تكلفة إنشاء موقع تسوق الكتروني
تكلفة إنشاء موقع تسوق الكتروني

تكلفة إنشاء موقع تسوق الكتروني..أشهر 3 أماكن تخدمك “اونلاين”

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التسويق الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال والذين قدموا خدمات تسويقية مميزة لموقعنا بحكم خبرتهم لأكثر من ٨ سنوات بالتسويق هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

تكلفة إنشاء موقع تسوق الكتروني

لا أحد ينكر أهمية إنشاء موقع ويب لكل نشاط تجاري أو خدمي، ولكن يبقى السؤال الأول دائمًا ما هي تكلفة إنشاء موقع تسوق الكتروني، فقد يتجه الكثير من الأشخاص الآن لإنشاء مواقع الويب الخاصة بهم، حيث يوجد حاليًا ما يقرب من 2 مليار موقع ويب ينمو يوميًا، نظرًا لأهمية الموقع، فعليك أن تعرف التكلفة لمثل هذا المشروع حتى يتضح لك الأمور من كل الجوانب، ومن أجل هذا يمكنك أن تقرأ السطور التالية حتى تتعرف على كل التفاصيل

 

 

تكاليف تصميم موقع الكتروني

بالتأكيد، يسعى كل صاحب عمل على وجه الخصوص إلى إنشاء موقعه الخاص على الويب ، ويفكر في التكلفة التي سيكلفه هذا الموقع، ويعتقد أنه من السهل الإجابة على هذا السؤال حول تكلفة إنشاء موقع ويب، ولكن الأرقام الدقيقة للسعر من الصعب الحصول على إنشاء موقع ويب لأن كل موقع هو مشروع خاص واحد، ويعتمد تحديد التكلفة على عدة عوامل، لكننا سنحاول إرشادك إلى أهم الشركات والأماكن التي قد تخدمك في هذا وترشدك على اسعار باقات التسويق الالكتروني، ونموذج عن أشهرها:

تكاليف تصميم موقع الكتروني
تكاليف تصميم موقع الكتروني

 

 

– شركة اب ديت               – شركة ويب             – شركة التقنيات المتطورة

فإن مثل هذه الشركات نقدم لك العديد من عروض الأسعار التي تناسب احتياجاتك لإنشاء موقع إلكتروني احترافي مع جميع الميزات المناسبة، بتكلفة لن تجدها في السوق بنفس الجودة التي نقدمها، مع خبرات طويلة.وقد ترشدك تلك الشركات عن بعض النقاط المهمة وأهم العوامل التي تحدد تكلفة إنشاء موقع:

* نوع الموقع:

 هناك العديد من أنواع مواقع الويب وتختلف تكلفة إنشاء موقع ويب عن الآخر وفقًا لنوعه، حيث يعتمد السعر إلى حد كبير على نوع موقع التسويق الالكتروني الذي تقوم ببنائه، فإن إنشاء مدونة بسيطة أقل تكلفة انشاء موقع الكتروني وتطبيق، وسيكون إنشاء موقع شركة كبير بالتأكيد مكلفًا من إنشاء موقع تجاري صغير أو متوسط، حيث يحتوي موقع الويب الخاص بالشركات الصغيرة على صفحات أقل من موقع المؤسسات الكبيرة.

* المجال والاستضافة:

تحتاج جميع المواقع على الإنترنت إلى استضافة وعنوان يمكنك الوصول إليه، وهناك العديد من المواقع والشركات التي تقدم خدمات استضافة مختلفة وبأسعار متفاوتة حسب حجم الاستضافة والمزايا التي تقدمها.

* نظام وبرمجة الموقع:

يتم تشغيل جميع مواقع الويب بواسطة نوع من البرامج في الخلفية، ويمكن أن تكون هذه الملفات بتنسيق HTML أو PHP، ونظام إدارة المحتوى مثل (ورد برس) أو غيره، اعتمادًا على اختيارك وحاجتك وما تريده من موقعك، وستختلف التكاليف هنا بشكل كبير.

* عناصر وأجزاء الموقع:

برمجة مواقع الويب ليست كل شيء، اعتمادًا على الوظائف التي تحتاجها من موقعك، فقد تحتاج إلى مكونات إضافية أو تطبيقات أو خدمات قد تكلفك بعض المال الإضافي.

* الإعداد والتصميم والتطوير:

لا يقتصر تصميم الموقع على الحصول على الأجزاء والعناصر الأساسية للموقع فحسب، بل يجب جمعه أيضًا إذا كنت معتادًا على طريقة تطوير وإعداد هذه العناصر، فسيكون ذلك جيدًا، ولكن من الأفضل استخدامه شركة متخصصة في تصميم وتطوير المواقع الإلكترونية، ويمكن أخذ النصيحة من افضل موقع تسويق الكتروني لتولي هذه المهمة وهذا بالطبع سيغير تكلفة إنشاء الموقع.

* أعمال صيانة:

لا يقتصر الأمر على إنشاء موقع ويب فحسب، بل يلزمك أيضًا التعهد به للحفاظ على موقعك حتى لا يتعطل موقعك بشكل متكرر وهذا يؤثر على أدائه.

* الموقع الإلكتروني للتسويق:

الموقع بدون زوار لا فائدة منه، لذلك يجب عليك تضمين خطة الميزانية الخاصة بك لإنشاء الموقع تكلفة تسويق الموقع وإعداده لمحركات البحث لجذب الزوار والإعلان عن الموقع بشكل مناسب.

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع تسويق الكتروني.. دراسة جديدة شاملة

 

كيفية انشاء موقع تسوق الكتروني  

المتجر عبر الإنترنت هو ببساطة منصة لبيع وشراء السلع من المنتجات أو الخدمات أو المعلومات عبر الإنترنت، وهو مجال ازدهر في السنوات الأخيرة بعد صعود مؤشرات عدد المتاجر الإلكترونية والمتسوقين عبر الإنترنت على المستويين العربي والدولي، ومع ذلك فإننا لا نرى الناجحين في العالم العربي سوى مع القليل، وقد يرجع ذلك إلى عدة أسباب، بما في ذلك عدم وجود محتوى تعليمي يتعلق بمجال التجارة الإلكترونية، ويعتقد البعض أنه مجال يتطلب مساحة كبيرة عاصمة، وهذا ليس صحيحًا، لذلك من الممكن البدء من خلال إحدى المنصات الذي يساعدك في عرض تصميم موقع الكتروني، وبعدها يمكنك الحصول على متجر متكامل عبر الإنترنت جاهز للعمل.

كيفية انشاء موقع تسوق الكتروني  
كيفية انشاء موقع تسوق الكتروني

 

ويمكن أن تضع في اعتبارك دائمًا العامل الذي يمثل العامل الأكبر في نجاح المتاجر الإلكترونية، وهو خدمة العملاء، مع التأكد من أنها راضية عن منتجاتك وتسريع مشاكلها ، لتعزيز ثقتها في متجرك و كسب المزيد من العملاء، فإن بالخطوات والوثائق القانونية التي يجب عليك اتخاذها من أجل بدء عمل تجاري إلكتروني ناجح دون أي مشاكل (وبطريقة قانونية)، وقد تقول عندما أفعل كل هذا، فأنت لست بحاجة إلى هذا ولن أحتاج ذلك ولكن بصراحة، وإذا قمت بهذه الخطوات، فسوف تخفف نفسك من العديد من المشاكل القانونية في المستقبل، والتي قد تشكل عقبة رئيسية إلى موقعك أو شركتك إذا لم تقم بحلها، ولا نتحدث عن حلول مؤقتة، بل عن خطوات فعلية ستساعدك في عمل تسويق الكتروني ناجح إذا قمت بتطبيقها على المدى القصير والطويل أيضًا.

ومع ذلك من الآمن أن تقول الحكومة أن معظم الدول العربية لا تطلب منك القيام بكل هذه الإجراءات، خاصة في البداية إذا لم يكن متجرك عبر الإنترنت معروفًا على نطاق واسع أو يعمل على أرض الواقع، بشكل عام فلنبدأ بالخطوات مباشرة:

1- اختيار وتسجيل اسم شركتك في الوكالة الحكومية المعنية بالشركات والشركات في بلدك.

2- اختيار اسم نطاق جيد لموقعك، فإن ​​اسم شركتك لا يساوي أي شيء، إذا لم يكن اسم المجال الخاص بك جيدًا.

3- اختيار هيكل الشركة الذي يناسب احتياجاتك، على سبيل المثال هل ستكون المالك الوحيد لموقعك، أم ستكون هناك نوع من الشراكة مع أشخاص آخرين.

4- الحصول على بطاقة ضريبية أو سجل تجاري لشركتك والذي قد تطلع عليها وتعرفها من خلال قانون ترخيص المواقع الإلكترونية، وهذا ضروري حتى بالنسبة للشركات التي ليس لديها موظفين، لأن هذه البطاقة أو السجل التجاري ستساعدك على فتح حساب مصرفي في بلدك ستحتاجه لاحقًا تحويل أرباحك من موقعك إليها.

5- الحصول على جميع التراخيص وتصاريح العمل، حيث إن ممارسة الأعمال التجارية على الإنترنت لا يعفي الشركات من دفع الضرائب مثل ضريبة المبيعات وغيرها.

ولكن كل هذا يعتمد على بلدك، فبعض البلدان ليس لديها سياسات واضحة أو لا تفرض ضرائب على الأموال الواردة من خلال العمل عبر الإنترنت، وبعد كل هذا يمكنك أن تبدأ في بناء حضورك على الإنترنت.

 

ربما تفيدك قراءة: قائمة بشركات التسويق الالكتروني في الرياض

 

أنواع المواقع الإلكترونية

التجارة الإلكترونية هي نوع مفضل ومعروف من مواقع الويب في جميع أنحاء العالم بسبب طبيعتها التسويقية، وبفضل نظام إدارة المحتوى، يتعامل المشترون مع البائعين وتشمل المعاملات الطلب والدفع والشحن عبر الإنترنت، فقد يحتوي موقع التجارة الإلكترونية على جزء لعرض مبيعات العملاء للمنتجات وعملية تسجيل الدخول والخروج الخاصة بالعميل، وأن أهم أنواع المواقع الإلكترونية من خلال معايير تصميم موقع الكتروني مناسب:

 

أنواع المواقع الإلكترونية
أنواع المواقع الإلكترونية

* مواقع شخصية:

هذه المواقع مثالية للأفراد للمساعدة في مشاركة المعلومات والصور مع الأصدقاء. لا تعتبر هذه المواقع تحسين محركات البحث، وبالتالي فهي ليست مثالية لتسويق الأعمال.

* مواقع إخبارية:

فقد تقدم هذه المواقع آخر الأخبار في مجالات الترفيه والطقس والرياضة،  يوفر الأخبار العاجلة، والأخبار المحدثة حول البلد والعالم وأخبار عالمية شاملة.

* مواقع الشركات:

توفر مواقع الويب للأعمال معلومات حول شركة معينة للجمهور، وهذا أسلوب من أساليب التسويق الناجح الرائع للشركة لتقديم منتجاتها وخدماتها للعملاء الجدد بالإضافة إلى تنبيه العملاء الحاليين بأي خدمة جديدة أو تغييرات أو منتج جديد.

* مواقع الأعمال الصغيرة والمتوسطة:

لقد زادت الشركات الصغيرة والمتوسطة تركيزها على التسويق عبر الإنترنت، وبالتالي فإن مواقع الشركات الصغيرة والمتوسطة هي الأكثر مثالية بسبب تكلفة الاستضافة الرخيصة مقارنة بالمواقع الإلكترونية للشركات الأكبر حجمًا، ويجب على رواد الأعمال تسهيل تصفح مواقعهم، وإشراك العملاء، وتقديم وصف كامل للمنتج، والحصول على معلومات من المحتوى المقدم، وهذا يضمن أن المزيد من العملاء يمكنهم الاستمتاع بمعلومات كاملة عن أعمال الشركة.

* مواقع الدفع عبر الإنترنت:

نظرًا لزيادة الطلب على المعاملات المالية، يفضل العملاء إجراء الدفعات عبر الإنترنت ، وبالتالي يفضلون موقع ويب يمكن أن يتضمن خدمات الدفع، من خلال مزود خدمة الدفع الموثوق به عبر الإنترنت (PSP)، يمكن للعملاء الدفع بكفاءة عبر الإنترنت من خلال التحويلات المصرفية وبطاقات الائتمان.

* مواقع الكتاب والمؤلفين:

هذه هي مواقع الويب المصممة لتضمين السير الذاتية، والمقتطفات، وكتالوج الأعمال المنشورة، وروابط إلى منشورات المؤلفين، وما إلى ذلك، والتي ستتمكن من خلالها من متابعة الأشخاص بناءً على وجودك على وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك أو  تويتر أو المدونات، وهذا يعزز تسويق منشوراتك المستقبلية.

* مواقع استشارية:

قد يتم تصميم المواقع الاستشارية خصيصًا لتوفير معلومات استشارية حول مواضيع محددة. يحصل العميل على معلومات حول كيفية حل بعض القضايا العامة والاستفسارات في أمور الحياة، وهذه تكون فكرة ناجحة من أفكار التسويق الناجح.

* وسائل التواصل الاجتماعي:

قد ظهرت هذه المواقع الشعبية في السنوات العشر الماضية، كما يساعد على ربط الأشخاص عبر الإنترنت، حيث يمكن للأشخاص مشاركة الأفكار والصور والأحداث. يتفاعل الناس اجتماعيا، ومن هنا جاء اسم وسائل الإعلام الاجتماعية، وتشمل المواقع facebook.com و linksin.com و myspace.com. تقع مواقع مشاركة الصور مثل picasa.com ضمن هذه الفئة من مواقع الويب.

فإن التسويق الإلكتروني وأنواعه له تاريخه، حيث بدأ تطوير الشبكة العالمية عام 1989، وذلك من قبل تيم بيرنرز لي وزملائه في سيرن، وهي منظمة علمية دولية مقرها في جنيف سويسرا، حيث قاموا باستخدام بروتوكول نقل النص التشعبي، والذي يوحد الروابط بين الخوادم والعملاء، وقد توفرت متصفحات الويب القائمة على النصوص ليتمّ إصدارها في ينايرعام 1992، حيث اكتسبت الشبكة العالمية قبولاً سريًا عند إنشاء مستعرض ويب يدعى موسيك، والذي تم تطويره في الولايات المتحدة من قبل مارك أندريسن وآخرين في المركز الوطني لتطبيقات الحوسبة الفائقة في جامعة إلينوي وتمّ إطلاقه في سبتمبر 1993.

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى بنك الكتروني من الخبراء

 

كيفية تصميم المواقع الإلكترونية

عندما تريد أن تعرف ماذا تفعل من أجل كيفية تصميم المواقع الإلكترونية، عليك أن تعرف أن هناك طرق من أجل إنشاء متجر على الإنترنت، حتى تتمكن من كيفية تصميم موقع إلكتروني ناجح، وهذه الطرق هي:

 

كيفية تصميم المواقع الإلكترونية
كيفية تصميم المواقع الإلكترونية

أولاً: هناك عدة طرق لإنشاء متجر عبر الإنترنت، ولكن إذا لم تكن لديك خبرة كافية في إنشاء وتصميم مواقع الويب، فالأولى ببساطة هي العثور على شركة تصميم مواقع الويب التي تعرفك كيفية تصميم التسويق الالكتروني ومجالاته من خلال محرك بحث جوجل.على سبيل المثال، اكتب عبارة “شركات إنشاء المتاجر الإلكترونية” أو “شركات تصميم مواقع الويب” في مصر أو المملكة العربية السعودية أو الأردن، إلخ، ثم اكتب إلى الشركات وشاهد عينات من تصميماتها، للحصول على المتجر الإلكتروني الكامل الذي يتضمن طرق الدفع و طرق الشحن ووسائل السلامة.

ثانيًا: من الممكن إنشاء متجر تجريبي مجاني أو مدفوع عبر الإنترنت، عبر منصات لإنشاء متاجر عبر الإنترنت تتضمن منصات عربية متميزة مثل إكسباند كارت، بما في ذلك منصات عالمية المستوى مثل منصة شوبفي، وتتميز هذه المنصات بأنها توفر حلولًا كاملة للشحن والدفع، وتوفر نماذج وأنظمة ممتازة لإدارة المخزون وإدارة المتجر الإلكتروني بالكامل، وهذه المنصات بالإضافة إلى منصات عربية أنها تعد مميزة أيضا في قائمة أفضل المنصات لإنشاء متاجر إلكترونية 2020.

ثالثًا: إذا كانت لديك معرفة كافية بالمنصات الشائعة مثل WordPress أو Magento، فهناك نماذج “التجارة الإلكترونية” المميزة والمجهزة بما في ذلك النماذج المجانية والمدفوعة التي يمكن العثور عليها دائمًا في قسم مواضيع التجارة الإلكترونية، فهي تسهل عليك طرق التسويق عبر الانترنت.

رابعًا: يمكنك شراء أنظمة الأمان المعتمدة دوليًا والمعروفة باسم SSL من خلال شركات مثل فيريسين، ذاواتي، وهما الشركتان الأكثر شهرة من حيث أنظمة الأمان التي تؤمن بيانات العملاء والمدفوعات.

خامساً: يمكن أن تحصل طرق الدفع على فكرة عن أهمها والشركات التي توفرها من خلال المقالة كيفية تلقي مدفوعات العملاء على موقعك أو متجرك عبر الإنترنت.

باختصار، تأكد من أن إنشاء متجر إلكتروني متكامل يستغرق وقتًا وجهدًا ويتطلب الصبر والتمويل والتسويق، مع تشديد الركائز الأساسية مثل الشكل وطرق الشحن والدفع المناسبة ووسائل السلامة لتكون قادرة على اكتساب ثقة المتسوق.وقد يبقى التركيز أيضًا على جانب مهم يتعلق بـ فن التسويق وجودة المنتجات والخدمات التي يقدمها متجرك عبر الإنترنت، وبعبارة أخرى، (رضا العملاء) الجزئي وخدمة ما بعد البيع، لذلك يكون رضا العملاء يعد من استراتيجية تسويق والتي تعتبر واحدة من أهم استراتيجيات التسويق، والمعروفة باسم (ورد أوف موث)، لذلك عندما يصبح العميل راضيًا عن منتجاتك وخدماتك، فإنه سيخبره حتمًا صديق أو قريب له، وقد وتعتمد هذه الطريقة التسويقية على مواقع التجارة الإلكترونية الرئيسية مثل أمازون وتعتبرها أحد أهم أسباب نجاحها وانتشارها. تكلفة إنشاء موقع تسوق الكتروني

 

ربما تفيدك قراءة:  دراسة جدوى متجر الكتروني.. كيف تضمن الربح؟

 

نقاط خطة التسويق الإلكتروني الناجح 

هناك عدة نقاط إذا تم فعلها، ترشدك إلى القيام بعمل مشروع ناجح وموثوق فيه في فترة وجيزة، حيث أنه يجب عليك أن تكون هذه النقاط تكون متاحة في مشروعك الإلكتروني والذي بسببه يكون ناجحا، وهذه النقاط هي:

نقاط خطة التسويق الإلكتروني الناجح 
نقاط خطة التسويق الإلكتروني الناجح

 

أولاً: يجب أن تكون هناك طريقة شحن مناسبة وموثوقة، ولتحقيق ذلك، يجب اختيار أفضل الشركات من حيث سرعة التسليم والتكلفة الاقتصادية وتساعدك أيضا على خطة المبيعات والتسويق.كما يجب أن تؤخذ شركات مثل أرامكس، فيديكس، دي إتش إل بعين الاعتبار، ولهذه الشركات مكاتب محلية في معظم الدول العربية يمكن الاتصال بها لمعرفة طرق التعاون الممكنة.

ثانياً: يجب أن تكون هناك طريقة دفع آمنة، ويفضل تقديم خدمة الدفع عند الاستلام إلى جانب الدفع من خلال متجرك، وهذه الخدمة تتم من قبل بعض شركات البريد السريع ويتم تطبيقها مؤخرًا من قبل مواقع التسوق العالمية لأنها مفضلة لدى العرب المتسوقون، فقد تشتهر أرامكس على المستوى العربي، حيث يقوم ممثل الشركة بتسليم الشحنة للمشتري ويجمع المبلغ المطلوب. تكلفة إنشاء موقع تسوق الكتروني

ثالثًا: سياسات واضحة وصارمة، على سبيل المثال نموذج خطة تسويقية لموقع الكتروني مع وضع سياسة الخصوصية، وشروط الاستخدام، وسياسة المنتج المرتجع، وسياسة حماية المشتري.

رابعاً: نظام أمني مشدد لتأمين عمليات الدفع وتأمين بيانات العملاء، ويمكن شراء هذه الأنظمة كاملة تمامًا، مثل شراء برنامج أمان ضد الفيروسات.

خامساً: نظام تخزين ضيق، لأن المنتجات، بغض النظر عن مواد التصنيع الخاصة بها، كما يمكن أن تتلف في حالة التخزين الخاطئ، مما يتسبب في خسائر فادحة.

سادسًا: خدمة دعم العملاء للتواصل مع المشترين، أحيانًا من خلال نظام الدردشة، حيث أن الاتصال أسرع من المكالمات الهاتفية أو البريد الإلكتروني.

ونجد أن إدارة أن المواقع أسهل بكثير من إدارة الشركات التجارية العادية وأقل تكلفة من حيث توسيع الشركة إذا لزم الأمر، ومع ذلك هناك خطوات مهمة يجب اتخاذها عند التفكير في إنشاء متجر ناجح عبر الإنترنت وأيضًا التفكير في نوع الاستثمارات التي يجب عليك القيام بها إذا كنت تريد أن يظهر متجرك عبر الإنترنت كواحد من العديد من قصص النجاح عبر الإنترنت.

فهناك الكثير من الإيجابيات للبدء في مجال التجارة الإلكترونية بدلاً من التجارة العادية منها تحليل أثر سلوك المستهلك على درجة المنافسة في السوق، حيث أن الاستثمار الأولي في مجال التجارة الإلكترونية أقل بكثير من التجارة العادية، ويمكن تقليل هذا الاستثمار أو زيادته وفقًا لرغبتك، كما تتمتع المتاجر الإلكترونية برفاهية تشغيل الموقع على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، ويمكنك بيع منتجاتك للعملاء في جميع أنحاء العالم (إذا كنت على استعداد لشحن منتجاتك حتى الآن وتحمل تكلفة هذه العملية). تكلفة إنشاء موقع تسوق الكتروني

وتذكر أن تتعامل مع عملك الإلكتروني مثل أي شركة أخرى وحاول الحفاظ على امتثالك لقوانين الضرائب، واحصل على التصاريح اللازمة لبدء عملك بطريقة قانونية (وهذا سيوفر لك الكثير من المشاكل التي ستكون عائقا أمام نجاح وتوسيع متجرك في وقت لاحق)، ولا تبخل في إنفاق القليل من المال لإنشاء متجر مناسب عبر الإنترنت للهواتف المحمولة، حيث يقول الخبراء أن أكثر من 60 ٪ من المبيعات عبر الإنترنت تأتي عبر الأجهزة المحمولة، وبهذا ستفوز على منافسيك الذين لم يفعلوا ذلك.

ويجب أن تستثمر في عملائك من خلال التواصل معهم من خلال مدونتك الخاصة (نقترح عليك إنشاء مدونة إذا لم يكن لديك مدونة) وعبر وسائل التواصل الاجتماعي للحفاظ على عملائك وتحويلهم إلى عملاء دائمين لك، فقد يساهم التسويق الإلكتروني في فتح الباب أمام الجميع لتسويق سلعهم أو خبراتهم دون التمييز بين الشركة العملاقة ذات رأس المال الضخم والفرد العادي أو الشركة الصغيرة ذات الموارد المحدودة، وتتميز آليات وأساليب التسويق الإلكتروني بتكلفة منخفضة وسهولة في التنفيذ مقارنة بآليات التسويق التقليدية، وذلك باستخدام تقنيات البرمجيات المصاحبة لبيئة التسويق الإلكتروني والعمليات الإعلانية في هذه البيئة الرقمية، ومن الممكن ببساطة تقييم وقياس النجاح. تكلفة إنشاء موقع تسوق الكتروني

* وملخصا لما سبق يمكن القول أنه أصبح من الممكن الحصول على تلك السلعة واكتسابها في وقت قصير، حتى يتمكن أي مسوق من الترويج لسلعته وبيعها، متجاوزًا الحدود الإقليمية لمكان وجوده، ويدخل في سلعته الحدود العالمية التي تضمن على الأقل المزيد من الشعبية لتلك السلعة سلعة أو خدمة، وباختصار فإن التسويق الإلكتروني جعل من الممكن الحصول على سلعة أو خدمة دون التقيد بالزمان أو المكان. تكلفة إنشاء موقع تسوق الكتروني

 

 

 

المصدر: معروف 

عن معروف

شاهد أيضاً

 خدمات التسويق الالكتروني للشركات

 خدمات التسويق الالكتروني للشركات لمشروع ناجح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التسويق الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين …

دورةpmp جدة

دورة pmp في جدة .. شهادة احترافية في إدارة المشاريع من 4 جهات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصصين في دورة إدارة المشروعات فإن افضل متخصصين …

اختبار PMP في الرياض

اختبار PMP في الرياض .. 3 جهات تضعك على طريق النجاح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصصين في دورة إدارة المشروعات فإن افضل متخصصين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *