اصدار سجل تجاري الكتروني
اصدار سجل تجاري الكتروني

اصدار سجل تجاري الكتروني أهم اجراء لأي مشروع

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التجارة الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال والذين قدموا خدمات تسويقية مميزة لموقعنا بحكم خبرتهم لأكثر من ٨ سنوات بالتسويق هم: 

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 اصدار سجل تجاري الكتروني

إذا كنت تخطط للانخراط في نشاط تجاري، أو إنشاء عملك الخاص، فأنت بحاجة إلى اصدار سجل تجاري الكتروني يوثق عملك أو عملك بشكل قانوني، بحيث يمكنك العمل رسميًا ومعتمد من قبل الوكالات المعتمدة دون مواجهة أي مشاكل أو عقبات.

أما اركان السجل التجارى فهو مطابق للسجل التجاري العادي، ولكن هنا يمكنك الحصول على السجل التجاري إلكترونيًا دون الحاجة إلى الذهاب إلى وزارة الاستثمار والتجارة ومتابعة المعاملات الورقية من خلال إجراءات روتينية معقدة.

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى عيادة اسنان .. استعن بأصحاب الاختصاص

 

طريقة اصدار سجل تجارى الكتروني

أولاً، قم بالتسجيل في نظام دخول وزارة التجارة، أو قم بتسجيل الدخول فقط إذا كان لديك حساب هناك، وبعد ذلك، انقر فوق ايقونة “سجلاتي التجارية”، ثم يتم تحديد بعض المعلومات المتمثلة في، (الاسم المحجوز، الاسم الحالي أو الاسم الشخصي).

وكذلك يتم تعريف النشاط في المستوى الأول، والمستوى الآخر، والمستوى الثالث، مع الأخذ في الاعتبار أنه لا يمكن تحديد أكثر من نشاط واحد في المستوى الأول، أو على المستوى الآخر، باستثناء أن يمكن للمستخدم تحديد أكثر من نشاط في المستوى الثالث، وذلك حسب رغبة المستخدم في عدم تجاوز عدد الأحرف في الأنشطة لثلاث مائة وخمسين (350) حرفًا، وبعد ذلك تتراوح فترة اصدار سجل تجارى لمتجر الكتروني التي تتراوح بين سنة ويتم تحديد خمس سنوات متتالية، وبعد ذلك يتم استيفاء البيانات اللازمة المتعلقة بكل من التفاصيل المشروع الذي ستفتتحه وبعد ذلك ستظهر نافذة تقوم بعمل تأكيد على البيانات التي تم ادراجها.

 

ربما تفيدك قراءة: مكاتب استشارات تجارية متميزة

 

طريقة اصدار سجل تجارى الكتروني
طريقة اصدار سجل تجارى الكتروني

 

ما هو السجل التجارى

وتعتبر خدمة السجل التجاري الإلكتروني واحدة من أهم الخدمات الإلكترونية التي يتم تقدمها وزارة التجارة والاستثمار، والتي يمكن للمواطنين من خلالها إصدار سجلاتهم التجارية، دون الحاجة للذهاب إلى فروع الوزارة، لكن الموقع يسمح فقط بإصدارها بشكل كامل طريقة الكترونية.

مميزات السجل التجارى

تتمتع سجلات التجارة الإلكترونية بالعديد من المزايا والفوائد التي تفيد مواطني أصحاب الأعمال الذين يستخدمون هذا النوع من السجلات، ولعل أبرزها:

تمكين المواطنين والمؤسسات الفردية من إصدار أو تجديد أو تعديل سجلاتهم التجارية في شكل إلكتروني بسرعة وسهولة دون الحاجة إلى المعاملات الورقية الروتينية، وكذلك تزويد المستخدم بقائمة متكاملة تتضمن الأسماء التجارية المقترحة من قبل الموقع، ويتم تقديم خدمة الربط الإلكتروني للتوثيق مع الجهات الرسمية ومطابقة التفاصيل والبيانات المرفقة بالسجلات التجارية، وكذلك تمكين المواطنين من الحصول على سجلات أعمال إلكترونية معتمدة بدون أي وثائق ورقية، والحصول على السجلات التجارية بالإضافة إلى الحصول على أرقام العضوية الخاصة بكل سجل في الغرفة التجارية بطريقة إلكترونية، ويسهل القدرة على دفع الرسوم المقررة على الخدمة من خلال نظام الدفع، وكذلك العمل على اصدار فاتورة موحدة تتضمن تكاليف السجلات التجارية وعضويات الغرف التجارية، و تتزامن فترات السجلات التجارية مع مدة صلاحية العضوية داخل الغرفة التجارية.

يعد السجل التجاري من أهم الآليات التي تتبعها الدولة لتنظيم حركة التجارة الداخلية، وتسجيل البيانات لكل تاجر ويتم تخصيص صفحة أو مكان لكل تاجر على حدة ويتم تسجيل نشاط كل تاجر وتحدث تغييرات في عمله والغرض من اصداره هو توفير أكبر قدر من المعلومات حول البائعين والتجار بمختلف أحجام أنشطتهم، سواء للأفراد أو المؤسسات الكبيرة، ويتم استخراجها من غرف التجارة في المحافظة التي تعمل فيها أو مكاتب السجل التجاري.

وتظهر أهمية مثل تلك السجلات التجارية في توفير معلومات وبيانات لكافة الجهات الحكومية حول أي مشروع سواء اكان مشروع واقعي أو مشروع الكتروني، وكذلك يوفر ثقة للعملاء وكذلك الشركات المختلفة في التعامل معك.

وكذلك يوفر جميع الاحتياجات من أي منتج بالإضافة إلى تحديد حجم التجارة داخل السوق، وكذلك يزود السجل أيضًا الحكومة بمعلومات عن عناوين وأعداد التجار في جميع أنحاء البلاد، مما يسمح للمصنع أو المزارع بمعرفة الأماكن التي يمكن أو يتم فيها تسويق منتجاتها من خلال الاستفسارات من قسم إدارة السجلات التموين والتجارة الداخلية.

 

ربما تفيدك قراءة: كيف انجح بمشروع الكتروني ؟… أفضل خطة فى 9 نقاط

 

ما هو السجل التجارى
ما هو السجل التجارى

 

شروط إصدار انواع السجل التجارى

في البداية يجب أن يتم استيفاء جميع الشروط لإتمام صلاحية إصدار السجلات التجارية، ومن بين تلك الشروط هي كما يلي:

أن يتم تسجيل المستخدم بالفعل في الخدمة، لضمان سهولة الوصول إلى الخدمة، ثم يتم أدخال رقم الهاتف المحمول الصحيح لتأكيد التحقق، ثم لا يتم حجز الأسماء التجارية مسبقًا، أو استخدامها بالفعل من قبل مستخدم آخر، ويتم تضمين جميع الأنشطة المتعلقة بالمهنة أو الاسم المأخوذ، ولا يجوز تسجيل اسم المستخدم المسجل في السجلات التجارية في أي قسم كموظف.

 

انواع السجل التجارى
انواع السجل التجارى

 

رسوم تجديد السجل التجارى 2020

يتم احتساب رسوم إصدار السجلات التجارية الرئيسية بحوالي (200) ريال كل عام بالإضافة إلى الرسوم الإضافية التي تدفعها الغرفة التجارية حسب شكل المعاملة التي تختلف من سجل تجاري لآخر ودرجة كل منها.

أما بالنسبة للمستندات التجارية الفرعية، فيتم الدفع بالإضافة إلى الرسوم الإضافية للغرفة التجارية والفئة عن كل عام، ويتم حساب رسوم اصدار سجل تجارى الكتروني وكذلك المستندات التجارية بمائة (100) ريالًا سنويًا.

وختاما يتم اعتبار المشاريع الالكترونية واحدة من أهم وافضل المشاريع الحديثة على الاطلاق ومن الضروري أن تتوخى كل الحذر عند انشاءك للسجل التجاري وكذلك عند اتخاذ أي قرار متعلق بمثل تلك المشاريع وبذلك نكون قد قدمنا لك كل المعلومات التي تبحث عنها في كيفية اصدار سجل تجارى الكتروني .

 

ربما تفيدك قراءة: كيف ابدا مشروع تطبيق | ما هى الخطوات الصحيحة؟

 

 المصدر: معروف

عن معروف

شاهد أيضاً

 خدمات التسويق الالكتروني للشركات

 خدمات التسويق الالكتروني للشركات لمشروع ناجح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التسويق الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين …

دورةpmp جدة

دورة pmp في جدة .. شهادة احترافية في إدارة المشاريع من 4 جهات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصصين في دورة إدارة المشروعات فإن افضل متخصصين …

اختبار PMP في الرياض

اختبار PMP في الرياض .. 3 جهات تضعك على طريق النجاح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصصين في دورة إدارة المشروعات فإن افضل متخصصين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *