تصدير الأدوية من تركيا
تصدير الأدوية من تركيا

تصدير الأدوية من تركيا .. 5 شركات تنهي إجراءاتك بدون تعقيد

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصدير الأدويه من تركيا ؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

تصدير الأدوية من تركيا

تعد صناعة الأدوية أحد القطاعات الرئيسية في تركيا لذلك يتم  تحفيز صانعي الأدوية لزيادة حصص تصدير الأدوية من تركيا والتوسع في مجال التكنولوجيا الحيوية  فهو مربح للغاية لذلك من خلال منصة “معروف” فقط تابع معنا.

اسماء شركات الأدوية في تركيا

سهلت تسجيل الصيادلة فى قاعدة البيانات البحث فيها مع هذا المورد القوي في متناول اليد  فأنت على بعد نقرة واحدة من اكتشاف أكبر اللاعبين في الصناعة والأسماء الرائدة ولكن أيضًا شركات الأدوية البيطرية في تركيا والكيانات الصغيرة والمتوسطة الحجم الأقل شهرة تشمل القائمة المتنامية والمتنوعة والشاملة كل شيء بدءًا من الشركات المصنعة الدولية لتركيبات الجرعات النهائية والمكونات الصيدلانية الفعالة إلى موزعي الأدوية وتجار الجملة وسلاسل الصيدليات.

لقد تم تصميم ليكون مصدرًا أساسيًا للمساعدة على التواصل مع الشركات العاملة في صناعة الأدوية في تركيا فهناك الكثير من الفرص للتعاون مع مجموعة واسعة من الشركات الكبرى يمكن لمالكي الملفات والمصنعين العثور على الموزعين بينما يمكن لتجار الجملة والموزعين وسلاسل الصيدليات ومديري المشتريات اكتشاف المصنعين والموردين الموجودين في تركيا.

فيما يلي قائمة بأفضل شركات الأدوية العالمية في تركيا مرتبة حسب القيمة الإجمالية للمبيعات بالدولار الأمريكي لعام 2014.

شركة ديفا التركية للادوية:

بدأت عملياتها منذ عام 1958  حيث تعد DEVA Holding واحدة من شركات الأدوية العريقة في تركيا  والتي يشمل مجال نشاطها الرئيسي تسويق المنتجات الطبية والأدوية والمستحضرات الصيدلانية والأدوية تم استردادها في مخطط أسهم DEVA Holding للصناديق التي تديرها شركة GEM Global Equities Management SA  وهي شركة تمويل دولية  في عام 2006  EastPharma Ltd لتتولى الإدارة في عام 2006.

ربما تفيدك قراءه : تصدير بضائع من تركيا .. قائمة بشركات تخدمك من المنزل

شركة نوفارتيس:

 هي من شركات الأدوية في اسطنبول  العالمية العملاقة وهي الأولى في السوق حيث  تبلغ قيمته الإجمالية أكثر من سبعة مليارات دولار.

اكين فارما:

 تأسست شركة Eksen Ph في عام 2016 في اسطنبول التي تعد المركز التجاري لتركيا كانت شركة Eksen Pharma  من أقوي الشركات في مجال الاستيراد والتصدير والبيع بالجملة للأدوية والطبية ومستحضرات التجميل في وقت قصير  حيث حققت نجاحًا تجاريًا كبيرًا على  مستوى العالم .

Kimya Sanayi A.Ş. 4:

تأسست  الشركة في عام 1971 وفي وقت قصير أصبحت شركة Koçak Pharmaceuticals واحدة من أبرز الشركات في قطاع الأدوية التركي خلال الـ 46 عامًا الماضية اليوم مع ما يقرب من 1200 موظف  أكثر من 500 نوع مختلف من المنتجات وكل من API وإنتاج المنتج النهائي  أصبح Koçak مساهماً هامًا في الطب التركي.

Sanayii A.Ş. 5:

MN Pharmaceuticals هي واحدة من مكاتب استيراد تركي والرائدة والأقدم في مجال الأدوية وتأسست الشركة في عام 1923 في منطقة اسطنبول المعروفة باسم Üsküdar  Ýhsaniye تحت اسم مختبر مصطفى نيفزات مع 8 من أوائل الشركات المصنعة للمنتجات القابلة للحقن في تركيا.

استيراد أدوية من تركيا
استيراد أدوية من تركيا

استيراد أدوية من تركيا

 مع زيادة القوة الاقتصادية  حيث يصبح المرضى أكثر تطلبًا فيما يتعلق بالحصول على الأدوية الحديثة والمتطورة ويصبح مقدموها أكثر جرأة في تسويق هذه الأدوية  لذلك تم إعداد ورقة من العاملين بقطاع الأدوية داخل تركيا، تعكس هذه الورقة الوضع في قطاع الأدوية في تركيا  وتحدد القضايا الحرجة  وتناقش خيارات السياسة بناءً على الاتجاهات الحالية وأهداف السياسة العامة للحكومة التركية هذه الورقة منظمة على النحو التالي:

  1. الفصل الأول يعطي مقدمة.
  2. الفصل الثاني أهداف السياسة العامة في قطاع الأدوية في تركيا.
  3. الفصل الثالث يعرض الإطار المؤسسي والتنظيمي.
  4. الفصل الرابع قواعد السداد.
  5. الفصل الخامس يركز على قضايا في قطاع الأدوية.
  6. الفصل السادس نظرة عامة على السوق.
  7. الفصل السابع يدفع ثمن المستحضرات الصيدلانية في تركيا.
  8. الفصل الثامن ممارسات وصفية الاستخدام الرشيد للأدوية.
  9. الفصل التاسع يعطي النتائج والطريق إلى الأمام.

 كانت أهداف هذه الدراسة هي تحليل الهيكل الحالي لسوق الأدوية التركي لشرح آخر التطورات وتقديم بعض الأفكار حول قضايا السياسة المحتملة التي سيواجهها هذا القطاع حيث تم إجراء عمليات بحث منهجية للأدبيات البحثية التركية والإنجليزية ذات الصلة باستخدام قواعد البيانات الإلكترونية بالإضافة إلى التقارير المكتوبة تضم صناعة الأدوية في تركيا حاليًا 78 شركة تصنيع  وإحدى عشرة شركة لتصنيع المواد الخام وثمانية وثلاثين شركة استيراد.

ربما تفيدك قراءه : تصدير المواد الغذائية من تركيا .. خدمة سريعة من 9 مكاتب

يصل مجموع هذه الشركات إلى 136 شركة  35 منها مدفوعة برأس مال أجنبي  و8  من هذه الشركات الأجنبية لديها مصانعها الخاصة في تركيا توظف الصناعة ما يقرب من 19000 موظف من حيث النمو  تجاوزت قيمة المنتجات الصيدلانية في تركيا مؤخرًا نظيرتها في أوروبا بالإضافة إلى ذلك  فإن مستويات استهلاك الفرد من المخدرات منخفضة للغاية مقارنة بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ودول الاتحاد الأوروبي.

 كما قام اللاعبون الدوليون الرئيسيون في قطاع المعدات الطبية والمنتجات الصيدلانية بفتح مكاتب في تركيا لجني ثمار هذا السوق سريع التطور صناعة المستحضرات الصيدلانية في تركيا متقدمة جدًا ومتنوعة  حيث يتم تصنيع منتجات صيدلانية عامة عالية الجودة بالإضافة إلى نسخ رديئة الجودة لم يتم اختبارها بشكل مناسب من حيث التكافؤ الحيوي والتوافر البيولوجي تواجه البلاد مستوى منخفض من استهلاك المخدرات بسبب القيود الاقتصادية والثقافية مقارنة بالدول الغربية تعد الضوابط واللوائح الحكومية من القضايا الرئيسية لأن غالبية مشتريات الأدوية (70-80 بالمائة) في جميع أنحاء البلاد يتم سدادها حاليًا من خلال وكالات القطاع العام مثل صندوق التقاعد وهيئة التأمين الاجتماعي.

صدرت تركيا أدوية بقيمة 32.6 مليون دولار في الربع الأول من عام 2002  بزيادة 18٪ عن الفترة المماثلة من العام السابق  لكن صادرات مارس، التي بلغت 11.1 مليون دولار  تراجعت بنسبة 5.7٪ على أساس سنوي  وفقًا لتقرير معهد الإحصاء الحكومي وزادت واردات الأدوية في الربع الأول من العام بنسبة 9.6٪ لتصل إلى 273 مليون دولار  بينما ارتفع إجمالي الواردات لشهر مارس عند 109 ملايين دولار.

صادرات تركيا المنتجات الطبية والصيدلانية 1995-2019  سنويا دولار أمريكي TH مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية. والمنتجات الطبية والصيدلانية عند 502،953.196 دولارًا أمريكيًا في ديسمبر 2019 وهذا يسجل زيادة عن العدد السابق البالغ 450،410.176 دولارًا أمريكيًا لشهر ديسمبر 2018. صادرات شراء أدوية من تركيا يتم تحديث البيانات سنويًا  بمتوسط ​​79103.450 دولارًا أمريكيًا من ديسمبر 1995 إلى 2019  مع 25 مسيرة وصلت البيانات إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 502،953.196 دولارًا أمريكيًا في عام 2019 وأدنى مستوى قياسي بلغ 17،728.004 دولارًا أمريكيًا في عام 1995.

تظل بيانات المنتجات الطبية والصيدلانية نشطة في منطقة وسط أوروبا الوسطى والشرقية وتم الإبلاغ عنها بواسطة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية تم تصنيف البيانات ضمن رابطة World Trend Plus قطاع الأدوية والتكنولوجيا الحيوية. يلاحظ أن أيضًا أن الواردات الصيدلانية لم تزد بشكل ملحوظ في السنوات الست الماضية وأن معدل النمو أصبح 4،1٪ بشكل عام في الفترة من 2013 إلى 2014 زادت الواردات فعليًا  لكنها انخفضت بعد ذلك إلى مستوى 2.7٪ في عام 2015 وحوالي 4،61 مليار دولار أمريكي بشكل عام  تتوافق الصناعة مع المعايير الدولية الحديثة من حيث تقنيات الإنتاج والقدرة والموارد البشرية المؤهلة مع 67 من مرافق الإنتاج  وحوالي 300 شركة و30.000 موظف.

  تنتج الشركة ما يقرب من 11500 منتج  كما أن سوق المواد الخام الدوائية في تركيا كبير بشكل ملحوظ كشفت وكالة دعم وتشجيع الاستثمار التركية أن هناك 12 منشأة لإنتاج المواد الخام الصيدلانية و10 شركات مختلفة لإنتاج المواد الخام الصيدلانية في البلاد  منها 4 شركات دولية يتضمن العدد الحالي من مجلة السوق الصناعية لجنوب شرق أوروبا لمحة عامة عن بعض أبرز اللاعبين في صناعة الأدوية التركية  تغطي المعلومات الشركات المصنعة للمواد الخام  والمكونات الصيدلانية  وكذلك المنتجات والحلول الطبية الجاهزة  وتستند إلى المواد التي توفرها الشركات والمنشورة على مواقعها الإلكترونية.

أسماء الأدوية واستخدامها في تركيا
أسماء الأدوية واستخدامها في تركيا

أسماء الأدوية واستخدامها في تركيا

الأدوية ضرورية لتحقيق النتائج الصحية  ولكنها في نفس الوقت عامل تكلفة رئيسي في كل نظام صحي  لذلك توفر تركيا أكثر من 11 ألف نوع من المنتجات  والتي يتم تصنيعها في 67 منشأة مختلفة وفقًا للمعايير الدولية يشارك في الصناعة ما يقرب من 300 شركة و31 ألف موظف. تحتوي قاعدة البيانات على أكثر من 40.000 اسم دواء يتم تسويقه ويتم تقديمه بلغات متعددة يتم تسويق العديد من الأدوية بأسماء مختلفة في بلدان مختلفة وفقًا للجمعية  حيث أدت سنوات وسنوات الخبرة في الإنتاج إلى توليد الصناعة بحيث تلتزم بشدة بدعم معايير الجودة الدولية.

 ونتيجة لذلك  يتم تنظيم عملية التصنيع نفسها بشكل كبير من قبل المؤسسات الحكومية في قطاع الأدوية  والتي تضمن أن جميع الأدوية المنتجة آمنة للاستهلاك  تضمن التكنولوجيا المتطورة المنتشرة في القطاع الجودة مع المنتجات في الأسواق المتقدمة تظهر الأوراق الرسمية أن بصمة الصناعة تمتد إلى 160 دولة  بما في ذلك أعضاء الاتحاد الأوروبي (EU)  ودول من كومنولث الدول المستقلة (CIS)  والشرق الأوسط  وشمال أفريقيا.

ربما تفيدك قراءه : تصدير التفاح من تركيا .. يصلك طازجا من هذه المؤسسات

فخلال العقدين الماضيين نما قطاع الأدوية في البلاد بشكل أكبر وازدهرت الشركات المحلية الرئيسية وفقًا لذلك على الرغم من أن سوق الأدوية تهيمن عليه الشركات الدولية  حيث استحوذت على 31،5٪ من إجمالي السوق في عام 2012 كما كشفت IEIS ووكالة الاستثمار الأجنبي في تركيا  فإن الشركات المصنعة المحلية مثل عبدي إبراهيم (بحصة سوقية تبلغ 7،5 ٪) وBilim Ilac (حصتها في السوق تبلغ 4،9٪) يمتلكون أيضًا حصصًا كبيرة في عام 2012 وفوق كل ذلك  فإن السوق مجزأة بشدة بناءً على حقيقة أن هناك ما يقرب من 300 شركة أدوية في تركيا.

من حيث التركيز على السوق بأكمله  ارتفع عدد الشركات الأجنبية العاملة في السوق التركي من 73 في عام 2009 إلى 118 في عام 2015  تظهر التقارير الرسمية للصناعة خلال نفس الفترة  دخلت ما يقرب من 100 شركة محلية إلى السوق  مما أدى إلى وصول عدد الشركات المحلية إلى 337 شركة في عام 2015. كما تكثف تركيز السوق وشركات  شحن الأدوية من تركيا بعد ست سنوات  في عام 2015  حيث سيطرت حوالي 60 شركة على نفس النسبة في سوق الأدوية في تركيا  انخفضت حصة الأدوية الموصوفة وغير الموصوفة في حين زادت حصة المنتجات غير الدوائية وقد لوحظ أن المنتجات غير المسددة قد نمت أيضًا خلال السنوات الست الماضية.

تصدر الصناعة منتجات مختلفة إلى 160 دولة  معظمها في الاتحاد الأوروبي (EU)  ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA) ورابطة الدول المستقلة (CIS)  تسارعت هذه الصادرات بشكل كبير منذ عام 2015  وخلال نفس العام زادت صادرات الأدوية بنسبة 9،1٪ على الرغم من انخفاض إجمالي صادرات تركيا بنسبة 8،7٪ بلغت صادرات الأدوية 474 مليون دولار أمريكي في عام 2009  وبحلول عام 2015 زادت بنسبة 96٪ لتصل إلى 921 مليون دولار أمريكي في عام 2015 وفي نفس الفترة  نما إجمالي صادرات تركيا بنسبة 41٪. جمعت رابطة مصنعي الأدوية في تركيا هذه البيانات وقررت أنه مع مساهمة صناعة الأدوية  التي تصدر ما يقرب من ضعف إجمالي الصادرات الوطنية فقد ارتفع إجمالي الصادرات التركية من 0،46٪ إلى 0،64٪.

لائحة أسعار الأدوية في تركيا
لائحة أسعار الأدوية في تركيا

لائحة أسعار الأدوية في تركيا

بعد  الأزمة الإقتصادية في عام 2018  دفعت تركيا إلى الأمام بجهود مركزة لتعزيز اقتصادها بلغ لائحة أسعار الأدوية في تركيا حوالي 40.7 مليار ليرة (6 مليارات دولار أمريكي)  وتمثل حوالي 0.5 ٪ من سوق الأدوية العالمي البالغ 1.2 تريليون دولار أمريكي  بعد أن نمت بشكل مطرد في العقد الماضي إلى جانب زيادة إنتاجها.

التزمت الصناعة أيضًا بالمزيد من مشاريع البحث والتطوير وتصنيع الأدوية عالية القيمة في عام 2018  تم الاعتراف بتركيا كجزء من التحالف الدولي PIC (s) للسلطات الصيدلانية  تواجه تركيا أحد أكبر تحدياتها حتى الآن بسبب تفشي COVID-19 إن اضطراب الإمدادات العالمية  وهروب رأس المال وما يقال بأنه أكبر أزمة اقتصادية عالمية منذ الكساد الكبير  كلها تهدد الصناعة على وجه الخصوص  ستكون الجهات الفاعلة في مجال التكنولوجيا الحيوية أقل قدرة على الاستفادة من الأزمة بسبب اعتمادها على التمويل الخارجي ومع ذلك  أثبت منتجو الأدوية في تركيا مرارًا وتكرارًا قدرتهم على الصمود على الرغم من الظروف غير المواتية يقوم المصنعون المحليون والدوليون العاملون في البلاد بالفعل بدور نشط في مكافحة الفيروس.

شروط استيراد الادوية

تم تصنيف صناعة الادوية  بما لها من آثار مباشرة على جودة حياة الإنسان  وقيمتها المضافة العالية وتقنياتها المتطورة  وقوتها العاملة ذات الخبرة وإمكاناتها التصديرية  على أنها صناعة ذات أهمية استراتيجية لتأثيراتها الاجتماعية والاقتصادية في معظم البلدان حول العالم  وتركيا واحدة منهم من خلال التوسع في الاحتياجات الطبية للبلاد  تغير مشهد صناعة الأدوية في تركيا بسرعة بعد إصلاح قطاع الرعاية الصحية في البلاد الذي فرضه برنامج التحول الصحي التابع لوزارة الصحة التركية.

ربما تفيدك قراءه : شركات تصدير من تركيا .. أفضل مؤسسات تقدم لك حلول مبتكرة

نظرًا للمخاطر المحتملة التي تتعرض لها الصحة العامة حيث يعد قطاع الأدوية أحد أكثر القطاعات تنظيمًا في العديد من البلدان بما في ذلك تركيا في السنوات الأخيرة.  لكن رغم ذلك  نما استيراد المنتجات الصيدلانية الأجنبية بشكل كبير في تركيا.

 يجب أن يتوافق تصنيع الأدوية والتعامل معها في سلسلة التوزيع بشكل صارم مع اللوائح التفصيلية وأن تخضع للرقابة من قبل السلطات الوطنية والدولية من المهم الاحتفاظ بالسيطرة على معايير جودة المنتج ومنع التجارة غير المشروعة  تحدد اللوائح التركية ثلاث طرق لاستيراد الأدوية إلى تركيا:

  1. استهلاك السوق للمنتجات المرخصة.
  2. مبيعات المرضى برنامج المريض المحدد.
  3. استخدام رحيم الأسلوب الأكثر شيوعًا لاستيراد الأدوية إلى السوق التجاري التركي هو الطريقة الأولى.

 الطريقتان الأخريان غير مخصصتين لجلب الأدوية إلى السوق التجاري استهلاك السوق للمنتجات المرخصة يعد الاستيراد من تركيا للمنتجات الصيدلانية من خلال طريقة الترخيص الخيار الأسرع والأكثر موثوقية المؤسسة التركية للأدوية والأجهزة الطبية والتابعة لوزارة الصحة هي المسؤولة عن منح التراخيص للمنتجات الصيدلانية.

  1. تُمنح هذه التراخيص بموجب لائحة الترخيص للمنتجات الطبية البشرية والتي تحدد المستندات والمعلومات المطلوبة.
  2. تتضمن تراخيص الوزارة إذنًا باستيراد المنتج الصيدلاني إلى تركيا.

لا يمكن إطلاق المنتجات الصيدلانية في السوق في تركيا قبل الحصول على ترخيص وبما أن النظام التشريعي يحظر استيراد أدوية جديدة غير مصرح بها إلى تركيا  وموافقة الوزارة فهذه ينتهك القانون  سواء كانت للاستخدام الشخصي أو غير ذلك حيث يجب على مستوردي منتجات للاستيراد من تركيا والمواد الفعالة أيضًا الحصول على شهادة مراقبة من الوزارة  وفقًا للبيان الخاص باستيراد بعض المنتجات التي يتم تدقيقها من قبل وزارة الصحة.

المستحضرات الصيدلانية  خاصة تلك الضرورية لعلاج الأمراض النادرة أو الخطيرة مثل السرطان  بسبب المشاكل المتعلقة بالحصول على التراخيص  والتسعير  والسداد من مؤسسة الضمان الاجتماعي يسمح نهج مبيعات المريض المحدد للمرضى في تركيا بالوصول إلى هذه الأدوية  تحت مسؤولية طبيبهم نمت أساليب التوريد هذه بشكل كبير في السنوات الأخيرة  حيث تطورت إلى سوق تبلغ قيمته حوالي 1.2 مليار ليرة تركية جديدة سنويًا.

  • يجب على المريض دفع ثمن شراء دواء من تركيا والمستحضرات الصيدلانية بنفسه إذا لم يتم اعتباره من الأدوية التي ستدفعها المؤسسة في هذه الحالة يمكن أن تنشأ مشاكل القدرة على تحمل التكاليف للمرضى الذين يعانون من أمراض خطيرة والذين يحتاجون إلى علاجات باهظة الثمن.
  • نشرت الوزارة التركيا دليلاً إرشاديًا يحدد مبادئ استيراد مستلزمات طبية من تركيا حيث لا يتم إنتاج المنتج في تركيا لا يمكن العثور على المنتج في السوق التركية.
  • يجب أن يكون المستحضر الصيدلاني ضروريًا لعلاج المريض ومعتمدًا من الوزارة.
  • للحصول على موافقة الوزارة يجب على الطبيب تقديم وصفة طبية للمريض باسم الدواء التجاري والعلمي لنقابة الصيادلة الأتراك لاستيراد المنتجات الصيدلانية وفقًا لنهج مبيعات المرضى ينص الدليل الإرشادي على أن الجمعية هي المنظمة الوحيدة المصرح لها باستيراد المنتجات المسجلة في نظام توفير الأدوية المستوردة.
  • تم منح الإذن فيما بعد لبعض مستودعات الأدوية في تركيا بموجب لائحة ومع ذلك فإن اللائحة تخضع حاليًا لإجراء الإلغاء وقد أصدر مجلس الدولة أمرًا قضائيًا أوليًا يمنع تطبيقه أثناء إجراء الإلغاء ولا تزال هذه الإجراءات جارية بانتظار قرار نهائي من مجلس الدولة.

ربما تفيدك قراءه :  استيراد وتصدير من تركيا.. أفضل 5 مكاتب تلبي احتياجاتك

تم إنشاء منصة في بداية عام 2012  بمشاركة الشركات المصدرة بهدفها  تعزيز معايير الصناعة العالية في الأسواق الدولية وزيادة قدرتها التنافسية لجعلها مصدرًا رائدًا في السوق العالمية  والأنشطة الرئيسية ب أسماء جميع الأدوية وعلاجها لمنصة تصدير الأدوية التركية هي كما يلي:

  1. وضع سياسات واستراتيجيات لزيادة صادرات صناعة الأدوية التركية.
  2. تنظيم الفعاليات والبعثات التجارية والمشاركة فيها في الأسواق المستهدفة لتعزيز صناعة الأدوية التركية.
  3. تسهيل اعتماد مصانع الإنتاج والتغلب على القضايا التنظيمية.
  4. إجراء بحث لتحديد استراتيجيات الأسواق المستهدفة.
  5. الحفاظ على حوار مستمر مع السلطات التركية للحفاظ على دعمها الاستراتيجي لأنشطة المنصة.

بعد هذا السرد أدركنا  ما يمكن استيراده من تركيا وأهم الشركات التي يمكن التعامل معها.

 المصدر | معروف

عن معروف

شاهد أيضاً

استيراد سلع من تركيا

 استيراد سلع من تركيا | 5 جهات متخصصة توفر لك شحن سريع

استيراد المياه من تركيا

استيراد المياه من تركيا .. أهم 8 نصائح من الخبراء

استيراد النظارات من تركيا

استيراد النظارات من تركيا | خدمات مميزة من 4 أماكن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *