دراسة جدوى مشروع المصانع
دراسة جدوى مشروع المصانع

دراسة جدوى مشروع المصانع.. التفاصيل من الخبراء

دراسة جدوى مشروع المصانع

تعد دراسة الجدوى من أهم الاعمال التي لابد منها قبل القيام بالمشروع وذلك من أجل ضمان نجاح المشروع ومن أجل ذلك سنتحدث في هذا المقال عن دراسة جدوى مشروع المصانع .

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

دراسة جدوى مشاريع مصانع صغيرة

– مشروع مصنع ثلج بربح ٢١٥ الف في ٥ اشهر :- مشروع مصنع ثلج هو احد المشاريع الموسمية وبعتبر مشروع ناجح ، حيث يتم الانتاج لمدة خمسة اشهر (تزيد في دول الخليج وبعض الدول الافريقية نظرًا لارتفاع درجات الحرارة)، ولكن على الرغم من ذلك يعد مشروع مربح ولديه المقدرة على تحقيق أرباح تصل إلى ٢١٥ الف جنيه، وهو رقم لا تحققه بعد المشاريع الانتاجية التي تعمل طوال العام.

– مشروع مصنع لانتاج علف الدواجن بصافي ربح ٨٥٠ الف في العام الأول:- مشروع مصنع لإنتاج العلف من أهدافه مساعدة قطاع الانتاج الحيواني على التطور، كما انه قادر على تحقيق الربحية العالية للمستثمر والتي تصل الى ٨٥٠ الف في العام الاول فقط.

– مشروع مصنع أكياس بلاستيك بتكاليف ٦٧٥ الف وارباح ٤.٥ مليون :- من اكثر المشاريع التي يسعى الناس لتنفيذها في السنوات الاخيرة لقدرته العالية على تحقيق ارباح ممتازة، فهذا المشروع يكلف ٦٧٥ الف جنيه وهو رقم يعد كبير بالنسبة للبعض، ولكنه يعتبر قليل بالنسبة للارباح التي يمكن للمشروع ان يحققها والتي تبلغ ٤.٥ مليون.

 

دراسة جدوى مشاريع مصانع صغيرة
دراسة جدوى مشاريع مصانع صغيرة

 

ربما تفيدك قراءة …  أحدث دراسة جدوى مستشفى 600 سرير

 

دراسة جدوى مشروع تدوير البلاستيك الناتج من مخلفات المصانع

تعتبر عملية تدوير مخلفات البلاستيك الناتجة من المنتجات الصناعية من العمليات الهامة لتقليل الأضرار البيئية الناتجة عن طريقة التخلص من هذه المخلفات عن طريق عمليات الحرق والتي تسبب كثيرا من الأضرار والأمراض الخطيرة . يؤدى تدوير البلاستيك من المخلفات الصناعية إلي التخلص منه بطريقة سليمة وصحية دون الأضرار بالبيئة كذلك فإنه يمكن الاستفادة من هذه المواد كمواد خام ذات سعر منخفض نسبيا ويجب استعمال البلاستيك الناتج من عملية التدوير في إنتاج منتجات لا يتعامل معها الإنسان بطريقة مباشرة لتلافي الأضرار الصحية الناتجة عن ذلك . ومن أجل عمل دراسة جدوى مصنع اعادة تدوير البلاستيك  لابد من معرفة  شروط ترخيص مصنع اعادة تدوير البلاستيك.

تتوافر الخامات اللازمة لهذا المشروع من مجمعي ومقاولي القمامة حيث تفرز وتجمع المواد البلاستيكية علي حدة . كذلك الأجزاء البلاستيكية المستهلكة من السيارات أو التي تعرضت لحوادث تصادم . ويعد مشروع اعادة تدوير البلاستيك في السعودية من المشاريع الناجحة . يراعي أن تكون المنتجات من تدوير البلاستيك بعيدة كل البعد عن لعب الأطفال ولذلك فإنه يقترح أن يقوم المشروع بإنتاج المقاطع المختلفة المطلوبة في الأسواق والتي يتم استخدامها في الديكورات مثل أحرف يافتات الإعلانات والأحرف التي تكتب بها وأعمدة الستائر .

 

دراسة جدوى مشروع تدوير البلاستيك الناتج من مخلفات المصانع
دراسة جدوى مشروع تدوير البلاستيك الناتج من مخلفات المصانع

 

تسعى دراسة الجدوى للمشاريع لتحقيق مجموعة من الأهداف، ومن أهداف دراسة الجدوى :

– وضع توقعات مسبقة لإمكانية نجاح تطبيق المشروع، ويعتبر هذا الهدف من أهم الأهداف التي يسعى الاقتصاديون لتحقيقها.

– التعرّف على جميع الطرق المساعدة للعمل على المشروع بأسلوب مناسب.

– معرفة كل الاحتياجات التي يجب توفيرها لتنفيذ المشروع.

– دراسة رأس المال المتوفر لتطبيق المشروع. التحقق من نسبة العوائد الاستثمارية، والمالية التي سيتم الحصول عليها بعد تطبيق المشروع واقعياً.

 

لدراسة الجدوى عدة خصائص تتميز بها، ومن خصائص دراسة الجدوى :

– تعمل على وضع مخطط مستقبلي لطبيعة العمل، وذلك لتحديد الفرص المتوفرة لنجاحه في السوق المحلي، ومن ثم العالمي.

– تساهم في التسويق للمشروع في مراحل إعداده الأولى، حتى يبدأ بخطواته الأساسية نحو تحقيق النجاح.

– تعمل على تحديث مكونات المشروع، حتى تكون مناسبة مع طبيعة التغيرات التي قد تحدث خلال مراحل العمل الخاصة بهِ.

– تعتمد دراسة الجدوى على وضع تقديرات واحتمالات تكون مشابهه لنتائج التي من الممكن أن تحصل في الواقع.

– تهتمّ بالاستفادة من الموارد المتوفرة في إنجاز النشاطات الاقتصادية.

– تتطلّب دراسة الجدوى ملاحظةً دقيقةً لجميع الأمور المرتبطة بها.

– ترتبط جميع مراحل إعداد دراسة الجدوى معاً، فلا يمكن تجاوز تنفيذ إحدى مراحلها.

 

تتعدد  أنواع دراسة الجدوى وتتوزع على نوعين رئيسين، وهما:

دراسة الجدوى التمهيدية وتُعرف أيضاً باسم (دراسة الجدوى الأولية)، وهي دراسة مبدئية حول طبيعة المشروع الذي سيتم تنفيذه بالاعتماد على كافة الأمور المقترحة للعمل عليه، والتي تُساعد في الوصول إلى قرار أوّلي حول الموافقة على المشروع أو رفضهِ لاختيار دراسة جدوى اقتصادية لمشروع ناجح وجديد، حتى يتم الاستقرار على قرار واحد تتمّ الموافقة عليه بالإجماع، من قبل كافة الأفراد المؤسسين للمشروع.

دراسة الجدوى التفصيلية هي الدراسة الثانية، أو المرحلة التالية لدراسة الجدوى التمهيدية، والتي تحتوي على كافة التفاصيل المتعلّقة بتطبيق المشروع، وتساهم في التأكد من قرار اللجنة المشرفة على تنفيذه، من خلال متابعة الموافقة عليه بشكل نهائي، لذلك تُعد دراسة الجدوى التفصيلية مرحلةً شاملة متكاملة ومترابطة معاً، ولا يُمكن العمل على أي مشروع دون القيام بإعدادها.

 

ربما تفيدك قراءة .. دراسة جدوى مشروع مياه معدنية.. 5 عناصر أساسية

 

طريقة  دراسة جدوى :-

لعمل دراسة الجدوى لابد من معرفة اساسيات دراسة الجدوى ومن تلك الاساسيات:

١- دراسة السوق :- مرحلة دراسة السوق يمكن اعتبارها المرحلة الأهم من بين المراحل الثلاثة، فمن خلال دراسة السوق يمكن التعرف على:

1- حجم الطلب على المبيعات أو الخدمات التي سيقدمها المشروع.

2- حجم العرض من المبيعات أو الخدمات التي سيقدمها المشروع.

3- تحديد الطاقة الإنتاجية للمشروع (حجم المبيعات) تبعاً لحجم العرض والطلب.

4- العملاء المشترين لمنتجات المشروع.

5- حاجات ورغبات العملاء المشترين.

6- حركة المنافسين ومنتجاتهم واسعارهم في السوق المستهدفة.

7- الفجوات والفرص المتوفرة التي من الممكن استغلالها لصالح المشروع.

هذا وعن كيفية عمل دراسة جدوى تسويقية لابد من وجود افكار مشاريع ، وإنه من الممكن الاعتماد على احد أساليب بحوث التسويق لجمع المعلومات حول السوق المستهدفة والعملاء المستهدفين والمنافسين، ولعل أفضل هذه الطرق هى الاستقصاء والمقابلة بالإضافة الى متابعة أبحاث السوق الجديدة التي تم إصدارها حول نفس المنتج الذي تنوي تقديمه في نفس السوق الذي تنوي العمل فيه.

 

اسعار دراسة الجدوى في السعودية

لا يوجد سعر محدد لدراسات الجدوى, فكل مكتب يقدم تسعيرته الخاصة طبقا لعدة عوامل, منها:

– شهرة هذا المكتب, ومدى نجاح المشاريح التي أشرف عليها, وقدم دراسات جدوى لها.

– نوعية المشروع نفسه والميزانية المقدرة له, فمثلا تمويل المشاريع الصغيرة يصل لـ50 ألف ريال سيحتاج إلى دراسة جدوى بسيطة  بدون تكلفة كبيرة، وهذا يختلف عن مشروع ضخم يصل حجم استثماراته مثلا إلى مليون ريال سعودي.

– خبرة المشرف على المشروع, ومدى قدرته على تناول جميع جوانب المشروع، والمقدرة على تحديد العقبات التي يمكن أن تقف حائلا أما نجاح المشروع.

– هناك مكاتب تقدم ارخص دراسة جدوى  ولكن يمكن أن تكون تلك الدراسة غير جيدة كفاية، فالطبع مدى الجهد المبذول في المشروع يجب أن يكون متناسب مع سعر الدراسة، لذا لا تتهافت على عمل دراسات مع تلك المكاتب الرخيصة، إلا لو تأكدت أنهم أمناء حقا.

– هناك مكاتب أخرى تقدم نموذج دراسة جدوى  أولي قبل النموذج الكبير، وهي تعمل ذلك لتعطيه للعميل فإذا قبل هذا النموذج يتم التعاقد مع المكتب والسير على الخطة المتبعة في هذا النموذج.

مكتب المستشار لتطوير الأعمال: مؤسسة رسمية احترافية في إعداد دراسات الجدوى للمشروعات المختلفة بأسعار مناسبة، ويقوم المكتب بإعداد الدارسات لتطوير المشاريع بطريقة واقعية وبأفكار دقيقة لإنجاحها وتحقيق الربح والحماية من المخاطر التسويقية مع اقتراح أفكار مشاريع ناجحة ومضمونة، وذلك بأيدي الكوادر المدربة والأدوات التسويقية التي تقوم على تحليل عناصر المشروع وتقييمها بشكل دقيق.

مؤسسة سنابل الإبداع لدراسات الجدوى: تملك المؤسسة خبراء ومختصين في العمل لأكثر من 10 سنوات، حيث تقدم المؤسسة دراسة جدوى والاستشارات في مختلف المجالات،  يتميزون أيضا بوجود خبراء مختصين في دراسة المنافسين لاستخلاص معادلات نجاحهم.

وفي ختام المقال وبعد ما تم ذكره فإن دراسة الجدوى أهم شئ للقيام المشاريع الناجحة ومن أجل أن لا تشغلوا نفسك بالتفكير في إعداد هذه الدراسة قمت بذكر أفضل المكاتب في السعودية لدراسات الجدوى، وأتمنى لك مشروع ناجح.

المصدر| معروف

عن معروف

شاهد أيضاً

دراسة جدوى مشروع محل العاب اطفال

دراسة جدوى مشروع محل العاب اطفال .. أفضل الخدمات من 4 جهات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل …

دراسة جدوى مركز ضيافة اطفال

دراسة جدوى مركز ضيافة اطفال .. أفكار جذابة لنجاح مشروعك مع هذه المكاتب

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل …

 دراسة جدوى مشروع تنظيم حفلات الاطفال

دراسة جدوى مشروع تنظيم حفلات الاطفال | أفكار حديثة من 3 أماكن

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *