مشروع عمل في تركيا..  طريق الربح يبدأ مع 8 شركات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في كيفية بدء مشروع عمل في تركيا؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو: 

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

مشروع عمل في تركيا

تعتبر تركيا من أكبر الدول التي تشجع الاستثمار، كما أنها تقدم أفكارًا مشروع عمل في تركيا، وذلك بهدف توفير فرص عمل للعديد من الشباب سواء أكانوا تركيًا أم أجنبيًا، كما توفر العديد من التسهيلات للاستثمار، ومن خلال منصة “معروف” نزودكم بكافة المعلومات من أجل تنفيذ مشروع مربح في تركيا، وهذا ما نوضحه من خلال هذا المقال …

مشاريع عمل في تركيا

 إذا كنت مقيمًا أو تنوي الذهاب إلى تركيا من أجل الغرض من الاستقرار والبحث عن مشروع مناسب للتنفيذ نتبع ما يلي:

١-مطعم المشروع في تركيا:

إذا قمت بزيارة تركيا يومًا ما، وتعرفت عليها عن كثب، أو فكرت في إنشاء مشروع ناجح فيها، وسألت نفسك كيف تبدأ مشروعًا في تركيا، ستعرف لماذا مشروع مطعم في تركيا مربح وناجح، وأنت يمكن الاستثمار في تركيا من خلال إنشاء مطعم في تركيا.

الآن سنتعرف على الأوراق المطلوبة في تمويل مشاريع في تركيا، ويجب إعداد جميع الأوراق التي تطلبها الحكومة التركية بدقة، لأنك إذا أحضرت كل ما هو مطلوب منك، ولكن ليس بالضبط كما يريدون، ببساطة سيرفض الأوراق.

أهم الأوراق المطلوبة هي كالتالي:

جواز سفر يجب عليك تقديم نسخة صالحة من جواز سفرك، ويجب ترجمته إلى اللغة التركية ومصدقة من مكتب العدل ذي الصلة.

الرقم الضريبي لا تقلق، إنه سهل يمكنك الذهاب إلى قسم المالية في الولاية التي تقيم فيها، ومن هناك يمكنك بسهولة الحصول على الرقم الضريبي.

التسجيل التجاري يجب إنشاء سجل تجاري باسمك لأنك صاحب المشروع، ويمكن استخراج هذا السجل من خلال أي مكتب معاملات أو من خلال أي شركة متخصصة في هذه الأمور، يمكنك البحث على الإنترنت، ومن حيث فترة الحصول على السجل التجاري تتراوح بين يومين وثلاثة أيام وقد تتراوح التكلفة من 1100 إلى 1800 دولار.

٢- دراسة جدوي مشروع كافيه في تركيا:

يتطلع الكثير من العرب في تركيا إلى إقامة مشاريع مربحة، وخاصة المشاريع الخدمية، كمشروع مطعم أو مشروع حلويات، وما إلى ذلك، لذا سنقدم لكم أهم النصائح لإنشاء مقهى مربح في تركيا.

يعتبر مشروع الكيفية أفضل مشروع في تركيا ولكن عليك اختيار موقع استراتيجي ومناسب لمشروع الكيفية كما ذكرنا سابقاً وبالرغم من الإيجار الشهري المرتفع ستتمكن من تعويضه بالربح بعد العمل لبضعة أشهر.

تختلف الإيجارات من مكان إلى آخر في تركيا ومن منطقة إلى أخرى، بافتراض أن موقع المشروع سيكون في ولاية اسطنبول وفي منطقة حيوية، ويتراوح الإيجار الشهري بين 327 – 457 دولارًا.

٣-مشروع متجر المحمول في تركيا:

هناك عدة خطوات لفتح متجر للهواتف المحمولة، وهي كالتالي:

استئجار محل في مكان مكتظ بالسكان وحيوي، وإذا أمكن، في شارع رئيسي، بشرط ألا تقل مساحة هذا المكان عن أربعين متراً، ويتم عمل ديكور مناسب لهذا المكان لجذب الزبائن.

وفر المال لشراء البضائع التي ستعرضها في المتجر، بما في ذلك الهواتف المحمولة الجديدة والمستعملة.

قم بشراء مجموعة من بطاقات الشحن وأجهزة الشحن على الهواء.

لا تحتاج إلى عامل في البداية، ولكن عليك القيام بالعمل بنفسك حتى تتمكن من تحقيق ربح ثم تعيين شخص ما لمساعدتك بعد ذلك.

يجب أن تتعلم كل ما يتعلق بمجال صيانة الهاتف المحمول، وأن تكون على دراية تامة بأنواعها ومعلومات عنها، وذلك لتزويد العملاء بمعلومات إضافية حول معلوماتهم وكل ما يحتاجون لمعرفته حول الهاتف المحمول الذي يرغبون في شرائه

عليك أن تشتري مجموعة كبيرة من الهواتف المحمولة الصينية في البداية لأن أرباحها عالية جدا وهذا مطلوب في البداية.

إذا كان بإمكانك شراء بعض ملحقات الكمبيوتر البسيطة، فستحقق ربحًا كبيرًا، وهو الماوس ولوحة المفاتيح وسماعات الرأس وغيرها من الملحقات البسيطة.

يجب عليك عمل بعض رفوف العرض بحيث تكون جذابة للعملاء.

٤-مشروع مكتب سياحي في تركيا:

إذا سألت خبيرًا عن كيفية بدء مشاريع مربحة، فسيقوم بإبلاغ مكتب السياحة، والهدف من إنشاء مكتب سياحي هو تقديم خدمة جيدة ترضي عملاء المكتب من خلال تزويدهم بالمعلومات التي يريدون معرفتها بأسرع ما يمكن الوقت وبالدقة المطلوبة ويتم ذلك من خلال قاعدة بيانات محدثة باستمرار، إذا كنت ترغب في إنشاء مكتب سائح يجب الحصول على ترخيص شركة سياحة في تركيا.

 

عمل مشروع ناجح في تركيا

يوجد عدد كبير من المشاريع الاستثمارية في تركيا بكمية قليلة، وستحصلون على أرباح عالية وممتازة..

١-مشروع إيجار شقة للوافدين في تركيا

وهو من أكثر المشاريع ربحية حيث أنه مشروع استثماري في تركيا وتأجير الشقق للوافدين وأيضاً بسبب التدفق الكبير الذي تشهده تركيا من قبل أشخاص يحملون جنسيات عربية وخاصة من سوريا والعراق والأردن ولبنان ومن كل الدول العربية عامة لغرض السياحة او الدراسة او الاقامة.

وهؤلاء يبحثون عن أماكن مناسبة للعيش، وخاصة الشباب بمفردهم، حيث إن معظم أصحاب الشقق لا يقبلون تأجير شققهم للشباب فقط.

قد يبدو هذا المشروع باهظ الثمن إلى حد ما، لكنه أفضل مشروع حيث يمكنك تأجير الشقة لعدد من الشباب الذين سيدفعون لك مبلغًا جيدًا من المال شهريًا، وأسعار الشقق في تركيا ليست باهظة جدًا مقارنة بالمجاورة البلدان وأوروبا.

إذا كان هذا المشروع هو الأفضل بالنسبة لك، فعليك اختيار المدينة المناسبة لشراء الشقة ، ننصحك باختيار اسطنبول، وهي المدينة التي تضم أكثر الإخوان العرب، حيث تضم مدينة أنطاليا وألانيا عددًا كبيرًا من حاملي الجنسيات العربية.

٢-مشروع تصدير البضائع من تركيا

هناك نقص في جميع البلدان في بعض المنتجات المختلفة وبما أن تركيا دولة صناعية فهي تنتج عددًا كبيرًا من المنتجات والسلع بمختلف أنواعها، هذا المشروع مربح للغاية وحيث يمكنك البدء برأس مال صغير وكل ما عليك فعله هو التعرف على البلد الذي تريد التصدير إليه والتأكد من البضائع التي يوجد بها نقص وتتفق مع الشركات ومصانع الاواني المنزلية في تركيا التي ترغب في شراء المنتجات منها وتصديرها لهذا البلد.

٣-مشروع استيراد المنتجات المتميزة من تركيا

إذا كنت تقيم في تركيا وتبحث عن مشروع مميز يمكنك تحديد ما يميز وطنك، من المنتجات الفريدة والمستوردة والمباعة في تركيا ولكن هناك نقطة يجب الانتباه إليها وهي أن هذه المنتجات التي ترغب في استيرادها في تركيا غير متوفرة بنفس الجودة مثل التمور السعودية والتمور زيت الارجان المغربي الاصلي.

٤-مشروع تحضير الوجبات السريعة في تركيا

إذا لم يكن لديك ما يكفي من المال لتصدير البضائع والمنتجات والاستيراد من تركيا، فعليك إعداد مشروع، طعام ووجبات، الشريعة هي الخيار الأفضل لك حيث يتم تجهيز جميع المشاريع المتعلقة بالغذاء، من مشروع صناعي في تركيا، وهو هي مشاريع ناجحة حيث يحتاج الناس دائمًا إلى الطعام والشراب، كل ما عليك فعله هو شراء عربة طعام وشراء معدات الطبخ، ولكن يجب الانتباه إلى نقطة مهمة في المشاريع الغذائية بشكل عام، وهي أن أنواع المواد التي ستستخدمها في الطعام ذات جودة عالية وعندما تكون لديك أنت أو الشخص الذي يقوم بالطهي خبرة كافية في الطبخ، فسوف تساعدك مواقع التواصل الاجتماعي في تسويق هذا المشروع هو مطعم في تركيا.

٥-مشروع جمع وبيع زيوت الطعام، حيث انتشر عدد كبير من مصانع الصابون والمنظفات في جميع المدن التركية، وحيث يعلم الجميع أن هذا المشروع يحتاج إلى كميات كبيرة من زيوت الطعام المستعملة، ومن هنا يمكنك البدء في جمع الفائض من هذه الزيوت المستعملة التي لا يحتاجها أحد بعد عملية القلي ووضعها بداخلها زجاجات بلاستيكية كبيرة وبيعها لهذه المصانع وقد تعتقد أن هذا المشروع غير مربح ولكن في الحقيقة يعتبر هذا المشروع مشاريع استثمارية صغيرة في تركيا وهو من أكثر المشاريع ربحية في فترة قصيرة جدًا.

٦-مشروع بيع الملابس

تعتبر تجارة الأقمشة والملابس من أكثر المشاريع ربحية حول العالم حيث يمكنك عرض عدد من الملابس المختلفة من الأشكال والأحجام والألوان والوقوف في أحد الشوارع والأسواق التجارية والشعبية وبيعها بشكل مناسب، ليس بكمية كبيرة ومع مرور الوقت اصبح اصحاب المحلات الكبيرة المتخصصة ببيع الملابس من اكبر الماركات عالميًا، يبدأ أصحابها مشاريع صغيرة كهذه، وهناك أيضًا شروط لفتح متجر في تركيا.

مشروع عمل في تركيا
مشروع عمل في تركيا

ربما تفيدك قراءة:مشروع استثماري في تركيا ..  أشهر  3 خبراء متخصصة تساعدك

اقامة عمل في تركيا

هناك طريقتان للحصول على تصريح عمل على الأراضي التركية:

الطريقة الأولى:

أن تكون موظفًا رسميًا في إحدى الشركات الموجودة في تركيا، لن يتطلب هذا منك التقدم للحصول على عقد عمل في تركيا (تصريح عمل)، أصحاب الشركات هم المطلوب منهم الحصول عليها لصالح موظفي الشركة، وإلا سيتعرضون لغرامة كبيرة، ولكن هناك عدة شروط للشركة التي تتقدم بطلب للحصول على تصريح عمل لصالحها، من موظفيها: يجب ألا يقل رأس مال الشركة عن 100 ألف ليرة تركية، تعيين 5 موظفين أتراك أمام كل موظف أجنبي، دفع كافة الضرائب والتأمينات الاجتماعية للدولة التركية، وهذه الظروف الصعبة جعلت الطريقة الثانية وهي التقديم كصاحب شركة أسهل طريقة للحصول على الإقامة.

الطريقة الثانية:

أن تكون المالك الفعلي للشركة في تركيا أو شريكًا في الشركة بما لا يقل عن 40٪ من رأس المال، بموجب القانون، يحق لك التقدم بطلب للحصول على رابط إذن العمل في تركيا وستُعفى من شروط معينة، وهي:

– تعيين 5 اتراك امام كل موظف اجنبي للسنة الاولى من تأسيس الشركة

بالنسبة للسوريين، فهم معفون من شرط إيداع كامل رأس المال (100 ألف ليرة تركية).

 يمكنك التقديم على إقامة عمل خارج تركيا:

من خلال زيارة أحد مكاتب السفارة التركية أو الممثليات في البلد الذي تقيم فيه وتقديم أوراق الشركة الخاصة بك وتتقدم بطلب للحصول على اذن عمل في تركيا ويتم الحصول عليها بعد 45 يومًا من التقدم بطلب للحصول عليها.

كصاحب عمل (شركة خاصة في تركيا) يحق لك التقدم بطلب للحصول على إقامة عمل من داخل تركيا:

ولكن كإجراء أساسي، يجب أن يكون لديك أولاً إقامة سياحية، ثم يتم تحويلها إلى تصريح عمل.

يسهل إقامة العمل لصاحب الشركة كما ذكر قبل إجراءات إلحاق الزوجة والأبناء والأبوين بتأسيس العمل الذي حصل عليه.

فرص عمل في تركيا

على الرغم من أن تأثير شركات التوظيف قد تأثر بطفرة وسائل التواصل الاجتماعي في السنوات العشر الماضية، إلا أنها لا تزال قائمة وتستخدمها العديد من الشركات للبحث عن موظفين، يمكنك البحث عن أشهر شركات الاستقدام وخاصة تلك المتخصصة في مجالك واسأل زملائك عنها، من مزايا شركات التوظيف أنها تكسب المال مقابل الحصول على وظيفة مزارع للعمل في تركيا، وبالتالي فهي تسعى جاهدة وفي كل وقت لتوفر لك فرصة عمل في أسرع وقت أيضًا، قد تعتمد بعض الشركات على شركات التوظيف عندما تكون مشغولة بسير عملها وعندما لا يكون لدى الإدارة الوقت أو الخبرة للبحث عن الموظفين.

مواقع العمل مواقع العمل هي أحدث صورة لشركات التوظيف وأشهرها إنديد، سيمبلي هيرد، وجلاس دوور، تمتلك العديد من الشركات حسابات على هذه المواقع، لذا يمكنك متابعتها والبحث عن وظائف عليها أو حتى الاشتراك في خدمة التنبيه لمعرفة الوظائف الجديدة المتعلقة بتخصصك أو مع إحدى الشركات التي تستهدفها للعمل، الدخول في شراكات إذا كنت مستثمرًا أو لا تتطلع إلى العمل مع شركات أو لديك بالفعل مشروع أو تبحث عن مشروع في المنزل للرجال، يمكنك السفر إلى تركيا بغرض السياحة، ولكن في نفس الوقت تبحث عن شركاء محتملين في مجالك، ابدأ بإعداد قائمة بأسماء الشركات أو المصانع أو الوكالات العاملة في تخصصك، خاصة تلك التي تناسب حجم عملك قبل السفر، ثم قم بزيارتها بعد وصولك إلى تركيا، ويُنصح بإبلاغها مسبقًا، لذلك أنهم مستعدون، ويقدمون لهم ما يمكنك تقديمه لهم من حيث المال أو الخبرة، لكن كن منتبهًا ولا تتسرع، لأن الشراكة تكلف الكثير من المال والوقت والجهد، خاصة إذا كنت لا تعرف الشخص جيدًا، ادرس عمله وابحث عن معلومات حول هذا الشخص وملفه الشخصي من الإنجازات والخبرات والسمعة في السوق، قد يطلب منك هذا الشريك (الذي غالبًا ما يتأكد منك ومن صدقك وخبراتك) العمل معه في تركيا، وتجدر الإشارة إلى أن أي شراكة يجب أن تكون قانونية وموثقة بعقد بعد حصولك على تصريح العمل الصحيح من السلطات التركية المختصة، على أي حال، تجنب العمل بتأشيرة غير محددة، مثل تأشيرة السياحة، لأن هذا يعرضك لغرامات أو ترحيل، وقد يمنعك من دخول البلاد مرة أخرى لمدة 5 سنوات على الأقل.

مشروع عمل في تركيا
مشروع عمل في تركيا

ربما تفيدك قراءة:مشروع ناجح في اسطنبول.. نصائح من الخبراء تضمن لك المكسب

بدء مشروع في تركيا

إذا كنت مستثمرًا وتتساءل عن كيفية بدء مشروع في تركيا، فعليك أن تضع في اعتبارك القائمة التالية، والتي تتضمن أفضل المشاريع المقترحة في تركيا:

١-التشييد والبناء:

إذا سألك مستثمر شاب عن كيفية بدء مشروع في تركيا، فأنصحه في مجال البناء، فالبناء من القطاعات المحورية في تركيا، وأحد المحركات الرئيسية للاستثمار العام والخاص في البلاد، فهو صحيح أن هناك العديد من شركات المقاولات في تركيا، ولكن لا تزال هناك فجوات كثيرة في البيئة والبنية التحتية، وبالتالي هناك فرص كبيرة للمستثمرين للعمل في قطاع البناء، وإذا كانت لديك خلفية قوية في الهندسة أو البناء، فأنت ستتمكن من تقديم نموذج عقد عمل في تركيا بسهولة، أو يمكنك إنشاء شركة تبيع المواد الخام المستخدمة في مجال البناء.

٢-صناعة السيارات التركية:

إذا سألت نفسك كيف تبدأ مشروعًا تجاريًا، فعليك القيام بتجارة السيارات، حيث أن 25 ٪ فقط من السكان الأتراك يمتلكون سيارة، ومع ذلك فإن الطبقة المتوسطة الاستهلاكية تنمو في الحجم منذ عام 2000 ، وبالتالي نمو هائل من المتوقع في الاستخدام المحلي للسيارات، علاوة على ذلك، هناك نقص كبير في الموردين في قطاع قطع غيار السيارات، لذلك يمكنك تحقيق ربح كبير إذا كان بإمكانك البدء في بيع السيارات أو قطع الغيار في تركيا.

٣-وجبات سريعة:

إذا كنت تتساءل عن كيفية بدء مشروع ما، فعليك فتح مطعم، مشروع مطعم في تركيا هو من أهم المشاريع لأنه مع زيادة عدد النساء العاملات بدوام كامل، فإن الطلب على تجهيزها وتعبئتها تتزايد الوجبات والأطعمة المجمدة والوجبات الخفيفة باستمرار، حققت صناعة المواد الغذائية في تركيا نموًا مطردًا على مر السنين.

٤-صناعة النسيج:

كيف تبدأ مشروع في تركيا او فرص عمل في المنزل في تركيا هو سؤال يتردد صداه في ذهنك، عليك أن تصنع المنسوجات، وصناعة النسيج هي مشروع صناعي في تركيا، حيث أنها تمثل 10.8٪ من الناتج المحلي الإجمالي، وتعرف تركيا بأنها من أكبر منتجي المنسوجات وترحب بالمستثمرين في أي وقت، تعتبر صناعة النسيج من القطاعات الرائدة من حيث الاستثمار والتوظيف والتصنيع والمؤشرات الاقتصادية الشاملة، وهناك طلب كبير على منتجات النسيج في تركيا.

متجر إلكترونيات وأجهزة منزلية:

إذا سألت عن كيفية بدء عمل تجاري لك في مجال الأجهزة المنزلية، فإن صناعة الإلكترونيات والأجهزة المنزلية في تركيا هي صناعة تتوسع بشكل متزايد في أوروبا وآسيا، حيث أثبتت علامات تجارية مثل Beko و Vestel أنها منافس قوي إلى أقصى حد أهم العلامات التجارية الإلكترونية الرائدة في العالم.

توظيف السوريين في تركيا

أعلنت مؤسسة الأعمال التركية “İKUR” عن إطلاق مشروع تشغيلي جديد يهدف إلى توفير حوالي 14500 فرصة عمل للسوريين والأتراك بالتساوي في ولايات اسطنبول وأضنة وغازي عنتاب وأورفه. ذكرت إدارة المؤسسة، المهتمة بتوفير البرامج الاقتصادية والاجتماعية وفرص العمل للأتراك، أن مشروعها الجديد يهدف إلى توظيف 7700 سوري في تركيا، ونفس العدد منهم من الأتراك، فهو المشروع الأفضل لجميع السوريون في تركيا. وأشارت إلى أن المشروع الجديد يتم تنفيذه بالتعاون مع وزارة “الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية” التركية والتمويل من الاتحاد الأوروبي. وحول أهداف وتفاصيل أفضل مشروع لجميع السوريين في تركيا، أكد الصحفي التركي عبد الله سليمان أوغلو أن هذا المشروع سيكون بداية مشاريع جديدة في سوق العمل في تركيا، على غرار هدف دعم إعادة توطين اللاجئين السوريين في تركيا بتمويل من الاتحاد الأوروبي، كما هو منصوص عليه في اتفاقية اللاجئين مع تركيا.وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي يتجه نحو تمويل أفضل عمل السوريين في تركيا لتمكين اللاجئين السوريين في تركيا، للحد من الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا. وقال إقتصد إن اختيار الولايات الأربع (اسطنبول، أضنة، غازي عنتاب، أورفه) جاء على خلفية النشاط الصناعي البارز لهذه الدول، إضافة إلى أن هذه الدول استقطبت العدد الأكبر من العدد الإجمالي لهذه الدول.

وعن مراحل المشروع الأفضل لجميع السوريين في تركيا، أشار إلى أن المشروع يشمل تعليم اللغة التركية، ومن ثم إلحاق المتدربين بدورات تأهيل وتأهيل مهني، بناءً على حاجة السوق للخبرات المطلوبة، بحسب احتياجات كل دولة للتوظيف، حيث يمكنهم السير في المشاريع الزراعية للعمل في تركيا. وأوضح أن “التدريب يبدأ بتعليم اللغة التركية، والانتقال إلى الصحة والسلامة المهنية، ثم تعريف العمال بحقوقهم وفق قانون عمل في تركيا اسطنبول الأمر الذي يؤدي إلى تدريب العاملين في مختلف المهن في مراكز التدريب، حتى نهاية المشروع، ” وتوظيفهم من خلال مكتب العمل أو غرف الصناعة التركية “.

سوق العمل في تركيا

يرغب الكثير من الناس في العمل في تركيا، فهي شرقية بطبيعتها بنكهة أوروبية غربية حديثة، لديها العديد من فرص العمل ونوعية حياة أفضل من أجل العمل في تركيا، يجب على صاحب العمل الذي يريد الاستفادة منك التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل ، وبالطبع يجب عليك أولاً الحصول على عرض عمل؛ ما هي أشهر المجالات التي تحتاج العمالة الوافدة؟ ما هي الوظائف التي يمكنك الاستثمار فيها للعثور على عمل في تركيا؟ كيف يمكنك البحث عن عمل في تركيا؟ ما هي مجالات العمل المطلوبة في تركيا؟تحتاج تركيا باستمرار إلى مدرسين مؤهلين لتدريس اللغة الإنجليزية على مستوى الدولة بأكملها، كما تطلب العديد من الشركات متعددة الجنسيات فيها مناصب في الإدارة والتسويق والمبيعات والترجمة وغيرها من الوظائف المهنية والتقنية. تحتاج تركيا أيضًا إلى وظائف لا يمكن إلا للمواطن الأجنبي القيام بها، مثل الترجمة إلى العربية، أو حتى بسبب نقص الخبرة لدى المواطنين الأتراك في أحد المجالات، وتقوم بعض الفنادق وشركات السفر بتوظيف عمال أجانب لموسمي الصيف والعطلات.

 

ربما تفيدك قراءة:مصانع مستعملة للبيع في تركيا.. أفضل مكاتب لتخطيط مشروعك

 

المصدر| معروف

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى