عقد استشارات تسويقية
عقد استشارات تسويقية

عقد استشارات تسويقية .. دليلك لخبراء التخطيط الناجح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

عقد استشارات تسويقية

قبل التعامل مع شركات التسويق لمشروع ما، يجب أن تتعرف على عقد استشارات تسويقية وتتعرف معها على كل بنوده وكذلك خطة التسويق التي ستترح عليك، وهذا ما سنقدمه لك في الموضوع التالي.

 

 

نموذج عقد استشارات تسويقية

المقدمة التمهيدية جزء لا يتجزأ من العقد، والطرف الثاني ملتزم بخطة التسويق المتكاملة لرسم خطوطها العريضة التي تتضمن جدولاً للأحداث والاحتفالات السنوية والجدول الكامل لخطة التسويق للسنة الأولى من التشغيل مواعيد ووسائل الخطة والمقترحات المبتكرة لها والتوصيات مع التقدير المبدئي للموازنة وعمل الخطة الإعلامية الالكترونية المبنية على توطيد العلاقات العامة وتعزيز أهمية المصدر الرئيسي للدخل وتحديد النقاط الرئيسية من خطة التسويق وقائمة أسعارها، واتفق الطرفان على أن فترة تمهيد عقد الإعلان الإلكتروني هي شهرين محسوبين من تاريخ العقد، بشرط أن يتم تقدير الرسوم الاستشارية للطرف الثاني بمبلغ و اكتمالها من خطة التسويق.

 

نموذج عقد استشارات تسويقية
نموذج عقد استشارات تسويقية

 

  • خطة التسويق

تأتي الخطة مع كل تفاصيلها الدقيقة وعمليات التنسيق على الإنترنت وموقعها عليها والتنسيق مع وكالات العلاقات العامة ووكالات الإعلان العادية ويتفق الطرفان على ظروف العمل من وجود أحد موظفي الطرف الأول إلى متابعة أعمال الطرف الثاني والموافقة على خطواته بدوام كامل وواجباته هي مسؤوليات مدير قسم التسويق خلال فترة العقد والسعي لوضع الأسس الهيكلية والتنظيمية للعمل بالتنسيق مع الإدارة العليا. العمل ككل مع التزام الطرف الثاني لتمكينه من القيام بذلك وينص العقد على السلطات ونطاق العمل لكل طرف.

 

ربما تفيدك قراءة … مكاتب استشارات تجارية متميزة 

 

خدمات الاستشارات التسويقية

استشارات التسويق هي خدمة تهدف إلى مساعدة رجال الأعمال وهم يختارون استراتيجيات ترويجية لأعمالهم. عادة، يتم التعاقد على هذا النوع من الخدمة عندما لا يكون للشركة قسم خاص بها متخصص في التسويق. يمكن أن يحدث هذا بشكل أساسي عند بدء عمل جديد وتحديد قطاعاته وأقسامه، أو لأن رجل الأعمال يعتقد أنه من الأفضل التعاقد مع شركة تسويق متخصصة في الاستشارات التسويقية بدلاً من التعاقد مع الأشخاص المتخصصين في مجال التسويق

ومع ذلك، وبطريقة مختلفة عما يعتقده البعض، تعتبر الاستشارات التسويقية نوعًا من الخدمات التي ستوجه الشركة أثناء سيرها عبر الحقول لاتخاذ قرارات بشأن استراتيجيات التسويق. إذا كان هدفك هو أن يكون لديك متخصص لمتابعة العمليات من التخطيط إلى تطبيق وقياس النتائج الناتجة عن العمل التسويقي، فسوف تحتاج، في هذه الحالة، إلى التعاقد مع شركة استشارية في مجال التسويق، والذي يذهب أبعد من مجرد الحصول على استشارة بسيطة!

 

 

ربما تفيدك قراءة … شركات التسويق الصناعي .. دليلك لخبراء التسويق الناجح

 

 

شركات استشارات تسويقية

عندما تعمل مع شركة تقدم لك نصائح تسويقية، فإن الإجراء الأول الذي يقوم به المستشار هو عقد اجتماع مع جميع الأشخاص المشاركين في عملك. هذه النقطة مهمة جدًا لأنه بالاعتماد على هذه الاجتماعات سيكون من الممكن فهم العمل الذي يجب القيام به، والطريقة التي يجب اتباعها للتنفيذ، واكتشاف الجوانب التي تحتاج إلى تحسين، وبالطبع، الاستراتيجيات التي لم تم استخدامها من قبل في الشركة، والتي يمكن استخدامها الآن.

بشكل عام، إنها اللحظة التي سيقوم فيها المستشار بتشخيص الأسباب والدوافع التي جعلتك تطلب عقدًا لخدماته، ثم سيبدأ في فهم ما يمكنه القيام به واقتراحه لشركتك. بعد التعرف على شركتك وفهم كيفية عملها بناءً على قطاع أدائها، فإن الخطوة التالية لأخصائي التسويق هي اقتراح بعض الإجراءات التي يجب عليك تطبيقها حتى تصل علامتك التجارية إلى عدد أكبر من الناس. هل تذكر أننا ذكرنا أن الاستشارات التسويقية مختلفة قليلاً عن المركز الاستشاري الرسمي؟ الآن سنجعلك تفهم لماذا!

واحدة من النقاط الرئيسية التي يجب على استشاري تسويق تقديمها هي الفهم الجيد للنشاط التجاري، حتى يتمكن من اقتراح استراتيجيات يمكن لموظفيك تطبيقها. بالطبع، ستعمل الشركة التي تتعاقد معها على تقييم فعالية إجراءات العمل والتسويق، وستقوم بأعمال التحسين كلما دعت الحاجة. ولكن من سيطبق هذه الاستراتيجيات المحددة، أنت والأشخاص الذين يعملون معك!

 

شركات استشارات تسويقية
شركات استشارات تسويقية

 

  • هل يفيد التعاقد مع شركة استشارات أخرى؟

تنشأ هذه الأسئلة بشكل رئيسي لأن القسم المسؤول عن استراتيجيات الترويج والتسويق لشركة ما ضروري للغاية، حيث إذا كنت لا تعرف كيفية دخول علامة تجارية أو علامة تجارية إلى السوق، فهناك احتمال كبير بأن عملك لن ينمو ويزدهر بالإضافة إلى ذلك، نجد طرقًا عبر الإنترنت للتخصص في المجالات التي لا تجيدها بعد وهناك العديد من الدورات التدريبية حول موضوع التسويق الرقمي.

بغض النظر، هناك أشخاص يفضلون العمل مع شركة أخرى في هذا المجال، من أجل المساعدة في تعزيز وتسويق أعمالها. إذا كنت تنتظر منا أن نأتي إليك بإجابة مرضية تظهر لك أفضل طريقة لك، فإننا لسوء الحظ في هذه الحالة نقول: لا يوجد خيار أو حل أو طريقة مثالية تعتبر صيغة سحرية. بدلاً من ذلك، يعتمد القرار في هذا المجال كثيرًا على المرحلة التي يقع فيها نشاطك التجاري، ودرجة تطورها، ولهذا السبب، يجب أن تفهم اللحظة التي تمر بها شركتك.

 

  • أسباب التعاقد مع شركات الدراسات التسويقية في السعودية

ولكن في محاولة لإزالة معظم الغيوم التي قد تجعل الفكرة غير واضحة، سنتحدث عن الأسباب الرئيسية والدوافع التي تدفع رائد الأعمال إلى السعي إلى التعاقد على خدمات استشارات التسويق:

 

  • قلة العاملين المتخصصين في المجال

إذا كنت قد بدأت للتو الآن، فربما لست متخصصًا في التسويق بعد، أو ليس لديك أي شخص يعمل في هذا المجال في شركتك لذلك تحتاج إلى شركات استشارات إدارية وتسويقية هناك أيضًا سيناريو آخر: عندما تريد توظيف شخص ما للعمل معك، ولكنك لا تجد الشخص الذي لديه الخصائص والميزات المطلوبة، ولهذا السبب ينتهي بك الأمر في شركة توفر لك هذه الخدمات الاستشارية في مجال التسويق.

 

  • ضغط العمل

في شركة لديها عدد قليل من الموظفين، أو بشكل رئيسي، لمن يعتبر سيد أعماله الخاصة، قد يكون لديك الكثير من المهام والوظائف للقيام بها معًا في نفس الوقت هذا يجعل الوقت للتفكير في استراتيجيات التسويق أقل بكثير، أو حتى غير متوفر، بسبب حجم العمل الذي يجب القيام به كل يوم.

 

  • الوضع الاقتصادي

قد يتسبب تعيين أخصائي تسويق للعمل معك يوميًا في تكاليف أعلى من مجرد الاتصال بمستشار لمتابعة الأعمال والإجراءات التي تتخذها إذا كان هدفك هو تحقيق ميزانية دقيقة، فأنت بحاجة إلى البحث والتحقيق للحصول على فكرة عن المبالغ المالية التي يتطلبه هذا النوع من الشركات لتقديم خدمات الاستشارات التسويقية من أجل الوصول إلى أفضل خيار مالي لك في هذا قضية.

 

  • الخيار الوقائي

قد ترغب حقًا في أن يكون لديك قسم شامل ومتكامل للتسويق داخل شركتك، ولكن بالنظر إلى أنك قد بدأت للتو، أو أنك في مرحلة التوسع، قد لا تتمكن من التعاقد وتوظيف الأشخاص الضروريين للعمل معك في هذه المنطقة بسرعة. نظرًا لأنه يجب عليك التفوق والتألق في السوق، والبدء في الترويج والتسويق في أقصر فترة ممكنة، فقد تكون خدمات الاستشارات التسويقية خيارًا جيدًا فقط خلال هذه اللحظة من تطوير عملك إلى تعزيز وتعلم المزيد.

 

  • الحاجة الملحة للحصول على نتائج

يمكن أن تكون الاستشارات التسويقية مخرجًا لأولئك الذين يحتاجون إلى نتائج محددة وسريعة حتى، قد يكون لديك فريق كامل مخصص لإعداد إجراءات تسويقية أخرى للترويج لعملك، ولكنك بحاجة إلى وضع استراتيجية معينة في الاعتبار تكون أسرع وأكثر فعالية، ولهذا، تختار التعاقد مع شركة لتسويق معين النصيحة.

 

  • شكل جديد

بالنظر إلى أن المهمة الرئيسية للمستشار هي التحدث مع جميع الإدارات في الشركة، للتعرف على السيناريو الحالي الذي يتعلق بالعمل، يتعاقد بعض رجال الأعمال مع هذا المتخصص للحصول على مظهر أو رؤية جديدة داخل فرق عملهم.

نظرًا لأن هذا الشخص قادم من الخارج، فقد يتمكن مستشار التسويق من تحديد النقاط التي لم يتم النظر فيها بعد من قبل شخص يعمل معك وبذلك نكون قد قدمنا لك أهم أهداف شركات الاستشارات التسويقية.

 

 

ربما تفيدك قراءة … شركة استشارات تسويقية .. 4 جهات تخدمك باتقان

 

 

 

 

 المصدر: معروف

عن معروف

شاهد أيضاً

 خدمات التسويق الالكتروني للشركات

 خدمات التسويق الالكتروني للشركات لمشروع ناجح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التسويق الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين …

دورةpmp جدة

دورة pmp في جدة .. شهادة احترافية في إدارة المشاريع من 4 جهات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصصين في دورة إدارة المشروعات فإن افضل متخصصين …

اختبار PMP في الرياض

اختبار PMP في الرياض .. 3 جهات تضعك على طريق النجاح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصصين في دورة إدارة المشروعات فإن افضل متخصصين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *