دراسة جدوى مستشفى صغير
دراسة جدوى مستشفى صغير

دراسة جدوى مستشفى صغير في السعودية

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار دراسات جدوى للمشاريع 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مختص دراسات جدوى للمشاريع 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 

دراسة جدوى مستشفى صغير

مشروع المستشفيات المتخصصة سواء كانت كبيرة أو صغيرة من أبرز وأهم المشروعات التي يتم تنفيذها في السعودية، فإذا كنت من هؤلاء الذين يقررون العمل على أحد هذه المشروعات قم بعمل دراسة جدوى مستشفى صغير  والتي ستساعدك في التعرف على أهم الخطوات التي يجب ان تتبعها لاستكمال عملك.

 

 

كم تكلفة بناء مستشفى

تبلغ التكلفة المتوسطة لبناء مستشفى كامل متكامل حوالى 1500000 ريال سعودى. ولكن  دعنا نجيبك بسؤال بسيط عن ما هي تكاليف بناء مشفى؟ بطرح عدد من الأسئلة أهمها: هل بناء المشفى سيكون متوسط ؟ أم بناء يحتوي كل الرفاهيات؟ لو أجبت على أسئلتنا تلك ستعرف ما نقصده وهو أن التكلفة تعتمد بشكل كبير على عدد من العوامل أهما ما تنوي استخدامه في المشفى والأجهزة المستخدمة والأدوات وعدد الأطباء،  على سبيل المثال هل تريد مستشفى متخصص بالقلب ؟ هل تريد مستشفى متخصص عام ؟ اي بكل التخصصات فيه ؟ هل تريد مبنى فقط ؟ هل يكفي مبنيان فقط ؟ هل تريد عدد أسرة كبير أم صغير 200 أم 500 ؟ لاحظ معي أن تلك التفاصيل مهمة للغاية.

 

كم تكلفة بناء مستشفى
كم تكلفة بناء مستشفى

 

للحصول على التكلفة التي تخص المشفى الذي تحلم به لابد أن تستعين بعدد من مكاتب دراسات الجدوى، والتي اهمها:-

مكتب المستشار لتطوير الأعمال وعمل دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الصغيرة:

مؤسسة متميزة  واحترافية حقا في إعداد دراسات الجدوى للمشاريع المختلفة بأسعار متناسب الجميع.

ويقوم المكتب بإعداد دراسات جدوى اقتصادية ومالية كثيرة في تجنب خسائر المشروع.

ويقوم المكتب بعمل دراسة جدوى مستشفيات لتطوير المشاريع بطريقة واقعية وبأفكار متميزة لإنجاحها وتحقيق الربح والتميز مع الاحتماء من المخاطر التسويقية، وذلك بأيدي الكوادر المتدربة والأدوات التسويقية المختلفة التي تعمل على تحليل عناصر المشروع وتقييمها بشكل دقيق.

مؤسسة سنابل الإبداع لدراسات الجدوى: يملك أفضل مكتب استشارات اقتصادية جدة الخبراء والمختصين في العمل لأكثر من 10 سنوات ممتدة، حيث تقدم المؤسسة دراسة جدوى والاستشارات في كافة المجالات، كما يتميزون بوجود خبراء مختصين في دراسة المنافسين لاستخلاص المعادلات لنجاحهم.

 

ربما تفيدك قراءة …  أحدث دراسة جدوى مستشفى 600 سرير

 

تصميم مستشفيات صغيرة

لتصميم المستشفيات أو المستوصفات، وضعت المنظمة الدولية للصحة (OMS) العديد من المعايير الدولية، ويجب على المهندس المعماري احترامها وتنفيذها بدقة، وهناك العديد من أشكال البناء التي تفرضها عوامل مثل الموقع والمساحة. يتم تلخيص هذه الأشكال في اتجاهات مختلفة لتصميم المستشفى.

 

تصميم مستشفيات صغيرة
تصميم مستشفيات صغيرة

 

هناك ثلاثة اتجاهات رئيسية لـ مواصفات بناء المستشفيات:

– اتجاه المستشفى الأفقي

– اتجاه المستشفى العمودي

– اتجاه المستشفى الأفقي العمودي.

اتجاه المستشفى الأفقي

في الاتجاه الأفقي، يرتفع المستشفى من طابق واحد إلى أربعة طوابق، وهو عبارة عن مجموعة من الكتل متصلة ببعضها البعض عبر الممرات. يتميز هذا الشكل من تصميم المستشفى بكونه واحد من مشاريع ناجحة بتجميع مكونات المستشفى على مستوى واحد، مما يؤدي إلى سهولة الحركة والتواصل بين وحدات التمريض والوحدات التشخيصية والعلاجية، بالإضافة إلى القدرة على فصل مسارات الحركة للمرضى والأطباء والزوار والخدمات .

 

اتجاه المستشفى العمودي

يتم تلخيص هذا الرقم في وضع وحدات تمريض مختلفة للسجناء في عدة طوابق متكررة ووضع وحدات التشخيص والعلاج والخدمات العامة في الطوابق السفلية، أيضًا، يمكن تركيز جميع وحدات التمريض في مبنى مرتفع واحد، وقد يكون هذا الاتجاه مناسبًا ومثاليًا لمساحة الأرض إذا كانت صغيرة، مما يجبرنا على اختيار هذا الاتجاه، ولكن لا يوجد مبرر عندما تكون مساحات الأراضي متاحة الحل الأفقي وهذا النموذج لا يسمح بتحقيق الامتداد المستقبلي إلا في بعض الحالات وحدود ضيقة من دعم المشاريع الصغيرة.

 

اتجاه المستشفى الأفقي العمودي

يجمع هذا النموذج بين الاتجاه الرأسي والأفقي، مما يحقق التكامل في التواصل بين العناصر المختلفة، وخاصة وجود وحدات التمريض على نفس المستوى من خدمات التشخيص والعلاج، لذلك يتم تجميع العناصر بحيث يتم وضع وحدات التشخيص والعلاج على الطوابق الأرضية كخدمات عامة دائمة، في حين يتم وضع جميع وحدات رعاية المرضى من بينها على نفس مستوى خدمة التشخيص والعلاج التي تتصل بها مباشرة.

 

 

تجهيز غرف العمليات

تختلف مساحة هذه الأقسام من مستشفى إلى آخر،، وفقًا لأنواع العمليات التي يجريها المستشفى، يجب تعقيم هذه الأقسام بشكل جيد واختيار المكان المناسب لها وإبقائها نظيفة. تختار الأجهزة التي توضع في العمليات بناء على نوع العملية من بسيطة إلى غير بسيطة ويتحدد الأمر أيضا وفقا للميزانية المتاحة لك.

مخطط مستشفى صغير

الاحتياطات التي يجب أن تأخذها عند وضع مخطط بناء مشروع المستشفى.

اختيار موقع مناسب لمشروع مستشفى قريب من الخدمات العامة مثل الاتصالات والطرق وغيرها.

وضع خطة واضحة قبل تنفيذ المشروع تتضمن تطوير البحث اللازم لتصميم المشروع والمباني المراد تصميمها ووضع جدول زمني للبناء.

العمل على تجهيز مشروع المستشفى بالمعدات والتجهيزات اللازمة لكل قسم قبل الافتتاح.

الإشراف على تنفيذ معايير تصميمية للمستشفيات والمواصفات الخاصة بالبناء والتصميم والمعدات المستخدمة وفق المعايير الواردة في خطة البناء.

بعد إعداد مشروع المستشفى للعمل، يجب أن يكون المشروع جاهزًا لمواكبة أي تقدم علمي يحدث في مجال الطب والعمل على السير وفقًا لطرق جديدة وعدم السير بأسلوب واحد.

 

خطة تشغيل مستشفى

أولاً: التخطيط هو عملية صنع القرار التي تعمل عليها في المستقبل، ويتضمن مشروع المستشفى العديد من الميزات:

وضع خطة إستراتيجية، وهي الخطة العامة للمستشفى، وفقًا للاحتياجات الصحية لأفراد المجتمع، وفقًا للإمكانيات المادية وغيرها من القدرات المتاحة، وهي خطة تشغيل مشروع المستشفى.

دراسة الاحتياجات الصحية للموقع المحيط بالمستشفى والخدمات المتوقعة للمستشفى من أسس تصميم غرف العمليات.

التنسيق بين الوحدات العاملة بالمستشفى لضمان التواصل وتحديد مواصفات الخدمات التي يقدمها المستشفى.

تحديد الميزانية العامة لمشروع المستشفى من تكاليف الأجهزة والمعدات الطبية وتحديد نوع هذه المعدات، وكذلك تكلفة البناء المطلوبة لمشروع المستشفى.

تحديد المواصفات اللازمة لمشروع المستشفى من تصميم المباني وتقييم المعدات، وتحديد الشروط التي سيعمل من خلالها الأطباء والقوى العاملة، بالإضافة إلى المواصفات والمعايير التي ستمر بها شركة البناء وعمل التصاميم اللازمة للمشروع .

تحديد القوى العاملة في مشروع المستشفى الذي يشمل الأطباء والممرضات وموظفي الاستقبال والمساعدين وتدريب المساعدين على أساليب العمل.

 

ثانياً: نموذج خطة عمل مستشفى المتمثل في:

مدير المستشفى والشخص المسؤول عن إدارة العمل فيها ومجلس إدارة المستشفى وممثل مجلس الإدارة.

واحد أو أكثر من المهندسين المعماريين للبناء والاستشاري في تخطيط مشاريع المستشفيات.

مهندسون في مجالات مختلفة (مهندس مدني – ميكانيكا – كهرباء – كومبيوتر)

اختيار العاملين بالمستشفى، بما في ذلك الأطباء والممرضات والسكرتارية وأفراد الأمن، وتحديد أوقات العمل لكل منهم.

شروط إنشاء مستشفى خاص من الأشياء التي تخص مكان المشفى والتراخيص المستخرجة لها، ولابد أن تتأكد من موافاتك لتلك الشروط قبل البدء في العمل، ولا تنسى دراسة الجدوى التي ستسهل عليك كل هذا.

 

المصدر| معروف

عن معروف

شاهد أيضاً

دراسة جدوى مشروع محل العاب اطفال

دراسة جدوى مشروع محل العاب اطفال .. أفضل الخدمات من 4 جهات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل …

دراسة جدوى مركز ضيافة اطفال

دراسة جدوى مركز ضيافة اطفال .. أفكار جذابة لنجاح مشروعك مع هذه المكاتب

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل …

 دراسة جدوى مشروع تنظيم حفلات الاطفال

دراسة جدوى مشروع تنظيم حفلات الاطفال | أفكار حديثة من 3 أماكن

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *