شروط فتح شمروع في تركيا

شروط فتح مشروع في تركيا.. حلول مميزة من 5 مؤسسات 

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مشروع تجاري وما هي شروط فتح مشروع تجاري في تركيا وكيفية إنشاؤه فإن أفضل مستشار نعرفه أفاد موقعنا بما يلي: 

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

شروط فتح مشروع في تركيا

يوجد في تركيا العديد من الخيارات المتاحة للمستثمرين لإقامة مشاريع صغيرة مربحة ذات تكاليف قليلة يمكن البدء فيها ولذلك لابد من ضرورة دارسة شروط فتح مشروع في تركيا قبل البدء في عمل أو أي نشاط تجارى سواء كان في السياحة او العقارات، ويحق لأي أجنبي من أي دولة فتح شركة أو ممارسة العمل على الأراضي التركية لا يوجد أي قيود طالما النشاط ضمن القانون التركي وهذه الشروط نتعرف عليها من خلال منصة معروف

ربما يفيدك أن تقرأ|كيفية فتح مشروع في تركيا .. أوثق 7 مؤسسات تخدمك في استثماراتك

كيفية فتح مشروع في تركيا

  حقق اقتصاد تركيا تقدما خلال العشر سنوات الماضية وشهدت تركيا نهضة بارزة بجميع المجالات مما أدى إلى إرتفاع مستوى المعيشة  وزيادة دخل الفرد وتطور البنية التحتية من صحة وتعليم وموصلات وغبرها ونتيجة لهذه الانجازات أصبحت تركيا هدفا للشركات الاجنبية والمؤسسات الاقتصادية وفتح مقرات لها  وخاصة اسطنبول التي تعد العاصمة الاقتصادية  لتركيا نظرا لموقعها المتميز.

 القانون التركي ينص على ضرورة تأسيس شركة من أجل بدء مشروع في تركيا أو أي نشاط تجارى مثل مطعم أو كافية أو سوبر ماركت ولكي تدخل السوق التركي من أجل البدء في نشاط تجارى أو صناعي أو خدمي إنشاء شركة قانونية وتسجيلها لدى الغرفة التجارية وبموج أوراق هذه الشركة تستطيع ترخيص مشروعك سواء كان في السياحة او العقارات الخ.

 مصنع ملابس في تركيا
كيفية فتح مشروع في تركيا

 وهناك العديد من الطرق التي يستطيع المستثمر فتح او إقامة مشروع صغير في تركيا منها ما يأتي :-

1- عن طريق الشركة بين أكثر من شخص وذلك من أجل تقليل التكلف.

2- أو تسجيل المشروع باسم شخص ذو ثقة ويحمل الجنسية التركية بسبب أن القانون التركي يسهل العديد من الإجراءات للأتراك.

  -ويطلب المشروع في تركيا العديد من الخطوات والشروط :-

 1-الحصول على رخصة للمكان الذي يبدا فيها النشاط التجاري وتحديد الرخص الخاصة بنشاط المشروع.

2-تقديم اثبات الهوية الشخصية لصحاب النشاط.

 3-الحصول على ترخيص الاستثمار.

 4-تقديم عقد الايجار  لمكتن النشاط  بشرط ان يكون ساري.

5-تقديم جواز شخصي مترجم إلى اللغة التركية اثبات رسمي لجنسية وهوية المستثمر إذا كان غير تركي.

6-صور شخصية لصحاب الشركة موافقة أمنية لتأسيس الشركة.

. يوجد في تركيا 4 تصنيفات للشركات حسب حجم النشاط وتتميز كل منها بمميزات خاصة بها.

1-شركة تضامنية محدودة المسؤولية

2-شركة غير محود المسؤولية

3-شركة مساهمة شركة محدودة المسؤولية LID.

ربما يفيدك أن تقرأ|مطلوب وكلاء في تركيا.. أفضل 10  شركات توفر لك خيارات متعددة

شركات تساعد في تأسيس شركات في تركيا.
شركات تساعد في تأسيس شركات في تركيا.

– شركات تساعد في تأسيس شركات في تركيا.

1- شركةICS   تقدم خدمة تأسيس شركة في تركيا وتتضمن عنوان مؤقت او المكتب الافتراضي الذي يساعدك في تأسيس شركتك بدون وجود مقر عمل فعلى.

  1.  تقدم اجراءات مجانية في استخراج الإقامة السياحية في تركيا.
  2.  تنسيق وتنظيم دفتر محاسبة الشركة.
  3.   كتابة عقد الشركة وإنهاء جميع الاجراءات بشكل قانونيا.
  4.  توفر لك مترجمين سيرافقك في كل خطوة.
  5.  توفر لك محاسب قانونيا يقوم لحماية المستثمر من المخالفات القانونية.

 2- مؤسسة الفنار :- تجهز كافة الاوراق والوثائق الرسمية وترجمة ما يلزم وتتابع إجراءات تأسيس الشركة واستخراج إقامات وغير ذلك ما يلزم من الخدمات وتكون معك خطوة بخطوة في تأسيس الشركة وتمدك بجميع الاستشارات اللزمة والنافعة حتى تحصل على أحسن الفرص.

 3 مؤسسة الاقامة التركية تقدم أفضل الحلول للعملاء والدعم لهم مع تصريح الإقامة والجنسية الاستثمار وغيرها من الطلبات.

  • -محامون محترفون لتقدم لك أفضل الاستشارات القانونية.
  • – تساعدك على توفير الوقت وتقدم لك أفضل العروض.
  • -شريك موثوق به لاحتياجاتك القانونية في تركيا.

ربما يفيدأ أن تقرأ|بدء مشروع في تركيا ..  أفضل 6 شركات تخدمك في تخطيط الاستثمارات

فتح مشروع في تركيا

  تركيا من الدول النامية اقتصاديا ويرجع ذلك إلى التسهيلات الاستثمارية والصناعية والتجارية التي تقدمها للمستثمرين الأجانب إلى جانب ذلك تتميز تركيا بتنوع الخيارات الاستثمارية وتنوع المشاريع كالاستثمار في الأنشطة التجارية أو العقارية أو الزراعية وغيرها مما جعل تركيا بلد مهمة بالنسبة للمستثمرين واليك بعض النصائح التي تساعدك في النجاح والاستثمار في تركيا بمبلغ صغير.

 1- يجب تحديد هدفك من أي مشروع حتى تضمن ان تحصل على أفضل النتائج.

2-البحث على المنتجات والخدمات أو شيء غير الغير متوفرة في المجتمع وقم بتحويلة الى مشروع استثماري صغير جميع الشركات العالمية بدأت بهذه الطريقة.

3-لكي يكون المشروع مشروع ناجح كل ما عليك أن تحول موهبتك التي تملكها لتصبح عمل مميز ومربح.

 4- من ضمن الافكار التي تساعدك في وجود فكرة مشروع هي حل مشاكل المجتمع مهما كانت صغيرة ابحث عن حلول لهذه المشاكل بأفضل الطرق وأقل التكاليف إلى أن تصبح فكرة لمشروع صغير وتصبح عمل مميز يدخل عليك مع الوقت مبالغ مالية كبيرة.

 5- تعرف على المشاريع الموجودة وادرسها بشكل جيد قبل البدئ في مشروعك

6-احذر من المخالفة القانونية خاصة كونك أجنبي داخل تركيا  الترويح وعمل دعاية من أهم أسباب نجاح أي مشروع في تركيا. وهذه بعض المشاريع التي يمكن الاستثمارية بمبلغ صغير:

1- نادى رياضي جاهز ومؤجر لمدة عشر سنين بموقع استراتيجي وعائد كبير يقع في إسطنبول الأوربية في منطقة بليك دوزو قريب من الميتروبوس يتكون من دور واحد ومساحته 700 متر.

2-مزارع حيوان كاملة بكل المراحل تقع في كيركلاريلى ملكية كاملة بطابور للأرض أرباح تصل إلى30%.

 3-الاستثمار في السكن الطلابي في يلوا  والتعاون مع أكبر خامس جامعة في تركيا سكن للطلبة فاخر  وعائد بالدولار الامريكى 12% سنويا في هذا المشروع سيتم بالتريج ويعود راس المال لك.

4- فندق للبيع في شارع الاستقلال تقسيم اسطنبول.

 5-مزارع الطاقة الشمسية مشروع حكومي يهدف الى زيادة الطاقة النظيفة العائد بالدولار الأمريكي.

6-  دارسة كيفية تسويق الملابس من المنزل ودارسة جدوى مشروع  بيع الملابس الجاهزة في تركيا وأنواع التجارة وكذلك  كيف ابدأ مشروع ملابس اونلاين في تجارة الملابس في البداية يمكن عمل التسويق من خلال الانترنت بالاتفاق مع تجار الجملة او مصانع الملابس الجاهزة في تركيا يمكنك عمل حساب شخصي على مواقع التواصل وعمل دعاية على منتجات الملابس الجاهزة حيث يمكنك تجميع طلبات شراء وتوزيع الملابس بهامش ربح خاص بك ويعد التسويق مفيدة لكسب الخبرة وكسر حاجز الخوف حيث انه لاحتاج الى راس مال كبير.  وهذه أفضل الولايات التي يمكن أن تستثمر فيها انقرة، اسطنبول، ازمير انطاليا ويرجع ذلك إلى كثرة الإقبال على هذه المدن على تأسيس الشركات ارتفاع كثافة السكان وجود عدد كبير من الجاليات الأجنبية وسهولة الإجراءات القانونية. بعض الأسباب التي تجعل من تركيا خيارك الأنسب لعمل احسن مشروع في تركيا :

 1-انفتاحها على السوق الأوربي حيث ان تركيا بوابة الاسواق الاوربية والعربية

2-جودة المنتجات والأسعار.

 3- النمو الاقتصادي الكبير في تركيا.

دراسة جدوى مشروع في تركيا
دراسة جدوى مشروع في تركيا

دراسة جدوى مشروع في تركيا

دارسة الجدوى من العوامل الأساسية التي تساعد على نجاح المشروع  وتعتمد على العديد من العوامل التي تمكننا من التعرف على جوانب المشروع لضمان تنفيذه بطريقة مثالية ومن أهم مقومات دارسة الجدوى:-

 1- تحديد الهدف الأساسي من المشروع يعد الهدف الأساسي لأي  فكرة مشروع في تركياهو تحقيق مبيعات يومية جيدة  حتى إذا كانت الأرباح في البداية متوسطة ولكنها مع الاهتمام بالمشروع والعمل على زيادة المنتجات ستزيد الارباح

 2- تحديد الجدوى الاقتصادية من المشروع ويراعى عند تحديد الجدوى الاقتصادية لأي مشروع

1-تحليل السوق وتعمل عملية تحليل السوق على تحديد قدرة المشروع على توزيع المنتجات وبيعها في المنطقة المراد إنشاؤه فيها مع الاخذ في الاعتبار التعرف على مقدار المنافسة الخارجية من اصحاب المشاريع الاخرى المشابهة له والسؤال على ماهو افضل مشروع في تركيا يمكن البدء فيه.

2- تحليل الأسعار والقدرة الإنتاجية لمشروعك والقدرة الانتاجية للمشروع تعتمد على المنطقة التي اخترتها ولهذا يجب اختيار منطقة مناسبة وجيدة لعمل المشروع.

3-تحديد المكان ويراعى ان يكون المكان ذو كثافة سكانية عالية مرتفعة لضمان ارتفاع المبيعات التي يعتمد عليها الربح عدم انشاء المشروع بجانب مشاريع متشابه لنفس النشاط.

 4-استخراج الرخص البلدية. قبل تأجير المكان يجب التأكد من صلاحية المكان للنشاط المطلوب ويتم ذلك من خلا استخراج رخصة البلدية تكلفتها تختلف على حسب النشاط.

 5-استخراج السجل التجاري يجب كتابة النشاط فيه.

 6-تجهيز المكان من الداخل.

 7- العمالة اللازمة للمشروع ويشترط فيه ان تكون ذو خبرة في مجال المبيعات وغيره.

 8-تحديد رأس المال للمشروع والأرباح المتوقعة، رأس المال هو العامل الأساسي لنجاح المشروع وهوما يعتمد عليه في تجهيز المشروع.

 9- تكلفة تأسيس المشروع: وتخصم من رأس مال المشروع وهي عبارة عن مصاريف رخصة البلدية (4500 ـ 5000 ليرة تركية)، ومصاريف استخراج السجل التجاري حوالي  1500 ـ 2000 دولار أمريكي وهي مصاريف تدفع لمرة واحدة عند تأسيس المشروع.

10- التكلفة الثابتة للمشروع: وهي التي يتم دفعها لمرة واحدة فقط في بداية المشروع مثل: تكلفة تجهيزات المحل من الدخل والخارج، وشراء المعدات والطلا، والإضاءة، وأرفف للمنتجات، شراء المنتجات المختلفة في بداية المشروع.

11-رواتب العاملين.

 12-الضرائب على المشروع تعتبر تكاليف الضرائب في تركيا على المشاريع الصغيرة والمتوسطة بسيطة الأرباح المتوقعة لمشروعك. تتوقف الأرباح المتوقعة على حجم المشروع وحجم مبيعاته. ونقدم لك  بعض مكاتب دارسات الجدوى  الاكثر دقة واحترافية.

 1 مكتب إنماء مكتب متخصص في ا لاستشارات ودارسة الجدوى في المشاريع أي كان نوعها

2-مكتب المستشار لتطوير الاعمال يقوم بعمل دارسات جدوى لمساعدتك واعداد الدارسات  وتطوير المشاريع وحمايتها من مخاطر الخسائر مع فريق مدرب وادوات تسوقيه تقيم المشاريع بدقة.

3- مؤسسة السنابل للإبداع   تقدم المؤسسة دراسة جدوى للاستشارات في جميع المجالات

4-المستقيل الإداري لخدمات الموارد البشرية: – من المكاتب المتخصصة في دارسات الجدوى من أفضل الأماكن للحصول على المشورة وتقدم اقتراحات متميزة لديها فريق عمل من الاستشاريين والمدربين في جميع المجالات مما يجعلها أفضل ويعتبر من الشركات المتميزة.

5–مكتب السجينى أحد المكاتب الاستشارية: – يقوم بإعداد الخطط ودراسة الجدوى والدارسات المالية والاقتصادية وتقديم نموذج تأهيل الموظفين وتدريبهم إلى جانب يقوم بتقييم الشركات وفق النموذج الأوروبي.

تكلفة انشاء مشروع في تركيا 

 من خلال معرفة تكاليف المشروع وتكاليف المصاريف والمستلزمات  وشراء الأدوات تستطيع معرفة إذا كان المشروع مناسب لقدرتك المالية أم لا حيث أن العديد من المشاريع تفشل بسبب عدم أخذ هذه الخطوة في الاعتبار وعدم القدرة على تأمين التكاليف اللزمة ولهذا السبب يفضل تامين مصادر التمويل للحفاظ على استئمار المشروع: –  ولحساب التكاليف تجد ان التكاليف تنقسم: –

 1-التكاليف الثابتة للمشروع وهي عبارة عن حساب التكاليف الأولية من التراخيص والتصاريح، والمعدات، والتأمين، شراء العلامة التجارية، تكاليف أبحاث السوق مصاريف الافتتاح الكبير الى جانب تكاليف لبقاء عملك لمدة 12 شهر مفتوحا: –

1- تكاليف إيجار المكان وهي من ضمن التكاليف الثابتة تدفع مرة واحدة.

 2- التكلفة المتغيرة للمشروع هي عبارة عن رواتب الموظفين ونفقات السفر والامدادات والتسويق والإعلانات.

 -رواتب العاملين وهي مصاريف تدفع شهريا

-تكاليف الحاجات الاساسية مثل الكهرباء والمياه الخ.

2-المصاريف الخاصة بالمستثمر الأجنى  إذا أرد الاتكال على شخص تركي في فتح المتجر.

 3-دفع 400 ليرة تركية شهريا تأمينات اجتماعية.

 4- دفع قيمة التراضي فيما بينه والاتراك ويأخذ 100 ليرة.

 5- 80 ليرة ثابتة للمحاسب القانوني الذي سيتولى تحضير الأوراق الخاصة بالمشروع.

6-ليرة ضرائب شهرية70 ليرة.

أفضل استثمار في تركيا

 يوجد لعديد الأسباب التي تدفع  المستثمرين من جميع دول العالم الاستثمار في تركيا والسفر اليها منها تناسب المناخ الاقتصادي والسياحي وموقعها وقدمت الحكومة الكثير من التسهيلات والتحفيزات على الاستثمار من حلال الوكالة التي انشاتها تركيا من اجل الاستثمار وكثير من العوامل وراء نجاح المشاريع الاستثمارية في تركيا.

1-ومن الاسباب الرئيسية في نجاح مشاريع استثمارية في تركيا.

1-هى اقامة تركيا وكالة دعم وتشجيع الاستثمار في تركيا والتي أطلقت على المواقع الالكترونية 12 لغة لتصبح هى همزة الوصل بين المستثمرين وتركيا.

2-قامت الحكومة التركية بوضع قوانين ضامنة لحقوق المستثمرين الأجانب وتتيح له تملك العقار طول الحياة.

3-تتمتع تركيا بالاستقرار السياسي والاجتماعي راء نجاح المشاريع الاستثمارية.

4- تتمتع تركيا بناظر خلابة فقد وهبها الله طبيعة خلابة مثل شلالات بورصة، وجبال طرابزون الخضراء، والمناخ الجميل المعتدل صيفا وشتاء مما جعل مصدر جذب للمستثمرين.

5-بشكل كبير الطابع الإسلامي التي تتمتع به تركيا عمل على جذب المستثمرين العرب.

6-الاستثمار التركي يسمح لجميع الأجانب والدول العربية الاشتراك في المشاريع الناجحة في تركيا مثل مشروع إعادة اعمار لتجديد العقارات.

7- منح الجنسية التركية لمن يمتلك عقار في تركيا

8-موفع تركيا الجغرافي فهي بوابة السوق الأوربي والعربي.

 -9ازدهار السياحة في تركيا وتوافد الكثير من السياح الى تركيا.

10البنية التحتية لمدن التركية وامتلاك شبكة موصلات متطورة شجع على الاستثمار بشكل كبير.

2- أبرز مجالات الاستثمار التي تشتهر بها تركيا: 

تتميز تركيا بتنوع الاستثمار يرجع ذلك الى التطور والنمو الذي حدثت في الاقتصاد التركي حيث وصل الناتج القومي إلى أرقام عالية وهو اقتصاد واعد وسريع في النمو فهو يعمل على جذب 15 مليار دولار كاستثمارات اجنبية وهذا التطور شجع المستثمرين للاستثمار في استيراد وتصدير من تركيا في البضائع والمنتجات الاستثمار في المجالات الصناعية الاستثمار في المجالات الزراعية وصناعة السيارات والطاقة الشمسية والخدمات المالية والرعاية الصحية والعديد من المجالات التي شجعت الأشخاص الأجانب على الاستثمار في تركيا.

3- مميزات الاستثمار العقاري في تركيا: 

يعتبر سوق العقارات في تركيا من أكبر الأسواق وهذا بتقرير المؤشرات. وتركيا من الدول التي تجذب المستثمرين بسبب الطفرة النوعية التي حدثت للاقتصاد التركي وهي في المركز الثاني ضمن أكثر الأسواق جاذبة للاستثمار.

– ومن أكثر المدن استثمار في تركيا استثمارا في العقارات هي إسطنبول فهي الاولى في العقارات بورصة قلب الصناعة انطاليا من مدن العطلات.

 -ولتحقيق أكبر قدر من الأرباح في تركيا في الاستثمار العقاري عليك اختار المدن المناسبة لهذا الاستثمار وفضل المستثمرين الأجانب إسطنبول لوقعها المتميز وارتفعت قيمة العقارات التي تم شراؤها بنسبة 250% في السنوات الخمس الأخيرة وهي من المدن الأكثر شعبية ومن أكثر المناطق مستثمرة ويمكن للمستثمرين الاستثمار من خلال اراضي للبيع في اسطنبول سيليفري.

-مميزات الاستثمار الصناعي في تركيا:

  أصبحت تركيا من أكبر الدول في انتاج السيارات حيث عملت اعلى زيادة الإنتاج وأصبحت في الترتيب 16 على مستوى العالم في سرعة انتاج السيارات.

-مميزات الاستثمار الزراعي في تركيا

 تعد تركيا من الدول الرائدة في الاستثمار الزراعي بسبب خصوبة أرضها وتوفر المياه والتسهيلات التي وضعتها الحكومة وأصبحت تركيا من الدول المشهورة بإنتاج البندق والزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون والفواكه المجففة التين والعنب وصناعة الجوز وتمتلك تركيا سللت نباتية ممتازة من الخضار والفواكه التي تقدر 11.000نوع الى جانب امتلاكها أكبر معدل انتاج من منتجات الألبان وغيره.

 وبشكل عام يوجد مشاريع ناجحة كثيرة ويمكن فتح مشروع صغير في تركيا كثيرة ولكن على صاحب المشروع ان يقوم بدارسته قبل تنفيذه للدقة وعليه ان يحدد المدينة التي سيقيم فيها المشروع ومن ثم يمكنه تحديد جميع الطالبات بعناية ويقوم بعمل جميع الحسبات للوصول إلى صافي الأرباح فإن كانت مرضية يمكنه بدء المشروع ومن امثلة هذه المشاريع دراسة جدوي تغليف.

الاوراق المطلوبة مشروع في تركيا

  أصبحت تركيا وجهة لاّلاف المستثمرين  الذبن  يرغبون في فرص عمل في تركيا أو إنشاء مشاريع صغيرة كمطعم أو محل أو غيره وهذه شروط فتح مشروع والإجراءات المطلوبة لتأسيس شركة أومشروع في تركيا  لذلك ستحتاج إلى مجموعة متنوعة من الأوارق وتراخيص الأ عمال المشروعات وتعتمد على نوع وموفع المشروعوهذ بعض التراخيص ةوالتصاريح المطلوبة منك اثناء  انشاء  المشروع.

1-نسخة من الجواز الشخصى مترجم إلى اللغة التركية ومصدق من النوتر.

 2- نسخة من الرقم الضريبى للشركة الخاصة بالمستثمر.

 3- تجهيز كافة المستندات والأوراق المطلوبة  التصديق عليها من قبل كاتب العدل في النوتر.

 4-ايدع مبلغ من المال  في البنك بما يعادل 25% من قيمة البلغ الاساسى لتاسيس الشركة.

5- تسجيل الشركة في السجل التجارى وتقديم النسخة الأصلية من نظام الشركة الأساسى وصورتين وذلك في فترة 15 يوم من تاريخ توثيق الشركة.

6تسجيل  بياناات الشركة في الغرفة التجارية.

 7-استخراج الشهادة الضربية من مكتب الضرارئب في تركيا.

8-بغد انتهاء التسجيل  في وزارة التجارة سيقوم مكتب التسجيل التجارى يإبلاغ مكتب العمل والضمان الإجتماعى بتأسيس الشركة وبالتالى يتم تسجيل جمع العاملين في التأمينات الإجتماعية.

9-يتم نشر الشركى  في وسائل الخاصة بالسجل التجارى.

شروط استخرج رخصة مشروع او شركة  تجاريةفى تركيا  للاجانب

تقديم عقد تمليك لعقار في تركياحيث يتيح القانون التركى شراء عقار في تركيا للاجانبومن خلاله يستطيع المستثمر تأسيس شركات دون ضرورة وجود شريك تركى او شخص حامل الجنسية التركية إذا كان المستثمر  يملك عقارات  في تركيا وهذا لبعض الجنسيات  في تركيا  في هذه الحالة بعد الإتهاء من جميع الإجراءات يحق للشركة ممارسة أى نشاط الاستيراد من تركيا

  أو العمل في النشاط الصناعى أو التجارى أوالزارعى أو أى مجال دون شروط أو قيود من السلطات التركية.  وإلى هنا قد وصلنا إلى نهاية الموضوع حول كيفية فتح مشروع صغير في تركيا بعد أن أوضحنا لكم الأوراق والإجراءات المطلوبة لتأسيس شركة في تركيا شروط فتح مشروع في تركيا شروط فتح مشروع في تركيا شروط فتح مشروع في تركيا شروط فتح مشروع في تركيا .

 

 

المصدر: معروف

 

 

 

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى