تجارة الشاي في تركيا
تجارة الشاي في تركيا

تجارة الشاي في تركيا .. لا تحمل عبء التكاليف مع 8 شركات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في كيفية بدء مشروع استثماري في اسطنبول ؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

تجارة الشاي في تركيا

تعد تركيا من كبرى الدول في زراعة الشاي، وهذا يرجع إلى موقعها  وتربتها ومناخها المناسب لزراعة الشاي، لذلك تعد تجارة الشاي في تركيا من أنجح المشاريع، كما تدر دخلا مرتفع، فإن كنت تريد استيراد الشاي من تركيا فإن ” منصة معروف تقدم لك كل خطوات نجاح مشروعك من خلال هذا المقال..

افضل انواع الشاي في تركيا

يعد الشاي من أشهر المشروبات الساخنة وأكثرها رواجاً حول العالم، ويعتبر مشروب شعبي وتقليدي ومدني قبل أن يكون عالمياً، نظراً لما يتميز به من نكهة وطعم جعلته من أولى المشروبات المفضلة في مناسبات الإنسان جميعها.

ويعتبر الشاي من أهم المشروبات التركية التي وفدت عليهم منذ زمن طويل جداً، وأصبح جزء لا يتجزأ من ثقافتهم التي يتميزون بها عن غيرهم من الشعوب.

يعتبر الشاي عنصرا اساسي اثناء الافطار واثناء فترات الراحة في كثير من دول، وله شعبية كبيرة في جميع الشعوب، كما أن له العديد من الفوائد والأنواع.

أفضل انواع الشاي في تركيا جملة تتصدر جميع مواقع البحث، وهذا بسبب المذاق الميز للشاي التركي، نجد الكثير دائما  يبحثون عن أفضل نوع للشاي التركي وبالنسبة للشاي التركي فله أنواع عديدة لكل منها مذاق مميز سنتعرف على أفضلها.

1-شاي دوغادان

هو أحد من أشهر أنواع الشاي المفضل لدى الأتراك، حيث يعتبرون أكثر الشعوب حباً واستهلاكاً للشاي، ويعتبر افضل شاي تخسيس في تركيا، حيث يتميز بأنه منتج ثابت في فاعليته، كما يعد احسن شاي في تركيا.

2- شاي دوغوش

تعتبر من أشهر انواع الشاي في تركيا، ويوجد بعدة اطعام واشكال واسعارها مناسبة جدا، ويوجد في كل محلات الشاي في تركيا.

3-شاي شوكور

يعتبر من انواع الشاي المتميزة والمملوكة من قبل الحكومة التركية وعليه اقبال واسع في تركيا.

4 ـ  الشاي الاخضر في تركيا

يعتبر أفضل أنواع الشاي نظرا لأهميتها للكبد والأمعاء، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، و مفيد أيضا للثة والأسنان وحمايتها وتقويتها.

5 ـ الشاي الأبيض في تركيا

هو عبارة عن براعم صغيرة يتم أخذها من نبتة الشاي قبل أن تتفتح، فتؤخذ وتجفف وتستخدم بدلاً من أوراق الشاي العادية، كما انها تتميز بوجود نسبة قليلة من الكافيين، ولها أهمية كبيرة من حفظ الجسم والحفاظ على جهاز المناعة.

6 ـ الشاي التركي الأسود

يعتبر المشروب التركي التقليدي، حيث يشرب الأتراك الشاي في أي وقت من اليوم.

ربما تفيدك قراءة : مصنع ملايات تركى .. أجود الخامات والأقشمة من 6 أماكن

مدينة الشاي في تركيا

لقد كثرة زراعة الشاي في تركيا نظرا لمناخها المناسب لزراعة الشاي، وتعد مدينة ريزا هي عاصمة الشاي في تركيا.

تقع مدينة ريزا على منحدر صخري، يميل تدريجيًّا باتجاه البحر الأسود، وتندفع مياه تركيا باتجاهها، كما تسهم في تغذية الحقول والأراضي المنبسطة؛ كما هو إن عماد الزراعة هو المياه.

تتمتع مدينة ريزا بمناخ شبه استوائي، حيث ترتفع درجة الحرارة في الصيف إلى نحو 26 درجة مئوية، كما تنهمر بعض الثلوج في فصل الشتاء، حيث يبلغ معدل سقوط الأمطار سنويًّا قرابة 2230 ملليمتر سنويًّا.

تقع الدول المنتجة للشاي  بالقرب من خط الاستواء ومناخها استوائي، كما ان التربة هناك تنتشر بها الأمراض والحشرات التي تؤثر في الشاي وبالتالي في صحة الإنسان.

و لذلك لابد من معالجة التربة بالطرق البيولوجية، لكن هذه الدول المنتجة للشاي في تلك المناطق تقوم بمعالجة التربة بمواد كيميائية لأنها اقل تكلفة.

يتميز  تركيا بأنها لا تستخدم مواد كيميائية أو مبيدات حشرية في زراعة الشاي.

تتم زراعة الشاي في المناطق الواقعة بين خطي العرض 27 و 30 و 42، تعد تركيا وجورجيا هما من أكبر منتجي الشاي في العالم، حيث تقعان علي خط العرض 42، لكن الشاي التركي أعلى مستوى من الشاي الجورجي، ولهذا يمكنك عمل مشروع صناعي في تركيا.

يحتاج الشاي إلي الأمطار الغزيرة، وهذه المناخ متوفرة في المناطق الاستوائية وتتمثل في جورجيا وشمال تركيا فقط، وتتميز تركيا بأن الأمطار فيها ستة أشهر وليست طوال العام، وهذا ما يجعل الشاي التركي الأكثر صحة”.

وكل هذا العوامل جعلت تركيا أولى الدول المنتجة للشاي، وتعد ماركة الشاي التركي أفضل أنواع الشاي.

مصانع الشاي في تركيا
مصانع الشاي في تركيا

مصانع الشاي في تركيا

لقد اصبحت تركيا خامس أكبر دولة منتجه للشاي في العالم بحلول عام 2017، بعد الهند والصين وكينيا وسريلانكا، حيث يتم استهلاك غالبية انتاج الشاي التركي محليًا، ويتم إنتاج الكثير منه في Rize، وهي تقع على ساحل البحر الأسود، وتتمتع بمناخ معتدل مع مستويات عالية من الأمطار والتربة الخصبة، مما يجعلها مثالية لزراعة الشاي في تركيا.

وف اثناء الحرب العالمية الثانية، حدث انخفاض كبير في واردات الشاي من الخارج، لذلك اهتمت الحكومة التركية بتطوير صناعة الشاي المحلية وزيادة انتاج تركيا من الشاي، تم إنشاء أول مصنع لتجهيز الشاي، Zihni Derin في مقاطعة Rize، إلى أن تم سحب احتكار الحكومة لإنتاج الشاي ومعالجته وتسويقه في عام 1984، كانت سلطة الشاي الفريدة في تركيا، اليوم هذه المؤسسة المملوكة للدولة (SOE) والتي تسمى ÇAYKUR هي أكبر مؤسسة رائدة في صناعة الشاي في تركيا مع 46 مصنعًا لمعالجة الشاي الأسود ومصنعًا واحدًا لمعالجة الشاي الأسود العضوي ومصنع شاي أخضر صغير الحجم و 3 مصانع تعبئة و 7 إقليمية مديرية التسويق ومعهد البحوث.

وكانت صناعة الشاي في تركيا تتكون فقط من تصنيع الشاي الأسود حتى عام 2003، وقد تم إنجاز “مشروع إنتاج الشاي الأخضر التركي” في عام 2003 ودخل حيز التنفيذ منذ ذلك العام، ومعظم أنواع الشاي عبارة عن أوراق سائبة تقليدية، تُصنع بكميات كبيرة في مصانع كبيرة مملوكة للحكومة

ومن أشهر مصانع الشاي في تركيا:ـ

KARALI CAY SAN TIC VE GIDA PAZ A.S  _1

هي شركة تصنيع / منتجة تعمل في مجال صناعة الشاي، وتعمل أيضًا في صناعات الشاي والقهوة وشاي الأعشاب، ويعد أفضل مصنع الشاي في تركيا، ويقع مقرها في اسطنبول، تركيا.

HERB TEACHAY _2

هي تاجر جملة يعمل في تجارة الشاي في تركيا، ويوفر شاي تركي للبيع ويقع مقرها في أنقرة، تركيا.

HEY CO LTD _3

هي شركة تصنيع / منتجة للشاي، وتعمل في صناعة الشاي، كما أنها تعمل في صناعات المشروبات والشاي والقهوة وشاي الأعشاب، ويقع مقرها في اسطنبول، تركيا، وإذا أردت الاستيراد من تركيا اون لاين من خلالها يمكن التواصل معها بسهولة.

KURTSAN GIDA TARIM ÜRÜNLERI IMALAT _4 

هي شركة تصنيع / منتجة تعمل في صناعة الفواكه المجففة، كما تعمل في صناعات المشروبات الغازية والشاي، ويقع مقرها في بورصة، تركيا.

KESKINKILIC GIDA SANAYI VE TICARET A S _5

هي من أبرز شركات المواد الغذائية في تركيا، هي شركة تصنيع / منتج، تأسست في عام 1986، وتعمل في صناعة القهوة والشاي، كما تعمل في صناعات الشاي والسكر، ويقع مقرها في مليك غازي، قيصري، تركيا.

ربما تفيدك قراءة : دليلك الشامل لأفضل مصانع اطارات السيارات في تركيا

استيراد الشاي من تركيا

ان الاستيراد من تركيا كان ولا يزال بابًا من أبواب تحقيق الثراء، فالعديد من المستوردين في مختلف أنحاء العالم كانوا ولا يزالون يشترون المنتجات المختلفة من تركيا، حيث الجودة العالية والأسعار المعقولة، لبيعها فيما بعد في الأسواق المحلية محققين بذلك الكثير من المكاسب المالية، وتعد تركيا من أكبر الدول المنتجة والمصدرة للسمك، لذلك يسعى الكثير الى استيراد الشاي من تركيا، أو استيراد مواد غذائية من تركيا، فتوجد خطوات يجب اتباعها قبل الاستيراد:

دراسة الأسواق المحلية:-

الاستيراد من تركيا عمل مربح بكل تأكيد، ولكن لمن يعرفون جيدًا تحديد المنتجات التي تناسب الأسواق المحلية، كما يحددون طريقة الحصول عليها من الأسواق التركية بالمواصفات المناسبة وكذلك بأفضل الأسعار، فبذلك يضمنون بيعها بسهولة وبشكل يضمن وتحقيق هامش ربح مرتفع 100%.

لذا فإن كنت ترغب في الاستيراد من تركيا بالشكل السليم الذي يعود عليك بالربح فإنه من الضروري اولًا أن تدرس الأسواق المحلية لتعرف ما تحتاجه بالضبط من منتجات، كما تمكن من معرفة تكلفة فتح مشروع في تركيا.

تأسيس شركة استيراد وتصدير:-

الاستيراد من تركيا او من اي مكان في العالم يجب تأسيس شركة استيراد وتصدير لكي تقوم بعملية الاستيراد بشكل قانوني مما يسهل تخليصها من الموانئ بدفع ما عليها من مستحقات جمركية بسهولة.

طرق الاستيراد من تركيا:-

هناك ٣ طرق رئيسية تختلف كل منها عن الاخرى من حيث التكاليف والدقة والسرعة، فيما يلي نستعرض كل طريقة على حدة.

1ـ السفر إلى تركيا:

يعد السفر الى تركيا هو الطريقة الافضل اذا كنت تريد الاستيراد من تركيا، حيث تكون لديك القدرة على زيارة أكبر عدد من الشركات والمصانع والاسواق وبالتالي تكون لديك القدرة على معاينة المنتجات عن قرب، وبالتالي تستطيع إجراء المقارنات بين المنتجات المختلفة من حيث الاسعار والتصاميم ومستويات الجودة، وفي الأخير يمكنك اختيار المنتجات التي تناسبك بشكل كبير من مصدر توريد موثوق كما يمنحك السعر الافضل.

٢- الاستيراد من تركيا عبر الانترنت :-

لقد أصبح الاستيراد من تركيا اون لاين أمر شائع وهو الأقل تكلفة على الإطلاق، ولكن يجب الحرص على الشراء من شركة ذات تقييمات مرتفعة من قبل المشترين، كما يوجد كثير من المواقع التجارية التي تضم كثير من الشركات التركية المتخصصة في بيع أنواع السلع المختلفة، وكذلك تضم عدد ضخم من المصدرين من مختلف أنحاء العالم ومن بينهم تركيا.

3- الاستيراد عن طريق وسيط:-

يُطلق عليها طريقة الاستيراد لصالح الغير، وتعتمد هذه الطريقة على تكليف احدى شركات الاستيراد والتصدير التي تعمل بشكل خاص في مجال الاستيراد من تركيا “حيث الخبرة الطويلة” بشراء ما تحتاجه من منتجات بالمواصفات المطلوبة، لتقوم تلك الشركة بعملية الاستيراد والتخليص الجمركي، وبالتالي تضمن الجودة والدقة والسرعة والراحة. ولكنك في المقابل ستدفع المال مقابل تلك الخدمات، وغالبًا ما تكون المبالغ المدفوعة عبارة عن نسبة مئوية من إجمالي السعر (وليكن ٢٠٪ من إجمالي التكاليف)، وهذا ما يقلل من هامش ربحك بالطبع.

شركات شاي في تركيا

يعتبر الشاي من العناصر هامة في الثقافة التركية، لا يعد الشاي مشروب مثل أي مشروب ولكنه يعتبر كرم الضيافة والصداقة، وكذلك يعد وسيلة لكسر الجليد بين الأطراف الغرباء وبداية  لمحادثة ممتعة بين أي شخصين، يعد الشاي من العناصر الأساسية التي توجد بين اجتماعات الرجال الأتراك، وهو فلكلور أساسي تجتمع حولها الأسرة في المنزل ومعظم القرى في تركيا لديهم مكان خاص يتناولون فيه الشاي.

يعد الشعب التركي اكثر استهلاكاً للشاي بي شعوب العالم، كما أنّ هناك طريقة خاصة للأتراك في صنع الشاي عبر الإبريق المزدوج أو السمور مما يكسبه نكهة مميزة ولذيذة.

تشتهر تركيا بزراعة الشاي، وهذا يرجع إلى المناخ المعتدل و كذلك هطول الأمطار العالية والتربة الخصبة التي تجعل من المنطقة مكان ممتاز لزراعة الشاي، كما يوجد أيضاً عدد من مزارع الشاي في تركيا من بداية الحدود الجورجية إلى طرابزون، وينتج الشاي في الفترة ما بين شهر مايو وشهر أكتوبر، حيث يتم جمع الأوراق وتركها إلى أن تجف ويكون من السهل تكسيرها.

تعتبر تركيا من الدول السياحية الكبيرة، حيث نشاط السياحة في تركيا أدى الى زيادة تصدير الشاي التركي، حيث انه من يتذوق الشاي التركي يعشق مذاقه، لذلك ازدهرت تجارة الشاي في تركيا.

لقد حققت صادرات تركيا خلال هذا العام للشاي إلى حوالي 101 دولة حول العالم، من بينها دول أوروبية، بالإضافة الى السعودية وروسيا.

لقد بلغ مكاسب تركيا من تصدير الشاي بحوالي 23.7 مليون دولار في هذا العام، حيث صدرت حوالي 4 آلاف طن و958 كيلوغرامًا من الشاي.

تعد بلجيكا من أولى الدول المستوردة للشاي التركي، حيث بلغ استيرادها للشاي بإجمالي 8 ملايين و391 ألف دولار، وتوجد ألمانيا في المرتبة الثانية بـ6 ملايين و350 ألف دولار.

حققت تركيا صادرات من الشاي في عام 2016 الي حوالي 86 دولة حول العالم.

كما بلغت صادراتها للشاي الى دول الخليج بنسبة 31 في المئة من جملة الصادرات.

حيث تعتبر العراق أولى الدول المستوردة للشاي التركي في دول الخليج، وبلغت الكمية الى 532 كيلو جرام، وتليها السعودية ثم قطر.

لقد واصل الشاي التركي نجاح حتى وصل الى الصين، وسنغافورة، واليابان، كما يتوقع أن يزداد تصدير الشاي التركي أكثر خلال الأعوام المقبلة.

تعتبر تركيا مركز أكبر مصدر للشاي حيث تعد هي المنتج فمن بين شركات استيراد الشاي:

ــ متجر باشا سراي:

تعد من أفضل المنصات التسويقية الرقمية، حيث تحتوي على مجموعة من المنتجات التركية الأصلية المختارة بكل عناية، وتتعام بمعايير جودة عالية وبأسعار مناسبة، كما يمكنك التسوق من أي مكان في العالم والشرق الأوسط عبر شبكة الانترنت.

ــ شركة الأنوار العالمية للاستثمار

تعتبر من أكبر شركات استيراد مواد غذائية من تركيا، كما تمكنك من متابعة الشحنة، وتقوم الشركة بخليصها من الجمارك من خلال فروعها المنتشرة في كل الدول، ولها فروع في السعودية والامارات والكويت.

شركات الشاي في تركيا
شركات الشاي في تركيا

موقع مزارع الشاي في تركيا

يعد الشاي التركي أفضل أنواع الشاي وأكثرها فائدة، كما توجد أنواع عديدة من الشاي في العالم، فتنتج الهند والصين واليابان وسيريلانكا واندونيسيا العديد من أنواع الشاي، لكن أفضل الأنواع وأقلها ضررا بصحة الإنسان هو شاي البحر الأسود الذي تنتجه تركيا.

فمعظم الدول المنتجة للشاي تقع بالقرب من خط الاستواء و مناخها استوائي، حيث ان التربة بها العديد من الأمراض والحشرات التي تؤثر في الشاي وبالتالي في صحة الإنسان.

لذلك يجب معالجة التربة بالطرق البيولوجية، وتقوم تلك الدول المنتجة للشاي في تلك المناطق بمعالجتها بمواد كيميائية لأنها اقل تكلفة.

أما الشاي التركي فلا تستخدم في زراعته مواد كيميائية أو مبيدات حشرية.

المعروف أن الشاي يزرع في المناطق الواقعة بين خطي العرض 27 و 30 و 42 ،   حيث تقع تركيا وجورجيا علي خط العرض 42 و هما من منتجي الشاي في العالم، لكن إنتاج الشاي الجورجي لا يرقي إلى مستوي منافسة الشاي التركي.

انه من المعروف أن المناطق الاستوائية هي مناطق تكون غزيرة الأمطار طول العام، لذلك تكثر الفطريات بالقرب من الشاي وكما تظل أوراقه دائما مبللة، الأمر الذي يؤدي إلي وجود الحشرات والأوبئة.

وبالطبع يحتاج الشاي إلى الأمطار الغزيرة، و هذه الخاصية متوفرة في المناطق الاستوائية وفي شمال تركيا وجورجيا فقط أشهر، وهذا ما يجعل الشاي التركي الأكثر صحة، كما أن الأمطار في تركيا ليست طوال العام بل ستة أشهر فقط.

ربما تفيدك قراءة : مصانع الحجابات في تركيا .. تصاميم مميزة من هذه الجهات

الاستثمار في الزراعة في تركيا

يوجد في تركيا واحدة من أهم الموارد الاقتصادية التي تمتاز بها تركيا عن العديد من دول العالم، وذلك يرجع إلى اهتمامها الكبير ب استثمار تركيا الزراعي، سواء كانوا مستثمرين محليين من الاتراك، أو مستثمرين أجانب، حيث تأتي تركيا في المرتبة الأولى من حيث الإنتاج الزراعي.

العوامل التي أدت الى ازدهار الاستثمار الزراعي في تركيا:

ـ موقع تركيا، العوامل الجغرافية في تركيا، وكذلك المناخ المناسب لنمو أنواع مختلفة من المحاصيل.

ـ يوجد في تركيا مساحات كبيرة من الاراضي الصالحة للزراعة.

ـ وجود مصادر مياه كثيرة.

ـ ان الدولة التركية تشجيع الاستثمار محليًا، ودوليًا، وكذلك دعمها للاستثمار، وتقديم جميع التسهيلات.

ـ كثرة الأيدي العاملة اللازمة للزراعة، وتمثل حوالي 25% من الأيدي العاملة التركية التي تعمل في مجالات الزراعة في تركيا.

ـ التسهيل للمستثمرين الاجانب في تحويل أرباحهم بحرية، والتعرف على  كيف الاقامة في تركيا.

ـ كثرة فرص الاستثمار في الصناعات الزراعية، مثل: تعليب الخضروات، والفواكه، وإنتاج الأعلاف الحيوانية، والدواجن، ومنتجات الألبان، أو عمل دراسة جدوى مشروع تعبئة الشاي.

تقدم تركيا للمستثمرين في مجال الزراعة:

ـ تقوم بإعفائهم من الرسوم الحكومية.

ـ كما تقوم بإعفاء المستثمرين من ضريبة القيمة المضافة.

ـ تخفيض حجم الضرائب عليهم.

ــ كما تعطي الجنسية التركية عن طريق شراء عقار

نصائح هامة عند إقامة مشروع استثمار زراعي في تركيا

ـ اختار نشاط زراعي متنوع، لكي تحصل على فائدة أكبر من هذا المشروع، مثل: زراعة النباتات العطرية، والخضروات، والنباتات الطبية.

ـ  إن كنت تمتلك رأس مال فمن الافضل إقامة مشروع متكامل، مثل زراعة محاصيل، وتصنيعها في ذات الوقت، فهذا يزيد من أرباح شركتك.

ـ يجب إنشاء شركة مساهمة برأس مال كبير، لكي يتم السماح لك بالتصدير لدول الخارج، حيث أن الشركات الصغيرة تتعامل مع السوق المحلي التركي، أما الكيانات الاقتصادية الكبيرة، ان  القوانين التركية الخاصة بالمستثمرين تتيح لها التصدير للخارج، وهذا يعتبر حلًا متميزًا للتغلب على أزمة عدم ثبات العملات المحلية.

اسعار قطع الاراضي في اسطنبول   

لقد تختلف أسعار الأراضي الزراعية من مكان الى اخر، حيث تزيد في المدن الكبرى، وتنخفض في المدن البعيدة، وهي التي تشجع الحكومة التركية لها.

ومن أشهر شركات الاستثمار الزراعي في تركيا:ـ

شركة (Turkey Walnut) للاستثمار الزراعي:

تعد وأحد من فروع شركة كبرى من شركات الاستثمارات في تركيا، وأصبحت إحدى أهم الشركات المساهمة في تطوير الاستثمار الزراعي وخاصة زراعة الجوز في تركيا.

تتعاون شركة تركيا والنت مع وزارة الزراعة وخاصة بقسم المزارع وبالتعاون مع كبار أخصائيين الزراعة في كبرى الجامعات التركية بشكل عام ومنطقة سكاريا بشكل خاص.

لقد عرضنا موضوع تجارة الشاي في تركيا، وقدمنا لك كل ما تحتاجه لعمل دراسة جدوى مصنع شاي دقيقة واحترافية، ونتمنى لكم نجاح المشروع، وتحقيق أرباح كثيرة.

ربما تفيد القراءة …شراء فساتين زفاف بالجملة .. أفضل الأسعار من 8 متاجر

المصدر | معروف

 

عن معروف

شاهد أيضاً

اسعار فلل في اسطنبول

مشروع شقق سكنية في إسطنبول .. 5 مكاتب توفرها لك في مناطق مميزة

مشاريع اسطنبول

مشاريع اسطنبول .. خطط استثماراتك مع أشهر 4 مكاتب متخصصة

مشاريع اسطنبول الجديدة

مشاريع اسطنبول الجديدة .. تكاليفك مدروسة مع أفضل 6 مكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *