مصانع سورية في تركيا
مصانع سورية في تركيا

مصانع سورية في تركيا.. خدمات مميزة من أشهر الأماكن

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في الاستيراد  من تركيا؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

مصانع سورية في تركيا

أسس السوريون في تركيا، والذين يشكلون 60 بالمائة من اللجائين السوريين أكثر من 10 شركة ومصنع، وهو ما يجعل هناك عدد كبير من مصانع سورية في تركيا ، ووفقًا للتقرير الذي أعدته مؤسسة الأبحاث الاقتصادية في غازي عنتاب ومرسين، فإن شركات هاتاي التي تأسست في ثماني مقاطعات، توفر بشكل أساسي فرص عمل لـ 44 ألف لاجئ، في “منصة معروف” نعرفكم على أهم هذه المصانع وما هي دورها في الاقتصاد التركي.

 

شركات سورية في تركيا

على الرغم من التأثير الإيجابي لرواد الأعمال السوريين على الاقتصاد، إلا أنهم يواجهون عقبات خطيرة في إدارة الأعمال. أسس السوريون في تركيا، يعمل الناس بمعدل 7 بالمائة وأن 60 شركة سورية تأسست في أكثر من 10 آلاف مصنع ويعمل في هذه المصانع 7% من السوريين في تركيا وهو افضل مشروع تجاري في تركيا.

وفقًا لتقرير مؤسسة البحوث الاقتصادية التركية (TEPAV) فإن عدد الشركات والمصانع التي أسسها السوريين في تركيا هي 10 آلاف شركة ويبلغ عدد السوريين الذين توفر الشركات السورية فرص عمل معهم حوالي 44 ألف شخص. بالنظر إلى أن متوسط ​​الأسرة السورية يتكون من ستة أفراد، فإن سبل العيش توفرها الشركة المعنية 7 بالمائة من حوالي 250 ألف سوري في تركيا.

 

افضل مشروع تجاري في تركيا
افضل مشروع تجاري في تركيا

 

وفقًا لـعدد المصانع في تركيا تتركز الشركات في 8 مقاطعات:

شاركت 416 شركة يديرها 207 أتراك و 209 لاجئين في التقرير المعد لمقارنة أداء الشركات التي تركز على اللاجئين، تم إجراء المسح في 8 محافظات بها أعلى نسبة من اللاجئين أقيمت في غازي عنتاب، مرسين، هاتاي، شانلي أورفا، كيليس، أضنة، كهرمان مرعش وماردين.

غطى التقرير العديد من الموضوعات، من البنية التحتية والتجارة والتمويل واللوائح والضرائب وتراخيص الأعمال، إلى الفساد والجريمة والسمة غير الرسمية وتكامل سوق العمل وإدراك العوائق أمام ممارسة الأعمال التجارية مع شركات الشحن في اسطنبول.

تم تقييم آثار تدفق اللاجئين على الشركات الصغيرة والمتوسطة من غير اللاجئين (الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم) في البيئة التي تعمل فيها وفي المجتمعات المضيفة،  72٪ من رواد الأعمال السوريين بحسب نتائج التقرير، لا يرغبون في العودة إلى سوريا حتى لو توقفت الحرب؛ لهذا السبب لا يمكن اعتبار الأعمال التجارية “مؤقتة”.

يعتقد أكثر من ثلثي المستجيبين السوريين أن الزيادة السكانية في سوريا تؤثر إيجابًا على فرص التجارة الخارجية لديهم لزيادة عدد منتجات تركية للتصدير. على الرغم من التأثير الإيجابي لرواد الأعمال السوريين على الاقتصاد، إلا أنهم يواجهون عقبات خطيرة في إدارة الأعمال، من الممكن سرد هذه العقبات مثل الوصول إلى التمويل ومعدلات الضرائب وقوانين العمل.

يُظهر التقرير أيضًا أن القوانين واللوائح الحالية المتعلقة بتوظيف السوريين تؤثر سلبًا على الشركات الموجهة للاجئين وتحد من اندماج السوريين في سوق العمل الرسمي، وبالمثل يُظهر تحليل نتائج المسح أن الظروف المحلية والقيادة تلعبان دورًا مهمًا في اختيار رواد الأعمال السوريين لفتح وإدارة أعمالهم في محافظات معينة مقارنة بمقاطعات أخرى.

 

ربما تفيدك قراءة | مصنع اعمدة انارة في تركيا.. منتجات عالية الجودة من 6 أماكن

 

معامل سورية في تركيا

منذ اندلاع الحرب الأهلية في سوريا عام 2011، لجأ السوريون إلى تركيا وافتتح السوريون أكثر من 10 آلاف شركة تجارية في البلاد. وفقًا لتقرير صادر عن منظمة Building Markets Prepare غير الحكومية ومقرها الولايات المتحدة، عند تناولها مع المؤسسات غير الرسمية وغير المسجلة، فإن العدد الإجمالي للشركات السورية التي تعمل في منتجات للاستيراد من تركيا  في تركيا يزيد عن 10 آلاف.

مؤسسة تركيا لبحوث السياسات الاقتصادية (TEPAV) اتحاد الغرف والبورصات التركية (TOBB)، وفقًا للتقرير المعد بناءً على البيانات، 6 آلاف بين 2017  و2010 تم تأسيس 589 شركة سورية وخلال نفس الفترة بلغ إجمالي رأس المال المشترك للشركات مع شركاء سوريين 179 مليون ليرة تركية. مرة أخرى ووفقًا لنشرة الشركات المملوكة لسوريا والتي أعدتها TEPAV تم تأسيس 937 شركة برأسمال سوري في الفترة من كانون الثاني إلى تموز 2018.

في عام 2011، كانت الشركات السورية تمثل 2٪ فقط من الشركات ذات رأس المال الأجنبي في تركيا. ومع ذلك، فقد ارتفع هذا المعدل إلى 20 بالمائة الآن. بدأ نشر بيانات توزيع الأعمال السورية حسب المحافظات والقطاع منذ الربع الأول من عام 2017 وبدأوا في معرفة طريقة استيراد بضائع من تركيا. منذ ذلك الحين، ما يقرب من 94 في المائة من جميع الأعمال التجارية التي أنشأها السوريون رسميًا موجودة في اسطنبول وبورصة ومرسين وهاتاي وغازي عنتاب.

تعمل هذه الشركات في الغالب في قطاعات تجارة الجملة والتجزئة والبناء والتصنيع والعقارات، على التوالي. وفقًا للتقرير، يعمل في هذه الشركات في المتوسط ​​9.4 شخص، وهي عمومًا مؤسسات صغيرة ومتوسطة الحجم. يمكن للسوريين العمل في تركيا بإذن من وضع الحماية المؤقت، إجمالي توظيفهم يقترب من 100 ألف شخص.

 

ربما تفيدك قراءة | مصنع دومينيك في تركيا.. قائمة بأشهر خبراء تجارة الملابس

 

منتجات سورية في تركيا

من تركيا إلى سوريا، حققت منتجات طحن الشعير والنشويات والأنولين وغلوتين القمح 105 ملايين دولار والدهون والزيوت الحيوانية والنباتية والدهون الصالحة للأكل والشموع الحيوانية أو النباتية 98 مليون دولار من الصادرات. وبلغت قيمة الصادرات من المتعلقات الشخصية والأغذية والإمدادات البحرية والطائرات 95 مليون دولار ومخلفات ومخلفات الصناعات الغذائية ونخالة للحيوانات 83 مليون دولار، في حين أن الصادرات من الحبوب والدقيق والنشا  لعمل حلويات سورية في تركيا ومستحضرات الحليب تصل إلى 74 مليون دولار، والبلاستيك ومنتجاتها 55 مليون دولار، والحديد والصلب 43 مليون دولار.

أشهر المنتجات التركية التي تصدر: بينما الواردات من تركيا وسوريا والقطن والمنتجات القطنية بقيمة 18 مليون دولار، 11 مليون دولار من سلع النحاس والبن والشاي والتوابل بقيمة 9 ملايين دولار، هناك استيراد 5 ملايين دولار من البضائع المصنوعة من الألمنيوم و 2 مليون دولار من الدهون والزيوت الحيوانية والنباتية. في هذا المقال قدمنا لكم معلومات هامة عن المصانع التي أسسها السوريون في تركيا وعن الاستيراد من تركيا.

ربما تفيدك قراءة: مصانع الحلويات في تركيا.. أجود المنتجات من 6 خبراء

 

المصدر: معروف

عن معروف

شاهد أيضاً

مصانع تدوير القمامة في تركيا

مصانع تدوير القمامة في تركيا.. 4 جهات تضعك على الطريق الصحيح

مصانع بيجامات في تركيا

مصانع بيجامات في تركيا.. كل ما تريد معرفته عن خبراء تجارة الملابس

مصانع الالبان والاجبان في تركيا

مصانع الالبان والاجبان في تركيا .. 8 أماكن توفرها لك بجودة عالية 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *