تصدير البندق من تركيا
تصدير البندق من تركيا

تصدير البندق من تركيا.. 5 شركات تنهي إجراءاتك بدون تعقيد

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في استيراد وتصدير البندق من تركيا؛ فإن افضل متخصص بهذا المجال من وجهة نظرنا هو:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 تصدير البندق من تركيا

تمثل تركيا أكثر من 70 في المائة من تجارة البندق في العالم، والسوق الرئيسي للبندق التركي هو أوروبا، لذا فإن تصدير البندق من تركيا أمر مزدهر وإن هذا المقال مع منصة «معروف» سوف يمنحك كل ما تريد من معلومات حول البندق وتجارته في تركيا.

استيراد البندق من تركيا

كانت تركيا موطنًا للبندق لأكثر من ألفي عام، وتزرع اليوم ثمانية من كل 10 حبات بندق يتم تناولها في كافة أنحاء العالم في تركيا، ويعد لطقس على ساحل البحر الأسود مناسب لزراعة البندق في تركيا، وهذا يعني أن تركيا تشكل أكثر من 70٪ من الإنتاج العالمي السنوي للبندق، وتمتد العلاقات الجيدة مع المنتجين والوسطاء لأكثر من 100 عام.

وبالإضافة إلى تناوله كوجبة خفيفة في كل من تركيا والعالم، يتم استخدام حوالي 90 في المائة من البندق في شكل محمص، ومبيض، ومكعبات، ومقطع، وكمعجون كمكون جانبي في صناعة الشوكولاتة والبسكويت والحلويات، وفي صناعة الحلويات والمعجنات والآيس كريم وفي الوجبات والسلطات، ومع تاريخ من حوالي خمسة آلاف سنة، عبر العديد من الوسائل، مثل الفاكهة والخشب، للبندق فوائد عظيمة للبشرية، وتستخدم قشور البندق خاصة في مناطق زراعة البندق في تركيا كوقود عالي القيمة والسعرات الحرارية.

بالإضافة إلى ذلك، يتم استخدام خشب البندق في صنع السلال وعصي المشي والطاولات والأسوار والأدوات اليدوية،و في المتنزهات والحدائق، تزرع بعض أنواع البندق كنباتات زينة، وتستخدم أوراق البندق وأوراق الفاكهة كسماد، ويستخرج زيت البندق من كمية البندق بكثرة، وتتم معالجة زيت البندق الخام للاستخدام في الوجبات، بينما يستخدم لب البندق في صناعة الأغذية الحيوانية كمادة مضافة.

ويوجد مائة وستون مصنعًا لمعالجة قشور البندق تعمل حاليًا في تركيا بطاقة 1،271،250 طنًا سنويًا، مع زيادة قدرة المعالجة هذه، وزادت صادرات البندق المقشر المعالج بشكل متناسب وحالياً 25-30 في المائة من إجمالي الصادرات من البندق المعالج هي سلع معالجة، وهذا ما يجعل تركيا هي الأنسب من بين دول العالم لاستيراد البندق منها، وهذا يؤكد أن التجارة في البندق هي الأفضل، ويعتبر  افضل مشروع مربح في تركيا

شركات البندق في تركيا
شركات البندق في تركيا

ربما تفيد القراءه..عمل مشروع ناجح في تركيا ..  9 أماكن تفدم لك استشارات موثقة

شركات البندق في تركيا

إن انتاج تركيا من البندق يبلغ حوالي 75 ٪ من الإمدادات العالمية لإنتاج العالم للبندق، ففي 14 مقاطعة ذات مناخ بحري معتدل في البحر الأسود، كان البندق يتزايد اقتصاديًا، وفي عام 2015، أضيفت مقاطعتان أخريان (بولو وتوكات) إلى منطقة التطوير بموجب القانون، وارتفعت أسعار البندق المحلية والأجنبية بشكل كبير، ويتم استهلاك حوالي 15-20 ٪ من المحاصيل محليًا في تركيا والباقي يتم تصديره، أي أن التجارة في البندق مربحة، ويمكنك البحث عن كيف افتح مشروع في تركيا لمعرفة كيفية الاستفادة من هذا الإنتاج الثري من البندق.

وداخل تركيا، وفقًا لمعهد الإحصاء التركي، تنتج منطقة البحر الأسود نصيب الأسد من المكسرات، وتنتج مقاطعة أوردو الواقعة على البحر الأسود وحدها 35 في المائة من إجمالي إنتاج المنطقة، وتعتبر درجات الحرارة المعتدلة في منطقة البحر الأسود، والأمطار الدائمة، والتربة المتوازنة بدرجة الحموضة، والتلال شديدة الانحدار تخلق بيئة شبه مثالية للأشجار.

ويُزرع الآن ما يقرب من 1.8 مليون فدان من البندق في تركيا، وفقًا لمعهد الإحصاء في تركيا، بالمقارنة، في ولاية أوريغون، أكبر منتج للمحصول في الولايات المتحدة، ويتم زراعة حوالي 70 ألف فدان من أشجار البندق، وتتعدد شركات البندق في تركيا، ومن أبرزها

  • OZERSAN FOOD – OZERSAN GIDA MADENCILIK

شركة OZERSAN FOOD – OZERSAN GIDA MADENCILIK، هي شركة تنتج البندق، وأشهر شركات تصدير البندق من تركيا ولقد تم إنشاؤها في عام 2018، وهي تعمل في قطاع الفواكه المجففة، ولها تواجد أيضًا في قطاعي البندق والزبيب، ومكانها في ملاطية، تركيا.

  • KUMBETLI TARIM URUNLERI SANAYI VE TICARET A.S HAZELNUT

شركة KUMBETLI TARIM URUNLERI SANAYI VE TICARET A.S HAZELNUT هي شركة منتجة تعمل في قطاع المكسرات ويمكنها أن تقدم أفضل أسعار الفستق الحلبي في تركيا، ولها تواجد قوي في قطاعات البندق والشوكولاتة والبندق الكامل والمقشر، وموقعها في اسطنبول، وبالتحديد في جيرسون، تركيا.

  • ERÇAL HAZELNUT

شركة ERÇAL HAZELNUT، هي شركة منتجة، تم تأسيسها في عام 1940، وهي تعمل في قطاع الفواكه المجففة، كما أنها متواجدة وبقوة في قطاعي دقيق البندق والبندق، وموقعها في أوردو، تركيا، ويمكنك أن تجد عندهم أفضل سعر كيلو الصنوبر في تركيا.

  • SUN VALLEY ALMONDS

شركة SUN VALLEY ALMONDS، هي شركة تصنيع تعمل في قطاع المكسرات، كما أنها لها وجود في قطاعات اللوز والجوز والبندق والفستق، وموقعها في اسطنبول، تركيا، ويمكن التواصل معهم لمعرفة أفضل سعر كيلو البندق في تركيا.

  • Boxon Food

منذ عام 2001، تقدم Boxon Food منتجات المكسرات التركية عالية الجودة من تركيا ويعمل فرع جديد في أوروبا بمستودعاته في برشلونة، ويوجد أكثر من 200 عضو في جمعية مصدري البندق والمنتجات في اسطنبول، ويمثلون الشركات المصدرة لجميع أنواع البندق والمنتجات، ويتم تنفيذ ما يقرب من ثلث إجمالي صادرات تركيا من البندق من قبل أعضاء هذه المنظمة، وكانت Boxon Food مدرجة في قائمة قادة التصدير في العشرين شركة الأولى لسنوات.

وتتم معالجة البندق التركي المزروع بشكل طبيعي في مصنع المعالجة الحديث الخاص بهم في أوردو، شمال تركيا، حيث يوجد الإمداد الرئيسي لأفضل البندق، وتدير Boxon Food أنظمة إدارة الجودة مثل ISO 9001-2000 وISO 22000 وBRC وشهادة الحلال، والتي تم تقييمها على أنها تحقق من جميع العمليات المطبقة، بما في ذلك التصنيع وضوابط الجودة، ويتم فحص العينات المختارة عشوائياً في مختبرات صحية ومجهزة تقنياً بإجراءات محددة.

 

زراعة البندق في تركيا
زراعة البندق في تركيا

زراعة البندق في تركيا

تشير السجلات التاريخية إلى أنه منذ 2300 عام في ساحل البحر الأسود على الجانب الشمالي من تركيا، تم إنتاج البندق، وتم تصدير البندق في القرون الستة الماضية من تركيا إلى دول أخرى كما أن تركيا بارعة أيضًا في إنتاج شجرة الكاجو، ويمثل إنتاج تركيا من البندق حوالي 75٪ من الإنتاج العالمي و70٪ -75٪ من الصادرات في تركيا باعتبارها واحدة من دول العالم القليلة التي تتمتع بظروف بيئية مواتية لإنتاج البندق.

المناطق التي يتم فيها إنتاج البندق

شجرة البندق، التي تنمو عند خطوط العرض الشمالية 36’41 ‘في ظل ظروف مناخية محددة، تنتج منتجًا على ارتفاع يصل إلى 750-1000 متر، أي أقل من 30 كيلومترًا من الساحل.

ويمكن تقسيم مناطق إنتاج البندق في تركيا إلى منطقتين فرعيتين:

 المنطقة العادية

وهي مقاطعات أوردو وجيريسون وريزون وطرابزون وأرتفين (شرق منطقة البحر الأسود).

المناطق القياسية

 محافظات سامسون، سينوب، كاستامونو، دوزجي، ساكاريا، زونغولداك وكوجالي (الجزء الأوسط والغربي من منطقة البحر الأسود).

مدة الزراعة

فيما يتعلق بـ متى تثمر شجرة البندق، عادة ما ينضج البندق التركي وفقًا لارتفاع الحقل بين بداية ونهاية شهر أغسطس، ويتم حصاد البندق في الوقت المناسب عن طريق جمع الأوراق التي تسقط عند رج الأغصان، وهناك طريقة أخرى للحصاد ألا وهي قطف البندق من الفروع واحدًا تلو الآخر.

وبعد الحصاد، يمكن وصف التعامل مع البندق على مرحلتين، يتم كسر القشرة في الخطوة الأولى، ويتم فصل النواة، وقد تخضع النواة لمجموعة متنوعة من العمليات في المرحلة الثانية، وهي السلق، التحميص، التقطيع إلى شرائح، الفرم، السحق أو صنع عجينة.

وهناك ما بين 200 و280 شجرة في كل فدان من بساتين البندق، تزرع من 440 إلى 1060 رطلاً من المكسرات المقشرة، ومن خلال نظام تسجيل المزارعين، هناك ما يقرب من 410.000 من منتجي البندق المسجلين في تركيا، ولكن وهناك أيضًا ما يقدر بنحو 40.000 مزارع، معظمهم من أصحاب الأراضي الصغار، غير المسجلين.

التربة

يجب أن تسمح التربة لأشجار البندق بالاستقرار بسرعة مع تثبيت جيد، لذلك فإن عمق وتجانس صورة المحصول (40-50 سم) هو المهم أولاً، وفي حالته الطبيعية، ينمو البندق في الشجيرات، ويتطلب مادة عضوية وبعض الرطوبة، وشجرة البندق لا تتطلب الكثير من حيث درجة الحموضة في التربة، وينمو جيدًا في نطاق 6.2-7.8، مع القيمة الأكثر تفضيلًا هي 6.5-6.6، وبسبب ميكنة جمع البندق، يجب أن تكون الأرض مسطحة عمليًا، وتتطلب الزراعة إضافة عناصر معدنية، والسماد العضوي يكفي في معظم الحالات.

التلقيح

لا يحدث الإزهار بين الذكور والإناث على نفس النبات في نفس الوقت، فشجرة البندق هي أنيموفيلي (تلقيح بواسطة الريح)، ومن المهم التوفيق بين الاختيار الصحيح لنباتات التلقيح – لتمديد فترة الإخصاب – وترتيبها.

  الطقس

تصبح شجرة البندق حساسة للصقيع الربيعي بعد كسر براعمها، وفي الأيام التي تلي الإخصاب، يعتمد نمو اللوز على درجات الحرارة اليومية القصوى، وإذا كانت درجة الحرارة أقل من 21 درجة مئوية لمدة ثلاثة أيام متتالية على الأقل ، فهناك توقف لانقسام الخلايا ينتج عنه ثمار فارغة، ومن العوامل الرئيسية الأخرى في نمو الأشجار والفاكهة الكاملة إمدادات المياه الجيدة.

اختيار الأصناف

هناك احتمالان لممارسي الأشجار، زراعة البندق للزيت أو الفاكهة لليد، ويعد الجمع بين الكمأة والبندق مشروعًا معقدًا منذ البداية، حيث تختلف متطلبات كلا المنتجين، ويعتمد اختيار النباتات على المنطقة وجودة الأرض والتعرض وأشعة الشمس والجودة ومحصول النباتات وآفاق التسويق، ويبلغ العائد الإجمالي المتوقع لصنف كبير الثمار حوالي 3 طن / هكتار، والتصفيف ممكن للأصناف غير المحمية، ومن المهم التأكد من أن لديك نباتات صحية لأن زراعة المحاصيل تتم لسنوات.

 الرعاية

نظرًا لأن المزرعة معمرة، فمن الضروري ضمان تغذيتها الجيدة، واعتمادًا على الإدارة المختارة، يتطلب البستان تقليمًا سنويًا، وإزالة الأعشاب الضارة من الصف، وقص الصف بالإضافة إلى الإخصاب والتدخلات المناسبة.

الآفات

من بين الحشرات الأخرى، حشرات المن والعث، العدو الرئيسي للبندق هو balaninus nocum، بلانين البندق، وتتواجد هذه السوسة الرمادية من 6 إلى 9 ملليمترات في جميع مناطق النمو في أوروبا، وهذه هي الآفة التي تسبب أكبر قدر من الضرر، وتعود خسائر المحاصيل إلى عاملين، لدغات البندق الصغير في الربيع، بوابات لأمراض أخرى مثل botrytis أو monilia، وفي نهاية شهر يوليو، تساقط حبات البندق المثقوبة بفتحة صغيرة (من خلالها تهرب اليرقات وتسقط على الأرض)، مع اللوز أكثر أو أقل، والمكسرات الدقيقة هي الأكثر تضررا، ويمكن أن تصل الخسائر إلى 50٪ في البساتين القديمة غير المعالجة.

الزراعة العضوية

تعد زراعة البندق عضويا صعبة للغاية لسببين رئيسيين، إن إزالة الحشائش بالوسائل الميكانيكية يترك التربة مع ارتياح لا يتوافق مع الحصاد الآلي، بعد ذلك، لم يتم تطوير إدارة البلانين العضوي بعد، وقد يفسر الوجود السنوي المحتمل لهذه الآفة أيضًا التقلبات في أسعار البندق في جميع أنحاء العالم.

 الحصاد

وفيما يتعلق بـ موسم حصاد البندق في تركيا، فإنه في الخريف، عند النضج الأمثل، يسقط البندق على الأرض من تلقاء نفسه، هذا هو الوقت الذي ينبغي فيه حصاده، وهز الأشجار غير ممكن، ومع التكيف، يمكن استخدام الآلات المخصصة لحصاد الجوز للبندق.

التكييف

تمر البندق بعدة مراحل ليتم تحضيرها للبيع

  • التنظيف والفرز والغسيل والتجفيف
  • تحجيم البندق واللوز.
  • تخزين كامل أو مقشر، مبرد أو في درجة حرارة سالبة، والبندق غير المقشر يحافظ على حالته.
مزارع البندق في تركيا
مزارع البندق في تركيا

ربماتفيدك قراءه…تجارة الصنوبر في تركيا .. خدمات عالية الجودة من 6 مؤسسات

مزارع البندق في تركيا

حتى الآن، تعتبر تركيا هي أكبر منتج للبندق في العالم، حيث تمثل حوالي 72.9 في المائة من إجمالي الإنتاج العالمي، في منطقة شرق البحر الأسود، ويزرع حوالي 60 في المائة من المحصول، وينتج 15 في المائة في المنطقة الوسطى، وينتج الـ 25 في المائة المتبقية في منطقة غرب البحر الأسود.

وبلغ إنتاج تركيا من البندق لعام 1997 480 ألف طن، وبالنسبة لغالبية موسم النمو المبكر، كان الطقس طبيعيًا، إلا أن المحصول تأثر سلباً بالطقس الجاف الحار خلال شهري يونيو ويوليو، مما أدى إلى انخفاض الغلة، ووتقع حقول البندق على بعد 30 كم من الساحل إلى الداخل وتنتشر حول سواحل البحر الأسود في تركيا، وتبدأ من غرب البحر الأسود من زونغولداق (شرق اسطنبول) ويمتد على البحر الأسود كله شرقًا مثل شريط أخضر، تقريبًا حتى الحدود الجورجية، الواقعة بين البحر والجبال، والبندق المنتج في منطقة تركيا من 550 إلى 600000 هكتار، وهي حقيقة تعزز الأهمية الاجتماعية والاقتصادية للبندق في تركيا.

وفي موسم 2018-2019، صدرت تركيا 270 ألف طن من منتجات البندق والبندق وتلقت أكثر من 1.5 مليار دولار أمريكي (1.34 مليار يورو)، وفي سبتمبر الماضي وصلت صادرات البندق إلى مستوى قياسي في سبتمبر، حيث صدر ما قيمته 130.2 مليون دولار من المنتجات، وفي شهر سبتمبر من هذا العام، زادت الصادرات بنسبة 112.6 بالمائة ووصلت إلى قيمة تصدير بلغت 277 مليون دولار أمريكي، وقد أدى ذلك أيضًا إلى زيادة حصة الصادرات الزراعية إلى 13.86 في المائة من إجمالي صادرات تركيا.

أصناف عديدة

وتزرع تركيا 17 نوعًا من بندق تركي، يتم دمج بعضها في البساتين لتعزيز التلقيح، ومن حيث الاتساق والطعم والرائحة، تعتبر البندق المزروعة في مقاطعة جيرسون الأفضل في العالم، كما قال كوبيلاي يامان، وهو سمسار دولي للمكسرات والبذور.

تجارة البندق في تركيا

في شكل فاكهة كاملة أو زيت أو دقيق أو مسحوق أو معجون أو في الشوكولاتة أو المعجنات، البندق موجود في كل مكان، وتركيا هي أساس  البندق في العالم والبندق يمثل جزء أساسي من الإنتاج الزراعي في تركيا، وفي سبعينيات القرن الماضي، كانت 90٪ من صادرات تركيا من البندق عبارة عن قشور وبذور بندق طبيعية في شكل بندق، ولكن مع التطورات الإيجابية والسريعة في صناعة معالجة البندق، بدأت صادرات البندق المصنعة في عام 2000 تمثل 30٪ من إجمالي صادرات تركيا، كما أن تركيا أيضًا من أفضل دول العالم في إنتاج فستق تركي.

ويعتبر إنتاج البندق هو أحد أهم أعمدة سوق التصدير التركي والذي يتم الاعتماد عليه بشكل كبير، وهو كنز منحته الطبيعة لتركيا ومهم للبستنة الوطنية، وهذه ليست ظاهرة جديدة، حيث تم تصدير البندق إلى مناطق أخرى على مدار الـ 600 عام الماضية، ولا تزال الأناضول تحمل الرقم القياسي لإنتاج حوالي 65-70 في المائة من المخزون العالمي من البندق سنويًا، ويعد إنتاج البندق أمرًا بالغ الأهمية بالنسبة للاقتصاد التركي وهو مهم لجزء كبير نسبيًا من منطقة البحر الأسود في الأناضول.

وتم تخصيص أكثر من 700000 فدان من الأراضي لزراعة البندق، وتعتمد عليه حوالي 400000 أسرة بشكل خاص، خاصة في مناطق أوردو، وطرابزون، وجيرسون، وسكاريا، كما أن التقلبات الطفيفة في الأسعار أو أقل من تقديرات العائد المتوقعة لها القدرة على إحداث تموجات كبيرة ولها تأثير كبير على الاقتصاد.

وفي عام 1964، عندما تم تطبيق قانون “ضمان الشراء”، تحول العديد من المزارعين المحليين إلى إنتاج البندق في منطقة البحر الأسود، وظلت تركيا بشكل مطرد الشركة الرائدة في العالم لتصنيع البندق على مر السنين، ومنتج نوتيلا، فيريرو، هو المشتري الرئيسي للبندق التركي ويوفر لتركيا 65 في المائة من احتياجاتها السنوية.

ودخلت الأعمال هذه الصناعة في عام 2014 عن طريق شراء واحدة من أكبر الشركات في هذا المجال، أولتون جيده، وتعمل كصانع سوق منذ ذلك الحين، ونظرًا لأن Ferrero تواجه مزاعم بالتلاعب في أسعار البندق من خلال إنشاء سوق احتكارية، فقد تسبب ذلك في إزعاج كبير بين المنتجين، وفي عام 2017  اشترت الشركة 341 مليون دولار أمريكي من البندق بمفردها، أو حوالي 30 بالمائة من إجمالي الطلب.

سعر طن البندق في تركيا

تعتبر تركيا هي جسر بين آسيا وأوروبا ولها سواحل من ثلاث جهات، والبندق هو أحد المحاصيل الأكثر قيمة في العالم، ونشأ في وسط الأناضول، ففي الأناضول، تم العثور على الأنواع البرية التي شكلت الأساس للأصناف المزروعة اليوم، ويزرع البندق على طول البحر الأسود، في المناطق التي تكون فيها التربة غير مناسبة للمحاصيل الأخرى وفي التربة شديدة الانحدار في كل من المناطق الشرقية والغربية من تركيا (أعلى من 20 في المائة)، كما أن تركيا أيضًا من أفضل الدول المنتجة للفستق، ويمكنك أن تجد هناك أفضل سعر الفستق في تركيا من بين دول العالم أجمع.

وتعتبر قدرة المحصول على مقاومة تآكل التربة ميزة إضافية لمناطق زراعة البندق ذات هطول الأمطار الغزيرة، ويعتمد ما يقرب من مليونين إلى ثلاثة ملايين مزارع (5 في المائة من سكان البلاد) على إنتاج البندق لتحقيق أرباحهم، لذلك من السهل فهم الأهمية الاستراتيجية لإنتاج البندق في الهيكل الاجتماعي والاقتصادي لهذه المنطقة.

وصدرت تركيا 245 ألف طن من البندق في الأشهر العشرة الماضية، وهو ما يمثل دخلاً قدره 1.432 مليار دولار أمريكي، ووفقًا لبيان صدر عن اتحاد صادرات البحر الأسود للبندق (KFMIB)، في الفترة ما بين 1 سبتمبر 2018 و30 يونيو 2019 ، ارتفعت قيمة قنطار (100 كجم) من البندق المقشر بمتوسط ​​سعر 837 دولار، وخلال الفترة المعنية، تم تصدير 245.014 طن من البندق من قبل تركيا، والتي حققت دخلاً قدره 1 مليار دولار 432 مليون 715 ألف 436 منها، ولقد سار موسم 2018-2019 حسب الخطة ويقدر أنه انتهى بصادرات تصل إلى 275 ألف طن ودخل 1.7 مليار دولار.

وأخيرًا .. إن تركيا هي بلد الخيرات، ومن أفضل دول العالم في إنتاج وتصدير البندق من تركيا لذا إذا أردت التجارة في البندق فلا بديل عن تركيا، وأيضًا في تجارة اللوز حيث أنك بالتأكيد ستجد أفضل سعر اللوز في تركيا من بين دول العالم أجمع.

ربما تفيدالقراءه…تكلفة انشاء مشروع في تركيا .. 8 أماكن توفر لك خطط مفصلة

المصدر |معروف

عن معروف

شاهد أيضاً

غرف نوم تركي البصره

غرف نوم تركي البصره.. 4 جهات توفر طلبك بأسعار مميزة

غرف نوم نفر واحد في بغداد

غرف نوم نفر واحد في بغداد.. حلول مميزة توفرها لك تلك الشركات

اسعار غرف نوم في بغداد

اسعار غرف نوم في بغداد.. أوثق مؤسسات توفر لك احتياجاتك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *