العسل للجروح الملتهبة
العسل للجروح الملتهبة

 العسل للجروح الملتهبة.. نتائج سريعة مع هذه الوصفات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصصين في بيع العسل الأعلى جودة؛ فإننا وبحكم اهتمامنا الشديد بهذا الموضوع وبحثنا المتعمق فيه، فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 العسل للجروح الملتهبة

يعد العسل من أكثر الأدوية الطبيعية لعلاج الكثير من الأمراض ومن فوائده أنه يستخدم لعلاج الحروق والجروح وسنذكر لك في هذا المقال استخدامات العسل للجروح الملتهبة والحروق بالإضافة إلى العديد من المعلومات الأخرى التي تخصه.

 

العسل للجروح

الخصائص العلاجية واسعة المجال لعسل النحل، حجزت له مقعدًا مميزًا بين الوصفات الطبيعية المستخدمة في الطب البديل، لدرجة أن بعض الأشخاص يعتقدون أن مضادات الأكسدة المتوفرة به، لها قدرة فعالة في علاج الجروح الملتهبة بمختلفة درجاتها، فما صحة ذلك أثبتت العديد من الدراسات، أن عسل النحل يساهم بشكل كبير في علاج أنواع الجروح، بدرجاتها المختلفة، ومنها:- جروح الدرجة الثانية، التي تصيب الطبقة الخارجية للجلد في المقام الأول، وقد تصل للطبقة الداخلية في بعض الأوقات، حيث يسرع من وتير التئام الأنسجة بشكل أكثر فاعلية من العلاج بالكريمات والمراهم.

– من فوائد العسل للجروح الناتجة عن العمليات الجراحية، مثل جروح الولادة القيصرية، لاشتمال العسل على مضادات للبكتيريا قادرة على تطهير موضع الجرح، ما يسرع من عملية التئام الأنسجة.

– الجروح النازفة التي تترك ندوب على الجلد، ولكن ينصح بعدم تطبيقه على موضع الإصابة، إلا بعد وقف النزيف وتنظيف الجرح وتطهيره جيدًا.

 

العسل للجروح
العسل للجروح

 

ربما تفيدك قراءة …العسل للجهاز التنفسي .. ملعقة واحدة يوميا تمنحك نتائج رائعة

 

تجربتي مع العسل للجروح

من تجربتي مع استعمال عسل للجروح فإنه فعال وسريع لعلاج الجروح الكبيرة. طبعا بالبداية نعقم الجرح وندهنه بالعسل ونلم الجرح ونغطيه بقطعة قماش نظيفة ونربطه باحكام ونستخدم هذه الطريقة مرتين باليوم والأفضل قبل النوم وفي اليوم الثاني بتكون المفاجأة وراح تشوفوا أن الجرح بدأ يقفل من نفسه وكرروا هذي الطريقة لأسبوع أو أكثر.

يذكر أنّه بالإمكان وَضع مُستحضرات العسل مباشرةً على الجرح أو باستخدام لصقات العسل للحروق، فقد وجد بأنّه يساعد على الشفاء، وقد وصفت العديد من الدّراسات استخدام العسل أو الكمّادات المنقوعة بالعسل لأنواعٍ عديدة من الجروح، منها: جروح العمليّات والحروق، وقد ظهر أيضاً أنّ العسل للجروح القديمة ويُقلّل من الصّديد ويساعد على تنظيف الجرح والتّقليل من احتمالية الإصابة بالالتهابات، وذلك علَاوةً على كونه يسرّع بالشفاء. وُجد في بعض التقارير أنّ العسل قد نجح بشفاء جروح عجزت عنها عدة علاجات أخرى.

  • العسل لديه خصائص مضادة للميكروبات.
  • يساعد في تحسين عملية التنضير وشفاء الجلد.
  • يزيل الروائح الكريهة التابعة لبعض الجروح العميقة.
  • يعمل على تسريع عملية الشفاء من خلال تحفيز أنسجة الجرح.
  • يساهم في بدء عملية التئام الجروح العميقة من الداخل.
  • يساعد كذلك في تعزيز التئام الجروح الرطبة.

 

العسل للجروح القديمة
العسل للجروح القديمة

 

ربما تفيدك قراءة …العسل للجلد .. حل طبيعي يعيد لبشرتك النضارة والإشراق

 

استخدامات العسل

  • نصائح مهمة قبل معرفة استخدامات العسل في علاج الجروح

– إيقاف النزيف أولًا، ثم تنظيف الجرح جيدًا بالماء الجاري، والتأكيد على عدم وجود أي أجسام غريية داخل الجرح، قبل وضع أي ضمادات.

– استشار الطبيب المختص، لتحديد نوع الجرح ودرجته، لأنه يوجد أنواع لن يجدي العسل نفعًا معها، لأنها تستدعي الخياطة أو الخضوع لعمليات جراحية، لإصلاح الأنسجة التالفة.

– إخبار الطبيب المعالج إذا كنت تعاني من مرض من الأمراض المزمنة، مثل السكري، أو تناول عقار معين، لتجنب حدوث أي مضاعفات.

– التخلص من القطن والمناديل الورقية التي تم استعمالها في إيقاف النزيف وتنظيف الجرح، لضمان عدم نقل أي عدوى.

– تناول المضادات الحيوية، سواء الفموية أو الموضعية، لاإضافة إلى مراعاة الجرعات التي يحددها الطبيب.

– بعد القيام بالخطوات السابقة، يمكنك الاعتماد على ضمادات العسل الطبية أو وضع العسل مباشرة على موضع الإصابة بعد التأكد من نظافته.

– عند ملاحظة أي تغيرات على الجرح، يلزم الإسراع في استشارة الطبيب المعالج، للوقوف على السبب، وتحديد العلاج المناسب للمشكلة.

 

ومن المفيد استعمال العسل للجروح والحروق وذلك من خلال:

– تعقيم المنطقة المصابة بالماء المعقم البارد الذي تمت إضافة الملح إليه بمقدار ثلاث ملاعق طعام لكل لتر من الماء المغلي المبرد.

 – مسح المنطقة المصابة برفق؛ وهذا لإزالة الجلد الميت.

– تجفيف المنطقة المصابة بلطف باستعمال الشاش المعقم.

– يلزم استعمال العسل الذي أعد للاستعمال الطبي فقط، والذي تمت معالجته ليصبح مناسباً للجروح والحروق.

– مراعاة كمية العسل المستخدمة، ومناسبتها مع حجم الإصابة وعمقها، والتغيير على الجرح من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

تم استُخدام العسل لالتئام الخياطة منذ آلاف السنين ، وفي يومنا هذا يستعمل مقدمو الرعاية الصحية العسل الطبي لعلاج الجروح المزمنة والإصابات الأخرى، وقد أجرى الباحثون مجموعةً متنوعةً من الدراسات المتعلقة بفعالية العسل كعلاجٍ لمجموعةٍ متنوعةٍ من الجروح؛ وخلص الباحثون إلى أنّه يساعد العسل للجروح المفتوحة على شفائها، حيث تتمّ عملية تطبيق العسل على الجرح بغسل اليدين أولاً، ثم وضع العسل على شاشٍ مُعقّم وبعدها وضع الشاش على الجرح، وفي حين كان الجرح عميقاً يُنصح بوضع العسل عليه أولاً ثمّ تطبيق الشاش الطبيّ على الجرح، وبعد ذلك توضع ضِمادةٌ نظيفةٌ وجافة فوق الشاش الطبيّ، ويجدر التنبيه إلى أنّه يلزم عدم استخدام العسل دون استشارة الطبيب حتى يتمّ تحديد ما إذا كان في الإمكان استخدام العسل للحالة الصحية أم لا.

 

 

افضل انواع العسل للجروح

لا يمكن الاعتماد على جميع أنواع العسل في علاج الجروح، لأن تطبيق بعضها على موضع الإصابة، قد يُكوّن من الجلد بيئة جاذبة للبكتيريا والفطريات، ما يؤدي إلى الإصابة بالالتهابات الجلدية والحساسية. ويعد عسل المانوكا هو أفضل أنواع العسل والاختيار الأمثل في علاج الجروح، وعلى الرغم من كونه لا يدعم نمو البكتيريا على سطح الجلد، ولكن يجب الحذر منه، لاحتوائه على جراثيم، ثبت أنها تزيد من فرص الإصابة بالأمراض، خصوصًا التسمم الغذائي، لذلك ينصح الأطباء الأمهات بعدم تقديم عسل النحل للأطفال وحديثي الولادة في هذه المرحلة العمرية. ويلزم مراعاة أن يكون العسل نظيف، مع الحرص على تغطية الجرح، حتى لا يكون مكشوف للذباب أو الحشرات، لذا فإن استخدام الضمادات وكريم العسل للجروح أمرٌ ضروري.

 

 اضرار العسل

إذ إنه وبالرغم من اختلاف ألوان وأنواع العسل، إلا أن جميع أنواع العسل تحمل الفوائد والأضرار ذاتها ولكن بنسب مختلفة، وفيما يلي أهم أضرار العسل الأبيض:

– زيادة الوزن: فقد يؤدي تناول العسل إلى زيادة الوزن نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من السعرات الحرارية.

– علاج الحساسية: فقد يسبب تناول العسل عند بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية حبوب اللقاح إلى حصول رد فعل تحسسي مسببًا ظهور طفح جلدي وتورم في الوجه، وذلك إضافة إلى الغثيان والتقيؤ والصدمة، وفي بعض الحالات قد يؤدي تناوله إلى تهديد حياة هؤلاء الأشخاص.

 

  • وأما عن علاج الجروح بالعسل لمرضي السكر فإنه :

يحتوي العسل على تركيز منخفض من ماءات الأكسجين (H2O2)، والذي قد يلعب دورا في تحفيز عملية الشفاء. للعسل قدرة على تخفيف رائحة جروح القدم المميزة عند مريض السكري، وذلك نتيجة أسموزيته المرتفعة. كما يعتقد أن للعسل أهمية في التحكم بالالتهاب وتقليل تكون الندوب أثناء عملية شفاء الجرح.

وفي نهاية المقال وبعد  أن سردنا لكم معلوماتنا عن العسل وفوائده لأنواع الجروح والحروق المختلفة، نتمنى لكم الشفاء العاجل.

المصدر:معروف

عن معروف

شاهد أيضاً

 العسل للدماغ

 ماهي فوائد العسل للدماغ؟.. الخبراء يذكرون لك

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصصين في بيع العسل الأعلى جودة؛ فإننا وبحكم …

فوائد العسل لزكام

فوائد العسل لزكام.. دليلك لخبراء المنتجات الفاخرة

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصصين في بيع العسل الأعلى جودة؛ فإننا وبحكم …

 فوائد العسل للسخونه

 فوائد العسل للسخونه.. وصفة سحرية تخلصك من الألم

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصصين في بيع العسل الأعلى جودة؛ فإننا وبحكم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *