة جدوى صحيفة الكترونية ، وابدأ على الفور في أول خطوة في طريق نجاحك, ويمكننا التعرف على تلك الدراسة من خلال المقال التالي.

 

انواع الصحف الالكترونية

هناك نوعان من الصحف الموجودة على شبكة الإنترنت منها:

الصحف الإلكترونية الكاملة، وهي صحف قائمة بذاتها وإن كانت تحمل اسم الصحيفة الورقية، هذا النوع من الصحف الإلكترونية يتميز أنه تقديم لنفس الخدمات الإعلامية والصحفية التي تقوم بتقديمها الصحيفة الورقية، كما تقدم خدمات صحفية وإعلامية أخرى لاتستطيع الصحيفة الورقية تقديمها.

النوع الثاني هو النسخ الإلكترونية من الصحف الورقية ويقصد بها مواقع الصحف الورقية على الإنترنت، والتي تقتصر على تقديم مضمون الصحيفة الورقية مع بعض الخدمات المتصلة بالصحيفة الورقية مثل خدمة الاشتراك في الصحيفة الورقية وخدمة تقديم الإعلانات والربط بالمواقع الأخرى. وأهم المكاتب التي تقدم تلك الخدمات وتقوم بعمل دراسة جدوى لمختلف المشاريع ما يلي:

 

انواع الصحف الالكترونية
انواع الصحف الالكترونية

 

مكتب المستشار لتطوير الأعمال:

هذا المكتب يعد مؤسسة رسمية احترافية في إعداد دراسات الجدوى للمشروعات المختلفة بأسعار مناسبة، ويقوم المكتب بإعداد دراسات جدوى مالية تساعدك في تجنب خسائر المشروع، كما يقوم المكتب بإعداد الدارسات اللازمة لتطوير المشاريع بطريقة واقعية وبأفكار دقيقة لإنجاحها وتحقيق الربح والحماية من المخاطر التسويقية.

 

مؤسسة سنابل الإبداع لدراسات الجدوى:

تملك المؤسسة خبراء ومختصين في العمل لأكثر من 10 سنوات خبرة في هذا المجال، تقدم هذه المؤسسة دراسة جدوى والاستشارات في مختلف المجالات، كما يتميزون بوجود خبراء مختصين في دراسة المنافسين لاستخلاص معادلات نجاحهم.

 

ربما تفيدك قراءة …  أحدث دراسة جدوى مستشفى 600 سرير

 

شروط الصحيفة الالكترونية

القيام بإنشاء صحيفة إلكترونية ليس سهل كما تعتقد فهي بحاجة إلى توافر عدد من الشروط والأحكام حتى تدخل في حيز التنفيذ. وفي هذا السياق حددت لائحة التراخيص الصادرة عن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، شروط انشاء صحيفة الكترونية، حيث جاء في اللائحة أنه مع عدم الإخلال بالأحكام الواردة في القانون واللائحة التنفيذية بشأن الصحف الإلكترونية والموقع الإلكتروني للوسيلة الإعلامية يكون ترخيص الموقع الإلكتروني (الصفحة أو الرابط أو التطبيق ) الذي يُقدم الخدمات الإخبارية، أو الإعلامية أو الإعلانية التجارية الإلكترونية والتي تقدم المحتوى المتضمن الترويج للأعمال أو الخدمات أو المنتجات أو الأشخاص من خلال شبكة المعلومات الدولية وهي الإنترنت داخل جمهورية مصر العربية وفقًا لأحكام هذه اللائحة.

 

شروط الصحيفة الالكترونية
شروط الصحيفة الالكترونية

 

وأوضحت اللائحة أن الحق في تَملك المواقع الإلكترونية، يُشترط ألا يكون محرومًا من مباشرة حقوقه السياسية، ولا يكون ضده حكم في جناية، أو جنحة مخلة بالشرف ما لم يكن قد رد إليه اعتباره. و لفتت اللائحة أيضا إلى أن يُقدم طلب ترخيص المواقع الإلكترونية عليه من المالك أو الممثل القانوني، يشتمل على كل من اسم ولقب وجنسية ومحل إقامة المالك، وصورة من بطاقة الرقم القومي، وصورة من السجل التجاري بعد التحقق من الأصل، واسم الموقع الإلكتروني، وعلامته التجارية المسجلة، واللغة التي يُبث بها، ونوع نشاطه، ومصادر تمويله، وبيان ميزانيته، ومحله القانوني، ومكان بثه، وتقنية البث المستخدمة. وتقوم الأمانة العامة بتحويل طلبات الترخيص إلى لجنة التراخيص المُختصة وتُعِد اللجنة تقريرًا برأيها في الطلب بعد فحصه وأخذ رأى الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، ثم يُعرَض تقريرها على المجلس الأعلى للنظر في إصدار الترخيص من عدمه.

 

ربما تفيدك قراءة .. دراسة جدوى مشروع مياه معدنية.. 5 عناصر أساسية

 

اهمية الصحف الالكترونية

انتشرت الصحف الإلكترونية في الأونة الأخيرة بصورة كبيرة جدا, وأصبحت تتفوق على الصحف الورقية بشكل ملحوظ جدا, وهو ما جعل الكثير من الأشخاص في هذه الأيام يهتمون بمتابعة الصحيفة الإلكترونية ومجلة اعلانية الكترونية الموجودة على شبكة الإنترنت فهي أسرع لهم من الصحف والمجلات الورقية، ومن أهمية هذه الصحف الإلكترونية

  • تزويد الأفراد بالمعلومات التي يحتاجونها في حياتهم والمهمة في صنع القرارات على مستوى الفرد والمجتمع والحكومة، تعد صحيفة سبق الإلكترونية، وصحيفة الوئام الإلكترونية أفضل صحيفة الكترونية سعودية
  • تنقل الصحافة الأخبار المستجدة على مُختلف الأصعدة؛ حيث تُعدّ الأخبار وسيلةً من وسائل الاتصالات التي تُحيط الأفراد عِلماً بما يحدث في العالم من حولهم، كما تسعى لنشر المعرفة والثقافة بين الشعوب.
  • كما تعتبر مجلات الكترونية مدرسية من أفضل الوسائل التي تساعد على نشر المعلومات، تحقّق أهدافاً تربويّة وتعليميّة كثيرة جدّاً.
  • بجانب الكثير والكثير من الأنواع الأخرى التي لا تسعنا سطور قليلة على ذكرها.

 

 

دراسة جدوى مشروع جريدة الكترونية

الحلم في جني مكاسب كبيرة قد يغر البعض دون التفكير في احتمالات الخسارة, والمصروفات التي يحتاجها المشروع, لذا قبل التفكير في بدء أي مشروع جديد يتطلب من أصحاب هذه المشاريع عمل دراسة جدوى تخص مشروعهم، كما سوف نعرض لكم  دراسة جدوى جريدة الكترونية، وهي كالأتي، يفضل في بداية مشروع الجريدة الإلكترونية الاعتماد على التصوير بكاميرات الهاتف المحمول الخاص بهؤلاء الشباب، لتوفير عبء تكاليف كاميرات التصوير، ومع التعمق  في المشروع يمكن شراء كاميرات ذات جودة عالية لتصوير الأحداث الجارية. ويجب عمل دراسة جدوى لهذا المشروع هذا لأن البعض لا يعرف كيف تعمل جريدة الكترونية،

كما يحتاج مشروع  الجريدة الإلكترونية إلى موقع على شبكة الإنترنت حتى يتم نشر الأحداث وقت حدوثها، وبطريقة سريعة عن طريق رفع الصور أو الفيديوهات المصورة أو كتابة التقارير. من أهم مميزات الصحافة الالكترونية هو استخدام الوسائط المتعددة التي تساعد الصحافي أكثر لتوضيح فكرته لذا يجب عليه الإلمام بمهام جديدة ومنها صناعة الأفلام، وتحميل المواد الإعلامية. يتطلب هذا المشروع مجموعة الشباب الذين يقومون بجمع البيانات من مواقع الأحداث، كما يحتاج إلى مجموعة من الصحفيين لتنسيق الأخبار وإعادة صياغتها بطريقة فنية مناسبة للعرض. أما من ناحية الأرباح فهي معتمدة على عدد زوار هذه الجريدة كل يوم ففي حالة دخول عدد كبير من الزوار سوف تقوم بوضع إعلانات خاصة في الموقع مثل معظم المواقع الناجحة، وقيمة هذه الإعلانات كبيرة ومربحة.

 

ربما تفيدك قراءة ..دراسة جدوى بنك الكتروني من الخبراء

 

كيفية عمل جريدة الكترونية

هناك العديد من مواقع الويب التي تُتيح لمشتركيها إنشاء صحيفة إلكترونية، ومنها: موقع Glossi وهو موقع مجّانيّ، يتم الاشتراك فيه عن طريق ملء البيانات المطلوبة أو الدخول من حساب الفيسبوك، وبعد الانتهاء من الاشتراك يقوم الموقع بعرض خطوات متسلسلة لإنشاء الصّحيفة، وتبدأ بإدخال عنوان الصّحيفة، ثمّ الضّغط على التّالي لاختيار الفئة التي يندرج تحتها عنوان الصّحيفة، ثمّ إضافة صورة من جهاز الحاسوب الخاصّ أو من شبكة الإنترنت، كما بالإمكان تخطّي هذه الخطوة والانتقال للبدء بإنشاء المقالات، حيث يتم تعديل الصّفحة عن طريق الضغط على علامة التبويب (Pages) الموجودة في شريط الأدوات في الجانب الأيسر من الشّاشة، ومن ذات الشّريط يمكنك إضافة مربّعات النص، والصور والفيديوهات وغيرها، ثمّ الضّغط على كلمة نشر (Publish) أعلى يمين الشّاشة. عند إنشاء مجلة إلكترونية تفاعلية قابلة للتقليب يجب الاهتمام بما يلي:

تحديد مضمون المجلّة

تحديد كيفية تصميم المجلّة وقالبها

تحديد موعد نهائي لإصدار المجلّة

تحديد محتويات المجلّة وكتابتها

دعم محتوى المجلّة بالصّور

تصميم غلافٍ مميّز للمجلّة

لمسات المجلّة النهّائية

نشر المجلّة وتوزيعه.

تصميم مجلة الكترونية جاهزة يجب اختيار اسم للمجلّة مع الحرص على أن يكون مميّزاً لجذب القرّاء، وبعد ذلك يجب تسجيله كعلامة تجارية لحمايته، تصميم الموقع، والشعار الخاص بالمجلّة بحيث يكون جذابا، كما يجب الاستعانة بأحد المُبرمجين من أصحاب الخبرة لكتابة الرموز البرمجيّة بالإنجليزية: Code الخاصّة بالمجلة، ومن الممكن أيضاً الاستعانة ببعض المواقع التي توفر الفرصة لتصميم مواقع الإنترنت دون الحاجة إلى وجود خبرة، أو معرفة بالبرمجة.

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا على أنواع الصحف الإلكترونية، وأهميتها في المجتمع، كما عرضنا لكم عمل دراسة جدوى لصحيفة إلكترونية دراسة جدوى صحيفة الكترونية .

 

 

المصدر| معروف

عن معروف

شاهد أيضاً

ملابس من تركيا

أفضل 8 أماكن لشراء البسة من تركيا .. تمتع بأفخم الموديلات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في استيراد البسة من تركيا؛ فإن افضل …

ملابس من تركيا

ستوكات ملابس من تركيا 2020.. دليلك لخبراء الأناقة

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في استيراد ستوكات من تركيا؛ فإن افضل …

اسعار تصميم تطبيقات الجوال بالسعودية

 اسعار تصميم تطبيقات الجوال بالسعودية .. تكلفة مناسبة من أفضل  الجهات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إنشاء وتصميم تطبيقات الجوال؛ فإن افضل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *