فتح مشروع في اسطنبول

فتح مشروع في اسطنبول .. إجراءات مميزة من أشهر 4 مكاتب

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في كيفية بدء مشروع في اسطنبول؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو: 

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

فتح مشروع في اسطنبول

إن فتح مشروع في اسطنبول يعتمد على عدة خطوات متسقة أهمها وضع دراسة جدوى جيدة لمشروعك وفقا لرأس المال الذي تمتلكه، مع اختيار فكرة من الأفكار التي سنعرضها لك، وتقدم منصة معروف أفضل المعلومات عن تلك المشروعات وخطوات وشروط تنفيذها كالتالي…

 

فتح محل في اسطنبول

يعتبر افتتاح متجر في تركيا من المشروعات المتميزة، وسنستعرض معا شروط فتح متجر في تركيا والبيانات اللازمة لفتح كل من الشركة ومتجرها:-

ليس من الصعب تلبية شروط فتح متجر في تركيا، حيث أصبحت تركيا الوجهة الأولى لآلاف السوريين الذين تم إجبارهم على مغادرة البلاد بعد قيام الحرب، وهم بالتأكيد يبحثون عن فرص العمل في تركيا أو إنشاء شركة صغيرة مثل متجر أو مطعم وما إلى ذلك لمساعدتهم على العيش في ذلك البلد الجديد. نوضح لك عدد من شروط فتح مطعم في اسطنبول والإجراءات التي تلزم لتأسيس شركة أو مشروع في تركيا للعرب بشكل عام، وتكلفة إنشاء وتنفيذ المشروع، والمناطق التي يفضل الاستثمار فيها في تركيا.

وتوجد العديد من الشركات التي تساعدك على عمل أي مشروع ومنها:

  1. مكتب المستشار.
    للتواصل اضغط هنا 
  2. مكتب سنابل الإبداع.

         للتواصل اضغط هنا 

  1. شركة أوكي تمام.
  2. مكتب رانو.

ربما تفيدك قراءة … هل مشروع تسمين العجول مربح في تركيا .. 8 جهات تساعدك في تجارتك

شروط فتح محل في تركيا:-

تفرض تركيا قوانين مشددة على المستثمرين الأجانب بشكل كبير، مما يربك صغار المستثمرين السوريين الذين يطمحون لإقامة مشروع أو فتح متجر صغير، حيث تلزمهم هذه القوانين بتأسيس شركة للتجارة لممارسة نشاطهم الاقتصادي. يتطلب تنفيذ شركة تجارية في تركيا تكلفة عالية جدًا مقارنةً برأس المال الطبيعي الذي يريد المهاجر السوري من خلاله تنفيذ مشروعه، حيث إن افتتاح متجر صغير لن يكلف أكثر من خمسة آلاف دولار أمريكي في المتوسط​​، أثناء التأسيس ستحتاج الشركة التجارية إلى ضعف هذا المبلغ. الأوراق والبيانات التي تستلزم  فتح مشروع في اسطنبول  خاصة لفتح محل في تركيا:-

خلال تحقيقنا في شروط فتح محل في تركيا، تكتشف هنا أن الحكومة التركية تعامل اللاجئين بشكل استثنائي فيما يتعلق بإقامة مشروعات صغيرة في كافة المدن التركية، حيث تتجاهل السلطات التركية ذلك. يتطلب الحصول على تراخيص لتأسيس شركة تجارية داخل تركيا الكثير من الأوراق والمستندات والإجراءات، حيث يتطلب عمل شركة تجارية الحصول على تصريح عمل ثم الحصول على إقامتك السياحية، وفي حالة عدم وجود إقامة قانونية يجب عليك مغادرة البلد مباشرة بغرامة كبيرة.

كيف تنشئ شركة تجارية في تركيا؟

فتح مشروع في اسطنبول
فتح مشروع في اسطنبول

هناك الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها فتح محل أو تأسيس شركة في تركيا، منها ما يلي:

  • من خلال الشراكة مع عدد من الأشخاص لتقليل الكلفة لكل منهم.
  • تسجيل المحل أو الأعمال ذات التجارة الصغيرة باسم شخص ذو ثقة يحمل الجنسية التركية، لأن القانون في تركيا يضمن الكثير من التسهيلات للأتراك.

سعر فتح محل صغير في تركيا:-

إذا قرر المستثمر من الأجانب أن يستعين بشخص تركي في الحصول على تراخيص لمتجر أو مشروع مصغر، فمن المفترض أن يدفع مبلغًا يقترب من 100 ليرة بالاتفاق المتبادل بين كافة الأطراف، رغم حقيقة أن الغالبية من الأتراك يقدمون تلك الخدمة المجانية لمساعدة الأجانب واللاجئين. كما يجب على المستثمر أن يدفع للمحاسب الذي سيعد أوراق المشروع 80 ليرة تركية، و70 ليرة تركية لضرائب المشروع كل شهر، بالإضافة إلى ما يقدر بـقيمة 400 ليرة تركية شهريًا للتأمين الاجتماعي.

شروط تحصيل رخصة مشروع تجاري في تركيا للأجانب:-

  • تقديم عقد عقاري في تركيا، ويسمح القانون التركي لبعض الجنسيات بامتلاك عقارات هناك مثل المصريين، كما يسمح القانون بتأسيس شركات دون الحاجة إلى وجود شريك يحمل الجنسية التركية، مما يعني أن المستثمرين يمكنهم فتح شركة باسمهم أو مع شركاء أجانب آخرين.
  • بعد أن تنتهي من كل الإجراءات والشروط لفتح متاجر في تركيا، تكتسب الشركة الناشئة الشخصية الفرضية لتملك العقارات داخل تركيا، ويحق للشركة أن تمارس أي نشاط صناعي أو تجاري أو زراعي بلا قيود من السلطات التركية أو القانون.

ربما تفيدك قراءة … ماهو افضل مشروع في تركيا .. أفكار ناجحة بتكاليف بسيطة من 8 حبراء

فتح شركة في اسطنبول

المستندات المطلوبة لتأسيس عمل تجاري داخل تركيا متعددة وأهمها ما يلي:-

  • جواز سفر جاري العمل من خلاله مترجم إلى لغة البلد ومصدق من مكتب النوتر.
  • رقم التعريف الضريبي الذي يتم إخراجه في يوم واحد من قبل دائرة الضرائب.
  • الحصول على الموافقة الأمنية للسماح بتنفيذ الشركة.
  • حمل ثلاث صور شخصية لصاحب العمل.
فتح مشروع في اسطنبول
فتح مشروع في اسطنبول

–  الخطوات التي تم طلبها لتأسيس عمل تجاري في تركيا

  1. تحديد المقر الرئيسي للشركات في تركيا والعاصمة.

  • وضع المقرات الرئيسية للشركة:

يشترط كخطوة لتأسيس شركة في تركيا أن يكون للشركة مكان محدد، أي أن يكون لدى المؤسسين بالفعل مكاتب في تركيا أو محل أو مبنى وفقا لما هو مطلوب لتأسيس الشركة في تركيا حيث يكون صاحب تقوم الشركة بتأجيره أو شرائه، ويختلف سعر المكتب أو قيمة الإيجار الخاصة به حسب المنطقة التي تريدها.

يقوم أصحاب الشركة والممولين بتنفيذ شركاتهم فيها، ويتطلب عقد الإيجار دفع كلفة إضافية مثل التأمين وأيضا العمولات للمكتب العقاري أو السمسار.

أهم جانب في تنفيذ شركة في تركيا هو جانب رأس المال، فالقانون التركي ينص على أن الحد الأقل لرأس المال هو 10000 ليرة تركية، لكن هذا المبلغ لا يعطي أي صلاحيات إضافية، حيث يغير القانون التركي معاملته مع الشركات في تركيا حسب القيمة الرأسمالية لهذا، يوصى دائمًا أن يكون رأس المال 100 ألف ليرة تركية على الأقل

 لذلك، الفوائد الإضافية هي:

  • الحصول على تصريح العمل وإقامة العمل لمالكي وعمال الشركة.
  • إمكانية الانضمام إلى الشركة في تركيا مع جمعيات ومنظمات تجارية تركية، مثل: TÜRSAB
  • إمكانية وضع عقود كبيرة وتسهيل استيراد أو تصدير البضائع نحو تركيا.
فتح مشروع في اسطنبول
فتح مشروع في اسطنبول

ملحوظة: ليس من الضروري لأصحاب الشركات خلال فترة تأسيس شركة في تركيا إيداع رأس المال في أحد البنوك التركية، طالما يتم وضع هذا المبلغ قبل التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل / إقامة أو في ما يقرب من عامين من تاريخ التأسيس.

  1. إعداد عقد تأسيس الشركة في تركيا

لتوقيع عقد تأسيس شركة في تركيا، يشترط ما يلي:

  • محاسب عام

هو المعتمد لدى الدولة التركية، حيث تقع مسؤوليته في وضع الشركة أمام الدولة، ويختلف عمله عن عمل ما يطلق عليه المحاسب الداخلي للشركة، حيث يتسلم المحاسب العام نهاية كل شهر الفواتير والمصروفات وتقوم الشركة بشرائها وتسجيلها لدى دوائر الدولة التركية. يجدر أن نذكر أن القانون التركي يعتبر وجود المحاسب العام شرطًا من الأساس، وفي حال غيابه يعتبر انتهاكًا قد تؤدي العقوبة إلى إغلاق الشركة. بالإضافة إلى ذلك، فإن تكاليف المحاسب القانوني لا تقل عن 400 ليرة تركية شهريًا، وتختلف قيمة المبلغ الذي يتم تسليمه للمحاسب حسب طبيعة وحجم العمل.

  • كاتب الشركة

هي الكتب التي يتم فيها تسجيل كافة حسابات الشركات في تركيا وتسليمها إلى دوائر الدولة ذات الصلات بشكل دوري في نهاية كل عام، وتبلغ تكلفة هذه الكتب سنويًا حوالي 1100 ليرة تركية فقط. بعد التعاقد مع محاسب قانوني “استشاري” للشركة وإعداد دفاتر الشركة، يمكن البدء في إعداد عقد تأسيس الشركة في تركيا والانتقال إلى مراحل أخرى.

  1. استخراج الرقم الضريبي للشركة

عندما تكون الشركة في تركيا مؤسسة قانونية ولها رقم ضريبي. تضع الشركات في تركيا ضرائب ربع سنوية وكذلك سنوية، بالإضافة إلى ضرائب الإيجار التي يصل مجموعها 1500 و 3000 ليرة تركية في المتوسط. عقب الانتهاء من عمل عقد تأسيس الشركة وتصديقه واستكمال كافة الإجراءات بالتعاون مع الوكيل أو السمسار تتجه دائرة الضرائب إلى دائرة الضرائب لتسجيل الشركة في تركيا والحصول على عدد من التعاريف الضريبية للشركة. بعد ذلك، يمكن دفع ضرائب الشركة بشكل مستمر إلى إدارات الضرائب المقابلة.

  1. فتح حساب في اسطنبول

أهمية الحساب المصرفي هو إيداع رأس المال فيه. تحصل الشركة على ورقة إيداع بقيمة رأس مال البنك. عقب هذه الخطوة، يمكن لصاحب الشركة، بمساعدة الشركة الوسيطة المسؤولة عن إدارة أوراق الشركات، الحصول على موافقة غرفة التجارة التركية لتأسيس الشركة، وإلغاء الطلب.

ربما تفيدك قراءة … مشروع تربية النحل في تركيا .. 3 شركات توفر لك استشارات موثقة

فتح مطعم في اسطنبول

تتعدد شروط فتح مطعم في تركيا وسنوفر لك الشروط لفتح مطعم داخل تركيا، والتي يمكن أن يبحث عنها اللاجئون الذين يمكنهم أن يحصلوا على الكثير من الامتيازات أثناء إقامتهم في تركيا. في البداية والشرط الأساسي لتكون قادرًا على العمل بشكل قانوني في الأراضي التركية، يكون المواطن هو صاحب الإقامة، وامتلاك الإقامة ينطوي على تأجير مكان للإقامة في تركيا، ومن ثم الحصول على الإقامة. كما يمكن أن تحصل على الإقامة في تركيا من خلال وضع مبلغ من المال في حساب المواطن في أحد البنوك التركية لعمل مطاعم للايجار في اسطنبول ، ويجب ألا تقل قيمة هذا المبلغ المالي عن 5000 ليرة، ومن ثم تحصل على الإقامة. بالإضافة إلى ذلك، فإن الزيجة من مواطن تركي يمنح المواطن الأجنبي حق أن يحصل على الجنسية التركية ومن ثم الحصول على الإقامة، ومن ثم يمكنه افتتاح أي مطعم يريده.

في تركيا يشترط على المواطن أن يكون لديه فترة إقامة لا تقل عن ستة أشهر كاملة، ومن ثم يحصل المواطن على جميع التراخيص لفتحها. يمكن لمواطن أجنبي أن يفتح المشروع إذا كان هناك ارتباط بينه وبين مواطن تركي، لكن هذا الشرط قد لا يتناسب مع الكثير من المواطنين الذين لا يريدون أو يفضلون المشاركة بينهم وبين طرف آخر. الشرط الثاني لتأسيس المشروع في تركيا يمكن أن يكون الأسهل بدلاً من الإجراءات الروتينية التي يمكن أن تكون مملة ومكلفة في نفس الوقت، عندما يشارك مواطن مع تركي، يصبح الأمر أبسط بكثير وتكون الكلفة أقل بكثير.

فتح مشروع في اسطنبول
فتح مشروع في اسطنبول

الأوراق اللازمة لفتح مطعم في تركيا:

هناك بعض المستندات التي يحتاج المواطن إلى إعدادها عند استيفاء الشروط المذكورة أعلاه، ويرجى ملاحظة أن الحكومة التركية تقوم بفحص المستندات المطلوبة عن كثب وأنها كاملة، والوثائق المطلوبة ملخصة أدناه:

  • يجب أن يكون لدى المواطن نسخة من جواز السفر الذي في حوزته بشرط أن يكون جواز السفر ساري المفعول ومترجم إلى اللغة التركية ومصدقا عليه من مكتب العدل.
  • أن يكون لدى المواطن رقم التعريف الضريبي، وهذا من أسهل الأمور، فعندما يذهب المواطن إلى مركز ضرائب يمكنه الحصول على الرقم.
  • يتوجه المواطن إلى الغرفة التجارية، ثم يبرز الأوراق التي يملكها، بشرط أن يسلم أوراقًا تتضمن عنوان المطعم الذي يريد المواطن بفتحه، ثم يقدم الشهادة الضريبية، بشرط أن تكون كافة الأوراق مصدق عليها أيضًا من قبل مكتب العدل.
  • وبعد ذلك يحصل الفرد على الإذن بفتح المكان على الأراضي التركية.

ربما تفيدك قراءة … مشروع القلاع في تركيا .. خدمة معتمدة من 5 جهات متخصصة

اضخم مشروع في اسطنبول

يمكنك إقامة أكبر مشروع في اسطنبول وذلك من خلال الاستثمار في العقارات، وخاصة بالمشروعات الجديدة ومن أهمها:-

مشروع نكاش في اسطنبول

يعد مشروع نيكاش أضخم وأسلم مشروع عقاري في تركيا، ويمكنك تملك شقة في اسطنبول الجديدة بمساحة 200 متر فقط، بسعر 20.000 دولار، كما يقع مشروع نقاش في اسطنبول الجديدة بجوار أكبر مطار في العالم حيث يبعد 10 كيلومترات فقط عن المدينة الجديدة. ادخل إلى أكبر عقار في  مشروع مدينة البحر في اسطنبول وامتلك حصة 100 متر واحصل على شقة 200 متر بتشطيبات عالية الفخامة في أفضل وأكبر مدينة داخل تركيا، وهي مصممة بأسلوب عالمي. المدينة هي مدينة على الساحل تربط بحر مرمرة والبحر الآشوري وتقع على الجانب الأوروبي من تركيا.

ربما تفيدك قراءة … مشروع مغسلة سيارات في تركيا .. خطط مفصلة من 10 شركات

مشروع دينيز في اسطنبول

مشروع دنيز اسطنبول، مدينة لها واجهة بحرية قيد الإنشاء بالقرب من منطقة بيليك دوزو الجميلة ويتكون المشروع من 5100 وحدة سكنية بها فندق ومركز تسوق ومستشفى وصالة ألعاب رياضية ومدرسة وكافيه ومطاعم وشاطئ ومرسى هذا المجمع المسور ذو المساحات الخضراء يوفر لسكانه حياة فاخرة في اسطنبول.

يرجى ملاحظة أن الأسعار تخضع للتغيير المستمر.

مشروع مقهى في اسطنبول

يعد مشروع القهوة داخل اسطنبول من المشروعات الاستثمارية التي تحقق نجاحًا كبيرًا وعوائد جيدة مقارنة بالعديد من المشروعات الأخرى. المشروعات التي تعتمد على قطاع السياحة المتنامي كثيرة، لأن تركيا بلد سياحي من الدرجة الأولى، ولديها الكثير من المدن الرائعة التي تجذب عددًا كبيرًا من السائحين، وخاصة مدينة اسطنبول؛ أهم مدينة بمركز التجارة والسياحة والاقتصاد. كانت إسطنبول مركزًا لتجارة البن بين الشرق والغرب لعدة قرون ولعمل المشروع يمكن البحث عن شقق للايجار في اسطنبول ، وتشتهر مقاهي إسطنبول اليوم أكثر من أي وقت مضى لأنها تنتشر كالنار في الهشيم نادرًا ما يقلق مسافر العمل سريع الخطى بشأن مكان العثور على فنجان من القهوة، نظرًا لوجود مقهى في كل زاوية من الشوارع.

فتح مشروع في اسطنبول
فتح مشروع في اسطنبول
  • دراسة جدوى مشروع كافيتريا:

يعتبر مشروع الكافتيريا من أكثر المشاريع ربحية في عصرنا، حيث أنه لا يحتاج إلى خبرة محددة حتى يكون ناجحًا، ولا يحتاج صاحب المشروع إلا إلى اتباع بعض التعليمات، وهذا المشروع يستهدف شريحة واسعة من العملاء، لا يحتاج صاحب مشروع الكافتيريا إلى عمال بمواصفات معينة، حيث أن الوقت الذي سيستعيد فيه صاحب المشروع رأس المال قصير. يجب على صاحب مشروع الكافتيريا أن يأخذ في الحسبان أمور كثيرة عند اختيار المكان، ويمكنك أن تبحث عن مقهى للبيع في تركيا ويجب أن يكون في منطقة مناسبة وديناميكية ومساحة المحل كبيرة. يجب على صاحب مشروع الكافتيريا أن يراعي أن كافة الديكورات وأن تكون منتقاة بعناية ومناسبة لبيئة الكافيتريا، حيث أن الديكور الرديء يمكن أن يجعل العملاء يشعرون بالملل، مما قد يؤثر سلبًا على مشروع افتتاح المقهى وهو مشروع ناجح في اسطنبول ، وعلى صاحب مشروع الكافتيريا أن يختار الفريق الذي يعمل معه بحذر شديد.

لأن هناك علاقة مباشرة بين احترافية الفريق وشعور برضا العملاء عن المكان والخدمة المقدمة، لذلك فإنه يجب أن يتمتع العاملون بالخبرة في المجال، ويجب أن تتوفر لديهم جميع أساليب الكفاءة والالتزام والمعاملة الحسنة مع الآخرين، كما يجب على صاحب الكافيتريا مراعاته نظافة المكان أن تكون قوية جدًا. لأنه إذا وثق العملاء بنظافة المكان، فسيصبحون عملاء دائمين، وفي حال كان لديهم انطباع بأن هذا المكان ليس نظيفًا ولا يراعي أساليب النظافة، لا يعودون إليها مرة أخرى. يجب على صاحب المشروع في تركيا، مثل المقهى والذي يعمل من الاستيراد من تركيا ، أن يقيم حفل افتتاح كبير ويجب أن يقدم أيضًا منتجات وخدمات بسعر أقل من الحقيقة من أجل جذب العملاء وصنع اسم جيد لنفسه. يمكن لصاحب مشروع الكافتيريا توزيع الدعوات على الشباب والشابات. في النوادي والجامعات للحضور والاستمتاع بالكافيتريا، يمكن عمل خصم بنسبة خمسين بالمائة لصاحب الدعوة. هناك أيضًا فكرة إطلاق سلسلة من الحملات على المواقع الإلكترونية والشبكات الاجتماعية المدفوعة، للشباب داخل وخارج المدينة للتعرف عليها.

يحتاج صاحب مشروع الكافتيريا إلى التواصل مع عدد من الفتيات والشباب الذين لديهم عدد كبير من الأصدقاء على الفيسبوك وبالفعل ليتمكنوا من القدوم إلى المكان مع أصدقائهم ومنحهم خصومات كبيرة، لأن هذا سيجذب عددًا كبيرًا من الأصدقاء والعملاء لاحقًا. كما يمكن تقديم خدمة إقامة ندوات للشباب ظهرًا داخل الكافيتريا مع مراعاة تجنب مناقشة القضايا السياسية في الكافيتريا حتى لا يضر بالمكان، وسيفيد صاحب مشروع الكافتيريا الأشخاص الذين سيحضرون ندوة ويكون هذا اعلان لهم عن مكان ومستوى الخدمة فيها. يحتاج صاحب مشروع الكافتيريا إلى توظيف خمسة أشخاص لإعداد طلبات العملاء وعمال خاصين لصناعة القهوة، وستحتاج الكافيتريا إلى موظف يعمل كصراف ويجب أن يكون لديه خبرة في هذا المجال، وواحد أو اثنين سيحتاج الناس إلى تنظيف المكان وتنظيف الحمامات. احرص على اختيار مكان به مساحة كبيرة في منطقة حيوية يتواجد فيها السياح والشباب. مشروع الكافتيريا موصوف أدناه والذي يجب أن يحتوي على ديكورات حصرية ومميزة لـ

ربما تفيدك قراءة … كيف افتح مشروع في تركيا .. هذه المكاتب تضعك على الطريق الصحيح

مشروع في اسطنبول

هناك الكثير من العروض التي تطرح لتنفيذ مشروعك في اسطنبول ومن أفضل المشروعات التي لا يتوقف ربحها افتتاح صيدلية في تركيا.

شروط فتح صيدلية في تركيا

بالإضافة إلى كل المميزات الهائلة للاستثمار في تركيا، هناك بالتأكيد شروط للاستثمار لضبط حركة الاستثمارات المحلية، وكذلك لتسهيل مراقبة ومتابعة الأشخاص لضمان الجودة وضمان شرعية المشروع صيدلية في تركيا، وتتعامل تركيا مع شروط فتح صيدلية في تركيا المستثمر الأجنبي بنفس الطريقة التي تعامل بها المستثمر التركي، حيث أنها تلبي كافة الشروط المحلية للدولة، ويجب ألا يقل رأس مال المشروع عن 10 آلاف ليرة تركية. هناك القليل من الإجراءات التي تحتاج لإتمامها من أجل الحصول على احسن مشروع في تركيا ، وهو فتح صيدلية في تركيا، وهذه هي الإجراءات:

  • الحصول على جواز سفر جاري مترجم للغة الأتراك.
  • تأكيد الحصول على الموافقة الأمنية لتأسيس الشركة.
  • انتقل إلى قسم الضرائب للحصول على رقم التعريف الضريبي للشركة.

بداية أي مشروع بقالة ناجح هو كتابة دراسة جدوى مميزة وتنفيذه في اماكن سياحية في اسطنبول ، ولا يمكن العثور على دراسات جدوى جيدة في أي مكتب بسهولة، حيث تتطلب دراسات الجدوى الاقتصادية مهارات عالية وقوى عاملة متخصصة ومتميزة في الوظيفة الإدارية، والمكتب على استعداد تام للرد على أي استفسارات والقضايا الاقتصادية، ويمكنك أن تجد العديد من مكاتب عمل دراسة الجدوى في كل من المملكة وتركيا، حيث تنتشر هذه المكاتب في جميع أنحاء البلاد، وتوفر وقتك وجهدك الثمين، فهي تساعدك على تنسيق عملك. دراسة جدوى مشروع مطعم مأكولات بحرية أو مقهى من أهم المشروعات التي يمكنك تنفيذها على الأراضي التركية، وأفضلها وقد وضعنا التفاصيل لك في السطور السابقة حول فتح مشروع في اسطنبول.

https://www.youtube.com/watch?v=C97CWWr6QT4

 

المصدر | معروف

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى