مشاريع صغيرة في تركيا

مشاريع صغيرة في تركيا .. حلول مبتكرة من أوثق 7 جهات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في مشاريع صغيرة من تركبا؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

مشاريع صغيرة في تركيا

إن زيادة الإقبال على مشاريع صغيرة في تركيا قد جعل العديد من المستثمرين يبحثون في محركات البحث عن أفضل المشاريع في تركيا للإستثمار فقررنا من خلال منصة “معروف” أن نتحدث عنها بشكل تفصيلي وهذا ما ستعرفه في السطور التالية مع ترشيح لأفضل الجهات التى تساعدك….

تمويل المشاريع الصغيرة في تركيا

بإمكان المستثمرين التلبية لحاجاتهم  وذلك حتى يتم التمويل للمشروعات بكل سهولة وذلك يكون بداخل سوق الائتمان التركي، كذلك فيتكون سوق الائتمان أيضاً من البنوك، ومن الوسطاء التجاريين وكذلك من التأجير(التأجير التمويلي) وشركات التأمين، وهناك العديد من مشاريع مربحة في تركيا أصحبت عامل جذب لكثير من المقيمين فيها.

كذلك فإنه يوجد ثلاثة أنواع من البنوك في دولة تركيا:

  1. بنوك الودائع.
  2. البنوك التنموية الاستثمارية.
  3. البنوك المشاركة

فأصبح النظام المصرفي في الدولة التركية من الأمثلة التي يتم الإحتذاء بها وذلك للنظام المصرفي بالعالم كله وذلك من حيث الآلية للعمل، وكذلك التوفير لتمويل وذلك لجميع أنواع المشروعات ودعمها.

وكذلك فهناك نمط لعمل آخر وهو يكون متعلقاً بالعوملة، وكذلك التي تكون مسماة أيضاَ بالعوامل التي تكون أيضاً متمثلة بشكل فعلي في التحمل لجميع المخاطر للشراء وكذلك للإلتزامات التي تكون خاصة بالدفع..

وكذلك فإن النمط الآخر يكون متعلقاً كذلك أيضاً بالتأجير التمويلي والذي يكون برقم 3226، وكذلك بتاريخ 1985، فيتم حينها التطبيق للتأجير وذلك يكون ضمن تركيا ويكون كذلك على صورة عقد للإيجار المحلي، كذلك أيضا الإيجار الذي يكون عبر الحدود، أيضاً التأجير وكذلك المبيعات والإعادة للتأجير، وكذلك الإيجارات للبيع والمساعدة.

إضافة إلى ذلك القائمة في دولة تركيا، البنوك المتطورة الدولية، وذلك مثل البنك الأوروبي الخاص بالإنشاء والتعمير، وكذلك بنك الاستثمار الأوروبي، وأيضا مؤسسة التمويل الدولية، كل تلك المؤسسات توفر التمويل، ومع زيادة الاستيراد من تركيا زاد الطلب على إقامة المشاريع هناك وكذلك التمويل.

  • ومن الجهات التي تمول المشروعات في تركيا:

حيث توجد كثير من الجهات التي تقوم بالتمويل للمشروعات في دولة تركيا، بل إن الحكومة التركية نفسها تسعى للقيام بالتمويل والتسهيل للعديد من المشاريع، وخصوصاً إذا كانت مشاريع زراعية في تركيا.

فبجانب المؤسسات المالية التي تكون متواجدة في دولة تركيا تقوم الكثير من البنوك التي تعمل في التنمية الدولية بتوفير وسائل التمويل وذلك للعديد من المشروعات الاستثمارية في دولة تركيا، وكذلك فعلى سبيل المثال فالبنك الأوروبي الخاص بإعادة البناء والتنمية (EBRD)، وكذلك بنك الاستثمار الأوروبي (EIB)، وأيضا مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، وكذلك وكالة التنظيم وكذلك الإشراف على القطاع المصرفي: www.bddk.org.tr

  1. الرابطة للبنوك التركية: www.tbb.org.tr
  2. بنك الاستثمار الأوروبي EIB: www.eib.org
  3. مؤسسة التمويل الدولية IFC: www.ifc.org
  4. البنك الأوروبي وذلك لإعادة البناء والتنمية EBRD: www.ebrd.com
  5. بنك كويت ترك

من الجهات المختصة بالتمويل للمشاريع في تركيا، ويكون نوع من التمويل والذي يكون محتوياً على التمويل الغير قابل للنقض وذلك لتنفيذ والتطوير المشروع المعين الذي ترغب بإقامته أو أردت البدء في أحد مشاريع استثمارية في تركيا.

وكذلك فإنه تمويل الذي يكون معتمداً  على التدفقات النقدية وكذلك الأصول المستقبلية والتي سوف تكون ناجمة عن المشروع وذلك في عملية السداد للتمويل وذلك يكون بدلا من أن يتم الإعتماد أيضاً على الجدارة الائتمانية التي تكون خاصة بالجهة الراعية للمشروع، وهناك كثير من افكار مشاريع صغيرة في تركيا يمكن أن تحصل على تمويل.

وكذلك فإنه يكون أسلوب تمويلي مستعمل بصورة متكررة في العالم وكذلك في بلدنا وهذا على وجه الخصوص وذلك حتى يتم التنفيذ لمشاريع البنية التحتية والتي سوف تتطلب منك الرأسمال الكبير.

وكذلك فإن هدف البنك الكويتي التركي يكون التوفير للموارد الخاصة بالمشروعات الاستثمارية والتي تكون ملائمة وفعالة وبخاصة في مشروعات الطاقة وذلك يكون عن طريق الأنشطة الخاصة بتمويل المشروعات، وكذلك فيقدم التسهيلات التمويلية الطويلة الأجل، وذلك يكون بحسب المبادئ الصرافة الإسلامية.

دعم المشاريع الصغيرة في تركيا

توجد الكثير من الأفكار وذلك يكون حول الإقامة للمشروعات الصغيرة وذلك في الدولة التركية، إذ أنه من الممكن للمقيمين الدائمين أو حتى المؤقتين التنفيذ لها وذلك برأس المال المحدود، وحتى أنه الاستثمار في تركيا بمبلغ بسيط، فيمكنك عن طريقه التحقيق للأرباح الممتازة، وكذلك المشاريع الاستثمارية في دولة تركيا وذلك بالمبلغ بسيط الذي يساعدهم على أن يقوموا بالعيش بحياة كريمة، ومن الممكن أن يتعلق الأمر أيضا بالادخار أيضًا:

ومما يكون جدير بالذكر بأن المشروعات التي سوف تعرضها اليوم لها لا تكون إبداعية، بل تكون مشروعات تم التنفيذ لها بالفعل وذلك في السوق التركي، كذلك فإنه قد تم التحقيق لها للعديد من النجاحات وذلك إضافة إلى الأرباح وهذا سواء أكان مع المواطنين الأتراك أو حتى كذلك سكان عرب وحتى أيضاً غير عرب.

– وأما بالنسبة أيضا لعوامل الجذب وذلك للمستثمرين وذلك من كافة أنحاء العالم:

  • الإقتصاد الصاعد والمتطوّر.
  1.  النسب المرتفعة حدا من السّكّان الشّباب.
  2.  كذلك الأيدي التي تكون ماهرة ومنافسة.
  3.  البيئة الإقتصادية المتجدّدة وكذلك المتحرّرة.
  4.  البنى التحتيّة القويّة وكذلك المتطوّرة.
  5.  الموقع الاستراتيجيّ.
  6.  كذلك الوجود لأكبر محطات وكذلك أكبر الممرّات للطّاقة في أوروبّا.
  7.  الضرائب المنخفضة وكذلك المحفّزات الاستثماريّة.
  8.  العضويّة وذلك يكون في الاتّحاد الجمركيّ الأوروبّيّ.
  9.  الأسواق الداخليّة الكبيرة.
  10.  كذلك يوجد دعم للمشروعات الصغيرة وذلك في تركيا وهذا من طرف الحكومة التركية.
تكلفة مشروع في تركيا
تكلفة مشروع في تركيا

ربما تفيد القراءة…مشاريع مقترحة في تركيا .. استثماراتك مضمونة مع أشهر خبراء

المشاريع الصغيرة في تركيا

بالطبع ستجد الكثير جدا من الأفكار التي يمكنك أن تقوم بالتنفيذ لها في دولة تركيا، ومنها العديد من الأفكار البسيطة وكذلك بربح وعائد كبير للغاية، ومن المشروعات:

مشروع كافيه في تركيا:

فيكون مشروع كوفي شوب في دولة تركيا واحداً من أكثر المشروعات الناجحة وكذلك من المشروعات المربحة في دولة تركيا، وذلك نتيجة لأنها تقوم بالاستهداف للكم الكبير جدا من العملاء وذلك بالمقارنة بالباقي من المشاريع الأخرى.

وكذلك فإن ما يكون مميزا لمشروع كوفي شوب بأن الثمن للمنتج المباع فيه يكون أعلى كثيراً من التكلفة الفعلية له، وذلك يكون بالنسبة لمؤسس المشروع فإنه لا يكون متطلباً إلى الخبرة أو إلى المؤهلات المحددة وذلك يكون بعكس كثير من المشاريع الأخرى، كذلك فمن الممكن التنفيذ للمشروع وذلك في أي منطقة حيوية، وكذلك فمن السهل جدا أن يقوم الشخص بالإدارة له، وذلك على النقيض من المشاريع الأخرى.

هناك  في الرياض العديد من الشركات وكذلك من المكاتب المتخصصة والتي تقوم بالتقديم للخدمات الاستشارية المتنوعة وذلك أكان سواء في المجال الهندسي أو حتى الإدارة أو حتى التكنولوجيا وغيرها، وقد قمنا هنا بالجمع لمجموعة من أفضل تلك الشركات وذلك حتى تحصل على أحسن  المشروعات الصغيرة في دولة تركيا:

– المؤسسات الاستشارية بالرياض:

  1. استشارات إدارة المستقبل:

وهي تكون شركة المستقبل لأجل الاستشارات الإدارية وتكون شركة عالمية وتقوم بالعمل في مجال الاستشارات الفنية وكذلك التطوير أيضا لأنظمة للموارد البشرية وكذلك أيضا الأنظمة المالية وكذلك أيضا الإدارية وغيرها..

وهذه الشركة تكون شركة مساهمة وأيضاً تكون ذات المسؤولية المحدودة، والتي يكون أيضاً مقرها في داخل المملكة وكذلك أيضاً فلها الكثير جدا من الفروع في معظن دول العالم وكذلك فتكون من العلامات التجارية المسجلة وكذلك المصنفة بصورة دولية.

  1. شركة الوظائف الرائدة

فتعتبر شركة المهام الرائدة إحدى أفضل الشركات الاستشارية وذلك في المملكة، إذ تقوم أيضا بالتقديم لشركة الخدمات الاستشارية وهذا يكون في مجال التخطيط وكذلك التطوير وأيضا التنظيم للأعمال وأيضاً حوكمة الشركات وكذلك الاستشارات المالية وكذلك الدراسات الاقتصادية والاستراتيجية وأيضا خدمات الاستشارات الإدارية وبالطبع خدمات المستثمرين وكذلك استشارات الأعمال.

وبالطبع الموارد البشرية وكذلك الخدمات للتوظيف وللتطوير وكذلك أيضا التصميم للمواقع الإلكترونية، التوطين لمواقع وكذلك التخطيط لموارد المشروع وكذلك أيضا التوقع للاتجاهات الاقتصادية وكذلك المالية وأيضا الاجتماعية وكذلك التطوير للحلول التي تكون أكثر إبداعًا للمشكلات الحالية وكذلك أيضاً المستقبلية..

وكذلك فللشركة العملاء الذي يكونون منتسبون إلى الوكالات ابمهمة والمؤسسات التمويل الحكومية والدولية والعربية وذلك للعديد من الشركات التي تكون رائدة وذلك في مجال البنوك وكذلك الصناعة والتأمين وأيضا التجارة، ويمكنك أن تجد هناك بعض أفكار مشاريع مقترحة في تركيا.

  1. المستقبل الإداري لأجل خدمات الموارد البشرية:

فشركة المستقبل الإدارية الخاصة بخدمات الموارد البشرية وتكون هي أول شركة تكون في المملكة وتخصص في التقديم لخدمات الموارد البشرية المختلفة.

فتقدم الشركة الأنظمة للموارد البشرية المؤتمنة، والتي تخضع أيضا لأحدث التقنيات، وذلك لأجل المساعدة المختلفة للمؤسسات الصغيرة وكذلك المتوسطة والريادة للأعمال وكذلك الناشئة لأجل التوفير للجهد وللتكلفة، وكذلك فتضم الشركة لمجموعة من الموظفين لذوي الخبرة وكذلك الكفاءة العالية، الذين يقومون بالإحترافية للمعايير الدولية وكذلك فيعملون بالجودة العالية.

  1. مركز التطوير والتنمية للاستشارات الاقتصادية:

مركز التطوير وهو مركز مميز للاستشارات الاقتصادية ويكون مركز متخصص في:

  • الإعداد لدراسات الجدوى الاقتصادية وذلك لكل المشروعات الصناعية وكذلك التعليمية وأيضاً الطبية والعقارية وكذلك السياحية والزراعية وغيرها، وذلك يكون بحسب المعايير لصندوق التنمية الصناعية، الائتمان. كذلك البنك وكذلك وزارة المالية وأيضاً الجهات التمويلية الأخرى وهذا حتى تقوم بالتمويل للمشاريع بأنواعها، ويمكنك أن تحصل على دراسة كاملة لعدد 25 مشروع وفكرة ناجحة ومربحة.
  1. رفيف للاستشارات الإدارية:

شركة رفيف الخاصة بالاستشارات الإدارية وتكون شركة المقر الخاص بها في المملكة وبالتحديد في دولة الرياض، كذلك فتقدم الخدمات الاستشارية وذلك لقطاع الأعمال وذلك في مختلف مجالاته، وذلك سواء الإدارية أو حتى الفنية أو حتى المالية.

وذلك يكون بناءً على الأحدث في التطبيقات وكذلك الحلول الاستشارية، وذلك مثل مفهوم الإدارة الحديثة والتي تكونهي البديل للإدارة التقليدية، ويعرف ذلك المفهوم بأنه الإدارة بالطريقة المنظمة المتعلمة والمهنية، وكذلك فتضم الشركة لمجموعة من أفضل الموظفين وكذلك ذوي الخبرة وأيضا الكفاءة العالية، الذين يقومون بالتقديم لكافة الخدمات وذلك بأسرع وقت ممكن.

  1. مؤسسة المستشار:

إذا كنت تريد دراسات جدوى مطاعم ومقاهي أو أي مشروع، فإنها تكون من أكثر الجهات التي تكون موثوقة في المجال الخاص بدراسات الجدوى، وكذلك فلديه جميع المزايا الرائعة الخاصة بطاقم العمل الرائع والصبور، وكذلك فيساهم في الإلمام بجميع التفاصيل فيما حول مشروعك.

وللتواصل:( اضغط هنا )

مشاريع تجارية للبيع في تركيا
مشاريع تجارية للبيع في تركيا

ربما تفيد القراءة… افكار مشاريع مربحة في تركيا .. مكسب مضمون بأقل التكاليف مع هذه الشركات

أفضل مشاريع صغيرة في تركيا

لا شك أنك سوف يكون بإمكانك أن تجد العديد من المشروعات التي من الممكن أن تلقى الرواج الإقتصادي المطلوب في دولة تركيا، ومنها بعض للمشروعات البسيطة التي ربما لن تطلب منك رأس مال وفير، وتصنف على أنها من أحسن المشاريع هناك، ومنها:

أي مشروع يكون متعلق بالطعام أو الشراب فنجزم أنه سوف ينجح، وبخاصة لو تم إفتتاحه في أماكن حيوية وجيدة، وهناك الكثير من المحال في تركيا تجهز وتباع أو يتم التأجير لها على أنها تكون محلات بقالة، ويمكنك أن تجد أيضاً مشاريع للبيع في تركيا، وللتعرف على أهم الشركات التي ستساعدك حينما تفتح مشروع البقالة هناك:

  1. شركة h2otarim وهي تكون من الشركات التركية والتي تقع في مدينة إسطنبول، كذلك فيمكنك أيضاً عن طريق الزيارة لها بأن تجد الإجابة وذلك على الكثير من الاستفسارات وهذا فيما يتعلق بالمشروعات في دولة تركيا، كذلك فإنها سوف تقدم يد العون حتى تقوم بالتعرف على الاحتياجات للأسواق هناك وذلك حتى تقرر أي من المشروعات تكون الأفضل.
  2. شركة INTERNATIONAL OFFICE GROUPE وتكون من الشركات التركية التي تقوم بالكتابة لدراسات الجدوى، كذلك فيكون بإمكانك من خلالها التخليص لأوراقك الرسمية وذلك من سجل ضريبي وغير ذلك، كذلك فتتميز الشركة بالتقديم للمعلومات الصحيحة وكذلك الدقيقة للعملاء كذلك فإنها لا تبخل بالمعلومات وذلك عن أي مستثمر عربي أو حتى تركي.
  3. شركة alhawa فيقع مكتب الهوا في دولة تركيا، وكذلك فيقوم بالتقديم لخدماته إلى الأتراك وكذلك الأجانب والعرب وكذلك فإنه يمتلك الخدمات العقارية أو الإقتصادية أو حتى الكتابة لدراسات جدوى، كذلك فيوجد له العديد من المكاتب وذلك في أرجاء تركيا وهذا مما يسهل التواصل مع الكل وذلك في أي وقت وأيضا في مكان.
  4. شركة oktamam وتكون واحدة من الشركات المشهورة في دولة تركيا، وكذلك فتقوم بالتأسيس للشركات الصغيرة وكذلك المشروعات الجديدة، كذلك فيمكنها الكتابة لدراسة جدوى لأجل مشروعك المستقبلي وذلك يكون من أجل أن تقوم بالتعرف على المتطلبات وكذلك على الأرباح المتوقعة.

 عوامل مؤثرة على نجاح المشروع:

  1. أن يكون مشروع البقالة على مسافة قريبة جداً من الأسواق أو حتى متواجداً فيها، وهذا يكون من أجل التسهيل في عمليات النقل وعمليات التوزيع أيضاً على التجار.
  2. في الأماكن التي تكون العمالة موجودة فيها، وكذلك الأماكن التي تكون بجوار السكن، وبخاصة لو كان مشروع البقالة ذلك مكان نائي.
  • كذلك بأن تكون البيئة التي تحيط بمشروع البقالة أكثر مناسبة للمعيشة الآدمية، وكذلك الغير معرضة للتلوث.
  1. بأن يكون مشروع البقالة أيضاَ في مكان قريب من الأماكن المتخصصة في الشراء للمواد الخام الأولية، وكذلك أيضاً بأن يكون على مسافة قريبة من المراكز الخاصة بالمواد التشغيلية والتي يتطلب المشروع لها.
  2. كذلك بأن تكون أيضا الفروع الخاصة بمشروع البقالة أو حتى المباني التي تكون ملحقة به تكون للإدارة أيضاً في مكان موحد أو حتى في مكان قريب من بعضها البعض.
  3. التوفير لشبكة المواصلات الأكثر تميزاً، وأن تقوم بالتسهيل أيضا وتقوم بالمساعدة كذلك على أن يتاح لها التنقل وذلك فيما حول لموقع مشروع البقالة.
  • أن يكون أيضا المشروع في مكان قريب من مواقع الشركات المنافسة وذلك لأجل السهولة في المتابعة للسوق العام، وأيضا أن تتابع البضائع المنافسة.

فتح مشاريع صغيرة في تركيا

توجد نماذج كثيرة لمشروعات صغيرة لا عد ولا حصر لها من الممكن أن تقام في الدولة التركية، ولذلك سوف نعرض لك جزء منها، ومن أكثر المعروف هناك:

° الاستيراد والتصدير:

 إذ أنه قد زاد في الفترة الأخيرة، بل صار الآن واحداً من أكثر الأبواب التي تقوم بالتحقيق للربح، كذلك فإن تركيا تكون هي الدولة المناسبة جدا حتى تقوم بالتأسيس لشركات الاستيراد والتصدير فيها.

ويجد أيضًا الكثير من المستثمرين وذلك من كل أرجاء العالم، وعلى سبيل المثال على المواد المستوردة وتكون مثل أن يتم استيراد مواد تنظيف من تركيا، ملابس، مواد طبية.

– أما شروط فتح محل في تركيا:

بصفة عامة، سوف تقوم  تركيا بالتطبيق لقوانين قرية وذلك على المستثمرين الأجانب وتلك القوانين هي التي قد أجبرتهم على الإنشاء للشركة التجارية وذلك لأجل القيام بأنشطتها الاقتصادية أو حتى الإقامة لمشروع أو لمتجر صغير وتقوم بإجبار صغار والمستثمرين السوريين الذين يكون لديهم الرغبة في فتح مشاريع.

– الشروط:

الإنشاء لشركة تجارية ولدك في تركيا فيتطلب ذلك السوريون ومن المهاجرين أن يقوموا بالإبراز لرأس المال الطبيعي وذلك يكون مقارنة بالتكلفة الغالية جدا والتي يرغبون بالتقديم عليها، وذلك لأنها سوف تمرر دولارًا أمريكيًا صغيرًا وذلك يكون بمتوسط ​​5000 حتى تقوم بالفتح للمحل، وكذلك أن تُنشيء الشركة التجارية الذي سيتطلب منه ضعف ذلك.

– كيف لك أن تؤسس شركات تجارية في تركيا

الفتح لمتاجر في دولة تركيا أو حتى التأسيس لشركة صغيرة، فهناك بعض الطرق العديدة ومنها ما يأتي:

وعن طريق الشراكة وذلك بين العديد من الأشخاص وذلك لخفض التكلفة لكل منهم.

فتسجيل المحل أو حتى الأعمال الصغيرة يكون بالنيابة عن الشخص الموثوق به الذي يحمل الجنسية التركية، وذلك يكون لأن القانون التركي يكون ضامناً للعديد من الفرص العظيمة للأتراك.

 مشاريع مربحة في تركيا
مشاريع مربحة في تركيا

ربما تفيد القراءة… مشاريع استثمارية في اسطنبول.. عائد مرتفع في وقت قصير مع 8 جهات

مشاريع ناجحة في تركيا

مشاريع الطعام والطعام والاستيراد والتصدير للمواد المختلفة تلك تكون هي أبرز المشروعات المقترحة والمضمون ريحها الوفير في دولة تركيا، ولكن أكثر ما يمكنك الاستثمار فيه الاستثمار العقاري في دولة تركيا، وهناك العديد من شقق بالتقسيط في تركيا في أماكن حيوية ومتنوعة، وتقدم الحكومة الكثير من التسهيلات للشقق والعقارات المختلفة.

علاوة على المميزات التي سوف تحصل عليها بمجرد إمتلاك لشقة أو عقار في دولة تركيا، فسوف تحصل فوراً على الجنسية التركية، وكذلك على إقامة تجدد كل فترة طويلة جدا، وبالإضافة إلى أن سعر العقارات هناك في تزايد مستمر مع الوقت ومع نمو الإقتصاد التركي، وكثرة المشروعات الاستثمارية الكبيرة في تركيا صار هناك تنافس بين المستثمرين للحصول على عقار في دولة تركيا.

كذلك فيكون الاستثمار العقاري في دولة تركيا بشكل عام وفي مدينة إسطنبول ولا سيما من الفعاليّات الاقتصاديّة الأكثر تميزاً على المستوى العالمي والتي تقوم بالجذب للكثير من الطّاقات الرّائدة وذلك أثناء الأعوام التي مضت.

هناك كثير جدا من الأفكار وذلك حتى تقوم بعمل المشروعات المربحة في دولة تركيا وذلك يكون قبل أن تبدأ في كيف تقوم بفتح المشروع في تركيا فيجب عليك أن تعرف كل  ما قد تحتاجه في الفتح لذلك المشروع.

وختاما: فإن نطاق المشروعات في تركيا كبير للغاية، ويمكنك أن تقوم بإختيار ما يكون ملائما لإمكانياتك المادية ومهاراتك وبالتأكيد سوف تنجح.

ربما تفيدك: مشاريع في تركيا للسوريين .. مكسبك مضمون مع هذه الشركات

 

المصدر| معروف

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى