تجارة السيارات المستعملة في تركيا
تجارة السيارات المستعملة في تركيا

تجارة السيارات المستعملة في تركيا .. حلول مبتكرة من 5 أماكن

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في كيفية بدء تجارة السيارات المستعملة في تركيا؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

تجارة السيارات المستعملة في تركيا

يعتبر مشروع تجارة السيارات المستعملة في تركيا من المشاريع التجارية ذات معدلات الاستثمار المرتفعة “التكاليف” إذا تم تنفيذه بالطريقة التقليدية، بمعنى أنه يتم شراء السيارات المستعملة ثم إعادة بيعها للعملاء بسعر أعلى، والفرق بين سعر البيع والشراء تمثل الإيرادات، والتي يتم خصم المصاريف الشهرية منها لإنتاجها في النهاية، غالبًا ما يكون صافي ربحك الشهري مرتفعًا، خاصةً بالنسبة للوكالات التي تبيع الكثير من السيارات كل شهر ولكن لكي تقوم بهذا المشروع بطريقة ناجحة تعتمد على الفكر الجيد المدروس عليك أن تتابع المقال التالي الذي يقدمه لكم منصة معروف” .

تجارة سيارات مستعملة في تركيا

الفكرة هي فتح معرض لتجارة السيارات المستعملة الحديثة، أي سيارات موديلات آخر ثلاث أو خمس سنوات على الأكثر، وهدف المشروع هو القيام بأعمال تجارية بشكل احترافي لتحقيق معدلات عالية من المبيعات والأرباح، بحيث يمكن الاعتماد على أجزاء من تلك الأرباح لتطوير المشروع وتحويله إلى معرض تجاري للوزن والشهرة.

موقع ومساحة مشروع معرض سيارات مستعملة في تركيا اسطنبول:

يتطلب استئجار مسكن في إحدى المناطق ذات مستوى معيشي متوسط ​​أو أعلى من المتوسط ​​، ويشترط وجود عدد كبير من السكان فيه، ويزوره كثير من الناس ويزورون المدن والمناطق الأخرى، لتلبية احتياجاتهم اليومية أما عن مساحة المقر فيفضل ألا تقل عن 60 مترًا مربعًا، وأن يكون المقر عبارة عن محل كبير أو دور أرضي كامل مع المساحة المذكورة في أحد المباني السكنية، الأفضل للمحل الكبير أو الطابق الأرضي حيث يتم اختيار 4 فتحات بحيث يتم عرض 4 سيارات دفعة واحدة، وهو ضرورة وجود مساحة فارغة أمام المعرض بحيث يتم استخدامها أيضًا في عرض السيارات بحيث يمكنك عرض ما يقرب من 9 سيارات أو أكثر في نفس الوقت.

تجهيزات مشروع معارض سيارات مستعملة في تركيا:

يتطلب المشروع الحاجة إلى تركيب أرضيات سيراميك ودهان فاتح اللون وأضواء ليد بالسقف وأثاث مكتبي لاستضافة العملاء، ويمكن تصميم غرفة داخل المقر الرئيسي من الخشب ومكيف هواء مثبت فيها وفيها يتم استضافة العملاء أيضًا لأن عملية تكييف المعرض بأكملها ستكون باهظة الثمن، ومن المهم أيضًا التعليق على لوحة إعلانات كبيرة في مقدمة المعرض “تكتب معرض معالي لتجارة السيارات كمثال”، وإذا كان لديك المال، فنحن نوصي بتطبيقها كواجهة كسوة، فهي أكثر أناقة ومناسبة لعروض السيارات كثيرًا.

كما يجب توفير بعض المعدات اللازمة مثل هاتف ثابت، أو أكثر من هاتف محمول، أو جهاز كمبيوتر محمول أو كمبيوتر لاستخدامه في التسويق الإلكتروني، واتصال بالإنترنت، بالإضافة إلى معدات السلامة والأمن المتمثلة في طفايات الحريق و كاميرات مراقبة داخلية وأمامية “متصلة بالواجهة” ويفضل تركيب نظام إنذار حريق بالإضافة إلى إغلاق جهاز كمبيوتر لإغلاق المعرض خارج أوقات العمل.

تجارة سيارات مستعملة في تركيا
تجارة سيارات مستعملة في تركيا

ربما تفيدك قراءة : تجارة الالبسة في تركيا .. تشكيلة مميزة من أفضل 10 متاجر

بيع وشراء السيارات المستعملة في تركيا

يعتبر هذا الجزء هو الأغلى إذا تم إنشاء مشروع تجارة السيارات بشكل تقليدي، أما في حالة مشروعنا سيتم الحصول على السيارات التركية المستعملة واستغلال انخفاض الضرائب عليها ثم بيعها في السوق المحلي ولكي تحصل على افضل السيارات يفضل التعامل مع المكاتب التالية:-

  • شركة شودرت اتين
  • شركة اكين سونهارك
  • شركة سي كار
  • شركة بونارد ريجيز
  • شركة اسطنبول للسيارات الحديثة
  • توظيف مشروع معرض السيارات:

يحتاج المشروع إلى موظف للعمل في المبيعات والمشتريات أيضًا، ويفضل أن يكون قد سبق لك العمل في أحد وكلاء السيارات، ويشترط أن يكون متميزًا باللباقة والمظهر الجيد والقدرة على التفاوض على العمولة التي تريدها للحصول عليها من الناس الذين يبيعونها أو المشترين الذين يبيعونها.

  • كيف تبيع السيارات وتحقق الارباح:

يتم البيع من خلال صالة العرض نفسها، بافتراض أن الموقع في مكان حيوي ولديه العديد من العملاء المستهدفين ويتم الإعلان في مجلات تجارية مثل الوسيلة والوسيط وغيرها بأرقام الاتصال ويمكن تصوير البضائع وعرضها على مواقع الإعلان الإلكتروني، مثل مواقع تأجير السيارات.

بيع السيارات المستعملة في تركيا

 في قسم السيارات للبيع في تركيا بحيث يمكنك بيع سيارتك بسرعة من خلال عرض السيارات المستعملة للبيع سواء كنت شخصًا عاديًا أو تاجرًا، نوصيك باتخاذ الخطوات والنصائح التالية في الاعتبار لتحقيق الفائدة المرجوة:

   1- معرفة قيمة السيارة ويجب أن يعرف أي بائع القيمة السوقية لنوع وطراز سيارته المستعملة، إلى جانب أسعار الإضافات الأخرى فيها (إن وجدت)، حيث سيساعدك هذا الأمر كبائع على اتخاذ القرار المناسب إذا اتصل المشتري المحتمل وغالبًا ما تتم هذه الخطوة بمقارنة سعر السيارة بأرخص أسعار السيارات في تركيا، من خلال سيارات متشابهة من حيث المواصفات والإضافات والحالة العامة للسيارة نفسها وعمرها، بحيث يمكنك تحديد نسبة الخصم التي يمكنك تقديمها للمشتري.

2- أهمية السيارة والطلب عليها في السوق التركي من أهم العوامل التي يجب مراعاتها من أجل بيع سيارتك بسرعة هو معرفة أهمية نوعها وطرازها للمستخدمين الآخرين في السوق، و نسبة الطلب عليها في سوق السيارات في تركيا، والتي تتحكم عادةً في نسبة العرض والطلب لعوامل أخرى تشمل حجم السيارة ووكالتها ونوعها واستهلاك الوقود أيضًا، بالإضافة إلى نسبة التغير في سعرها من بيع وشراء بعض ذلك، لكن تذكر أن أسعار السيارات في تركيا لا تقارن بأسعار السيارات في بلدك ولا تبيع على هذا الأساس.

 3- توضيح مميزات وعيوب السيارة يجب أن تعرف إيجابيات وسلبيات سيارتك قبل إضافة إعلانك وذلك للتأكد من وصولها للفئة المستهدفة بسرعة، لذلك ننصح بإجراء فحص كامل للسيارة لتقدير سعرها بشكل جيد ومعرفة عيوبها وتوضيح تلك العيوب للمشتري.

 4- إضافة ميزات في تفاصيل الإعلان لضمان البيع السريع من خلال هذا القسم يجب عليك كتابة أهم مواصفات ومميزات سيارتك وعيوبها في تفاصيل الإعلان لجعلها أكثر جاذبية من غيرها وبشكل أوضح وبالتالي بيعها بسرعة وبسعر جيد للطرفين (البائع والمشتري) وخلق تجربة ناجحة في قسم سوق تركيا المفتوح للسيارات.

5- إصلاح عيوب السيارة إذا كنت ترغب في بيع سيارتك بسعر جيد فهذا سيحقق مكاسب مالية جيدة و يجب إصلاح عيوبها إذا وجدت (خاصة في سيارات مستعملة للبيع في تركيا ازمير)، أما إذا كانت تكلفة الإصلاح كبيرة فيجب عليك بيعها كما هي بأقل خسائر ممكنة مع توضيح هذه العيوب للعميل.

6- وضع الصور المناسبة كما تعلم الصور هي اساس البيع فعليك ان تلتقط اكثر من صورة واضحة لسيارتك المعروضة للبيع وارفقها في اعلانك من عدة زوايا توضح حالتها بشكل جيد وصريح من أجل جذب المزيد من المشترين الجادين.

 7- حدد سعر مناسب تذكر أنه يجب أن تكون واقعيا في السعر الذي تطلبه لسيارتك مهما كان نوعها وفئتها وطرازها، لذا حدد سعرًا مناسبًا لا يجعلها قابلة للمقارنة مع سيارات مماثلة وبالتالي تكتسب الفرصة أن تبيع بسرعة في وقت قصير، وتعلم أن كتابة السعر يساعد في انتشار إعلانك بشكل أكبر.

ربما تفيدك قراءة : تجارة الدواجن في تركيا .. مكسبك مضمون مع أشهر 6 خبراء

صناعة السيارات في تركيا

استطاعت صناعة السيارات في تركيا، خاصة في السنوات الأخيرة، أن تحقق نقلة نوعية تتمثل في زيادة إنتاجها ورفع معدلات صادراتها حول العالم، وتسعى الدولة التركية إلى زيادة الاستثمار في هذا المجال من أجل حجز مكان في سوق السيارات العالمي.

أعلنت شبكة “KPMG” للخدمات الاستشارية المنشورة في تقريرها السنوي عن صناعة السيارات، والذي صدر في يناير 2017 وأشرف عليها أكثر من 1000 خبير من 42 دولة حول العالم، أن صناعة السيارات أصبحت مهددة في تركيا بسبب الاضطرابات السياسية والاقتصادية التي تشهدها بلد.

لكن الواقع مخالف تمامًا لهذا الأمر، حيث بلغت صناعة السيارات في تركيا ويكيبيديا ذروتها في عام 2016، حيث بلغ إنتاج السيارات في العام السابق 1480 ألف مركبة على شكل سيارات خاصة وشاحنات صغيرة وعربات شحن وشاحنات كبيرة، واستطاعت تركيا في الوقت الحاضر أن تسبق جمهورية التشيك وبولندا في مجال إنتاج السيارات.

وفقًا لجمعية مصنعي السيارات التركية، يتحرك منحنى تصنيع السيارات صعودًا في عام 2017، كما أعلنت شركة Toyota عن زيادة إنتاجها من السيارات في تركيا لنطاق 82٪، خاصة طراز “Hybrid CHR”، بينما أعلنت شركة Mercedes-Benz في تركيا أنها ستضاعف إنتاجها في عام 2017. 2018.

لم تظهر هذه القفزة في صناعة السيارات داخل البلاد لأن ثلاث سيارات من أصل أربع سيارات مصنعة في تركيا يتم تصديرها للخارج، ويستحوذ الاتحاد الأوروبي على الحصة الأكبر من هذه الصادرات بنسبة تصل إلى 78٪، ولهذا السبب تراجع في مبيعات السيارات في السوق التركي لعام 2017 بشكل ملحوظ مقارنة بالزيادة التي سجلتها الصادرات، ويرجع ذلك إلى عدم استقرار سعر صرف الليرة التركية، إضافة إلى ارتفاع الضرائب التركية على شراء السيارات في البلاد.

سيارات مستعملة في تركيا
سيارات مستعملة في تركيا

ربما تفيدك قراءة : تجارة الفضة في تركيا .. هذه الجهات توفر لك أفضل الخبرات

سوق بيع السيارات المستعملة في تركيا

تتميز صناعة السيارات في تركيا عن غيرها بانخفاض تكلفة الطاقة، ووفرة الكوادر الفنية المتميزة، فضلاً عن انخفاض مستوى الأجور مقارنة بنظيراتها في بولندا والمجر، بالإضافة إلى ذلك الذي يعتبره الاتحاد الجمركي الأوروبي تركيا جزء منها، وبالتالي ضمان تصدير السيارات التركية داخل أوروبا وإعفائها من الجمارك وتطبيق التعريفات الجمركية على الدول التي لها علاقات تجارية مع الاتحاد الأوروبي.

لا يزال سوق السيارات التركي يحاول اللحاق بالصناعات العالمية على مستوى البحث والتطوير، ووفقًا لجمعية صناعة السيارات في تركيا، فإن 1٪ من حجم الصناعة التركية يذهب للبحث والتطوير بالإضافة إلى 3٪ في صناعة السيارات.

بينما تتجاوز هذه النسب متوسط ​​قيمة القطاع الصناعي بأكمله، ولكن في المستقبل سيتم استثمار المزيد من الأموال في مجال البحث ومن أجل إعطاء دفعة قوية للاستثمار في صناعة السيارات في تركيا، فإن التحول الرقمي في هذا تحدث الصناعة بمعدل متسارع، فكلما زاد عدد العمال على الخطوط أقل كلما زادت القوة التنافسية لانخفاض تكلفة الإنتاج وانخفاض الأجور.

في الوقت الحاضر، يجري العمل على تمويل البحث والتطوير في هذا المجال من الخزانة العامة للدولة التركية تحت اسم “الصناعة 4.0 و الهدف من هذا التمويل هو دمج عمليات الصناعة مع تكنولوجيا المعلومات، وأظهرت الإحصائيات أن 3.5٪ فقط من الصادرات في الأسواق الناشئة هي صناعة ذات تقنية عالية، وبالتالي لا يزال أمام تركيا الكثير لتفعله في صناعة السيارات.

قانون الاستثمار تركيا

تتميز التشريعات في قانون الاستثمار التركي بالبساطة والسهولة والتوافق مع المعايير الدولية وذلك لأنها تحقق المساواة بين جميع المستثمرين داخل حدودها ويستند قانون الاستثمار التركي إلى قانونين أساسيين ، وهما قانون الاستثمار الأجنبي المباشر وقانون تشجيع الاستثمار التركي.والعديد من القواعد والشروط واللوائح التي تساعد على تنمية وتحفيز الاستثمار بمختلف أشكاله وأنواعه.

أهداف قانون الاستثمار التركي:

تشجيع وجذب جميع الاستثمارات الأجنبية والمستثمرين إلى الدولة والحفاظ على حقوق المستثمرين وتحديد واعتماد مفاهيم موحدة للاستثمار والمستثمرين بناء على قوانين المعايير الدولية والعمل على زيادة حجم الاستثمارات الأجنبية وتبسيط الإجراءات للمستثمرين الأجانب.

يفسر القانون جميع المبادئ والاستراتيجيات المهمة للاستثمارات الأجنبية المباشرة والتي تكون مباشرة على أراضي الدولة ؛ مثل حرية تحويل الأموال إلى الخارج ، وتقييم رأس المال غير النقدي  وعمليات المراقبة الوطنية والدولية والطرق البديلة لتسوية المنازعات كما يوضح قانون الاستثمار القوانين المتعلقة بتعيين العمالة الأجنبية.

يهدف قانون الاستثمار التركي إلى تنظيم العمل الذي يقوم به الأجانب داخل الدولة ووضع جميع القواعد والأحكام المتعلقة بمنح تصاريح العمل للأجانب كما تهدف إلى تشجيع وحماية الاستثمارات منذ عام 1962 حتى الآن  ظهرت القدرة على تحسين العلاقات الثنائية للاستثمار في تركيا الهدف الرئيسي هو زيادة تدفق رأس المال بين الأطراف المقدمة للمشروع الاستثماري وضمان تحقيق بيئة استثمارية مستقرة

يقسم القانون التركي المستثمرين الأجانب إلى مجموعتين: الأفراد والوكالات، ويقسم القانون التركي الاستثمار الأجنبي المباشر إلى استثمارات محولة من الخارج، مثل رأس المال والمعدات وحقوق الملكية والحقوق الصناعية، والاستثمارات التي يوفرها السوق المحلي، مثل كإعادة استثمار العوائد وتأسيس الشركات أو فروعها.

استيراد السيارات المستعملة في تركيا

قطاع السيارات يوجد مقر العديد من أكبر شركات السيارات في العالم في تركيا لخطوط التصنيع والإنتاج الخاصة بها، وخاصة في منطقة مرمرة التي تعتبر اكبر سوق لتجارة السيارات المستعملة كما أن هناك العديد من الشركات التي تصنع السيارات تصدر السيارات الحديثة والمستعلة بأقل الاسعار  ويأتي على رأس تلك الشركات تويوتا، صاحبة سيارة كورولا، السيارة الأكثر مبيعًا في العالم و يمكنك الاستثمار في قطع غيار السيارات ومراكز الصيانة أو حتى استيراد وتصدير قطع الغيار.

 تصنع تركيا أيضًا سياراتها المحلية مثل TEMSA و Otokar و BMC، وأنتجت تركيا أكثر من مليون سيارة في عام 2012.

استثمارات في تركيا

هناك العديد من المجالات التي تتوفر بتركيا للاستثمار منها ما يلي:-

السياحة اهتمت الحكومات التركية بقطاع السياحة منذ التسعينيات، لا سيما أن لديهم تاريخًا طويلًا وقواسم مشتركة تاريخية مع المنطقة العربية والإسلامية خلال الحكم العثماني وتضم العديد من المعالم السياحية مثل قصر توبكابي، ومسجد السلطان الفاتح، والمسجد الكبير في بورصة، والعديد من المعابد القديمة والمواقع الأثرية ولا شك أن قطاع السياحة الشاطئية من أهم أنواع السياحة، وقد استثمرت تركيا في سياحة الشواطئ الإسلامية التي توفر شاطئًا خاصًا لكل أسرة، مما أدى إلى تنشيط قطاع السياحة وتتجلى قيمة هذا المشروع بالنسبة للسيارات في أنه يمكنك استغلال السيارات لتأجيرها للسياح وكذلك عرضها لشركات السياحة من أجل التنقل بها مع السياح وبالطبع سيوفر لك هذا الكثير من الأموال لذلك يجب عليك أن تتابع مجال السياحة.

ربما تفيدك قراءة : تجارة الجوز في تركيا.. خدمات احترافية من أشهر 6 جهات

شراء السيارات المستعملة في تركيا

أن تصبح تاجر سيارات هي عملية تتطلب استثمار الوقت والمال، ولكن يمكن أن تحقق أرباحًا عالية يمكن لتاجر السيارات العمل بعدة طرق مختلفة لكسب المال: تشغيل سيارة مستعملة، أو شراء / بيع السيارات بالجملة على أساس الحاجة، و إنها لا تتطلب تعليمًا رسميًا في تجارة السيارات، لكنها تتطلب بعض التدريب تصف هذه الفقرة الخطوات التي يجب اتخاذها لتصبح تاجر سيارات.

وفر أموالك: تقريبًا كل خطوة نحو أن تصبح تاجر سيارات ستكلفك نقودًا اعتمادًا على نوع العمل الذي تريد عرضه وكمية المخزون التي تخطط لها، لا يمكننا تقدير التكاليف المالية الخاصة بك، لأننا لا نعرف السيارات التي ستستهدفها في عمل مشروع استثماري في تركيا

إدارة الأعمال: كما هو الحال مع إدارة أي عمل تجاري، يتطلب كونك تاجر سيارات درجة معينة من مسك الدفاتر والمخزون والمحاسبة والتسويق والإدارة ومعرفة خدمة العملاء و أنت لا تحتاج إلى درجة الماجستير في إدارة الأعمال، ولكن يجب أن تكون على دراية بجميع المعلومات التي ستساعدك على إدارة عملك.

حدد الطريقة التي تريد بها إدارة عملك: نظرًا لأن كونك تاجر سيارات يعني أنك تعمل لحسابك الخاص، فهناك العديد من الأسئلة التي يجب أن تطرحها على نفسك قبل الانتقال إلى الخطوة التالية، وهذه هي الأشياء التي تحتاج إلى وضعها في الاعتبار:

هل ترغب في أن تكون تاجر سيارات مستعملة للبيع في تركيا انطاكيا مستقل وتعمل بمفردك فقط؟

هل تريد بيع سيارات جديدة أم مستعملة؟

هل تفضل امتلاك الكثير وتوظيف مندوبين مبيعات؟

إذا كان الأمر كذلك، فكم عدد الموظفين الذين ستحتاجهم وما هي وظائفهم؟

هل ستوفر تمويلًا داخليًا أم تطلب من عملائك الحصول على تمويل خاص بهم؟

كم من المال عليك أن تستثمر، وكم تحتاج من المال؟

إعداد خطة العمل: بمجرد أن تعرف النوع الدقيق لتاجر سيارة مستعملة في تركيا الذي تريده، يجب أن تأخذ الوقت الكافي لوضع كل جانب من جوانب خطة عملك على الورق وسيساعدك هذا على البقاء على المسار الصحيح مع توقعات الميزانية وأولويات بناء المشروع و لا تقلق بشأن هذه الخطوة، لأننا أعددنا موضوعًا يشرح كل الخطوات التي تحتاجها لعمل خطة عمل أو دراسة جدوى، وستجد أيضًا نماذج جاهزة ستساعدك على فهم الأمر بوضوح واختر موقع بيع سيارات المستعملة في تركيا: قد يكون هذا بسيطًا مثل الاحتفاظ ببعض السيارات في الفناء الخلفي الخاص بك أو أمام منزلك أو إنشاء موقع ويب ليكون بمثابة موقع عملك، بغض النظر عن مكان وجودك.

المزادات: بصفتك تاجر سيارات، يمكنك حضور مزادات تجار الجملة الخاصة وشراء السيارات بأسعار أقل من أسعار السوق ويمكنك أيضًا الذهاب إلى وكلاء السيارات الجديدة وشرائها بالجملة بعطاءات مغلقة.

فني ميكانيكي: في بداية عملك في هذا القطاع عليك الاستعانة بميكانيكي موثوق لفحص وإصلاح السيارات المستعملة التي تحتاج إلى القليل من العمل قبل وضعها في قائمة السيارات الجاهزة للبيع، وإذا كانت المساحة والتمويل تسمح، يمكنك فتح مرآب لتصليح السيارات كجزء جانبي من عملك كتاجر سيارات، مما يتيح لك توفير دخل إضافي لمشروعك.

وهكذا نكون قد قدمنا لك عزيزي القارئ كافة المعلومات التي تحتاج إليها ونكون قد قدمنا كافة النصائح عن تجارة شروط استيراد السيارات في تركيا .

صناعة السيارات في تركيا
صناعة السيارات في تركيا

ربما تفيدك قراءة : تجارة الدراجات النارية في تركيا.. 10 أماكن تضمن لك المكسب

المصدر: معروف 

عن معروف

شاهد أيضاً

افكار مشاريع تجارية في تركيا

افكار مشاريع تجارية في تركيا .، أهم النصائح من أشهر خبراء التخطيط

المشاريع فى اسطنبول

المشاريع فى اسطنبول .. 6 جهات تقدم لك أفكار ناجحة للاستثمار

مشروع فلل في اسطنبول

مشروع فلل في اسطنبول .. مساحات متنوعة من 6 خبراء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *