مشروع الدواجن في تركيا 
مشروع الدواجن في تركيا 

مشروع الدواجن في تركيا ..  أفضل 8 خبراء مستعدون لخدمتك

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في كيفية بدء مشروع الدواجن في تركيا ؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

مشروع الدواجن في تركيا 

 هل تريد البدء في مشروع الدواجن في تركيا ولا تعرف ما هي الخطوات الواجب اتباعها؟ إن مثل هذا المشروع يحتاج لشخص لديه خبرة في تربية الدواجن من قبل، أو على الأقل يتعامل مع شركات دراسة جدوى تقدم له خطة مفصلة للمشروع، وفي منصة “معروف” يمكننا أن نقدم لك أهم المعلومات المتعلقة بمثل هذا المشروع، ومجموعة من أهم الجهات الاستشارية لمساعدتك.

مشروع تربية الدواجن في تركيا

لكي تبدء مشروع ناجح وتستمر فيه عليك عمل دراسة جدوى والمكاتب التالية ننصحك بها:

  1. مكتب المستشار لتطوير الأعمال
  2. مؤسسة سنابل الإبداع
  3. شركة تركواز للاستشارات.
  4. شركة آيلا.
  5. شركة أوراسيا.
  6. شركة اسطنبول.
  7. شركة أراس.
  8. شركة أوكي تمام.

سنحاول في هذه المقالة معالجة التكاليف المرتبطة بمشروع الدواجن في تركيا، عندما يتعلق الأمر بالدواجن، فإن أول ما يتبادر إلى الذهن هو الدجاج من الضروري أن تكون حساسًا في رعاية الحيوانات في مجموعة الدواجن هذه.

ربما تفيدك قراءة :  دراسة جدوى تسمين العجول في تركيا .. إجراءات دقيقة من 3 جهات

لدرجة أن حتى أدنى مرض يصيب الدواجن يصيب جميع الدواجن في نفس اليوم ويؤدي في النهاية إلى موتها عادة، من الضروري الانتباه إلى بعض النقاط لدخول قطاع الدواجن.

يجب توخي الحذر لضمان أن تكون أماكن تربية الدواجن بعيدة قدر الإمكان عن مزارع الدواجن الأخرى والمناطق السكنية والطرق الرئيسية.

يجب تخطيط المساكن لمنع دخول الحيوانات البرية والطيور ويجب ترك مسافة كافية بين المنازل، يجب أن تكون المزرعة محاطة بطريقة تمنع دخول الحيوانات البرية والأشخاص ويجب السيطرة على المداخل والمخارج.

يجب أن تكون الأقفاص مصنوعة من مواد يسهل غسلها وتنظيفها، ويجب اختيار المعدات التي سيتم وضعها فيها وفقًا لذلك ويجب أن يتم تنظيف وتعقيم الأقفاص على النحو التالي.

عندما تكون الطيور في بيت الدجاجة فارغة، يبدأ التنظيف بإزالة القمامة، يجب التأكد من رمي القمامة بعيدًا عن الحظائر قدر الإمكان دون أن تنتشر، يجب أيضًا إخراج المعدات الموجودة داخل المنزل إلى الخارج وغسلها وتطهيرها ثم تركها لتجف تحت أشعة الشمس.

يجب أيضًا إصلاح أوجه القصور والأعطال في بيوت الدواجن ومعداتها أثناء التنظيف.

بعد غسل المنزل بالكثير من المنظفات والمياه المضافة المطهرة، يجب تطهيره بمطهر واسع الطيف وتبييضه عندما يجف.

يجب أخذ المعدات التي تم تنظيفها وتطهيرها مسبقًا إلى الداخل ووضع نشارة الخشب النظيفة المأخوذة من مكان موثوق به، كما يجب إغلاق الأبواب والنوافذ بإحكام وتطبيق أسلوب التعقيم بالتبخير وإبقاء الأقفاص مغلقة بهذه الطريقة. يجب تهوية الدواجن قبل وصولها.

يجب تنظيم جميع ظروف التحضير ودرجة حرارة المنزل قبل 24 ساعة على الأقل من وصول الحيوانات.

يجب الحصول على الكتاكيت التي سيتم وضعها في الحظائر من مزارع دواجن للايجار في تركيا موثوقة وصحية، ويجب وضع الحيوانات من نفس العمر في الحظائر.

يجب إضافة المطهر والكلس إلى مداخل المنزل ومنع دخول القائمين على الرعاية قبل الضغط عليهم.

إذا أمكن، يجب أن يكون حارس كل منزل منفصلاً، ويجب إعطائهم أحذية وملابس خاصة لهم لارتدائها في الحظائر، ويجب منعهم من التجول في الخارج بملابس الدواجن.

يجب منع الأجانب والزوار من دخول حظائر الدواجن، وإذا كان مطلوبًا من الكوادر الفنية مثل الأطباء البيطريين والمهندسين الزراعيين دخول الحظيرة، فيجب التأكد من امتثالهم لقواعد النظافة المذكورة أعلاف في مزارع الدجاج البياض في تركيا.

يجب دفن الحيوانات النافقة في حفر عميقة مفتوحة بعيدًا عن الحظائر، ويجب سكب الجير عليها، والأهم من ذلك كله يجب تدميرها بالحرق.

ربما تفيدك قراءة : دراسة مشروع تسمين العجول في تركيا من أشهر 8 خبراء في التخطيط

في حالة وجود أي اشتباه في وجود مرض، يجب استشارة الأطباء البيطريين في المنطقة على الفور وعدم استخدام الأدوية دون وعي.

يجب شراء العلف من مصانع الأعلاف الموثوقة، ويجب عدم إعادة استخدام الأكياس الفارغة والصواني القديمة.

يجب عدم وضع المواد المشتراة حديثًا في المنزل دون تعقيمها.

لا ينبغي وضع أكثر من الطيور العادية في الحظائر خلاف ذلك، يجب أن يوضع في الاعتبار أن النقر وإزالة الشعر وغيرها من مشاكل التوتر ستحدث.

دراسة جدوى مشروع دواجن في تركيا
دراسة جدوى مشروع دواجن في تركيا

دراسة جدوى مشروع دواجن في تركيا

إن أهم شيء يجب دراسته في دراسة الجدوى هو الظروف الصحية التي ستعيش فيها الدواجن.

تعطى المياه للدجاج، يجب أن تكون نظيفة وعديمة اللون والرائحة وخالية من المخلفات والمواد الضارة والميكروبات، يحدث على شكل تلوث جرثومي أو كيميائي في الماء، زيادة في بعض المواد، تباطؤ في النمو، فقدان وزن الجسم، انخفاض الإنتاجية، إسهال وموت؛ لهذا يجب تخفيف المياه المستخدمة في المؤسسة بشكل متكرر، على الأقل كل 6 أشهر، من حيث الجوانب البكتريولوجية والكيميائية.

يجب غسل أطباق شرب مزرعة دواجن في تركيا كل يوم، كما يجب تنظيف الخزانات وتطهيرها كل ستة أشهر.

الفئران وما إلى ذلك بشكل فعال في الحظائر يجب محاربة الآفات.

التطعيم هو طريقة أخرى للوقاية من الأمراض في الدواجن،  أثناء التخطيط لبرنامج التطعيم، يجب استشارة الطبيب البيطري في المنطقة ويجب اتباع هذا البرنامج بعناية.

النجاح في السيطرة على الأمراض باللقاحات يعتمد على بعض العوامل الأساسية، يجب تطبيق اللقاحات المطبقة للوقاية من الأمراض على القطعان السليمة وفي الأعمار المناسبة.

يجب حماية اللقاحات من الحرارة وأشعة الشمس وحفظها في الثلاجة، يجب عدم استخدام اللقاحات المتأخرة، ويجب توخي الحذر لضمان تلقيح كل حيوان بجرعة عادية؛ نظرًا لأن العديد من اللقاحات تتكون من عوامل مرضية موهنة، يجب تدمير جميع زجاجات اللقاح بعد انتهاء عملية التطعيم، إذا تم تطبيق اللقاحات بإضافة مياه الشرب، فيجب ألا تحتوي مياه الشرب على الكلور والمواد المطهرة.

الغرض الرئيسي من تربية الدجاج في حقول الدواجن في تركيا هو الحصول على أعلى كفاءة وأكثرها اقتصادا بتكلفة معينة، كما هو الحال في فروع الثروة الحيوانية الأخرى. وهذا يؤدي إلى تحسين السلالات ذات الاستهلاك العلف المنخفض والإنتاجية العالية والمقاومة للأمراض والظروف البيئية التي تعيش فيها.

نظرًا لأن الدجاج يقضي حياته بأكملها في ملاجئ تسمى أقفاص، فيجب إسكانها في ظروف بيئية مناسبة مع تغذية جيدة بالإضافة إلى خصائصها الوراثية من أجل إثبات قدرتها الإنتاجية بشكل كامل.

لا يمكن توقع عائد مرتفع إلا إذا تم تربية الدجاج في ظروف بيئية داخلية مواتية، جنبًا إلى جنب مع التغذية المناسبة، يمكن فهم العوامل الفيزيائية (درجة الحرارة، الرطوبة، حركة الهواء) والكيميائية (ثاني أكسيد الكربون والأمونيا في تكوين الهواء) التي تؤثر على هواء المنزل من الظروف البيئية داخل المنزل.

من أجل تحقيق الفائدة المتوقعة من تجارة الدواجن في تركيا، يجب أن يتم بناؤها وفقًا للتقنية ويجب أخذ نقطتين هامتين في الاعتبار عند بناء المنازل، الأول هو جعل ظروف النمو مثالية وصحية من أجل ضمان أقصى قدر من الكفاءة، والآخر هو صنع أقفاص رخيصة وصحية من حيث كونها عاملاً فعالاً من حيث التكلفة.

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى مشروع في تركيا .. ابدأ استثماراتك مع أفضل 6 شركات

لهذا السبب، يجب أن تتمتع الحظائر التي تلبي متطلبات تربية الدجاج الحديثة بالخصائص التالية:

  • يجب أن يكون الداخل جافًا ومشمسًا ومشرقًا.
  • يجب ألا تحتوي على رطوبة ورائحة كريهة ضارة بصحة الحيوان.
  • يجب أن يكون سهل التهوية.
  • لا ينبغي أن يكون مناسبًا لتكاثر وإيواء الميكروبات المختلفة بالطفيليات مثل القمل والبراغيث والبق.
  • يجب أن تكون مناسبة لعدد الحيوانات التي سيتم وضعها.
  • يجب ترك الجو البارد أو الساخن للخارج بأقل قدر ممكن.
  • يجب علي تقليل احتياجات القوى العاملة لدي.
  • يجب أن تكون مناسبة لتربية المواشي الأخرى وفقًا لظروف السوق المتغيرة.
  • يجب حمايته من مخاطر الحريق قدر الإمكان.
  • يجب التقليل من تكلفة البناء.

من أجل نجاح الأعمال، من المفيد الجمع بين العوامل المذكورة أعلاه بأفضل طريقة. كما أن للظروف البيئية أهمية كبيرة في بناء الحظائر في هذا الصدد، يجب دراسة ظروف المنطقة وتحديد نوع المنزل جيدًا أولاً.

استثمار الدواجن في تركيا

تعتبر الدواجن في تركيا متقدمة للغاية مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى، يأتي الدجاج في المرتبة الأولى بين الدواجن الأكثر تغذية، يقترب عدد الدجاج المربى داخل حدود الدولة من 350 مليون دجاجة، أدت الزيادة في أزواج الدجاج إلى زيادة بنسبة 20٪ في السنوات العشر الماضية ما هي تربية الدواجن، وفي أي مناطق تتم في الغالب؟

هناك أيضًا زيادة في عدد الديوك الرومية المزروعة في المزارع. يعد عدد الديوك الرومية، الذي يقترب من 4 ملايين في جميع أنحاء البلاد، مصدرًا مهمًا للدخل.

ما هي تربية دواجن تركيا؟

بصرف النظر عن الدجاج والديك الرومي، تعد تربية الأوز والأرانب والبط جزءًا من تربية الدواجن، اللحوم الأكثر استهلاكًا للفرد في تركيا، مشتق من الدجاج، وفقًا لأحدث الأرقام، يزيد الاستهلاك السنوي من لحم الدجاج للفرد عن 20 كجم.

مع زيادة المزارع ذات المراعي الحرة واستخدام التكنولوجيا في هذا المجال، زادت أيضًا أرقام تصدير لحوم الدجاج، تركيا من بين الدول التي تشتري الدجاج الأكثر تأتي من روسيا.

تحتل تركيا غب إنتاج بيض الدجاج في أوروبا المرتبة الثلاثة الأولى، إنتاج البيض السنوي أكثر من 20 مليار، يتم تصدير البيض العضوي الذي يتم الحصول عليه من الدجاج المربى في بيئة طبيعية تمامًا إلى العديد من البلدان إلى جانب لحم الدجاج.

هذا النوع من التربية أسهل بكثير من تربية الماشية. في الوقت نفسه، زاد عدد المزارع بشكل كبير بسبب التكلفة المنخفضة، يجب مراعاة العديد من النقاط من أجل زيادة إنتاجية الدواجن.

يجب إنشاء المزارع بعيدًا عن المناطق السكنية والشوارع قدر الإمكان، يجب تسييج حظائر الدواجن لمنع الحيوانات من مغادرة المزرعة، كما يؤثر التطعيم وجودة الأعلاف بشكل مباشر على المحصول في تربية الأغنام.

ما هي المناطق التي تتم فيها تربية الدواجن؟

تتم تربية الدواجن في الغالب في منطقة بحر إيجة، يوجد أكثر من 40 مليون دواجن في مانيسا، والتي تقع في هذه المنطقة، في إزمير، التي تم تطويرها من حيث الصناعة والزراعة، هذا الرقم هو 20 مليون.

في مدينة أخرى من بحر إيجة، أفيون، هناك أكثر من 15 مليون رأس من الدواجن، تعتبر مناطق مرمرة ووسط الأناضول أيضًا من بين المناطق التي يتم فيها تطوير تربية الدواجن والأغنام.

أدى ارتفاع عدد السكان في منطقة مرمرة إلى زيادة إنتاج لحوم الدجاج والبيض، المدن التي بها أكبر عدد من الدجاج والديك الرومي هي Tekirdağ و Kırklareli.

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى مزرعة ابقار في تركيا.. أوثق الاستشارات من 8 مكاتب

انشاء مزرعة دواجن في تركيا

يعد إنشاء مزرعة دواجن أحد الأفكار التجارية التي نوصي بها للمتقاعدين والأفراد الذين سيستمتعون بالتعامل مع تربية الحيوانات، في الماضي لم يكلف الناس عناء إطعام الطيور وزرع الحقول من أجل الربح.

ومع ذلك، نظرًا لأن رواد الأعمال في العالم يدركون الطلب على الغذاء لإطعام السكان، فإنهم يدركون أيضًا أهمية تلبية الاحتياجات الأساسية للناس، يعد إنشاء مزرعة دواجن عملاً مربحًا للغاية ومكافئًا.

3 عوامل تجعل تجارة الدواجن مربحة

هناك العديد من الأسباب التي تجعل تجارة الدواجن مربحة، لكننا سنلقي الضوء على 3 من أهمها بالنسبة لك:

  • الغذاء هو أحد الاحتياجات الأساسية للناس. بغض النظر عن الوضع الاقتصادي، يجب إطعام البشر، وبما أنه يمكن استهلاك بعض أنواع الطيور، فإن فتح مزرعة دواجن هو أحد الأفكار التجارية المناسبة.
  • كما أدت الآثار الإيجابية للحوم الحمراء على صحة الإنسان إلى زيادة الطلب على اللحوم البيضاء من الدجاج.

كيف تنشئ مزرعة دواجن أهم مشاريع في تركيا:

  • تحديد مكانتك

قطاع الدواجن كبير جدًا هناك العديد من القطاعات الفرعية في صناعة الدواجن التي ترغب في الاستفادة منها بعض المنافذ في صناعة الدواجن هي كما يلي:

إنتاج البيض (تربية الطيور)

إنتاج اللحوم (إنتاج الدجاج اللاحم)

تربية الدجاج (المفرخات)

إنتاج أعلاف الدواجن.

تصنيع معدات الدواجن.

تجهيز البيض واللحوم وتعبئتها وتسويقها.

ما أنواع الطيور التي ستركز عليها؟

يتم تصنيف تربية الدواجن حسب أنواع معينة من الطيور:

  • الدواجن أو الدجاج المنزلي (دجاج البياض والدجاج اللاحم)
  • ديك رومي
  • دجاج افريقي
  • حمامة
  • بطة
  • بجعة
  • الطاووس
  • طائر السمان

ومع ذلك، سوف نركز على إنتاج البيض واللحوم.

تكلفة إنشاء مزرعة دواجن في تركيا
تكلفة إنشاء مزرعة دواجن في تركيا

تكلفة إنشاء مزرعة دواجن في تركيا

رأس مال بدء تشغيل الدواجن متغير بدرجة كبيرة يختلف باختلاف الحجم وموقع المزرعة ونوع التكنولوجيا المستخدمة، تكلفة فتح مزرعة صغيرة خلف منزلك تتراوح بين 1000 ليرة تركية و 3000 ليرة تركية.

يتراوح افتتاح مزرعة متوسطة الحجم بين 10000 ليرة تركية و 30 ألف ليرة تركية، بينما لفتح مزرعة كبيرة الحجم تحتاج إلى أكثر من 30 ألف ليرة تركية في رأس المال الأولي كما ذكرنا من قبل، يعتمد رأس المال على العديد من المقاييس.

مكان المزرعة:

الموقع الجيد له أهمية كبيرة لنجاح وربحية مزرعتك، يجب أن يكون موقع المزرعة المثالي كبيرًا وفي نفس الوقت مكتظ بالسكان، نوصيك بعدم فتح مزرعتك في المستوطنات لأن الروائح الكريهة قد تنبعث من الإنتاج مما قد يزعج البيئة وقد يتسبب هذا في إغلاق مزرعتك بسبب الشكاوى بعد فترة.

  • سكن الطيور يحدد اسعار الدواجن في تركيا

هناك 3 طرق لوضع الطيور الخاصة بك هؤلاء:

الأنظمة واسعة النطاق: وحدات الصف والعش

أنظمة شبه كثيفة: وحدات قياسية شبه كثيفة وأكوام التبن

أنظمة كثيفة: طبقات سفلية عميقة، أرضيات سلكية وخشبية، أكوام قش، أقفاص

إذا كنت ستدير مزرعة تجارية، فأنت بحاجة إلى الاهتمام بالإنتاجية والكفاءة، ثم فكر في كيفية وضع الدجاج باستخدام أنظمة مكثفة، الأنظمة الثلاثة التي ذكرناها أعلاه لها مزاياها وعيوبها. أخيرًا، ضع في اعتبارك أن المبنى يجب أن يبنى بزاوية معينة، مع مراعاة الحاجة إلى ضوء الشمس والرياح.

  • شركات معدات الدواجن في تركيا

سوف تحتاج إلى المعدات التالية:

حاويات الأعلاف

حاويات المياه

جثم

فتحات

الصناديق المحبوسة

أنظمة الإضاءة

نظام التخلص من النفايات

حاضنة

السخانات أو آلات تربية الصيصان

صواني البيض

أقفاص وأقفاص

  • عائد الاستثمار المخطط لبيع بالجملة في تركيا

فترة حضانة الطيور الداجنة واحد وعشرون يومًا. يمكنك بيع الطيور في وقت مبكر من ثمانية إلى اثني عشر أسبوعًا، لكن النضج الكامل يبلغ من العمر عشرين وأربعة وعشرين أسبوعًا. تتراوح فترة الاسترداد لقطاع الدواجن بين ثلاث وخمس سنوات.

تشغيل مزارع الدواجن والقوى العاملة:

إذا كنت ستستخدم معدات تكنولوجية أثناء تشغيل مزرعة دواجن، فلن تكون هناك حاجة كبيرة للعمالة، ستختلف القوى العاملة التي تحتاجها من حيث التوظيف حسب حجم مزرعتك.

ومع ذلك، يجب أن يكون هناك شخص يفهم العمل اليومي في المزرعة، نوصيك في دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن بتعيين موظفين عملوا في المزرعة من قبل وفهم الطيور، قد تحتاج أيضًا إلى حارس أمن لمراقبة الأشخاص في الداخل والخارج، والأهم من ذلك، اللصوص، بصرف النظر عما ذكرناه، سوف تحصل على موظفين إضافيين إذا كنت في حاجة إليهم.

مشروع دواجن في تركيا

خمسة تحديات لفتح مزرعة دواجن

يعتبر قطاع الدواجن من أهم الأعمال التجارية المربحة في البلدان ذات الكثافة السكانية العالية ومع ذلك، كما هو الحال مع الوظائف الأخرى، هناك مخاطر وتحديات في هذا العمل، هل ترغب في الدخول في هذا العمل ولكن تتعرف على مخاطر وتحديات هذا العمل؟

  • نشاط الدواجن له فترة سداد طويلة وهو ليس مشروع صغير في تركيا
  • العمالة كثيفة
  • تسبب الحشرات والحيوانات المفترسة خسائر جسيمة
  • تكلفة أولية عالية
  • تماما مثل الأعمال التجارية الأخرى، هناك حاجة إلى رأس مال كاف ومناسب للدواجن. لذلك لا يمكنك البدء بتربية المواشي، خاصة الدواجن، بدون رأس مال كافٍ..
  • لا يمكنك العيش بدون رأس مال كافٍ، ولكن برأس المال الكافي سيكون من الأسهل إدارته وتجمل تكلفة اسعار علف الدواجن في تركيا لهذا السبب نوصيك بإجراء تحليل مالي والتأكد من أن لديك نقودًا، لأنه لا يوجد شيء يمكن أن يغرق الشركة بشكل أسرع من نقص المال.

تفشي الأمراض:

عندما تكون البيئة قذرة، تصبح حتمية في الأمراض والالتهابات، الطيور مثل الدجاج شديدة الحساسية للتغيرات البيئية، إذا كانت الظروف البيئية غير مناسبة لحفظ الحيوانات، يصبح الدجاج عرضة للإصابة بأمراض مثل الالتهابات البكتيرية.

تأكد من أن الهواء نظيف وخال من الفيروسات، ابتعد عن المعدات والأدوات والأحذية المكسورة في نفس الوقت، امنع الزوار من الدخول وتأكد من تعقيم يديك قبل لمس الطيور.

عدم القدرة على إيجاد اللقاحات وتلقيها:

يؤثر هذا التحدي بشكل خاص على مزارع أصحاب الحيازات الصغيرة لأنه على عكس المزارع الصناعية أو التجارية، قد لا يتمكن أصحاب الحيازات الصغيرة من تحمل تكاليف اللقاحات.

الأعلاف المزيفة والمكلفة:

علف الدواجن مكلف والطيور تستهلك الكثير من العلف؛ لهذا السبب، يستخدم معظم المزارعين علفهم باعتدال في الوقت نفسه، تعتبر الأعلاف المزيفة (المختلطة) في السوق تحديًا آخر لرواد الأعمال.

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى تربية الابقار الحلوب في تركيا .. 7 مكاتب توفرها لك

شركات الدواجن في تركيا

هناك الكثير من شركات الدواجن في تركيا، ومن أهم هذه الشركات:

  • شركة Erenoğlu

تأسست شركة Erenoğlu في عام 2012 وبدأت أنشطة الثروة الحيوانية في عام 2013 تهدف هذه الشركة، التي تعد العضو الأخير في مجموعة ERENOĞLU إلى عكس معرفة وخبرة فريقها الذي نفذ العديد من المشاريع لمدة 23 عامًا تقريبًا، إلى المجال بأفضل طريقة، وقد تعهدت بالمساهمة في تنمية تركيا في مجالات الأغذية والزراعة والثروة الحيوانية وهي من أشهر اسماء شركات الدجاج في تركيا.

منذ عام 1994 كانت أهم إستراتيجيتها هي تقديم خدمة عالية الجودة في كل مشروع حققته استمرارًا لهذه الاستراتيجية، قبلت ERENOĞLU Livestock Enterprise المهمة الأكثر أهمية لإنتاج اللحوم الحمراء، وهي واحدة من أهم العناصر الغذائية في صحة الإنسان، بأعلى جودة وبطريقة صحية.

في هذا المقال قدمنا لكم أهم الشركات الاستشارية التي تساعدك في عمل مشروع الدواجن في تركيا، حيث يعد مجال الدواجن أشهر مجالات الاستيراد من تركيا.

المصدر : معروف

عن معروف

شاهد أيضاً

افكار مشاريع تجارية في تركيا

افكار مشاريع تجارية في تركيا .، أهم النصائح من أشهر خبراء التخطيط

المشاريع فى اسطنبول

المشاريع فى اسطنبول .. 6 جهات تقدم لك أفكار ناجحة للاستثمار

مشروع فلل في اسطنبول

مشروع فلل في اسطنبول .. مساحات متنوعة من 6 خبراء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *