تجارة الجوز في تركيا
تجارة الجوز في تركيا

تجارة الجوز في تركيا.. خدمات احترافية من أشهر 6 جهات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في استيراد الجوز من تركيا ؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

تجارة الجوز في تركيا

الجوز يعتبر واحد من البذور الهامة التب تعطي الكثر والكثير من الفوائد للإنسان وتعتبر أحد أهم المكملات الغذائية على الاطلاق لذلك تعتبر تجارة الجوز في تركيا واحدة من أفضل مجالات التجارة وأحد أهم الاستثمارات الزراعية، ونظرا للفوائد الكثير التي يوفرها الجوز التركي تجعله يباع بأسعار مرتفعة وهذا ما يجعله يحقق عائد مادي مناسب ومن خلال منصة “معروف “سنعرفك خطوات التجارة به وشراءه فتابع معنا.

الاستثمار في زراعة الجوز في تركيا

الجوز، وهو بذور أحادية النواة، يمكن أن يؤكل طازجًا أو مجففًا، وغالبًا ما يستخدم كمضاف في الحلويات المختلفة ويضاف الجوز على نطاق واسع في الآيس كريم والمشروبات والحبوب والعديد من الحلويات والوجبات الخفيفة الأخرى وخاصة في المطبخ التركي وإذا توصلنا إلى فوائد الجوز، فهي كثيرة، من تحسين وظائف المخ وتقوية الذاكرة والحفاظ على صحة القلب والوقاية من السرطان ويتم استخراج زيت الجوز من  الجوز، وهو مفيد جدًا للشعر والوجه.

وتنظيم نسبة السكر في الدم وإمداد الجسم بالعناصر الغذائية ويعتبر الجوز من الأشجار ذات الأغصان الكثيفة والواسعة التي يصل ارتفاعها إلى أكثر من عشرة أمتار ويعتبر خشب شجرة الجوز أيضًا من الأخشاب الباهظة الثمن والقوية والمتينة، حيث يقاوم الانكماش الطريقة الأكثر شيوعًا لاستخدامها هي صناعة الأثاث المنزلي وفي كل من خزائن الحائط والمطبخ وهذا ما يجعل الاستثمار فيه مربح جدا.

استثمار مزارع الجوز في تركيا
استثمار مزارع الجوز في تركيا

ربما تفيدك: تجارة السمسم في تركيا .. استثماراتك ناجحة مع 7 مكاتب

استثمار مزارع الجوز في تركيا

تأتي مزايا زراعة الجوز أولاً من حقيقة أنها تسقط من مجموعة متنوعة من الأشجار، وبالتالي لا تحتاج إلى إعادة زراعتها كل عام مرة أو مرتين كما هو الحال بالنسبة للمحاصيل الموسمية ثم تتمثل مزاياها في أنها ليست مثل أشجار الفاكهة، حيث يتطلب إنتاجها تكاليف نقل وتخزين باهظة الثمن، تتمثل في الحاجة إلى ثلاجات أو تغليفها بالشمع لضمان عدم فسادها، بالإضافة إلى أنها يضطر المستثمر إلى بيعها خلال موسم الجوز في تركيا، أما بالنسبة لأشجار الجوز، فيكفي إنتاجها لتخزينها بشكل طبيعي، وفي أماكن جيدة للتخزين بحيث تحافظ على جودتها لمدة تصل إلى أشهر بالإضافة إلى مزاياها، يتزايد الطلب العالمي على الجوز عامًا بعد عام

ما يميز تركيا في مجال الاستثمار الزراعي في تركيا بشكل عام، وزراعة الجوز بشكل خاص، هو امتلاكها لمناخ معتدل، وتربة خصبة، وبيئة مواتية، وتجارب عالمية، بالإضافة إلى مكانتها التي تسمح للمستثمر بالتصدير إلى السوق الأوروبية، وإلى السوق الآسيوية بشكل عام والعربي بشكل خاص، ويمكنه حتى بيعها في السوق التركية نفسها كما تقدم الدولة التركية تسهيلات كبيرة، حيث تتطلع إلى وقف الواردات من أجل الوصول إلى الاكتفاء الذاتي.

لماذا زراعة الجوز في تركيا؟ ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى حاجة السوق التركي لهذه الفاكهة، لذا فإن تناول الجوز بالنسبة للأتراك مثل أكل التمر للعرب، ولا يقتصر الأمر على السوق التركي، بل هناك طلب عالمي متزايد على الجوز  والفاكهة مما يجعل من زراعة الجوز في تركيا الأمر الأنسب للمستثمر.

تجارة الجوز في تركيا
تجارة الجوز في تركيا

كيف تنمو شتلات الجوز

لحصاد المكسرات الجيدة، تحتاج إلى زراعة شتلات جيدة. لا ينبغي أن يكون اختيار الشتلات عشوائياً، بل يتم بحذر شديد، حيث أن مصير الإنتاج مرتبط به، لذا تبدأ رحلة الانتقاء من أن تكون بصحة جيدة وحمل شهادات موثقة من وزارة الزراعة والغابات، حتى عمرها سنتان، لتبدأ الإنتاج بعد ثلاث سنوات من غرس الشتلة، حيث يصل ارتفاعها من 50 إلى 200 سم وحاجة الجوز للضوء ودرجة الحرارة النسبية، وتربة غنية، وموقعها العالي فوق مستوى سطح البحر، وحساسيتها للرطوبة الزائدة، كل هذا يؤدي إلى ضرورة إجراء دراسة كاملة للمكان قبل اختيار موقع لزراعة الشتلة.

ربما تفيدك : تجارة الصوف في تركيا .. أرباح مميزة بتكاليف بسيطة مع 8 أماكن

مناطق زراعة الجوز في تركيا

تقدم زراعة الجوز العديد من الفوائد منذ 150 عامًا، تطورت زراعة الجوز بنجاح على المستوى العالمي، فهي لا تتطلب أنظمة أقفاص وعريشة، ولا تتلف بسبب الصقيع، وليست قابلة للتلف ولا يتطلب تخزينها التبريد وتشير توقعات التكلفة والفوائد في الوقت الحالي إلى أن زراعة الجوز لا تعطي تدفقات نقدية إيجابية لمدة 5 سنوات وتكلفة الشجرة هي نفسها تقريبا تكلفة أنواع الفاكهة الأخرى.

تنمو أشجار الجوز دون الحاجة إلى الدعائم و بستان الجوز لا يحتاج إلى مصدات الرياح ويمكن أن يصل عدد الأشجار إلى 500 إلى 660 شجرة / هكتار، مما يسمح بالإنتاج العالي والمبكر ويسمح نظام غرس شجر الجوز وفقًا لنظام “القائد المركزي” بتوزيع منتظم للأشجار، والتقاط إضاءة عالية لكل هكتار وتوزيع جيد للضوء في جميع أنحاء قبة الشجرة، وبالتالي الحصول على إنتاج مستقر.

إن خطر تلف الزهور والفواكه بسبب الصقيع منخفض، حيث تتفتح براعم شجرة الجوز في نهاية شهر نوفمبر ولا تحتاج أشجار الجوز إلى نحل للتلقيح، لأن الرياح مسؤولة عن نقل غبار التلقيح من أشجار التلقيح (شجرة الذكر) إلى باقي الأشجار ويمكن حصاد المحصول ومعالجته تلقائيًا وتستهلك أشجار الجوز الناضجة المروية بنظام التنقيط 6 مل من الماء / هكتار وأشجار الجوز أقل تعرضًا للحشرات والأمراض من أشجار الفاكهة الأخرى ويمكن تخزين ثمار الجوز بجلدها لفترة طويلة تحتوي ثمار الجوز على العديد من الخصائص الصحية والتجميلية.

اين يباع زيت جوز الهند العضوي
اين يباع زيت جوز الهند العضوي

ربما تفيدك: مصانع الفخار في تركيا.. دليلك لخبراء الحرف اليدوية

 مشروع الجوز في تركيا

تعد تركيا رابع أكبر منتج للجوز في العالم، ومع ذلك فهي مستوردة للجوز لأن الإنتاج المحلي لا يكفي لتغطية السوق، وتباين الطلب على الجوز في الماضي، ولكن في السنوات الأخيرة هناك ارتفاع الطلب على الجوز وتوفر زراعة الجوز مستقبلًا استثماريًا قويًا في تركيا نظرًا للظروف الزراعية المناسبة من الأمطار الغزيرة ودرجة الحرارة وخصائص التربة المناسبة للجوز، بالإضافة إلى أن استهلاك المواطن التركي للجوز كبير نظرًا لانتشار ثقافة فائدته الجوز، حيث يعتبر الجوز في الثقافة التركية كمنشط جنسي ومصدر للطاقة للجسم.

استيراد جوز من تركيا
استيراد جوز من تركيا

هنا في تركيا، هناك طلب متزايد على زراعة الجوز بسبب الثقة في مستقبلها الاستثماري، حيث اتخذت الحكومة التركية خطوات مهمة في هذا الاتجاه من خلال تحصين الجوز والتبرع بالشتلات للمزارعين، مما نتج عنه مجموعة وراثية واسعة من الشتلات، و كلفت الحكومة التركية وزارتين بتقديم الدعم وتحسين إنتاج الجوز. منح الحكومة التركية لزيادة الاستثمار في الجوز (زراعة الجوز والجوز التركي)

ومن المتوقع أن يزداد إنتاج الجوز بمقدار 40 ألف طن إذا وصلت المزارع المنشأة حديثًا إلى مرحلة النضج في السنوات العشر القادمة حيث يتم العمل على تحسين الجودة وتسريع نمو الشتلات، ودعمت الحكومة التركية مشاريع تهدف إلى تقليل الواردات وتشير البيانات الحالية إلى استيراد حوالي 34 ألف طن من الجوز وتوجد برامج تطوير للجوز من أجل تحسين جودته وحجمه ومقاومته للأمراض والحشرات، والتي أنشأتها الحكومة التركية وبرامج تحسين سلالة الجوز من أجل الوصول إلى أكبر إنتاج ممكن بجودة عالية، ويمكن أن تنمو السلالات المنتجة في درجات حرارة منخفضة.

وقد امتدت عملية التحسين من عام 1998 إلى عام 2015، وبفضل الله تم إنتاج مواد جديدة عالية الجودة كما تم تطوير عملية الحصاد حيث في الماضي باستخدام عصي طويلة وضرب الاغصان والاغصان وهذا يدمر شجرة البندق ويستغرق وقتا طويلا مما يؤثر على جودة الثمار وبسبب الحصاد غير السليم، تم تطوير آلات حصاد الزيتون لحصاد الجوز. أما بالنسبة لعملية تسويق الجوز في تركيا فقد تم فتح قنوات جديدة ويتم إعداد مصانع إعادة تدوير الجوز حيث يتم جمع محاصيل المزارعين وتسويقها في البازارات. هدف الحكومة التركية من خلال هذه المبادرات والاستثمارات هو تقليل وارداتها من المكسرات والتحول إلى مصدر صافي في العقود القليلة القادمة.

ربما تفيدك: أفكار مشاريع في تركيا .. هذه الجهات تخدمك في تخطيط استثماراتك

سعر الجوز في تركيا

تشتهر بلدة “عادل جواز” بولاية بدليس شرقي تركيا، بتصدير مربى الجوز ذي القيمة الغذائية العالية، إلى عدة دول مثل ألمانيا وروسيا ويبلغ حجم إنتاج قرية ماري النوز حوالي 30 ألف جرة من المري في حوالي 70 مزرعة ومصنع بالبلدة وتراوح سعر الكيلوغرام من مربى جوز في تركيا بين 15 و 25 ليرة تركية (4 و 7 دولارات) والجدير بالذكر أنه تم تصدير 3 آلاف برطمان العام الماضي، وفي السياق ذاته يسعى المنتجون إلى تصدير 5 آلاف برطمان هذا العام ويبلغ سعر الجوز في تركيا حوالي 7 ليرات تركية

وقال رئيس بلدية البلدة عارف كرمان، في حديث معه، إن المكسرات التي تنمو في المنطقة لها قيمة غذائية عالية ونكهة مميزة وأوضح أن فوائد الجوز كثيرة منها مواجهة أعراض الشيخوخة، وأن لها دورًا في الوقاية من مرض الزهايمر ووتنشيط وظائف المخ وأشار د إلى أن البلدة تنتج سنويا نحو ألفي طن من الجوز من إجمالي 60 ألف شجرة.

استثمار في تركيا اسطنبول

تتميز تركيا بالعديد من أنواع الاستثمارات، وهذا التنويع يجذب العديد من المستثمرين الأتراك والأجانب والعرب، الذين يدرون عليهم أرباحًا جيدة ويعودون إلى تركيا بنمو وتطور اقتصادي كبير و تسعى تركيا إلى أن تكون من أكبر عشرة اقتصادات في العالم، من خلال امتلاك اقتصاد قوي، وقرار مستقل.

بالرغم من أن الاستثمار الزراعي يتطلب وقتا طويلا إلا أن الفترة التي يحتاجها أقل من تلك التي يحتاجها الاستثمار العقاري والتي تتطلب في بعض البلدان أكثر من عشر سنوات حتى يحصل المستثمر على رأس ماله، بينما الاستثمار الزراعي في معظم الحالات يتطلب القليل سنوات لتحصيل الرأس ثم يضاعف المال الربح لمضاعفة الإنتاج خاصة في الأشجار.

أبرز مجالات الاستثمار الزراعي في تركيا:

  • مزارع الزهور ونباتات الزينة.
  • الاستثمار الحيواني في تركيا، والتي ترتبط بتربية المواشي مثل الأغنام والأبقار وغيرها ومنتجاتها كاللبن والأجبان والألبان.
  • مزارع تربية الاسماك والاستثمار فيها.
  • مزارع نحل العسل.

في تركيا تتميز أنها تتميز بمناخ ملائم للزراعة وتربة خصبة غنية ويسهل موقع تركيا أيضًا تصدير المنتجات الزراعية والحيوانية إلى دول أخرى في أوروبا وآسيا أيضًا وتوفر الأيدي العاملة في هذا المجال في تركيا، بالإضافة إلى كثرة اراضي الجوز في تركيا، حيث تشكل 50٪ من الأراضي التركية. وأخيراً، استمرار الدعم من الحكومة التركية والتسهيلات التي تقدمها في هذا المجال، خاصة أنها تعامل المستثمرين الأجانب والمحليين بنفس المعاملة.

ما هي العوامل التي ساهمت في الطفرة الزراعية في تركيا؟

تركيا بلد يمتد عبر قارتين، قارتين آسيا وأوروبا و فكرة هذا الامتداد كافية لإعطاء فكرة عن التنوع الزراعي الهائل فيه، حيث أن هذا له أهمية كبيرة في تنوع البيئات والمنتجات الزراعية، بالإضافة إلى التربة الخصبة والمناخ المتنوع الذي يناسب جميع الانواع وهناك العديد من المحاصيل الزراعية والموارد المائية في تركيا وفيرة، بالإضافة إلى وفرة اليد العاملة.

وهناك دعم حكومي قوي لهذا القطاع، لما له من أهمية ودور أساسي في بناء قلب الاقتصاد التركي والحفاظ على استقراره وتحقيق الاكتفاء الذاتي، وهناك العديد من الصناعات التي تعتمد بشكل شبه كامل على المنتجات الزراعية مثل المواد الغذائية الصناعات، بما في ذلك تعليب الخضروات وتجفيف الفواكه والعصائر. ..

مزارع رخيصة للبيع في تركيا

تشكل مساحة الأراضي الزراعية في تركيا حوالي واحد وثلاثين بالمائة من مساحة الأرض، وبحسب الإحصائيات فإن المساحة القادرة على ممارسة النشاط الزراعي في تركيا تشكل قرابة خمسين بالمائة من إجمالي مساحة تركيا! هذه المساحة الزراعية الكبيرة هي أكبر دليل على الحاجة إلى الاستثمار الزراعي في البلاد وتعتبر المدن التالية من أهم المدن الزراعية في تركيا، وهي: قونية، أوردو، أنطاليا، إزنيق، إزمير، غازي عنتاب، سامسون، ملاطية، طرابزون، باليكسير، قيصري، كهرمان ماراس …

وفيما يلي بعض المدن الزراعية في تركيا التي يغطيها الدعم الحكومي للمشاريع الزراعية … مرسين، موش، بورصا، بوردو، عدن، أنقرة، أفيون كالي، قونية، ديار بكر، أنلي أورفا، إلخ.

ما هي ميزة المدن الزراعية التركية؟

تشتهر (قونية) بإنتاج الحبوب، وتحتل المرتبة الأولى من حيث أكبر مساحة مزروعة في تركيا، وتشتهر (أنطاليا) بزراعة الخضروات أما مدينة (أوردو) فتشتهر بزراعة البهارات والفاكهة، وتشتهر (أزناك) بالزيتون و زراعة نباتات الزينة في (إزمير)، وتعتبر يالوفا أقل المناطق المزروعة بين المدن الزراعية التركية ويتم زرع الجوز في مل تلك المناطق.

ما هو اتجاه الحكومة التركية في مجال الاستثمار الزراعي؟

تسعى الحكومة التركية إلى تقديم كافة أشكال الدعم للعاملين في القطاع الزراعي، كما تعمل على جذب المستثمرين وحثهم على الاستثمار في المجالات الزراعية في المنطقة، سعيًا للحكومة التركية لتحقيق الاكتفاء الذاتي للبلاد، والنهوض بالقطاع الزراعي وتعدد الصناعات الزراعية من خلال تقديم أفضل دراسة جدوى الاستثمار في تركيا

كيف تجلى دعم الحكومة للاستثمار الزراعي؟

تم تقديم تسهيلات وقروض زراعية وقروض بدون فوائد وإعفاء ضريبي لفترة طويلة وتقليص وتسهيل تخصيص الأراضي للمستثمرين وتشجيع مختلف أشكال عمليات الاستثمار الزراعي … إلخ … هناك تنوع كبير في المحاصيل الزراعية التركية، وعلى الرغم من الثورة الحضرية التركية، وغزو العالم العقاري للأراضي، والاتجاه العام للصناعات، ظلت الزراعة مكونًا أساسيًا لقوة الاقتصاد، واستمرت في تحقيق هدف الاكتفاء الذاتي الذي يعد من أهم أهداف الدولة لذلك استمر الدعم الحكومي حتى اللحظة لعمليات الاستثمار الزراعي. من الممكن تناول الجوز محمصاً أو نيئاً، مملحاً أو بدون ملح، لكن ما هي القيمة الغذائية الكاملة للجوز؟ هل هناك مخاطر ومخاطر لتناول المكسرات؟

القيمة الغذائية للجوز

يعتبر الجوز أيضًا مصدرًا ممتازًا للعديد من الفيتامينات والمعادن، مثل: النحاس ضروري لصحة القلب والعظام والأعصاب وجهاز المناعة وحمض الفوليك، وهو مهم بشكل خاص لمنع العيوب الخلقية لدى الأجنة أثناء الحمل والفوسفور، وهو معدن مهم للعديد من الوظائف الحيوية في الجسم وفيتامين ب 6 مهم بشكل خاص لجهاز المناعة والأعصاب والمنجنيز الذي يوجد بشكل خاص في المكسرات والحبوب الكاملة يحتوي فيتامين هـ والجوز على نوع خاص منه.

ربما تفيدك: مشاريع جديدة في تركيا .. أفضل جهات تساعدك لبدء استثمارك

الفوائد الصحية للجوز

للجوز فوائد صحية عديدة ومتنوعة، وهذه قائمة مفصلة:

1- تعزيز صحة القلب

وجدت الدراسات أن الأحماض الدهنية الموجودة في الجوز تقلل من مستويات الكوليسترول السيئ في الجسم، وبالتالي تقلل من فرص الإصابة بأمراض الدورة الدموية والسكتات الدماغية.

2- إنقاص الوزن

أظهرت الدراسات أن تناول الجوز يزيد من معدل حرق السعرات الحرارية خلال فترة الراحة وأظهرت العديد من الدراسات أيضًا أن الأشخاص الذين اعتادوا تناول الجوز بانتظام في نظامهم الغذائي لديهم معدلات فقدان للوزن أعلى من غيرهم، خاصة وأن الجوز يساعد على الشعور بالشبع لفترات أطول.

3- تعزيز صحة العظام

الجوز مصدر ممتاز للنحاس، وعادة ما يرتبط نقصه بانخفاض كثافة العظام وزيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام ويلعب النحاس في عين الجمل أيضًا دورًا رئيسيًا في الحفاظ على مستويات الكولاجين والإيلاستين، والتي تعتبر مهمة للأنسجة وبنية العظام وإذا كان هناك نقص في النحاس، يصبح من الصعب على الجسم استبدال الأنسجة التالفة فيه.

تحتوي الجوز أيضًا على: المنجنيز دورًا مهمًا في مكافحة هشاشة العظام إذا تم تناوله بكمية كافية من الكالسيوم والنحاس والمغنيسيوم، وهو مهم جدا لتكوين وتقوية العظام، يساعد بشكل كبير في تعزيز امتصاص الكالسيوم.

4- محاربة السرطان

يمتلك الجوز القدرة على مقاومة نمو وتكاثر الخلايا السرطانية، كما أشارت بعض الدراسات والأبحاث، وذلك لغناه بأحماض أوميغا 3 والعديد من الأنواع الهامة من مضادات الأكسدة وأشارت الدراسات الأولية إلى قدرة الجوز على محاربة الخلايا السرطانية خاصة في سرطان الثدي وسرطان البروستاتا وسرطان البنكرياس.

5- تقوية الدماغ

يحتوي الجوز على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد على تعزيز وتحسين وظائف المخ، كما أن تناول أحماض أوميغا 3 مع اليود يساعد بشكل خاص على تقوية المخ وحماية الإنسان من أمراض مثل الخرف والصرع.

6- تحسين خصوبة الرجل

للجوز تأثير إيجابي على الصحة الإنجابية للذكور من خلال تحسين نوعية الحيوانات المنوية وكميتها وسرعتها وقدرتها على الحركة.

7- تحسين التمثيل الغذائي

الجوز غني بالمنغنيز والنحاس والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والزنك، وكل هذه المعادن تساعد بشكل كبير في تحسين عمليات التمثيل الغذائي في الجسم.

8- تقوية الشعر

الجوز من الأطعمة السحرية التي تساعد بشكل كبير في تعزيز صحة الشعر وتقويته من البصيلات والحفاظ على فروة الرأس نظيفة من قشرة الرأس المزعجة ويساعد الجوز أيضًا على زيادة سماكة وطول الشعر بشكل عام.

9- تنظيف الجهاز الهضمي

يساعد الجوز على تطهير الجهاز الهضمي وتخليص الجسم من السموم والفضلات العالقة في القناة الهضمية بشكل عام، كما أنه يساعد في علاج الإمساك.

المخاطر والمحاذير

على الرغم من أن تناول حفنة من الجوز يوميًا يعتبر آمنًا، إلا أن الإفراط في تناول الجوز قد يسبب:

نوبات من الحساسية بعضها طفيف وبعضها شديد ومشاكل في الجهاز الهضمي مثل الغثيان وآلام المعدة والإسهال والانتفاخ.

وهكذا عزيزي القارئ نكون قد قدمنا كل ما تحتاج معرفته عن الاستثمار في مجال الجوز وكذلك نكون قد قدمنا أفضل دراسة جدوى زراعة الجوز.

المصدر: معروف

عن معروف

شاهد أيضاً

اسعار فلل في اسطنبول

مشروع شقق سكنية في إسطنبول .. 5 مكاتب توفرها لك في مناطق مميزة

مشاريع اسطنبول

مشاريع اسطنبول .. خطط استثماراتك مع أشهر 4 مكاتب متخصصة

مشاريع اسطنبول الجديدة

مشاريع اسطنبول الجديدة .. تكاليفك مدروسة مع أفضل 6 مكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *