تكلفة فتح مشروع في تركيا

تكلفة فتح مشروع في تركيا .. مكسبك مضمون بأقل التكاليف مع 7 مؤسسات

محتوى الموضوع

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في كيفية بدء مشروع في تركيا؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

تكلفة فتح مشروع في تركيا

نقدم لكم أهم وأحسن الافكار للمشاريع الصغيرة والكبيرة في تركيا وأفضل هذه المشاريع وكيفية عمل دراسة جدوى وايضا تكلفة فتح مشروع في تركيا وكم يبلغ من الأموال، ومن خلال منصة معروف يمكنكم متابعة هذا المقال لمعرفة الكثير عن المشاريع التي توجد في تركيا.

دراسة جدوى مشروع في تركيا

سوف نقوم بالتحدث اليوم في تلك المقالة بالتحديد حول المشروعات الصغيرة التي تطلب وجود رأس مال صغير وكم تكلفة فتح مشروع في تركيا وكذلك التي تكون ذات دخل جيد وهذا بحسب خبرات طويلة في السوق التركي سوف نقوم بتقديم بعض النصائح التي لكم حول أفضل المشاريع الصغيرة في تركيا وايضا فكرة مشروع في تركيا وكثيرا ما تأتينا الأسئلة وبصورة يومية بخصوص الاستثمارات هناك او عن فتح مشروع يكون برأس مال صغير معقول في تركيا، وكذلك قد سبق أن تحدثنا في المقالات السابقة عن السبب الخاص بانجذاب الناس إلى السوق التركي وكذلك فسوف نتحدث عن البعض من تلك المشروعات التي من الممكن أن تقوم بالاستثمار بها، وحتى تكون لديك المقدرة على الاستثمار في تركيا بمبلغ بسيط لفتح مشروع في تركيا

  1. الفكرة الأولى:

يكون هو مشروع الإنشاء لمركز تعليمي عبر الإنترنت وذاك حتى تقوم بمساعدة الطلبة الأجانب أو حتى الطلبة العرب في أن يقوموا بأتباع دروسهم وذلك من المناهج المدرسية التركية، وهو مشروع مربح وناجح جدا وكم تكلفة فتح مشروع في تركيا.

وترجع فكرة ذلك المشروع بسبب القلة في المتابعة المنزلية وذلك من الأهل ولا يكون بسبب الإهمال لكن وبسبب عدم المعرفة باللغة التركية، أو حتى الصعوبة بالقراءة وبالكتابة في اللغة التركية.

وكذلك فتقوم فكرة المركز التدريبي أيضا على الموقع الإلكتروني المتخصص بالتقديم للدروس لأونلاين وكذلك بالمتابعة للواجبات المنزلية وبمساعدتهم على أن يستوعبوا المنهاج التركيا بكل سلاسة وبكل وضوح، وهو من أشهر مشاريع في تركيا اسطنبول ويعتبر ذالك بمثابة فتح مشروع في تركيا.

ويتطلب ذلك المشروع لوجود أساتذة غير مهتمون بالرواتب التطوعية وذلك بدلا من ساعات العمل أيضا على الموقع وكذلك فسوف يكون هناك الاشتراكات للأهالي وذلك بسعر جيد ومقبول.

أما التكلفة الأولية الخاصة بالمشروع تكون حوالي 5000 دولار أمريكي وكذلك يتطلب وجود دراسة الجدوى تكون موجودة تحت الطلب.

  1. الفكرة الثانية التي سوف نقدم بطرحها عليكم اليوم تكون عبارة عن متجر إلكتروني للبيع عبر الإنترنت.

وقد أتت فكرة المشروع خلال الأثر الاقتصادي الصعب الذي نبع من أزمة كورونا والتي قد أجبرت جميع فئات المجتمع على أن يكون ملتزمين بالبقاء بالمنزل وملتزمين بالحجر الصحي.

كذلك فالسوق التركي كبير للغاية وكما أنه واسع ومتعدد المنتجات، والخيارات وكذلك فالسوق العربي يكون مستهلكاً جيداً للبضاعة التركية.

كذلك المحلات الإلكترونية تبدأ التكلفة الخاصة بها من حوالي 100 دولار وذلك الى آلاف الدولارات وذلك يكون وفقاً للخصائص والمميزات والاحتياجات التي يتطلبا الفرد.

  1. الفكرة الثالثة:

التصدير للملابس التركية وكذلك الأحذية إلى الخارج فقد تسأل نفسك كم تكلفة فتح مشروع في تركيا وهل املك المال الكافي وذلك لمثل ذلك المشروع وكما يبدو ان المشروع يكون كبيرا للغاية ولكن في الواقع انت تتمكن من العمل بجزء بسيط وذلك بحسب الطلب أيضا من الطرف الاخر وكما تعتمد فكرة المشروع على عملية التسويق الممتاز وكذلك على رأس المال وأيضا الوسيط او على جهة الشحن القائمة بالتوزيع ويمكنك الاستيراد من تركيا او التصدير.

وكذلك فإن فكرة المشروع تكون واضحة وبسيطة ولا تكون محتاجة لأي دراسات للجدوى ومما هو جدير بالذكر بأن البضاعة التركية تعد رخيصة إلى حدا ما وذلك يكون مقارنة بالدول العربية وقد ترتفع نسب الربح في بعض الأوقات الى 200 بالمئة، وذلك يكون بحسب بعض الأنواع مثل الجوارب وكذلك القطنيات وغيرها من الملابس الحيدة.

ربما تفيدك قراءة : مشروع مشغل خياطة في تركيا .. كن واثقا في المكسب مع 8 خبراء

وهناك مشاريع أخرى كثيرة مثل دراسة جدوى مشروع تركيب العطور

، ولكن إذا خطر في ذهنك أي مشروع وأردت تنفيذه أول خطوة ينبغي عليك البدء فيها فهي أن تعمد على إجراء دراسة جدوى قوية وتقوم على أساس علمي صحيح ومعرفة تكلفة فتح مشروع في تركيا، وحتى تقوم بذلك سنحاول الآن أن نعرض لك أحسن المكاتب لدراسات الجدوى ومنها:

  • مكتب المستشار لتطوير الاعمال
  • مؤسسة سنابل الابداع لدراسات الجدوى يرجى الضغط هنا: إضغط هنا
شروط فتح مشروع في تركيا
شروط فتح مشروع في تركيا

شروط فتح مشروع في تركيا

أهم الشروط لفتح مشروع في تركيا ليست بالفكرة الصعبة الاستيفاء، حيث أصبحت تركيا الوجهة الأولى لآلاف اللاجئين السوريين والذين اضطروا إلى مغادرة بلادهم بعد اندلاع الحرب وبعضا من العرب، وهم قطعًا يبحثون عن فرصة عمل في تركيا أو بدء مشروع في تركيا صغير كمحل أو مطعم وغيرها، لكي يعينهم على الحياة في تلك البلد الجديد عليهم.

نعرض لكم شروط فتح مشاريع في تركيا اسطنبول والإجراءات المطلوبة لتأسيس شركة أو مشروع في تركيا بالنسبة للاجئين السوريين والعرب بشكل عام، وكم تكلفة فتح مشروع في تركيا وتشيده والمجالات التي يفضل الاستثمار بها في تركيا.

تطبق تركيا قوانين صارمة وصعبة كثيرا على المستثمرين الأجانب بشكل عام وهو ما يثقل على كاهل المستثمرين السوريين الصغار الذين يطمحون في تأسيس مشروع ناجح في تركيا أو فتح محل صغير، حيث تجبرهم تلك القوانين على تأسيس شركة تجارية لممارسة نشاطهم الاقتصادي من خلالها.

إنشاء شركة تجارية في تركيا تعتبر مشروع في تركيا يحتاج إلى تكلفة كبيرة جدا إذا ما قورنت برأس المال الطبيعي الذي يريد المهاجر السوري تنفيذ مشروعه به، حيث أن فتح محل صغير لن يكلف أكثر من 5000 دولار أمريكي في المتوسط، بينما تأسيس بشكل كامل شركة تجارية سيحتاج أضعاف هذا المبلغ وهذه هي تكلفة فتح مشروع في تركيا.

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها فتح محل أو إقامة مشروع في تركيا صغير، ومنها ما يلي:

  • عن طريق الشراكة بين أكثر من شخص لتقليل التكلفة على كل واحد منهم.
  • تسجيل المحل أو المشروع في تركيا صغير باسم شخص ذو ثقة يحمل الجنسية التركية، لأن القانون التركي يكفل العديد من التسهيلات للأتراك.
  • الأوراق والمستندات المطلوبة لتأسيس مشروع في تركيا
  • نسخة من جواز السفر مترجمة الى اللغة التركية ومصدق عليها من قبل كاتب العدل النوتر.
  • استخراج الرقم الضريبي بالضبط للشركة من خلال التوجه إلى أقرب مركز ضرائب في منطقتك.
  • تجهير جميع الأوراق والاستمارات المطلوبة ثم التصديق والتأكيد أيضا على نظام تأسيس الشركة الأساسي من قبل كاتب العدل.
  • إيداع نسبة 25 ٪ من إجمالي قيمة رأس مال الشركة في البنك التي تتعامل معه.
  • تسجيل الشركة في السجل التجاري من خلال التوجه إلى أقرب مكتب سجل تجاري وتقديم النسخة الأصلية وصورتين من النظام الأساسي للشركة وذلك خلال فترة لا تزيد ولا تقل عن 15 يوم من تاريخ توثيق الشركة من قبل كاتب العدل.
  • تسجيل الشركة في الغرفة التجارية للعمل.
  • استخراج الشهادة الضريبية للشركة من مكتب الضرائب المحلية، وبشرط وضع الشهادة الضريبية في مكان واضح بمكان العمل.
  • سيمسك مكتب التسجيل التجاري إبلاغ وزارة العمل والضمان الاجتماعي بتأسيس وتشييد الشركة وبالتالي يتم تسجيل جميع العاملين في الشركة ومدراءها في التأمينات الاجتماعية.
  • نشر الشركة المقيمة في الجريدة الرسمية للسجل التجاري وهذه هي تكلفة فتح مشروع في تركيا كاملة.

ربما تفيدك قراءة : مشروع شقق سكنية في إسطنبول .. 5 مكاتب توفرها لك في مناطق مميزة

كيفية فتح مشروع في تركيا
كيفية فتح مشروع في تركيا

كيفية فتح مشروع في تركيا

يوجد العديد من الأفكار لعمل مشروع مربح في تركيا وقبل البدء في كيف افتح مشروع في تركيا يجب معرفة الشروط التي يحتاجها فتح إي مشروع.

ومن المشاريع التي يوجد عليها إقبال هي فتح محل لبيع أي نوع من البضائع في تركيا فمن شروط فتح محل في تركيا تقديم بعض الاوراق للحكومة لا خراج رخصة ولكن يوجد استثناء في معاملة السوريين عند إقامة المشروع، حيث تتغاضى السلطات التركية عن مشاريع السوريين ولا تطالبهم بالأوراق واستخراج رخصة.

ولكن تغاضى السلطات التركية عن المشاريع الصغيرة للسوريين ليست مطلقة جيدا، فأنها تطالب بالأوراق ولكن في حالة واحدة عندما تقدم شكوى من الاشتراك أو الجيران وفى تلك الحالة تطالب الحكومة صاحب المحل باستخراج الرخصة أو إغلاق المحل للأبد لحين استخراج الرخصة.

ولمعرفة كيفية فتح مشروع صغير في تركيا

يجب اختيار المكان الملائم للمشروع:

يعتبر سر نجاح أي مشروع خدمي في تركيا هو اختيار مكان قريب وجيد من المناطق السياحية؛ فبالرغم من ارتفاع ايجار المحلات في هذه المناطق إلا أنها تمتلئ بالمارة ليلا ونهاراً وخصوصا في موسم الصيف في اسطنبول.

وايضا معرفة قانون الاستثمار تركيا قبل انشاء أي مشروع ترغية فيه.

فتتراوح إيجار المحلات في اسطنبول بين 2000 ـ 2500 ليرة تركية شهرياً، وتقل بالنسبة للمدن التركية الأخرى ففي بعض المدن قد تصل إلى 1500 ليرة تركية.

  1. توفير السكن للسوريين: –

يتواجد في تركيا ما يزيد عن ٣ مليون سوري لديهم حق اللجوء ومن بينهم الكثير من الشباب الذين ذهبوا بمفردهم دون عائلاتهم، الجدير بالذكر ان العديد من هؤلاء الشباب يواجهون صعوبة في الحصول على سكن، وذلك لأن اغلب ملاك العقارات لا يردون تسكين الشباب بمفردهم، فهم يفضلون العائلات ويوجد أيضا شقق للبيع في نيدا بارك زمورد

لذلك تعد فكرة انشاء سكن شباب للسوريين بأسعار رخيصة فكرة جيدة للغاية ويمكنها تحقيق ارباح مرتفعة لصاحب المشروع، وفي المقابل لا يحتاج تنفيذ هذه الفكرة على ارض الواقع الي رأس مال قليل، بل يمكن تنفيذها بأقل من ١٠٠٠٠ ليرة.

  1. التصدير للأسواق العربية: –

تركيا بلد صناعي، ومنه يتم تصدير انواع مختلفة من البضائع لجميع اسواق العالم، الجدير بالذكر ان الدول العربية تعتبر الاعلى استيرادًا للسلع من تركيا، حيث ان اغلبها دول غير مصنعة وتعتمد على الاستيراد لتغطية حجم الطلب على البضائع المتميزة المختلفة ومن هذه البضائع هي مشروع ملابس ومربح للغاية وتعرف على .

وبصفتك شاب مقيم في تركيا فيمكنك زيارة الاسواق والشركات وبعضا من المعارض ومعرفة اسعار تصدير السلع المختلفة، ومن ثم يمكنك البحث عن فرص لتصدير البضائع التي تعتقد بأنها اكثر ربحا الى بلدك الام، بمعنى انه يمكنك تحديد نوع واحد او اكثر من المنتجات التي تباع بسهولة في بلدك الام وبسعر جيد وتبحث من خلال الانترنت وفي التعليقات على المدونات التي يدور محتواها حول الاستيراد والتصدير وكذلك الاعلانات المبهمة وغيرها من الطرق عن مستوردين لتعرض عليهم خدمة إعطائهم بعض من البضائع التي يحتاجونها، وفي المقابل يمكنك الحصول على عمولة جيدة من الشركة التي بعت لها وكذلك يمكنك اخذ مبلغ مالي من المستورد نظير الخدمات التي تقدمها له.

ولكن الاحسن هو ان تتفق مع الشركات وتعمل على تسويق منتجاتهم والمساعدة على تصديرها في مقابل الحصول على عمولة جيدة.

  1. الاستيراد من بلدك الام:-

بعض الاشخاص ذوي العقلية التجارية يعملون دائما على البحث عن الفرص ومحاولة اخذها بالشكل الذي يعود عليهم بالربح، وفي حالتك كشخص عربي مقيم في تركيا، يمكنك تحديد ما تمتاز به بلدك من منتجات متميزة من نوعها ولا تتوافر في تركيا بنفس الجودة مثل التمور السعودية بالنسبة للسعوديين والبرتقال المصري بالنسبة للمصريين وزيت الاركان الاصلي بالنسبة للمغاربة، وهكذا في مختلف البلدان العربية، ومن ثم يمكنك احضار كميات قليلة نسبيا من تلك المنتجات والعمل على بيعها في تركيا بسعر يضمن لك الربح، ومع مرور الوقت يمكنك زيادة الكميات لتتحول الى تاجر فيما بعد.

او حتى يمكنك البدء بشكل كبير من خلال ترخيص شركة استيراد وتصدير، ولكن في هذه الحالة ستحتاج الى رأس مال أكبر.

  1. عربة طعام :-

في الاسواق الشعبية وفي الساحات والمناطق التجارية توجد العديد من عربات الطعام التي تقدم انواع مختلفة وغريبة نسبيا من الطعام التركي او العربي اللذيذ وبجانب عربية الطعام يمكنك تقديم بعض المشروبات الغازية وايضا الدافئة ويعتبر ذالك مشروع كافية في تركيا.

وبكل تأكيد يحقق اصحاب تلك العربات كثيرا من الارباح بشكل يومي.

فإذا كنت تفضل هذا النوع من العمل فيمكنك حساب تكاليف شراء عربة طعام وتجهيزها بمعدات صناعة نوع الطعام المرغوب، ومن ثم يمكنك توفير رأس المال اللازم من خلال استثمار جزء صغير من اموالك او عن طريق الاقتراض الحسن او مشاركة أحد او بعض الاصدقاء ويعتبر ذالك مشروع مطعم بتركيا، ومن ثم يمكنك بدأ العمل وتقديم الاطعمة اللذيذة للزبائن وفي المقابل تجنى المال.

تكلفة انشاء مشروع في تركيا
تكلفة انشاء مشروع في تركيا

تكلفة انشاء مشروع في تركيا

تكاليف المشروعات لا يمكن ان يتم تحديدها بكل سهولة، فكل مشروع يحتاج إلى تكاليف مختلفة تمام عن نظيره، كما تلعب طبيعة المشروع دور كبير في تحديد تكلفته الاساسية فمثلا المشروعات التجارية تختلف عن الصناعية عن الزراعية عن الادارية وهكذا تختلف تكلفة مشروع في تركيا، كما تختلف التكلفة باختلاف المكان والزمان.

وأيضا حجم المشروع والمتطلبات المرجو توفيرها فيه، لذلك لا يمكنك تحديد تكلفة انشاء مشروع في تركيا الا بعد البحث عن فكرة واضحة وكتابة جميع المتطلبات لها، ويمكن إدماج جميع هذه المعلومات في دراسة جدوى تجمع لك جميع التفاصيل الخاصة بالمشروع، وتساعدك في تحديد التكلفة المطلوبة بالضبط.

بداية أي مشروع ناجح هو كتابة دراسة جدوى مميزة، ودراسات الجدوى الجيدة لا يمكن أن تجدها في أي مكتب بسهولة، فدراسات الجدوى الاقتصادية تحتاج إلى مهارات عالية وطقم عمل متخصص ومتميز في الأعمال الإدارية، كما لابد وأن يكون المكتب على استعداد تام للرد على أي استفسارات وأسئلة اقتصادية.

ويمكنك أن تجد الكثير من مكاتب عمل دراسات الجدوى في المملكة وكذلك تركيا، حيث تنتشر هذه المكاتب في انحاء البلاد، وتقوم بتوفير وقتك وجهدك الغالي، فهي تساعدك في تنسيق الأعمال الخاصة بك من تخطيطات للمشروع ودراسة متطلباته، وكما ذكرنا لكم أثنين من مكاتب دراسة الجدوى ونضيف لكم بعض من الشركات أيضا تساعدك في أنشاء مشروعك.

  1. شركة h2otarim: وهي شركة تركية تقع في إسطنبول يمكنك من خلال زيارتها أن تجد الإجابة على كثير من الاستفسارات حول المشروعات في تركيا، كما تريد ان تعرف احتياجات الأسواق هناك لتقرر أي المشروعات أفضل.
  2. شركة INTERNATIONAL OFFICE GROUPE: وهي شركة تركية تقوم بكتابة دراسات الجدوى، كما يمكنك من خلالها أنهاء أوراقك الرسمية من سجل ض1ريبي وغيره، كما تتميز الشركة بتقديم المعلومات الصحيحة والدقيقة للعملاء كما أنها لا تبخل بمعلومات عن أي مستثمر عربي أو تركي.

ممولين مشاريع في تركيا

تمويل المشاريع هو نوع من التمويل الذي يحتوي على التمويل غير القابل للنقض لتنفيذ وتطوير مشروع معين وهو تمويل يعتمد على الدفعات النقدية والأصول المستقبلية التي ستنجم عن المشروع في عملية سداد التمويل بدلا من الاعتماد على الجدارة الائتمانية للجهة الراعية للمشروع.

وهو أسلوب تمويلي مستخدم بشكل يومي في العالم وفي بلدنا على وجه الخصوص لتنفيذ مشاريع البنية التحتية التي تتطلب الرأسمال الكبير.

يهدف البنك الكويتي التركي إلى توفير الاحتياجات للمشاريع الاستثمارية الملائمة والفعالة ولا سيما في مشاريع الطاقة من خلال أنشطة تمويل المشاريع، ويقدم تسهيلات تمويلية طويلة الأجل.

ربما تفيدك قراءة : مشروع زراعة الفطر في تركيا ..  6 شركات تدلك على طريق الاستثمار الصحيح

وفقا لمبادئ الصيرفة الإسلامية.

يعتزم المركز الدولي لتطوير سياسة الهجرة لإطلاق مشروع ضخم بتمويل من الاتحاد الأوروبي، يهدف إلى مساعدة اللاجئين السوريين على تأسيس أعمالهم الخاصة في تركيا.

وقالت وسائل إعلام تركية إن المشروع من تنفيذ المركز الدولي لتطوير سياسة الهجرة، وهو ممول من قبل الاتحاد الأوروبي بميزانية تبلغ 26.4 مليون يورو.

وأضافت أن المشروع سيشمل الأتراك إلى جانب السوريين المتمتعين بحق الحماية المؤقتة الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 – 44 عاماً.

أفضل تجارة من تركيا

هناك العديد من التجارات التي تضمها تركيا وتعتبر من أفضل واهم التجارات:

  1. تجارة المواد الغذائية: ويمكنك من هلالها ان تستورد موارد غذائية شهية من أنحاء الدول وتصدريها ألي تركيا وفي هذه التجارة مربحة للغاية وتساعدك على عيش حياة مريحة وتقوم بادخار بعض الاموال ايضا.
  1. تجارة الملابس: وهي تعد رقم واحد في اسطنبول وتركيا بشكل عام فيوجد الكثير من المصانع والشركات الملابس وايضا بعض من مشاغل الخياطة ويمكنك فتح محلا صغيرا وبيع فيه الملابس التركيا ذات جودة جيدة وهذه التجارة مربحة للغاية ولكن تتسأل دائما ايضا ماهو افضل مشروع في تركيا بجانب هذه التجارة.
  1. تجارة العقارات: تعتبر هذه التجارة أحسن التجارات التي يمكنك من خلالها ان تربح الكثير من الاموال من هذه التجارة ويمكنك تأجير او شراء شقه وتأجيرها للمسافرين وهكذا او يمكنك شراء قطعة ارض وتبنى عليها محلا او مطعما وان تعمل فيه او تأجيره وأيضا انشاء مجمع تجاري في اسطنبول.

ربما تفيدك قراءة : مشروع فلل في اسطنبول .. مساحات متنوعة من 6 خبراء

عن طريق شراء ارضا كبيرا للغاية او مشاركة أحد الاصدقاء في مشروع كهذا ولكن يكلف بعض الشيء من الاموال ودراسة هذا المشروع جيدا ويعتبر احسن مشروع في تركيا وافضلها فهو مشروع مريح ومربح الكثير من المال.

وبذلك ننهى هذا المقال بالتعرف على أهم وأفضل المشاريع المربحة وكيف تعمل لها دراسة جدوى ناجحة.


المصدر : معروف

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى