دراسة مشروع تسمين العجول في تركيا
دراسة مشروع تسمين العجول في تركيا

دراسة مشروع تسمين العجول في تركيا من أشهر 8 خبراء في التخطيط

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في كيفية بدء مشروع تسمين العجول في تركيا؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

دراسة مشروع تسمين العجول في تركيا

تخطط تركيا لمعالجة ميزان العرض والطلب في قطاع الثروة الحيوانية، بسبب انخفاض تقديرات مساهمة البروتين الحيواني في غذاء المواطن التركي وكذلك توفير الحوافز المالية للإنتاج، وتسهيلات تمويلية مختلفة للمشروع، ولهذا يتزايد الطلب حاليًا على الاستثمار في مجال الثروة الحيوانية في تركيا لذلك تعرف معنا على دراسة مشروع تسمين العجول في تركيا من خلال المقال التالي على منصة “معروف” .

دراسة مشروع تسمين العجول في تركيا

تقوم فكرة المشروع على إنشاء مزرعة حيوانية لتربية العجول في تركيا، تحتوي على 100 رأس العجول كمرحلة أولى، وستتبع مرحلة ثانية بنفس السعة في النصف الثاني من العام، بشرط أن المدة التقديرية للمشروع حوالي 10 سنوات يتم خلالها تحقيق الأهداف التالية:

  • الهدف الرئيسي للمشروع:

تربية العجول في تركيا  وتحقيق إنتاج جيد من اللحوم يكفي لتغطية مصاريف المزرعة من الأعلاف

  • الهدف الثاني للمشروع:

إنتاج عدد من العجول من الذكور والإناث و تستخدم العجول الأنثوية لتعويض عدد العجول المسنة، بينما يتم تسمين العجول الذكور وبيعها في السوق.

متطلبات مشروع مزرعة لتربية العجول في تركيا:

ستحتاج المزرعة إلى قطعة أرض مناسبة لإقامة المشروع، ويجب أن تحتوي تصميم مزارع تسمين العجول على مبنى مجهز لتربية العجول، أو مكان مناسب لبناء أبنية لتربية الحيوانات، وهنا يجب الحصول على تصاريح للبناء على الأرض، و ستحتاج المزرعة إلى المباني التالية:

يجب أن تحتوي حظيرة العجول على مساحة مفتوحة لمراقبة الحيوانات باستمرار، ويجب أن يكون مكان التسمين نظيفاً ومغلفاً بالجير الأبيض، مع ضرورة وجود تهوية كافية من خلال وجود نوافذ كافية داخل المكان، والحاجة إلى التأكد من أن المساحة كافية لعدد رؤوس العجول لتجنب الازدحام الذي يسبب خسائر كبيرة.

  • المطلوب توفيره:-

مكان لحجز حالات الحيوانات المريضة، وبشكل عام، يجب اتخاذ مجموعة من الإجراءات الوقائية مباشرة بعد شراء العجول، مثل: علاج التسمم الداخلي باللقاح المخصص لذلك مع مراعاة تكراره بعد 21 يوماً، وعلاج تسمين العجول من الطفيليات الداخلية والخارجية باستخدام الأدوية المخصصة لذلك وتوفير الأدوية البيطرية التي توفرها الحكومة التركية يمكن استخدامها في مشاريع زراعية في تركيا على الأراضي التركية، كنوع من الدعم للمشاريع التي تقدم رعاية صحية مجانية للحيوانات وتطعيمها في مواعيد محددة.

وتجهيز مكان لتخزين الأعلاف ومكان خاص للعجول حديثة الولادة، ومكان آخر للتزاوج وبيت مجهز بمبرد لتعبئة الحليب حتى يتم نقله الى مكان البيع والتصنيع إذا كنت ستربي ابقار ايضا دراسة مشروع تسمين العجول في تركيا .

دراسة جدوى اقتصادية لمشروع تسمين العجول في تركيا
دراسة جدوى اقتصادية لمشروع تسمين العجول في تركيا

ربما تفيدك قراءة: مشاريع جديدة في تركيا .. أفضل جهات تساعدك لبدء استثمارك

دراسة جدوى اقتصادية لمشروع تسمين العجول في تركيا

ولكي تقوم بكل هذه الأمور من الضروري أن تتفق مع مكتب لتجهيز افضل الخطط والدراسات لهذا الأمر ومن بين تلك المكاتب ما يلي:-

  • المستشار

يعتبر واحد من ارقى المكاتب التي يمكنك التعامل معها حيث يعمل على تصميم افضل الخطط وكذلك يقوم بتوفير قائمة واسعة من المعلومات التي ستحتاجها لانشاء أي مشروع وتستطيع أن تتواصل معهم بكل سهولة عبر الرابط التالي:-

اضغط هنا 

  • سنابل الابداع

هو اكثر المكاتب خبرة وقدرة على انشاء خطة لمشروع تسمين العجول والابقار ويفضل أن تتعامل معه إذا قررت القيام بتلك المشاريع ويمكنك أن تتواصل معه عبر الرابط الأتي:-

اضغط هنا 

ولكي تنجح في هذه المشاريع هناك نصائح عند إنشاء مزرعة لتربية العجول:

يجب شراء العجول من أماكن موثوقة لضمان الجودة، ويجب أن يتنوع عمر القطيع عند الشراء لتجنب الشيخوخة المتزامنة للقطيع ويجب أن تكون على دراية بكيفية إدارة القطيع في ظروف صحية وكذلك يجب أن تكون العجول المسمنة مطلوبة في السوق المحلي حتى لا تضطر إلى البحث عن مصادر تسويق عن بعد لتسويق المنتجات دراسة مشروع تسمين العجول في تركيا .

تحديد الجدوى الاقتصادية لمشروع مزرعة لتربية العجول في تركيا:

تشمل الجدوى الاقتصادية لأي مشروع دراسة السوق وتحليل الأسعار والقدرة الإنتاجية للمشروع،

يعتمد ذلك على تحديد قدرة المشروع على توزيع إنتاجه من العجول المسمنة ومنتجاتها في مناطق مختلفة، مع مراعاة مقدار المنافسة الخارجية من أصحاب نفس المشاريع في المنطقة التي تقيم بها مشروعك.

  • تحليل الأسعار والقدرة الإنتاجية للمشروع:

وهذا يعتمد على أوزان العجول التي قمت بتربيتها، وأسعارها في السوق المحلي، وبناءً عليه يمكنك تحديد سعر رأس العجول عند البيع، ومن بينها تحدد قدرة مشروعك على الإنتاج والربح.

اللحوم سلعة لا ينخفض ​​طلبها بل يزداد يوما بعد يوم حتى لو ارتفع سعرها حيث أنها لا تستجيب لمرونة السعر كغيرها من السلع ومن هنا تكتسب أي مشاريع متعلقة باللحوم شعبية خاصة إذا كانت جودتها جيدة ؛ لذلك يزداد الطلب على اللحوم البلدية على الرغم من ارتفاع الأسعار، ومن هنا تأتي أهمية مشاريع تسمين العجول سواء كانت لحوم البقر أو الجاموس.

  • وصف المشروع:

هو مشروع يهدف إلى إنتاج عجول ذات جودة ممتازة بانتظام وعلى مدار العام من خلال إنشاء مزرعة لتسمين العجول في المنطقة الأوروبية من تركيا على مزرعة بمساحة 10 دونمات (السعة القصوى 525 بقرة) تحتوي على 400 رأس ودورة إنتاج واحدة 12 شهرًا.

الهدف من المشروع هو تحقيق ربحية جيدة نتيجة الأداء الإنتاجي الممتاز للعجول، ومن ثم بيع هذه العجول بأوزان عالية وبربح معقول أي أن معدل النمو سيكون حوالي 1.2 كيلو جرام في اليوم وبسعر هذا النمو معتدل واقتصادي.

هل مشروع تسمين العجول مربح في تركيا

لا يحتوي المشروع على أي مخاطر بيع وتسويق حيث تشتري الحكومة التركية كامل الإنتاج ويمكن بيعه لتجار القطاع الخاص وسرعة دوران رأس المال وفترة الاسترداد السريع ويمكن توقع أداء الإنتاج بحيث يتم حساب جميع تكاليف الإنتاج وتقدير تكلفة انشاء مزرعة تسمين عجول ومتطلبات العمل لهذه المؤسسات منخفضة ويمكن أيضًا تقليلها عن طريق ميكنة التعبئة وهذا ما يجعل المشروع أكثر من مربح.

الدراسة الفنية والتشغيلية للمشروع:

طريقة الإنتاج: يتم تسمين العجول على خلطات كاملة وتسمين إلى 600 كجم على القاعدة، وهذا النوع من التسمين يتطلب الحصول على عجول مفطومة عند عمر 60 يوم، بحيث يتم تسمينها لمدة 180-360 يوم وتحتاج ما بين 4-4.5 كجم من العناصر الغذائية المهضومة لكل 1.3 كجم نمو وتتطلب هذه الطريقة شراء لحم العجل بشكل مستمر بحيث يتم بيع بعض العجول أسبوعياً وبشكل مستمر للعملاء الراغبين في لحم العجل.

نظام التغذية: يعتمد نجاح هذا المشروع على اتباع نظام تغذية دقيق للعجول يساهم في زيادة معدلات التسمين مع الحفاظ على التحكم في التكاليف والمصروفات والاحتياجات الغذائية لعجل واحد خلال دورة الإنتاج، مع ملاحظة أن معدل الزيادة اليومية في العجل الوزن 1.3 كغ، والحاجات حسب الآتي:

آلية الشراء: يتم شراء العجول شهريًا بسعر 35 عائمًا، وفي السنة الأولى لن يكون هناك بيع ما لم تكن الأسعار جيدة، فيمكن بيعها بعد 6 أشهر، ويكون وزن المهر عند الشراء هو حوالي 105 كجم

الدراسة التسويقية والمالية للمشروع:

يتم بيع العجول عند بلوغها 14 شهرًا ووزنها 600 كجم (الوزن الإجمالي) وما فوق. كما سنبيع بعض العجول في عمر ثمانية أشهر. متوسط ​​الطاقة الإنتاجية الشهرية سيكون حوالي 35 عجولا.

ربما تفيدك قراءة: مشاريع تجارية مربحة في تركيا .. خريطة بأفضل المشاريع

مشاريع تسمين العجول في تركيا

هناك نصائح وإرشادات لنجاح مشروع تسمين العجول منها ما يلي:-

  • اختيار سلالة من عجول التسمين

يجب اختيار السلالة المناسبة التي تستجيب للتسمين بشكل سريع حيث أنها تؤثر على معدل التسمين وغالباً ما تكون سلالات من بين السلالات ذات معدل النمو المرتفع نجد: البلجيكي الأزرق، والليموزين، وتولد تشارلي، وإنجيس وهيرفورد ومن الممكن أيضًا الاعتماد على العجول المحلية المهجنة بهذه السلالات المستوردة أو على العجول المحلية التي يمكن تسمينها وبيعها لاحقًا بسعر جيد.

  • مواصفات تسمين العجول

ولتحقيق النمو السريع يجب الحرص على توفير بعض المواصفات اللازمة لتسمين العجول

– اختيار العمر المناسب للتسمين، حيث يجب أن تكون العجول أكبر من 6 أشهر إذا أردنا تسمين سريع، لأن العجول أقل من 6 أشهر تحتاج إلى المزيد من البروتينات بسبب احتياجات النمو المستمر، ويجب التوقف عن التسمين عند نقطة تكون الدهون فيها. يبدأ لأن التسمين باهظ الثمن وغير اقتصادي، تتقدم العجول في السن، وكلما زادت كمية المياه التي تحتوي عليها، وبالتالي يقل تكوين اللحوم ويزداد تكوين الدهون

اختر عجول طويلة الجسم وعميقة الجسم وواسعة وذات أرجل عريضة وأرجل قوية ويجب أن تكون العجول خالية من الأمراض المعدية وغير المعدية، ولها عيون لامعة وبراقة وأجزاء منتظمة ويجب فحص الجلد وعدم وجود آفات أو طفيليات خارجية وهذا لكي يمكنك استغلال سلخ العجول في تركيا وبيعها.

  • العناية بالحالة الصحية للعجول

من أهم الأمور لتوافرها والاهتمام بها في مشروع تسمين العجول هي الرعاية الصحية، لأن صحة العجول تؤثر على نموها، لذا فإن العجول المريضة لا تأكل وبالتالي لا تسمن جيداً، ولا تنمو بشكل جيد.

من المهم أن يكون العجل نشيطًا، وألا يصاب بالقيح أو السعال أو الطفيليات الداخلية، ويجب التأكد من خلوه من الجروح والكسور في القرنين، والتأكد من سلامة الحيوان من العرج أثناء الشراء ولكن بعد الشراء وأثناء المسار العام للمشروع، مجموعة من الإجراءات الوقائية مثل علاج ضد التسمم الداخلي والطفيليات الداخلية والخارجية فور الشراء وتزويد العجول بالفيتامينات والمعادن فور شرائها وكذلك استخدام الفيتامينات قبل شهر من انتهاء التسمين او في حالة نقص الشهية.

مزارع تسمين العجول في تركيا

يحتاج مشروع تسمين العجول إلى مكان مناسب للتسمين ومن المهم وجود مساحة كافية للعجول للتحرك بسهولة وكذلك لتسهيل عملية توفير العلف والتنظيف ويجب تزويد كل عجل بأحواض شرب أو أوعية شرب آلية ويجب توفير تهوية جيدة في الحظيرة لتجنب أمراض الجهاز التنفسي للعجول و يجب توفير الإضاءة الكافية لتشجيع العجول على تناول العلف وتقديم علف لتسمين العجول.

يعتمد مشروع تسمين العجول كلياً على توفير نظام غذائي كافٍ يجب أن يحتوي على نسبة كبيرة من مواد الطاقة كالحبوب، كما أننا حريصون على توفير الأعلاف البروتينية مثل البقول والبقوليات، وكذلك توفير مكملات الفيتامينات والأملاح المعدنية و ماء.

  • وزن العجول

من الأهمية بمكان أن يتم وزن العجول، ويكفي القيام بعملية الوزن مرة في الشهر للأسباب التالية

  • متابعة العجول شهريا ومعرفة معدل النمو اليومي لكل منها.
  • حساب الدورات الغذائية وكميات العلف للعجول.
  • اكتشاف حالات العجول المريضة والتي قد تكون أعراضها فقدان الوزن –
  • متابعة استجابة العجول المريضة للعلاج بحساب التغير الطارئ في أوزانها.

مكونات صاحب المشروع

إن نجاح المشروع يتطلب الاجتهاد والصبر والثقة بين الشركاء (في حال وجود شركاء) أو بين صاحب المشروع والعامل.

يجب أن يكون صاحب المشروع على دراية بالإعانات التي تقدمها الدولة المغربية لتطوير سلسلة اللحوم الحمراء.

تسمين العجول في تركيا

هناك العديد من طرق التسمين للعجول منها ما يلي:-

  • التسمين على البرسيم:

في حالة توفر البرسيم للمربي خلال فترة الشتاء (من ديسمبر إلى مايو)، خاصة في المناطق التي تنتشر فيها زراعة البرسيم الحجازي، حيث يكون سعره منخفضًا، بحيث يلجأ المربي إلى تخصيص عدد من العجول حوالي 4 – 6 عجول لكل فدان من البرسيم الدائم مما يعطي 4 جزازات وهذا النظام مناسب للعجول التي يتراوح وزنها ما بين 100 – 150 كجم، حيث تعطي معدلات وزن يومية من 5 إلى 6 كجم، حيث يتغذى العجل الواحد على 30 كجم من البرسيم يوميًا.

في حالة التغذية على البرسيم الحجازي فقط، يجب إعطاء العجول قش الأرز لكل عجل يوميًا بكمية لا تتجاوز 1 كجم للوقاية من الإسهال الذي قد ينتج عن التغذية المستمرة على البرسيم الحجازي وفي حالة عدم توفر البرسيم بالكمية اللازمة يمكن تخصيص 9-10 عجول للفدان، بمشاركة الأعلاف الجافة مع البرسيم من أجل توفير البرسيم لعمل التبن لفترة الصيف.

كما أن الاعتماد على البرسيم وحده لا يحقق النتائج المرجوة من التسمين بسبب قلة الكربوهيدرات فيه، بالإضافة إلى انتفاخ العجول وإسهالها باستمرار.

يتم إطالة فترة التسمين لزيادة الرطوبة وتقليل القيمة الغذائية لها بحيث يمكن استخدام النظام التالي:

التغذية الصباحية: 1 كجم علف + 0.5 كجم قش أو أرز أو تبن

التغذية في فترة الظهيرة: 13-15 كجم من البرسيم أو حشيشة الذرة المدروسة.

التغذية المسائية: 1 كجم + 0.5 كجم من قش الأرز أو التبن أو الذرة.

التسمين على البرسيم في الشتاء والشجيرات الجافة في الصيف

يلجأ المربي إلى استخدام هذه الطريقة عندما يتوفر البرسيم، لذلك يتم اختيار العجول التي يبلغ عمرها حوالي عام واحد وتزن في المتوسط ​​150 كجم ويتم اختيار إطعامها وفقًا للنظام التالي لمدة عام آخر.

ويتم تسمين العجول لمدة 5 أشهر على البرسيم الحجازي كما في السابق، ثم يتم نقل الحيوان لتتغذى على الأدغال الجافة تدريجياً لمدة 5 أشهر أخرى، بحيث يبدأ إدخال العلف الجاف قبل أسبوع من اكتمال البرسيم لتجنب اضطرابات الجهاز الهضمي.

التسمين بنظام غذائي جاف على مدار العام:

يجب أن لا يقل وزن العجول الخاصة بهذا النوع من التسمين عن 200 كيلوجرام وأن يبلغ عمرها عام واحد، وخلال عام من إطعامها تزن 400-450 كيلوجرامًا، وتكون هذه العجول “مكررة للغاية”.

التغذية هي نظام غذائي يعتمد على الكسب والردة والعائد وجزء من التبن وضرورة إضافة فيتامين أ إلى الحميات الغذائية بمعدل 400 وحدة دولية لكل كيلوجرام من العلف.

  • التسمين السريع بالحمية الجافة:

وتستغرق فترة التسمين حوالي 4-6 أشهر وتحدث بمعدل عجول يبلغ وزنها 200-250 كجم، وتتم التغذية على علف جاف ويسمح هذا النوع من التربية بدورة رأس مال سريعة مع اتباع دورتين أو ثلاث دورات في هذا النوع من التربية.

نظام التغذية للعجول المختارة بوزن 200 كجم لمدة 6 شهور كالتالي:

أول شهرين: تحصل على 4 كيلو علف مركز + 2 كيلو تبن أو قش أو خشب ذرة مدروس.

الشهرين الثانيين: 5 كيلوجرام من العلف المركز + 3 كيلوجرام من القش أو قش الأرز.

الشهرين الأخيرين: تحصل على 6 كجم من العلف المركز + 4 كجم من القش أو قش الأرز

تغذية عجول تزن 220 كجم وتتغذى لمدة 6 شهور:

الشهرين الأولين: 4 كيلو علف مركز + 2 كيلو تبن أو أرز.

الشهرين التاليين: 5 كجم من العلف المركز + 3 كجم من القش أو قش الأرز.

الشهرين الأخيرين: 6 كجم علف مركز + 4 كجم قش أو قش أرز.

يتم تغذية العجول التي تزن 250 كجم ويتم إطعامها لمدة 4 أشهر على النحو التالي:

الشهرين الأولين: 5 كجم علف مركز + 3 كجم قش أو قش أرز.

الشهرين الأخيرين: 6 كجم علف مركز + 4 كجم قش أو قش أرز.

يجب ألا يغيب عن الأذهان أن حدود التسمين الاقتصادي هي كما يلي:

350 – 380 كجم للعجول العجول المحلية.

450 كجم للعجول الأجنبية أو المختلطة.

400-450 كجم لعجول الجاموس.

دراسة جدوى مصنع اعلاف مواشي
دراسة جدوى مصنع اعلاف مواشي

ربما تفيدك قراءة: مشاريع تجارية ناجحة في تركيا .. أفضل التكاليف من هذه الجهات

برنامج تسمين العجول (كبيرة السن)

وتشمل المواشي التي انتهى عمرها الإنتاجي في المزرعة، ذكراً كان أو أنثى، أو التي تم الاستغناء عنها لعيوب تجعلها غير صالحة للتربية حيث إن تسمين هذه الحيوانات قبل بيعها يزيد من وزنها ليتم بيعها بسعر أفضل وتعمل عملية التسمين على تحسين خصائص اللحوم وتساعد الحيوان على تكوين دهون تحت الجلد كما يمكن إطعام هذه الحيوانات يوميًا لمدة شهرين على النحو التالي:

4 كجم علف مركز.

2.5 كيلو ذرة صفراء.

5 كيلوغرامات من القش.

قسّم هذه الوجبات اليومية مرتين. الشرب ينقسم بين مرتين في الشتاء وثلاث مرات في الصيف ومن الملاحظ في النظام الغذائي للحيوانات كاملة النمو أن هناك حاجة إلى الاهتمام بالمواد النشوية، حيث يتطلب الأمر حوالي 7 كجم من النشا في النظام الغذائي لإنتاج كيلوغرام إضافي من الوزن.

الخصائص المورفولوجية للحيوان بعد التسمين

بعد تسمين العجول يتضح الشكل الظاهر عن طريق الفحص، حيث يمتلئ الجسم باللحم .. ويكون عريضًا وعميقًا في الأرباع الخلفية، والخط الخلفي وخط البطن متوازيان، وتكون قمة الكتف مرتفعة ومستديرة وممتلئة من اللحم، والرقبة قصيرة وسميكة، والجسم عميق، وواسع ومنصهر، وعظام المؤخرة تدفن باللحم و المسافة بين الرجلين الخلفيتين واسعة، وعضلة الفخذ، والأرداف ممتلئة ومستديرة، واللحم يملأها تقريبًا إلى العرقوب، والذي يتم التعبير عنه بلف الفخذ والظهر عريضًا.

الشقله هو الشحم الذي يترسب ويشد، والشكله هو الجد الذي يربط البطن بالفخذ، ونجد أيضا أن الأكوا (طرف الذيل من الخلف) محاط بالدهن.

اقتصاديات تسمين العجول تركيا

يجب على المربي أن يضع النقاط التالية في سياسته من أجل تحقيق الربح المناسب:

يجب أن يكون العلف من مكونات رخيصة حتى يستفيد من مخلفات الزراعة والمضارب والمصانع أيهما أقرب إليه وإلى مزرعته واستخدام عجول منتصف العمر في بداية التسمين حيث يكون معدل نموها مرتفع وشراء العجول بسعر منخفض عن طريق اختيار وقت زيادة العرض.

إجراء عمليات اختيار وتخرج مستمرة لاستبعاد العجول بطيئة النمو حتى لا تصبح عبئاً على ميزانية المشروع ويتم التسويق حسب الوزن المطلوب أو المناسب للبيع، وعدم زيادة الوزن بحيث لا يزيد عن اللازم مما يضر بالحيوان ويجب توفير الرعاية الصحية واكتشاف الحالات المرضية وعلاجها فور ظهورها واستخدم نظامًا غذائيًا متوازنًا.

ربما تفيدك قراءة: دورة إدارة المشاريع في جدة .. برامج احترافية من هذه المنصات

  • الوقاية الصحية للعجول

تعتبر الرعاية الصحية من الأمور الهامة في مشروع تسمين العجول، لذلك يجب الالتزام بمجموعة من النصائح الوقائية خلال المسار العام للمشروع، ومن أهمها:

الوقاية من التسمم الداخلي: وهي من أولى الأمور التي يجب القيام بها في بداية التسمين ولكن عند وصول العجول إلى الحظيرة حيث يجب أن يتم العلاج ضد التسمم خلال الأيام الثلاثة الأولى بعد دخول العجول و إعادة التطعيم بعد 20 يومًا

علاج الطفيليات الداخلية والخارجية: حيث تعمل هذه الطفيليات على تثبيط نمو العجول وتتسبب في تأخير التسمين حيث تتغذى الطفيليات على العلف الذي تأكله العجول، لذلك يجب أن يكون العلاج بمضاد جيد للطفيليات خلال الأسبوع الأول من التسمين وهذه من أهم معلومات عن مزارع تسمين العجول

الفيتامينات: يمكن إدخالها في مجال العلاج حيث يمكن استخدامها قبل شهر من انتهاء التسمين أو إذا لاحظنا أن العجول لا تتغذى بشكل جيد على العلف المقدم ولكن يجب الانتباه إلى فترة الانتظار التي يجب أن تكون بين استخدامها وفترة الذبح.

بعض الممارسات الخاطئة في تسمين العجول

كما يعتقد العديد من التربويين أن هذه الممارسات تمكن من تحقيق معدل نمو جيد، وفي الواقع تؤدي إلى كوارث صحية ستؤدي بلا شك إلى فشل المشروع، مثل:

غلق جميع المنافذ والأبواب على عجول في تركيا للحد من الجهد الحراري وهي عملية تؤدي إلى أمراض الجهاز التنفسي وكذلك عدم إعطاء العجول الماء إلا في أوقات معينة وهي عملية خاطئة كما قد تؤدي إلى نفور العجول من الأكل وعدم رغبتهم في الأكل حيث يجب أن يكون الماء دائمًا بجانبهم متى أرادوا بجودة عالية وكذلك تقييد بعض الأعلاف فقط مثل الشعير والنخالة وهي ممارسة خاطئة حيث يجب توفير جميع مصادر المغذيات بما في ذلك الطاقة والبروتينات والأملاح والفيتامينات وهكذا تكون قد تعرفت على كل ما تحتاجه لإقامة مزرعة تسمين عجول في تركيا .

هل مشروع تسمين العجول مربح في تركيا
هل مشروع تسمين العجول مربح في تركيا

ربما تفيدك قراءة: أفكار مشاريع في تركيا .. هذه الجهات تخدمك في تخطيط استثماراتك

المصدر: معروف 

عن معروف

شاهد أيضاً

افكار مشاريع تجارية في تركيا

افكار مشاريع تجارية في تركيا .، أهم النصائح من أشهر خبراء التخطيط

شركة سارة للاستثمار والتطوير العقاري

مشروع عقاري في اسطنبول .. أفضل 4 خبراء ثقة جاهزون لخدمتك

اسعار فلل في اسطنبول

مشروع شقق سكنية في إسطنبول .. 5 مكاتب توفرها لك في مناطق مميزة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *