كيف انجح بالتجارة الالكترونية
كيف انجح بالتجارة الالكترونية

كيف انجح بالتجارة الالكترونية ؟.. أهم 6 نصائح من الخبراء

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التجارة الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال والذين قدموا خدمات تسويقية مميزة لموقعنا بحكم خبرتهم لأكثر من ٨ سنوات بالتسويق هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 

كيف انجح بالتجارة الالكترونية

 

في ظل الأزمة الاقتصادية التي يعيشها العالم منذ فترة طويلة وشعر بها عدد كبير من الشباب خاصة بعد جائحة كورونا، اتجه العديد إلى العمل الالكتروني، وأعني بذلك التجارة، وبات الجميع يسأل كيف انجح بالتجارة الالكترونية ؟

 

ادوات التجارة الالكترونية

ذكرت في المقدمة أن التجارة الإلكترونية سوف تكتسح مجال العمل في المستقبل القريب، لأن بدئها لا يتطلب أبدًا رأس مال كبير ولا حتى مقر، فيمكنك العمل من المنزل، لهذا سوف أبدأ لك بـ تعريف التجارة الالكترونية تعرف التجارة الإلكترونية بأنها مجرد عملية process بيع selling وشراء buying المنتجات بالوسائل الإلكترونية I-items مثل تطبيقات الهاتف المحمول والإنترنت، وتشير التجارة الإلكترونية إلى كل من التسوق عبر الإنترنت on line وكذلك المعاملات الإلكترونية.

 

ادوات التجارة الالكترونية
ادوات التجارة الالكترونية

 

ويجب أن تبدأ المشروع بـخطة عمل متجر الكتروني وهى كالآتي:

  • عليك قراءة دليل المتاجر الالكترونية بشكل متمعن، وتأتي أولى متطلبات مشروعك وهى توفير مكان يتم استخدامه كمخزن للسلع التى سوف تقوم ببيعها، ومن الممكن أن يكون ذلك المكان هو غرفة فى منزلك، ويجب أن يتوفر فى ذلك المكان عنصر الأمان حتى لا تتعرض السلع للفساد أو السرقة.
  • التعامل مع شركة شحن تكون مشهورة بالمصداقية والأمانة والالتزام بتسليم الطلبات orders للعملاء  clientsفى المواعيد المحددة مع مراعاة أن تكون أسعارها تلائم العملاء، وهذه النقطة من أهم قواعد التجارة الالكترونية.
  • يجب أن تحدد الطريقة التي سوف تتعامل بها مع العملاء من أجل إتمام معاملاتك المالية، فيمكنك أن تلجأ إلى إستخدام بطاقة الإئتمان أو أن يكون الدفع عند الإستلام، وهذه النقطة من أهم اساسيات التجارة الالكترونية.
  • من المهم اختيار فريق عمل متميز يتميز بالتفاني للعمل وحب النشاط وأن تكون لديه خبرة مسبقة على الأقل في أي من  مجالات التجارة الالكترونية المتنوعة ومصدر ثقة في هذا المجال حتى تستطيع الإعتماد عليه حيث أن هذا الفريق هو الذى سوف يتواصل مع العملاء ويشجعهم على الإقبال على شراء تلك المنتجات products.
  • ابدا تجارتك الالكترونية بالتوضيح للعملاء على متجرك الإلكترونى سياسة حماية البائع والمشترى policy seller & buyer كي لا تتعرض لمشاكل كثيرة أنت في غنى عنها.
  • ضرورة حماية متجرك الإلكترونى وبيانات العملاء أيضا من أى هكر أو اختراق محتمل.

 

ربما تفيدك قراءة : كيف ابدا مشروع الكتروني؟.. أهم معايير نجاح مشروعك

 

مراحل التجارة الالكترونية:-

مراحل التجارة الالكترونية تبدأ من تصميم موقع يعرض عليه صاحب المشروع منتاجاته إما يشتريها أو يصنعها هو، ثم يروج التاجر لبضاعته بالاعلانات ليدفع الزبائن بالدخول على موقعه للتسوق وطلب الشراء، وهنا يتفق التاجر مع شركة شحن لتوصيل الطلبات إلى منازل المشترين الذين بدورهم يدفعون فور الاستلام أو قد يكونوا دفعوا عبر البطاقة الائتمانية.

 

ربما تفيدك قراءة : كيف ابدا بالتجارة الالكترونية؟.. اجراءات مضمونة لنجاح مشروعك

 

عناصر التجارة الالكترونية وادواتها:-

أي شئ في هذا الكون له عناصر تضمن اكتماله ونجاحه، فإذا نقص عنصر، قد يتغير هذا الشئ كلية أو يصبح غير مكتملا ومعيوبًا، ومن عناصر الموقع الإليكتروني الرئيسية هى  صفحة رئيسية قوية وواضحة وهذه من خدمات التجارة الالكترونية الأساسية والتي تسمح للمتصفح بالتسوق وكأنه دخل مركز تجاري حقيقي، وأيضًا ضمان سهولة تصفح الموقع الإلكتروني surfing website، إمكانية البحث بسلاسة، إضافة المساعدة، وتوفير الأسئلة الشائعة common questions.

 

 

كيفية انجح للتجارة الالكترونية

التخصص هو سر النجاح، عليك اختيار مجال يصعب على الناس العثور عليه على شبكة الانترنت، وإليك بعض الأفكار الناجحة:

 

كيفية انجح للتجارة الالكترونية
كيفية انجح للتجارة الالكترونية

 

1- دورة لتعليم اللغات

تعلم اللغات الأجنبية forigne langauges أصبح منتشرًا هذه الأيام، ولكن لضيق الوقت يقوم البعض بالبحث عن دورات اللغة المراد تعليمها على شبكة الانترنت ومن خلال ذلك يمكن تسجيل فيديوهات رقمية digital videos بدورات لتعلم هذه اللغات عبر الإنترنت.

 

2- دورات أون لاين لتعليم المواد الدراسية

يمكن عمل دورات Courses لتعليم المواد الدراسية المختلفة مثل الرياضيات وعلم النفس وغيرهما وذلك لتسهيل دراستها على الطلاب وتوفير الكثير من الوقت والجهد للذهاب للدروس الخصوصية وبتكاليف اقل وتعطي نتائج إيجيابية ، وهو ما ينفع هذه الأيام بعد جائحة كورونا.

 

3- دورات أون لاين لتعليم رياضة الزومبا

يمكن عمل مشروع الكتروني يتمثل في عمل دورات لتعليم الرقص ورياضة الزومبا zomba الشهيرة على الانترنت من المنزل حيث أن رياضة الزومبا من الرياضات التي التي تعشقها السيدات والفتيات لأنها تجمع بين الموسيقى والرقص.

 

4– دورات اون لاين في مجال الطبخ وتقديم الطعام

أصبح تعلم الطبخ cooking ومهاراته أسهل ما يكون الآن نظراً لتواجد العديد من برامج الطبخ programs cooking على الانترنت والدورات المختلفة وتطبيقات الطعام food apps ويمكن عمل مشروع الكتروني رقمي لتعليم فنون الطبخ.

 

5- دورات لتعليم الماكياج make up اون لاين

الفيديوهات الرقمية لتعليم فن تطبيق المكياج make up في المناسبات المختلفة فيمكن عمل دورات لتعليم المكياج on line في اطار مشروع الكتروني مربح والذي سوف يلاقي اقبال كبير.

 

6- دورة تعليمية على الانترنت عن التكنولوجيا

يوجد كل يوم أشياء جديدة في السوق التكنولوجية التي تنمو بشكل سريع ويتم طرح المزيد من المنتجات التكنولوجية دائماً ويمكن مواكبة التكنولوجيا الجديدة ومسايرتها بدورات تعلم الناس مثل دورة عن  كيفية انجح بالتجارة الالكترونية.

 

7- دورة على الانترنت لتعليم الرسم

بعد جائحة كورونا، أصبح الأطفال يشعرون بالملل، لهذا يمكن عمل دورات لتعليم الرسم on line، بغرض تعليم الرسم للراغبين، فهذا سيوفر علي المتدربين الكثير من النفقات والجهد.

 

ربما تفيدك قراءة : كيف تنشئ متجر الكتروني؟.. أفضل جهات تساعدك في التخطيط

 

نتائج التجارة الالكترونية

أثرت التجارة الإلكترونية على هيكل الأسواق سواء أسواق السلع والخدمات، أو أسواق عناصرالإنتاج الأخرى، فالنمو الاقتصادي لا يعتمد على عرض عناصر الإنتاج فقط، أو زيادة في عرض السلع والخدمات services، ولكن كيفية الاستفادة من هذه العوامل المتنوعة مع بعضها، لتعطي أعلى عائد ممكن، سواء عائد اقتصادي، أو اجتماعي، أو ثقافي وذلك يتوقف على الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة في المجتمع وطبيعة السوق الذي يتم العمل به والذي يلعب دوراً رئيسيا في تحقيق التخصيص الأمثل للموارد، فكلما كان شكل السوق قريب من المنافسة الكاملة أمكن تحقيق ذلك، والتجارة الإلكترونية تؤثر على هيكل الأسواق وخاصة أنها تقربنا من الوصول إلى سوق المنافسة الكاملة، لأنها تتطلب سوق المنافسة، و ادارة موقع التجارة الالكترونية، وجود عدد كبير من البائعيين كالمشترين، و حرية الدخول والخروج من السوق، تجانس وحدات السلعة المنتجة، و المعلومات عن السوق متوفرة للجميع.

في النهاية، اعلم أن الأمانة وعدم الغش في الأسعار هما سر نجاح أي مشروع تجاري كيف انجح بالتجارة الالكترونية .

 

المصدر: معروف 

عن معروف

شاهد أيضاً

 خدمات التسويق الالكتروني للشركات

 خدمات التسويق الالكتروني للشركات لمشروع ناجح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التسويق الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين …

دورةpmp جدة

دورة pmp في جدة .. شهادة احترافية في إدارة المشاريع من 4 جهات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصصين في دورة إدارة المشروعات فإن افضل متخصصين …

اختبار PMP في الرياض

اختبار PMP في الرياض .. 3 جهات تضعك على طريق النجاح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصصين في دورة إدارة المشروعات فإن افضل متخصصين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *