هل مشروع تسمين العجول مربح في تركيا
هل مشروع تسمين العجول مربح في تركيا

هل مشروع تسمين العجول مربح في تركيا .. 8 جهات تساعدك في تجارتك

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في كيفية بدء مشروع تسمين العجول في تركيا؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

هل مشروع تسمين العجول مربح في تركيا

هناك العديد من أنواع الإنتاج الحيواني في تركيا، فالسؤال هنا هل مشروع تسمين العجول مربح في تركيا ستجد هنا كل الاجابات حول سؤالك لهذا السبب تعتبر فرصة استثمارية كبيرة في تركيا، ونظراً لأهمية هذا القطاع في نمو الاقتصاد، فقد اتخذت الحكومة التركية مؤخراً قرارات وتسهيلات لدعم رجال الأعمال والمستثمرين في مجال الثروة وفي مجال استثمار تسمين العجول من خلال منصة 《 معروف 》سوف نتعرف على الاستثمار في مجال تسمين العجول في تركيا…

مشروع تسمين العجول في تركيا

يعتبر مشروع تسمين العجول في تركيا من أفضل مشاريع الاستيراد من تركيا، وذلك نتيجة اهتمام الحكومة التركية بمجال الإنتاج الحيواني واحتلالها لمراكز متقدمة دولياً في إنتاج اللحوم، إنه مشروع يهدف إلى إنتاج عجول ذات جودة ممتازة بانتظام وعلى مدار العام من خلال إنشاء مزرعة لتسمين العجول في تركيا.

هناك عدد من المحاور المهمة التي يجب اتباعها لإنجاح مشاريع تسمين العجول في تركيا، وهناك كما أطلقنا عليها: الركائز السبع، وهي الركائز الأساسية لضمان نجاح هذا المشروع.

1- الهدف من مشروع التسمين هو الحصول من كل عجل على أكبر كمية من اللحوم في أقصر فترة زمنية ممكنة لذلك، يجب أن تتمتع العجول التي يتم تغذيتها بمعدلات نمو عالية مع إنتاج جيد للعجل وكفاءة إنتاج عالية.

2- يجب تحديد عدد العجول قبل البناء حتى يتم التخطيط للمبنى بالشكل الأمثل ولتحديد سعة المشروع.

3- أن المشروع يصلح أيضا لاستخدام الميكنة وتقليل العمالة.

4- نراعي أن المشروع قريب من أسواق البيع والشراء وشبكة الطرق الرئيسية والكهرباء.

٥- يجب أن تكون مصادر المياه المتاحة للعجول لشربها صالحة ويجب تحليلها قبل البدء في المشروع.

الأفضل أن تكون الأرض تحت العجول رملية حتى تمتص الرطوبة، ويلاحظ أن الأرضيات الطينية شديدة الرطوبة وتحتاج دائمًا إلى تغطيتها بطبقة من الرمل الناعم، وهذا يمثل عبئًا ماليًا على صاحب المشروع وعلى جهد العمال.

هل مشروع تسمين العجول مربح في تركيا يوصى بأن يكون المشروع على طريق زراعي وليس بعيدًا عن الطريق الرئيسي.

مميزات المشروع:

1- لا يحتوي المشروع على أي مخاطر بيع وتسويق حيث أن الحكومة التركية تشتري الإنتاج بالكامل ويمكن بيعه لتجار القطاع الخاص.

2- يتميز هذا المشروع بحركة رأس المال السريعة وفترة استرداد سريعة.

3- إمكانية التنبؤ بأداء الإنتاج بحيث يتم احتساب جميع تكاليف الإنتاج وتقدير التكلفة.

4- متطلبات العمالة لهذه المشاريع منخفضة ويمكن أيضًا تقليلها عن طريق ميكنة التغليف.

لذلك، نظرًا لأهمية هذا القطاع في نمو الاقتصاد، فقد اتخذت الحكومة التركية ونفذت برنامج دعم الحكومة التركية للمشاريع الريفية مع دعم وتسهيلات لرجال الأعمال والمستثمرين في مجال الثروة الحيوانية ومشتقاتها، لذلك تعتبر مشاريع الإنتاج الحيواني فرصة استثمارية كبيرة في تركيا.

ربما تفيدك قراءة : مشروع الدواجن في تركيا ..  أفضل 8 خبراء مستعدون لخدمتك

سعر العجول في تركيا
سعر العجول في تركيا

 سعر العجول في تركيا

هل مشروع تسمين العجول مربح في تركيا تختلف أسعار العجل في تركيا من محافظة إلى أخرى فمثلاً نجد سعر الأبقار في تركيا في ولاية أنقرة يتراوح بين 8 آلاف إلى 30 ألف ليرة تركية، بحيث يصبح سعر الكيلو ما بين 20 و 24 ليرة تركية لكن في إزمير نجد سعر بقرة ما بين 7 آلاف إلى 30 ألف ليرة تركية، 20 ألف ليرة تركية، وبالنظر إلى أسعار العجول في تركيا نجد أنها تتراوح بين 10 آلاف و 17 ألف ليرة تركية، بشرط أن يكون سعر الكيلوغرام بين 23 و 24 ليرة تركية، وبالنسبة للأغنام فهو الأقل السعر بالطبع، حيث يتراوح سعر الخروف في تركيا بين 750 و 3000 ليرة تركية.

مشروع تربية المواشي في تركيا

اهتمت الحكومة التركية بمشروع تسمين العجول عام 2020 ويمكن القول أن هناك طريقتين لتسمين العجول وهما:

 الطريقة الأولى: تتطلب شراء عجول شبه تسمين وتسمينها خلال 3 أشهر ثم إعادة بيعها، لكن هذا النوع يتطلب شراء عجول كبيرة مما يعني الحاجة لرأس مال كبير في البداية.

أما الطريقة الثانية هي طريقة تسمين العجول البقري طبعا سوف تستغرق وقتا أطول ولكن سعرها أقل من النصف الأول المسمن وعند اختيار نوع العجل المراد تسمينه يجب أن يكون نوع السلالة يؤخذ في الاعتبار حيث أن هناك سلالات تحقق زيادة ممتازة في الوزن خلال النهار بينما هناك أنواع أخرى لا تستجيب للنمو السريع والبطيء في مزارع تسمين العجول في تركيا.

غالبًا ما تكون العجول مضطربة ومتوترة بعد الشراء بسبب المسافة الطويلة والنقل والتغير في البيئة التي تعيش فيها، لذلك يجب اتخاذ مجموعة من الإجراءات الوقائية:

  1.  إمداد العجول بالفيتامينات والمعادن لتقليل التوتر وزيادة الشهية.
  2.  التطعيم ضد التسمم الداخلي الناجم عن تغيير النظام الغذائي.
  3.  علاج الطفيليات الداخلية التي قد تؤدي إلى عدم استجابة العجول للتسمين وبطء النمو والهزال.

كما أنه من الضروري في عملية التسمين مراقبة العجول لأي علامات غريبة مثل قلة الشهية في بعض العجول أو العرج أو ظهور بعض الالتهابات أو السعال المتكرر أو القفز أو الإصابات التي قد تحدث نتيجة سحق البعض، ومن بين الأشياء التي يجب على صاحب المشروع الالتزام بها، وجود عناصر التسويق، أي معرفة الأوقات المناسبة للشراء والبيع، ودراسة السوق جيدًا، هل مشروع تسمين العجول مربح في تركيا والاستفادة من الأوقات التي يكون فيها السعر منخفض والعكس صحيح، هناك عدة مزايا وعيوب لهذا المشروع:

  •  لا يحتوي هذا المشروع على أي مخاطر بيع أو تسويق حيث أن الحكومة التركية تشتري الإنتاج بالكامل ويمكن بيعه لتجار القطاع الخاص مما يساعدك على تقليل تكلفة مشروع تسمين العجول.
  • معدل دوران رأس المال السريع وفترة الاسترداد السريع.
  •  متطلبات العمالة لهذه المشاريع منخفضة ويمكن أيضًا تقليلها عن طريق أتمته التغليف.
  • ومن عيوب هذه المشاريع حساسيتها لتقلبات أسعار العجول في تركيا وأسعار العلف مثل الشعير والذرة وفول الصويا ، لكن هذا الخلل لا يشكل خطراً كبيراً لأنه في حال ارتفاع أسعار العلف فإن أسعار اللحوم يرتفع تلقائيًا ، مما يعني أن هناك توازنًا بين النفقات والإيرادات.

ربما تفيدك قراءة : مشروع الابقار في تركيا ..  3 أماكن خبرة تخطط لك تجارتك

مزارع تسمين العجول في تركيا
مزارع تسمين العجول في تركيا

مزارع تسمين العجول في تركيا

يقوم بعض المستثمرين باستئجار أو شراء المزارع في أماكن ذات درجات حرارة عالية مما يؤدي إلى انتشار الأمراض بين الحيوانات ونفوقها، وهناك أيضًا من يميل إلى الأماكن الباردة، مما يؤدي إلى نفوق بعض الحيوانات التي قد لا تتحمل ذلك. بارد أو مستثمر، لا بد من اللجوء إلى شراء مراكز تدفئة للمزرعة وهذا يزيد من تكاليف مزارع العجول ذات الدخل الثابت منها وهو أمر غير مرغوب فيه طبعا وهناك أنواع من مزارع التسمين.

بما في ذلك المزارع المكشوفة: – هي مظلة مرتفعة بها أعمدة من الجوانب ويختلف عرضها حسب عدد الحيوانات الموجودة تحتها، وفي حالة عدم ملامستها للحظيرة فهي محاطة بجدار من الطوب أو الخشب أو الأنابيب، وهذا النوع من الحظائر له مزايا وعيوب، ومزاياه سهولة التعامل مع الحيوانات، وقلة التكاليف، وسرعة البناء، وقلة العمال، وحيوانات الراحة، وتحسين صحة الحيوان.

نوع آخر من مزارع تسمين العجول في تركيا هو المزارع المغلقة:

تكون مفردة أو زوجية أي أن الحيوانات تقف في صف أو صفين، ويفضل ألا يزيد عدد الحيوانات في المبنى عن 50 حيوانًا، بحيث يمكن التحكم في التهوية والعناية، ويوجد اثنان أنظمة القلم ذات الصفوف المزدوجة، والتي تكون إما مواجهة للرؤوس أو ذيول متقابلة، ويمكن تمييزها بسهولة بين نظام مواجهة الرأس، توصيل الطعام، ولكن الخلل يصعب تنظيفه، وسوء التهوية، وسهل انتقال المرض، بينما يتميز نظام منع الذيل بالتنفس مباشرة من نوافذ الحظيرة.

يجب أن تكون مواصفات المباني من الطوب الأحمر أو اللبن أو الحجارة، ويجب ألا يقل سمك الجدار عن 30 سم والارتفاع من 3.5 إلى 4 أمتار، كما يجب دهانها من الداخل لتكون ناعمة وسهلة التنظيف، ويجب أن يكون السطح من الخشب أو الخرسانة المسلحة حسب المتانة المطلوبة وتوافر رأس المال، قد يكون السطح مغلقًا أو به فتحات للتهوية، ويجب مراعاة أن نتوءه 60 سم للحماية من المطر.

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى تربية الاغنام في تركيا.. نجاح مشروعك مضمون مع 6 خبراء

أماكن التهوية:

الحاجة إلى تهوية كافية من خلال وجود نوافذ كافية داخل المكان، ويجب ألا تقل مساحة النوافذ عن 5-6٪ من مساحة الأرضية، ويجب أن يكون هناك تصريح للتهوية والإضاءة اللازمة مثل نوافذ تبدأ من ارتفاع 2-2.5 متر حتى لا تتعرض الحيوانات لتيارات الهواء، يجب أن تكون النوافذ مفتوحة ويجب تغطية المفصلات الموجودة في الأسفل بشبكة سلكية ضيقة لمنع الذباب من الهروب.

كما يجب أن يكون هناك بابان كبيران بعرض لا يقل عن 1.5 متر وارتفاع 2.5 متر مع فتح الأبواب للخارج، ويمكن أن تكون الأرضية من الإسمنت، وذلك للحفاظ على السماد تحت الحيوان، بشرط أن يتم تغطيتها بالتربة كلما تبللت بالبول وعندما ترتفع وتصبح مزعجة للحيوان يتم تقطيعها ونقلها إلى الحقول سماد والأرضية مصنوعة من الإسمنت مع منحدر نحو مؤخرة الحيوان بحيث يمكن أن تحمل البول والماء، يجب أن يكون المنحدر 1٪ الأرضية مغطاة بمرتبة من القش.

ويفضل وجود اماكن لوضع الطعام للحيوان وهو مبني على جانب الحيوان بارتفاع 35 سم و 65 سم على الجانب الاخر وهو مبني من الطوب المغطى بالإسمنت ويكون كل حيوان محاطة بأسوار منفصلة بشكل عام، ستحتاج إلى مساحة 1.5 هكتار لكل عجل، وهو ما يكفي لتغطية جميع احتياجاته من العلف.

نصائح عند إنشاء مزرعة عجول:

1- شراء عجول من أماكن موثوقة لضمان الجودة.

2- يختلف عمر الحيوانات عند الشراء لتجنب شيخوخة القطيع في وقت واحد.

3- العجول المسمنة مطلوبة في السوق المحلي حتى لا تضطر للبحث عن مصادر تسويق عن بعد لتسويق المنتجات.

4- قم دائمًا بشراء الحيوانات الخالية من الأمراض واحتفظ بها معزولة عن الحيوانات الأخرى أثناء النقل إلى مزرعتك، يوصى بالحجر الصحي للوافدين الجدد (والحيوانات المريضة) ، خاصةً إذا لم يكن لديهم سجلات صحية، تحقق من جميع حيوانات الألبان شخصيًا قبل الشراء، الحيوان سليم ومحصن ضد الأمراض.

5- حدد مصدر الغذاء: الأعلاف المركزة تتطلب عمالة أقل ولكن المزيد من المال. غالبًا ما توفر المزارع الجديدة التكاليف عن طريق التكميل بـ MIRG، انظر إلى تصميم مزرعة أبقار صغيرة في منطقتك وحدد عدد الماشية التي يمكنهم دعمها لكل فدان على معدلات إيجار الأرض، تحتاج الماشية إلى حوالي 4٪ من وزنها في العلف كل يوم، ومن الناحية المثالية، يجب أن ينتج المرعى أكثر من هذا في موسم الذروة، حتى تتمكن من تخزين الفائض لفصل الشتاء.

دراسة مشروع تسمين العجول في تركيا
دراسة مشروع تسمين العجول في تركيا

دراسة مشروع تسمين العجول في تركيا

يسأل المستثمرون دائمًا ما إذا كان مشروع تسمين العجل مربحًا في تركيا هو أحد المشاريع ذات الربح المضمون على المستوى الاقتصادي، خاصة في ظل القوانين التركية التي تدعم المستثمرين، يعتبرونه المشروع الأكثر ربحًا ونجاحًا، ويوجد نوعان فقط للتسمين، سواء تسمين العجول من خلال خطة تغذية مكثفة، أو تسمين العجول من خلال التسمين الاصطناعي، فلنعرض لكم الآن دراسة جدوي تسمين العجول في تركيا بالتفصيل لمساعدتك إذا كنت تنوي القيام بهذا الاستثمار.

 1- الفكرة والهدف المشروعان:

فكرة المشروع هي تصميم مزارع تسمين العجول في تركيا والتي تعد من أكثر المشاريع ربحية في تركيا

2- الهدف الرئيسي للمشروع:

تسمين العجول وتحقيق إنتاج جيد من العجول التي يتم تسمينها وبيعها في الأسواق. يكفي لتغطية مصاريف المزرعة من علف لتغذية العجول، ورواتب القوى العاملة،  مصاريف أخرى بهامش ربح جيد.

3- متطلبات مشروع تربية العجول في تركيا:

ما يحتاجه المشروع قطعة أرض زراعية صالحة للاستخدام في زراعة محاصيل العلف الأخضر الصيفي والشتوي مثل البرسيم وجزء منها لإنشاء أبنية مخصصة لإيواء الحيوان، هنا يجب الحصول على تصاريح البناء على الأرض، وستحتاج المزرعة إلى المباني التالية:

1- يجب أن تحتوي حظائر تسمين العجول على مساحة مفتوحة لرصد الحيوانات باستمرار، ويجب أن يكون مكان التسمين نظيفاً ومغطى بالجير الأبيض.

2- مكان لحجز حالات الحيوانات المريضة.

3- أن يكون الطريق ممهداً وسهل التنقل فيه، وذلك لأنه سيكون هناك العديد من المركبات التي ستذهب إلى المزرعة سواء عربات محملة بالحيوانات أو عربات مصانع الجبن التي تنقل الحليب.

4- تحديد الجدوى الاقتصادية لمشروع مزرعة لتربية الابقار في تركيا:

تتضمن الجدوى الاقتصادية لأي مشروع دراسة السوق، وتحليل الأسعار، وتكلفة انشاء مزرعة تسمين عجول في تركيا والقدرة الإنتاجية للمشروع.

5- دراسة السوق:

هل مشروع تسمين العجول مربح في تركيا  وهذا يعتمد على تحديد قدرة المشروع على توزيع إنتاجه من العجول المسمنة في مناطق مختلفة، مع معرفة مقدار المنافسة الخارجية من أصحاب نفس المشاريع في المنطقة التي يتواجد فيها مشروعك.

تحليل الأسعار والقدرة الإنتاجية للمشروع:

وهذا يعتمد على أوزان العجول التي قمت بتربيتها وأسعارها في السوق المحلي، وبناءً عليه يمكنك تحديد سعر رأس العجول عند البيع، ومن بينها تحدد قدرة مشروعك على الإنتاج والربح.

6- نظام التغذية:

يعتمد نجاح هذا المشروع على اتباع نظام تغذية دقيق للعجول يساهم في زيادة معدلات التسمين مع الحفاظ على التحكم في التكاليف والنفقات والاحتياجات الغذائية لعجل واحد خلال دورة الإنتاج، مع ملاحظة أن معدل العجل اليومي زيادة الوزن 1.3 كجم وتحتاج إلى:

7- آلية الشراء:

يتم شراء العجول شهرياً بسعر 35 عجلاً، وفي السنة الأولى لا بيع إلا إذا كانت الأسعار جيدة، ويمكن بيعها بعد ستة أشهر، ويزن العجل حينها. اشتري حوالي 105 كجم.

تُباع العجول عندما يبلغ عمرها 14 شهرًا وتزن 600 كجم أو أكثر، تباع بعض العجول عندما يبلغ عمرها ثمانية أشهر، ويبلغ متوسط ​​الطاقة الإنتاجية الشهرية حوالي 35 عجلًا.

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى مغسلة سيارات في تركيا .. خطط مشروعك مع هذه الشركات

دراسة جدوى اقتصادية لمشروع تسمين العجول في تركيا
دراسة جدوى اقتصادية لمشروع تسمين العجول في تركيا

دراسة جدوى اقتصادية لمشروع تسمين العجول في تركيا

ما يحتاجه المستثمر هو البحث عن شركة استثمار زراعي أو استثمار حيواني، يتمتع هذا النوع من الشركات الاستثمارية بخبرة طويلة الأمد في المشاريع الزراعية والحيوانية واستخدام الثروة الحيوانية لأغراض الاستثمار وأسبابه، حيث تضمن هذه الشركات تحقيق عوائد عالية تقدم للمستثمرين في مشاريع الدخل الفرعي أو ما هو معروف. في المشاريع الاستثمارية في الثروة الحيوانية.

هنا، تلعب الخبرة دورًا بارزًا وهامًا في حصول المستثمر في نهاية المطاف على عوائد عالية تتناسب مع عوائد الاستثمار الأخرى، مثل الاستثمار في الثروة المعدنية أو الاستثمار في سوق الأوراق المالية (البورصة) وأعلى بكثير من الاستثمار العقاري.

  • شركة EXIMWELL LIVESTOCK TRADING AND LOGISTICS TURKEY

 هي تاجر جملة، تأسست عام 2012، وتعمل في قطاع العجول والماشية للذبح وطريقة ذبح العجول في تركيا وفق الطريقة الإسلامية.

  • شركة AGROPLUS

 وكيل / ممثل، تأسست عام 2000 ، وتعمل في قطاع ذبح العجول والمواشي. كما أنها تعمل في القطاعات لتصدير والاستيراد من تركيا لحوم عجول.

3-HOFMAN GIDA TARIM VE HAYV.ITH.IHR.SAN.VE TIC.LTD.STI هو تاجر جملة يعمل في قطاع العجول وذبح الماشية، تعمل أيضًا في قطاعات الثروة الحيوانية ويقع مقرها في أنقرة، تركيا.

  • شركة MEDISU BESI TARIM SAGLIK LTD.STI

 هي تاجر جملة تعمل في قطاع العجول وذبح الماشية، يقع مقرها في اسطنبول، تركيا.

  • 5- سوق كرال الكسندر للجلد

تعمل شركتنا في صناعة الجلود منذ 30 عامًا ولديها مجموعة واسعة من المنتجات الجلدية، نقوم بتصدير جلد العجل الخام إلى جميع أنحاء العالم ونقدم أسعارًا تنافسية لعملائها، لديها طريق تجاري بين 4 قارات و 9 دول، وهي معروفة بالصدق والكفاءة والمتانة ورضا العملاء.

  • 6- شركة ميديسو بيسي طارق صقلك المحدودة

وهي تاجر جملة وتعمل في قطاع سلخ العجول في تركيا والماشية المذبوحة، يقع مقرها في اسطنبول.

  • 7- شركة BEYCELIK GIDA TARIM HAYVANCILIK LTD. STI.

تاجر جملة وتعمل في قطاع العجول والذبح الماشية، كما أنها تعمل في قطاعات الثروة الحيوانية لتربية وبناء المباني، ومقرها في اسطنبول، تركيا.

باختصار، تتراوح حدود الاستثمار للأجانب في مجال الاستثمارات الحيوانية في تربية العجول، والاستثمارات في مزارع الدواجن، وإنتاج البيض، بحد أدنى 20 ألف يورو وبحد أقصى مليون يورو، هل مشروع تسمين العجول مربح في تركياوهذا النوع من الاستثمار يقتصر على الشركات الصغيرة والمتوسطة فقط، ولا يشمل الصادرات إلى الدول الأوروبية، ويمكن الحصول على الدعم والحوافز من خلال التسجيل في نظام الدعم والحوافز من قبل المكاتب الحكومية لتحديد نظام الشركات.

ربما تفيدك قراءة : تصدير البيض من تركيا .. حلول مبتكرة من أشهر 3 شركات

طريقة ذبح العجول في تركيا

تتبع تركيا طريقة الذبح الشرعية في الدين الإسلامي، والتي تضمنت الرحمة بالحيوان، وتتمثل هذه الطريقة في: توفير الماء للحيوان قبل ذبحه، حيث يشترط أن السكين المستخدمة في الذبح جيدة حتى يكون الحيوان لا يضر، وفي البداية يلقي العجل على الأرض متجهًا نحو القبلة، ثم بعد ذلك تربط أرجلهم ببعضها، ويجب أن يكون من يقوم بالذبح مدربًا ومهارة عالية في الذبح، فهو يعيد رأس الحجل إلى الخلف، يكبر ويسمي الله ثم يقطع الأوعية السباتية في الرقبة بسرعة حتى لا يعذب الحيوان، إذ يقطع هذه الأوردة يسبب انخفاضًا سريعًا في ضغط الدم في الشرايين ونقص الأكسجين مما يؤدي إلى فقدان الوعي، البقرة التي لا تشعر بالألم فيجوز الذبح وفقا للشريعة الإسلامية.

هل مشروع تسمين العجول مربح في تركيا​ عندما تقوم بعمل مشروع تسمين العجول تبحث عن أرباح، لذلك يجب مراعاة بعض النقاط لضمان نجاح مشروعك، ومن أهمها:

يجب استخدام مكونات العلف الرخيصة، حيث من الممكن استخدام المخلفات الزراعية والمصانع القريبة منك.

واستخدام العجول متوسطة العمر في بداية التسمين حيث يكون معدل نموها مرتفعًا، وشراء العجول بسعر منخفض، وذلك باختيار وقت زيادة العرض.

إجراء عمليات اختيار وتخرج مستمرة لاستبعاد العجول بطيئة النمو حتى لا تصبح عبئاً على ميزانية المشروع، ويتم التسويق حسب الوزن المطلوب أو المناسب للبيع، وعدم زيادة الوزن بحيث لا يتجاوز الضروري الذي يضر بالحيوان، ويجب توفير الرعاية الصحية، ويتم اكتشاف الحالات المرضية وعلاجها بمجرد ظهورها واستخدام نظام غذائي متوازن.

  • الحماية الصحية للعجول

تعتبر الرعاية الصحية من أهم الأمور في برنامج تسمين العجول، لذلك يجب اتباع مجموعة من النصائح الوقائية خلال المسار العام للمشروع، ومن أهمها:

الوقاية من التسمم الداخلي: وهي من أولى الأمور التي يجب القيام بها في بداية التسمين، ولكن عند وصول العجول إلى الحظيرة، حيث يجب أن يتم العلاج ضد التسمم خلال الأيام الثلاثة الأولى بعد دخول العجول و إعادة التطعيم بعد 20 يومًا.

علاج الطفيليات الداخلية والخارجية: تعمل هذه الطفيليات على إبطاء نمو العجول، كما تسبب تأخير التسمين لأن الطفيليات تتغذى على العلف الذي تأكله العجول، لذلك يجب أن يكون العلاج بمضاد جيد للطفيليات خلال الأسبوع الأول من التسمين، و هذه واحدة من أهم المعلومات عن مزارع العجول.

الفيتامينات: يمكن استخدامها في مجال العلاج، حيث يمكن استخدامها قبل شهر من انتهاء التسمين، أو إذا لاحظنا أن العجول لا تتغذى بشكل جيد على العلف المقدم، ولكن يجب الانتباه إلى فترة الانتظار التي يجب أن تكون بين استخدامها وفترة الذبح.


المصدر : معروف

عن معروف

شاهد أيضاً

مشاريع زراعية في تركيا

مشاريع زراعية في تركيا .. 7 مكاتب توفر لك أفضل الخبرات العالمية

مشروع مخبز في تركيا

مشروع مخبز في تركيا .. كل ما تريد معرفته عن خبراء التخطبط

تكلفة فتح مشروع في تركيا

تكلفة فتح مشروع في تركيا .. مكسبك مضمون بأقل التكاليف مع 7 مؤسسات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *