كيف ابدا مشروع تطبيق
كيف ابدا مشروع تطبيق

كيف ابدا مشروع تطبيق | ما هى الخطوات الصحيحة؟

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التجارة الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال والذين قدموا خدمات تسويقية مميزة لموقعنا بحكم خبرتهم لأكثر من ٨ سنوات بالتسويق هم: 

جهه اولى👇
تواصل مباشر بالضغط هنا
جهه تانية👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 كيف ابدا مشروع تطبيق

يفكر الجميع الآن في مشروعات ولو جانبية بجانب الوظائف الأساسية لتساعدهم في المعيشة بعد الغلاء الذي سببته جائحة كورونا، ومن هذه المشروعات المتاجر الالكترونية، والسؤال هنا كيف ابدا مشروع تطبيق ؟ هذا أمر سهل معنا جدًا، لأننا نختار لك آراء الخبراء المجربة.

كيف ابدا مشروع تجارة الكترونية؟

المتجر الإليكتروني هو عبارة عن منصة يتم شرائها من شبكة الإنترنت وعليك إعداد تصميم خاص بها لتتميز عن غيرها من المواقع والتطبيقات، وفيها يعرض مالكها سلع مختلفة سواء محتوى، أو فكرة، أو منتج، أو خدمات.

 

ربما تفيدك قراءة: اسعار التسويق الالكتروني في السعودية.. 5 جهات تخدمك بأفضل الأسعار

 

كيف ابدا مشروع تجارة الكترونية؟
كيف ابدا مشروع تجارة الكترونية؟

 

أنواع المتاجر الإليكترونية:

يمكن تقسيم الأسواق الإلكترونية حسب نموذج التعامل داخل السوق، ففي نموذج منظمات الأعمال للمستهلك فإن الأسواق الإليكترونية هي:

ــ الأسواق الأساسية.

ــ مراكز التسوق (المولات) على شبكة الإنترنت.

بينما في نموذج منظمات الأعمال إلى منظمات الأعمال فإن الأنواع السائدة هي:

ــ سوق البيع: حيث يتوفر بائع واحد لعدة مشترين.

ــ سوق الشراء: حيث يتوفر مشتري واحد فقط يوفر له المنتجات والخدمات عدد من البائعين.

ــ سوق التبادل.

وأي مشروع يحتاج إلى دراسة جدوى وخطة عمل تتضمن خطوات عدة تضمن لك نجاح المشروع وتطمئنك بأنك تسير في الطريق الصحيح.

 

ربما تفيدك قراءة: كيف ابدا مشروع تجارة الكترونية؟.. مشروعك مضمون مع 3 جهات

 

دراسة جدوى مشروع تطبيق الكتروني

– التواصل مع شركة لكى تقوم بتصميم موقع محترف لك من النوع التجاري بحيث يكون موقع مميز يتوافر به عنصر الأمان.

– ويمكنك أيضا الحصول على هذا المتجر الإلكترونى التجارى مجانا حيث أن هناك العديد من المواقع العربية والأجنبية التى تتيح لك تلك الفرصة ويمكن أيضا أن تستشير أي قريب أو صديق خبير في هذا المجال.

– ثم تأتي خطوة هامة جدا في دراسة جدوى انشاء تطبيق وهى شراء نظام كامل وفعال لتوفير عنصر الأمان من أجل حماية متجرك الإلكترونى من الإختراق، وكذلك حماية السلع والمنتجات التى سوف تعرضها على هذا المتجر بالإضافة إلى حماية بيانات العملاء أيضا.

– التعاقد مع شركة شحن، لأنها من أساسيات فكرة تطبيق مربح.

– بعد أن تستلم متجرك الإلكترونى ينبغى أن تقوم بفتح حسابات في مواقع متخصصة بالدفع الإلكتروني، وهذا الجزء يغيب عن الكثيرين ويكتفون بميزة الدفع عند الإستلام.

– يمكنك أيضا الإتفاق مع المتاجر الإلكترونية الأخرى لكى تقوموا بعرض بعض السلع والمنتجات كل واحد عند الأخر كنوع من الإعلان عن موقعك، حيث أن هذا الأمر متعارف عليه ويلجأ إليه الكثير.

– توفير كمية مناسبة من المخزون الذى سوف تقوم بعرضه فى متجرك الإلكترونى.

 

ربما تفيدك قراءة: أشهر مواقع التسويق الالكتروني في السعودية

 

دراسة جدوى مشروع تطبيق الكتروني
دراسة جدوى مشروع تطبيق الكتروني

 

انواع التطبيقات الالكترونية

تطبيق نيتف باللغة الإنجليزية  native app.

تطبيق هايبرد باللغة الإنجليزية  hybrid app.

تطبيق ويب باللغة الإنجليزية   web app.

تطبيق النيتف والهايبرد يقوم الشخص بتحميلهما في أب ستور وجوجل بلاي، بينما تطبيق الويب هو عبارة عن برمجة خاصة لصفحات الانترنت تتوافق مع الهواتف الذكية وتتميز عن تصميم الموقع بنظام web responsive pages الموقع الخاص بالجوال عن الموقع الرئيسي ويقوم المتصفح بقرأة نوع الجهاز وكل هاتف ذكي يعرض له الصفحات الخاصة بتطبيق.

شروط عمل تطبيق

في البداية، قم بتثبيت برنامج أندرويد ستوديو، ويعتبر هذا أهم شرط إذ يستعمل هذا التطبيق في تأسيس وتصميم التطبيقات المختلفة، ثم ادخل للتصميم السريع واختيار هذا الخيار: (HelloWorld) من نافذة الإنشاء لمشروع جديد وهو أول مراحل بناء التطبيقات وبعد ذلك قوم بتحديد اسم التطبيق المرغوب فيه، واختيار الموقع  إذا كان على الهاتف أو غيره، والضغط على زر التالي، ثم تأتي خطوات سهلة تظهر لك مفصلة.

تكلفة انشاء تطبيق

ميزانية انشاء التطبيقات المتوسطة متكونة فقط من التكلفة الأساسية للبرمجة، وينبغي مراعاة كذلك الأموال التي تدفع لأجل تطوير السلعة، كما يحصل مع أي نشاط تجاري،  فالتطبيق يتطلب تحديثات، وتدعيم العميل، والاستضافة السحابية، والصيانة للخادم الخلفي، بالاضافة إلى التدعيم القانوني والتسويقي للتطبيق والإعلان عنه، الأمر الذي له تاثير ملحوظ على عملية نجاح السلعة.

وإذا أدخلت أي أداة من الخارج في تطبيقك، فلابد أن تدفع قبل استخدامها، مما يجعل أسعار تصميم التطبيقات متفاوتة جدا، وتفرض شركة Stripe  مثلا التكاليف بمعدل  2.9٪ علاوة على 30 سنتا أمريكيا على أي البطاقات الائتمانية، أو بطاقات الخصم، فيجب مراعاة هذه التكاليف عند حساب النفقات عند تصميم تطبيقك الخاص.

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى موقع الكتروني.. الخبرات المطلوبة

 

تجربة انشاء تطبيق

من خلال تجربتي الشخصية، تعاقدت مع شركة خاصة، وأبرمت عقد تصميم التطبيقات لكي يضمن لي الحقوق والالتزامات للطرفين، ويتم فرض شروط جزاء يقوم المبرمج بتحملها في حالة إذا تأخر عن تنفيذه للعمل في الوقت المتفق عليه.

ومن شروط انشاء تطببيق في السعودية الأساسية في العقد أن يكون على المبرمج الصيانة والتحديث للبرنامج لمدة عام كامل والتفادي لجميع الأعطال، والتعود على التطبيق، وأن يعتني بالبرنامج وألا يعطي كافة تفاصيل البرنامج، باعتباره لغة خاصة، لأي فرد كان وستترتب أمور مالية في حالة إذا تم الإخبار عنها، وحتى يكون مميزًا، وينبتغي عليه عمل كل التحديثات والتطورات للبرنامج من غير أي قيد، وبعد مرور عام يكون ثمة تحديث للعقد بقيمة محددة مقابل المتابعة طبعا، والقيام بكل ما يحتاجه البرنامج من تحديثات وتطويرات، وكذلك فترة تنفيذ العقد وأن تكون ثمة اشتراطات يتم إمداده بها، ومن الضروري أن يكون العقد قانونيا، يتم توثيقة عند محامي.

 

شروط انشاء تطببيق في السعودية
شروط انشاء تطببيق في السعودية

 

ترخيص التطبيقات الالكترونية

تحدثنا بالاعلى عن الخطوات والشركات التي تصمم التطبيقات، حان  وقت الشروط القانونية، وبالرغم من أن الأمر قد يبدو معقدا إلا أن كل الخطوات تتم عبر الانترنت  من خلال وزارة التجارة والصناعة السعودية للخدمات الالكترونية، وهي عبارة عن بعض  الشروط التي يجب على أي فرد يرغب في إطلاق متجر إلكتروني أو موقع ويب أونلاين، القيام بها من أجل إصدار سجل تجاري إلكتروني، حتى يمكنه العمل بشكل قانوني يحمي حقوقه ويحدد واجباته وأيضًا حتى يسهل عليه التجديد والتربح الحلال.

وأيضا أطلقت وزارة التجارة والاستثمار في السعودية صفحتها الخاصة عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، والذي يمكن من خلاله إطلاق متجر إلكتروني واستعلام عن سجل تجاري بالاسم خاص بأي موقع يرغب أحدهم في إطلاقه وذلك عن طريق اتباع بعض الخطوات البسيطة، وستجد كل التعليمات متواجدة عبر الصفحة.

وفي النهاية، بعدما عرفت اهمية التطبيقات الالكترونية في السعودية والإجابة عن سؤالك كيف ابدا مشروع تطبيق ؟ لا تتردد في تجربة متجرك الخاص.

 

ربما تفيدك قراءة: شركات التسويق الالكتروني في السعودية.. خدمة عن بعد من 6 اماكن

 

المصدر: معروف

عن معروف

شاهد أيضاً

أفضل الأماكن ل دورة إدارة المشاريع الاحترافية 35 ساعة 2020 الرياض

أفضل الأماكن لدورة إدارة المشاريع الاحترافية 35 ساعة 2020 الرياض

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصصين في دورة إدارة المشروعات فإن افضل متخصصين …

التسويق الالكتروني للشركات

التسويق الالكتروني للشركات .. أشهر 4  شركات متخصصة

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التسويق الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين …

شركة تسويق الكتروني في جدة

شركة تسويق الكتروني في جدة أحسن 5 أماكن متخصصة

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التسويق الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *