مشاريع تسمين العجول في تركيا

مشاريع تسمين العجول في تركيا..خريطة تفصيلية لمشروع ناجح

محتوى الموضوع

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في كيفية بدء مشروع تسمين عجول في تركيا؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

مشاريع تسمين العجول في تركيا

هناك الكثير من مشاريع تسمين العجول في تركيا التي تسير بشكل جيد في تركيا ولكن لماذا ياترى؟ إن مشروع تسمين الأبقار من أفضل المشروعات التي يمكن أن تجد كل ما تريد بالأراضي التركية بداية من المراعي وحتى اللقاحات التي تمنحها الحكومة لأصحاب المشروعات، لذلك تقدم منصة معروف لك أفضل وأهم المعلومات والجهات للقيام بالأمر.

دراسة مشروع تسمين العجول في تركيا
دراسة مشروع تسمين العجول في تركيا

ربما تفيدك قراءة|دراسة جدوى تسمين العجول في تركيا .. إجراءات دقيقة من 3 جهات

دراسة مشروع تسمين العجول في تركيا

تخطط الحكومة التركية الآن للعمل على علاج ميزان العرض والطلب في قطاع الحيوانات التي تمد البلاد بثرواتها وذلك بسبب انخفاض معدلات البروتين الحيواني في غذاء المواطن التركي مقارنة بمعدلاته في الكثير من الدول الأكثر تقدما. ومن أجل عمل مشاريع تسمين العجول في تركيا ناجحة ننصحك بالتعاون مع مكاتب دراسات جدوى مثل:

  1. مكتب المستشار لتطوير الأعمال وتقديم أفضل دراسات جدوى (للتواصل اضغط هنا)
  2. مكتب سنابل الإبداع وهو من المكاتب السعودية في تركيا التي تساعدك على القيام بمشاريع ناجحة ومميزة ( للتواصل اضغط هنا)
    تعرف معنا هنا على أفضل دراسة جدوى لمشروع تسمين وتربية الأبقار التي تستخدم في  الاستيراد من تركيا:

فكرة وهدف المشروع:

تأتي فكرة مشروعك على أساس العمل بـ 100 رأس من الأبقار في مرحلته الأولى، ثم تأتي المرحلة الثانية بنفس السعة في النصف الثاني من السنة التي بدأت بها ، بشرط أن تكون المدة الموضوعة للمشروع بما يقرب من 10 سنوات، والتي يتم من خلالها تحقيق أهدافك التالية:

الهدف الأساسي للمشروع:

تربية البقر الذي يدر الألبان مع تحقيق إنتاج كاف من الحليب يكفي ليغطي مصاريف مزرعة الأعلاف ولتأكيل الأبقار – ودفع أجر العمالة – ودفع نفقات أخرى بهامش ربح جيد.

الهدف الثاني للمشروع:

إنتاج سلسلة من العجول من الذكور والإناث، حيث تستخدم العجول لتعويض عدد الأبقار المسنة، بينما يتم تسمين العجول الذكور وبيعها في الأسواق.

تصميم مزارع تسمين العجول
تصميم مزارع تسمين العجول

ربما تفيدك قراءة|دراسة مشروع تسمين العجول في تركيا من أشهر 8 خبراء في التخطيط

تصميم مزارع تسمين العجول

ستحتاج المزرعة إلى أرض مناسبة لإقامة المشروع، ويجب أن تحتوي الأرض على مبنى مجهز لتربية الأبقار، أو مكان مناسب لتشييد أبنية لتربية المواشي، وهنا يجب الحصول على تصاريح للبناء على الأرض، و ستحتاج المزرعة إلى المباني التالية:

يجب أن تحتوي الحظيرة على مساحة مفتوحة لمراقبة الحيوانات باستمرار، ويجب أن يكون موقع التسمين نظيفًا ومغطى بالجير الأبيض مع الحاجة إلى التهوية التي تكفي من خلال وجود عدد من النوافذ الكافية في المكان، والحاجة إلى التأكد من أن المساحة تكفي لكل هذا العدد من رؤوس الأبقار لتجنب الزحام الذي يسبب خسائر كبرى، وبشكل عام، يمكن أن تحتاج إلى مساحة 1.5 هكتار لكل بقرة تحلب وللحم الحمل، وهو ما يكفي لتغطية كافة احتياجاتك من الأعلاف.

حظيرة حلب:

مكان لحجز حالات الحيوانات التي تمرض، بصورة عامة، كما يجب اتخاذ مجموعة كبيرة من الإجراءات الوقائية بشكل مباشر بعد شراء البقر، مثل:

معالجة التسمم الداخلي بأخذ اللقاح المخصص لها على أن تراعي تكراره بعد 21 يوماً، وعلاج العجول من الطفيليات الداخلية والخارجية بأخذ الأدوية المخصصة، بالإضافة إلى العقاقير البيطرية التي توفرها الحكومة التركية والمتستخدمة في مشاريع استثمارية في الأراضي التركية، كنوع من دعم المشروعات التي تقدم رعاية طبية مجانا للحيوانات وتطعيمها في موعد محدد.

  • مكان لتخزين الطعام.
  • مكان خاص للعجول حديثي الولادة ومكان آخر للتزاوج.
  • بيت مجهز بمبرد كي يتم به تعبئة الحليب حتى نقله لمكان بيعه أو تصنيعه.

نصائح عند تنفيذ مزرعة لتربية الأبقار:

  • لابد من شراء الأبقار من مكان موثوق لضمان الجودة.
  • لابد أن يتنوع عمر القطيع وقت شراء الرؤوس لتجنب شيخوخة القطيع في الوقت نفسه.
  • لابد أن تعرف كيفية إدارة القطيع في ظروف صحية.
  • لابد أن تكون العجول المسمنة مطلوبة داخل السوق المحلي حتى لا تكون مضطرا إلى البحث عن مصادر تسويق عن بعد لتسوق المنتجات. حدد الجدوى الاقتصادية لـ مشاريع زراعية ناجحة في تركيا مثل تربية البقر في تركيا: تشمل الجدوى الاقتصادية لأي مشروع دراسة السوق وتحليل الأسعار والقدرة الإنتاجية للمشروع.

دراسة السوق:

يعتمد ذلك على تحديد قدرة المشروع على توزيع إنتاج الأبقار المُسمنة ومنتجاتها عبر مناطق مختلفة مع الأخذ في الاعتبار مقدار المنافسة الخارجية من أصحاب نفس المشاريع في المنطقة الموجود فيها مشروعك.

تصميم مزرعة
تصميم مزرعة

ربما تفيدك قراءة|مشاريع الثروة الحيوانية في تركيا .. خطط تجاربك عن بعد مع 5 أماكن

تحليل الأسعار والقدرة الإنتاجية للمشروع:

وهذا يعتمد على وزن البقر الذي قمت بتربيته وأسعارها داخل السوق المحلي، وبالتالي يمكنك تحديد سعر رأس الأبقار عند البيع، ومن بينها تحديد قدرة مشروعك على الإنتاج وكيفية تحقيق الربح.

الدراسة المالية للمشروع الزراعي  في تربية الأبقار في تركيا:

هي دراسة تفحص مدى كفاية مشروعك دون الأخذ بعين الاعتبار أي مصاريف ثابتة كإنشاء سقيفة أو شراء الأرض حيث أنها مصروفات تدفع مرة واحدة فقط عادة.

مشروع تربية المواشي في تركيا
مشروع تربية المواشي في تركيا

مشروع تربية المواشي في تركيا

ونتيجة لاهتمام الحكومة كما ذكرنا بكل شئ يخص المجال الزراعي والحيواني على وجه الخصوص، تمكنت تركيا أن تحتل مركزا متقدما في العالم لإنتاج اللحوم، مما زاد من منح الدولة الكثير من دعمها والتشجيع للمزيد من الاستثمار في ثروته الحيوانية داخل أراضيها، حيث أن السوق التركي قادر على استيعاب الكثير من الاستثمارات في هذا المجال هو نتيجة الزيادة في عدد الوافدين إلى البلاد في كل عام، لذلك نجد أن الدولة حصلت على إعفاءات من الرسوم الجمركية وأيضا الضريبية للقيمة المضافة والتخفيضات الضريبية للعديد من المستثمرين القادمين من الدول العربية، وخاصة داخل دول الخليج العربي، وذلك بسبب خبراتهم في مثل هذه المشروعات، وكذلك لمنح الرعاية الطبية والصحية.

ستجدهم يوفرون لقاحات وقائية على مدار العام للأغنام، لذلك يمكن اعتبار مشروع تربية الأغنام وتسمينها في تركيا من المشروعات الناجحة ذات الربح المضمون والتي تتمتع باستقرار كبير في حماية قوانين التجارة في تركيا التي تدعم المستثمرين. دراسة جدوى مشروع تربية وتسمين الأغنام في تركيا:

الهدف من المشروع:

  • تربية وبيع رؤوس الأغنام، وهنا يجب ذكر أنواع قطعان الأغنام التي يجب أن تختارها حسب هدف مشروعك:
  • القطعان الدائمة: هي أغنام معدة للتربية ومخصصة لإنتاج الألبان واللحم والصوف، وتعتمد على صغار الأغنام.
  • قطعان الأغنام غير الدائمة: وهي أغنام تعد للتسمين والبيع بعد انقضاء مدة على شرائها وتنقسم بدورها إلى قسمين:
  • قطعان الأغنام السائرة: والتي تبقى في المزرعة أطول من قطعان الأغنام والأغنام.
  • قطعان الأغنام الطائرة: وهي الأغنام التي يتم استخدامها في التسمين، ويحرص صاحب المكان على زيادة وزنها للبيع.

وهنا يجب أن تختار الأغنام من سن 4 إلى 6 شهور حيث أنه السن المناسب للتسمين، والإنتاج الجاهز للبيع يحدث من عمر 7 شهور إلى سنة ولهذا سميت بالطائرة لأن إقامتها في المزرعة قليلة.

  • يمكنك استخدام القطعان الطائرة لمدة أربع دورات في العام (شراء واحدة وتنمو وتبيع).
  • يعتمد هذا على طلب السوق على قطعان الأغنام هذه وعلى أساس كفاءة الإنتاج.
  • يتميز مشروع تربية الأغنام بتعدد منتجاته الأخرى مثل:
  • إنتاج الألبان وجبن الضأن والحليب المخمر، الاستفادة من الفليس وبيعها، استخدام الدهون في المطبخ استخدم القرون والأظافر لصنع الغراء، ويستخدم الإنتاج الحيواني كسماد للأراضي الزراعية ويباع بالوزن.

تحديد موقع المشروع:

تحديد موقع قطعة أرض مناسبة في مكان مناسب وهنا تحتاج إلى اختيار مدينة غير مزدحمة، تشجع الدولة التركية الاستثمار في المشاريع الحيوانية في المدن بعيداً عن الازدحام. سيجد سكان هذه المدن طبيعتهم وثقافتهم قريبة من طبيعة الدول العربية التي تهتم بتربية الأغنام لأنها تعتمد كثيراً عليها وعلى منتجاتها على مدار العام. بعد اختيار التضاريس المناسبة في المدينة المناسبة، يجب أن تحتوي التضاريس على:

مبنى زراعي:

  • يجب أن تراعي الرطوبة ودرجة حرارة المبنى لأن قطعان الأغنام تتأثر بهذين العاملين، خاصة في مناخ تركيا المتغير صيفًا وشتاءًا، فلا تتحمل الأغنام البرد القارس ولا تحتمل درجات الحرارة المرتفعة مما قد يؤثر على زيادة الوزن وإمدادات الحليب اليومية، يجب أن يحتوي مكان المزرعة على مغذيات لتغذية الأغنام بعرض يصل إلى 20 سم للأغنام و 40 سم للكباش، ويؤثر ذلك أيضا على استيراد لحوم من تركيا .
  • خصص مساحة للأغنام الفردية ومساحة للأغنام التي لديها حملان، مساحة محددة كافية لحركة الأغنام بكل يسر، وممرات كافية لمرور العاملين بعجلة قيادة لرعاية الأغنام.
  •  مراعاة أبعاد سقف المبنى بحيث لا تقل عن 2.20 متر ولا تزيد عن 4 أمتار، توفير الإضاءة الكافية والضوء الطبيعي من خلال نوافذ المبنى والتي يجب أن تشكل 30٪ من مساحة البناء والإضاءة الصناعية بمصابيح موزعة ما بين 6-8 واط للمتر المربع.
  • توفير تهوية مناسبة داخل المبنى وإبعاده عن التيارات القوية مع مراعاة تعرض الأغنام اليومي للهواء الخارجي والشمس.

توفير التغذية السليمة:

يعتمد الكثير من مالكي المزارع والأغنام في تركيا على أراضي المراعي الطبيعية التي تكثر في تركيا وتنتشر في الكثير من المدن التركية مثل أنطاليا وديار بكر وأنقرة حيث توجد بها الكثير من مرتفعات خضراء واسعة تصلح لرعي الأغنام. وستكون مثل التغذية المجانية لأغنامك بالرعي، ولكن عليك أن تعتني بنقطة هامة، لأن الاعتماد على هذه الطريقة في كل وقت لا يسمح لك بالتحكم في وزن خروفك.

ويمكن أن تقلل من إنتاج اللحوم ومنتجات الحليب، لذلك يجب توفير علف الأغنام مرتين في اليوم يتكون من نسب محددة من البروتينات ولبقوليات وأيضا مكملات الفيتامينات والأملاح المعدنية مع المشاركة في مياه الشرب في متناول اليد. ستعمل تلك التغذية على تحسين الإنتاجية بنسبة 10٪ في اليوم مقارنة بتغذية العشب فقط. تحديد الجدوى الاقتصادية لمشروع تربية وتسمين الأغنام:

تحليل السوق:

يعتمد ذلك على تحديد قدرات المشروع على توزيع إنتاج الغنم ومنتجاته في مناطق مختلفة، مع مراعاة مقدار المنافسة الخارجية من أصحاب نفس المشروعات في المنطقة التي يتواجد فيها مشروعك.

  • تحليل السعر والقدرة الإنتاجية للمشروع:وهذا يعتمد على وزن الغنم التي قمت برفعها وأسعارها داخل السوق المحلي وبالتالي يمكنك تحديد سعر رأس الخروف عند بيعه ومنهم تحديد قدرات مشروعك على الإنتاج وتحقيق الأرباح.
  • تحديد العمالة داخل مشروع تربية وتسمين الأغنام:يتميز مشروع التربية والتسمين للأغنام باعتماده على عدد قليل من العمال.
  • صبية الرعي

رجال ذو خبرة في مجال تربية الأغنام لإطعام الحيوانات ومراقبة تطعيماتها ومعدلات زيادة وزنها بشكل مستمر، وتتميز هذه الوظيفة بأجور منخفضة. حارس التركة: مع مراعاة توفير سكن للعمال وغرفة للحراس.

تحديد رأس مال المشروع:

رأس مال المشروع  يصل إلى 275 ألف دولار.

معدل العائد 45٪.

فترة الاسترداد هي عامين و 3 أشهر.

حدد تكلفة مشروع تربية وتسمين الأغنام:

التكلفة الثابتة للمشروع:

تكلفة شراء 100 رأس من الخرفات 12000 دولار.

شراء 15 رأس مقابل 650 دولارًا.

تكلفة المشروع المتغيرة (تدفع شهريًا):

راتب العمل ومقدم الرعاية 1000 دولار.

تكلفة تغذية الأغنام 1500 دولار.

تكاليف الطب البيطري 200 دولار.

تكلفة الخدمات الأساسية من (كهرباء، ماء، غاز للتدفئة) 150 دولار.

إجمالي الكلفة يصل إلى 15500 دولار.

هل مشروع تسمين العجول مربح
هل مشروع تسمين العجول مربح

هل مشروع تسمين العجول مربح

يمكنك التأكد من كون مشروعك مربحا أم لا من خلال تحديد الدخل من بيع الغنم والربح المتوقع كالتالي: بافتراض أن سعر بيع الوحدة للأغنام هو 180 دولارًا، فإن الدخل المتوقع هو 18000 دولار الأرباح المتوقعة للمشروع خلال سنته الأولى = 18000 – 15.500 = 2.500 دولار، أي ما يعادل 13.500 ليرة تركية تقريبا وهذا هو معدل ربحك وبداية جيدة للمشروع كما أنه من المفترض أن تزداد الأرباح مع مرور الوقت وستزداد خبرة المشروع ودخله بعد ذلك.

مزارع تسمين العجول في تركيا

أنواع الأغنام في تركيا كثيرة ومنتشرة وتستخدم في مزارع التسمين لذلك يمكنك التزود بمعلومات عنها منها:

1) غنم سميرنا ساكيز:

تتضح هذه الأغنام بالاسم أنها توجد في منطقة إزمير عادة ما تجد للذكر من هذا النوع قرنان والأنثى بدون قرون، كما تتمتع تلك الأغنام بقدرة إنتاجية مرتفعة، حيث أنها عادة ما تنتج توأمًا وثلاثة توائم وحتى أربعة أيضًا، كما يرتفع معدل الخصوبة مع زيادة معدل الرعاية والتغذية المناسبة. أما بالنسبة لإنتاج الصوف والحليب، فينتج ما يقرب من 150-200 كجم خلال فترة الإرضاع وينتج حوالي 2 كجم من الصوف الخشن لكل خروف.

2) أغنام العواس:

توجد في منطقة جنوب شرق الأناضول وهي أيضًا منتجة جيدة للتوائم، حيث تزداد مع زيادة الرعاية والتغذية الجيدة أما إنتاج الحليب فيتراوح من 100 إلى 155 كجم خلال فترة الرضاعة فقط. ومحصول الصوف حوالي 2 كيلو من الصوف الخشن لكل فرد ووزن هذه الأغنام ليس صغيراً، إذ يبلغ حوالي 45 إلى 50 كيلوغراماً للذكور و 40 إلى 45 كيلوغراماً للأنثى، لذا فهي تعطي إنتاجية مرتفعة للغاية من اللحوم متوسطة الدسم.

3) الأغنام البحرية:

إنها خروف أبيض طويل الذيل ليس لها أي قرن، لا ذكر ولا حتى أنثى، وهي من أصل ألماني، تم استيرادها مسبقا لتحسين سلالات Ogma في تركيا وأصبحت في النهاية من الأغنام المحلية. مشروع تربية العجول فيما يتعلق بالخصوبة، هذا النوع هو متوسط ​​الطاقة الإنتاجية للتوائم، ولكن مع الرعاية الجيدة والتغذية تعطي الأغنام البحرية تلك إنتاجاً جيداً من الصوف، حيث أنها تمنح من 4 إلى 5 كجم من الصوف الخشن سنويًا، وغالبًا ما تستخدم في نسج السجاد، كما أنها تعطي إنتاجًا عاليًا من أفضل اللحوم، حيث يزن وزن الذكر إلى 60 كجم ويبلغ وزن الأنثى 50 كجم. الحليب ضعيف لأنك تعطى 20-30 كيلو خلال فترة الرضاعة.

4) غنم الأجاد:

توجد في المقاطعات الجنوبية الشرقية لبحر مرمرة وبحر إيجة وهي شاة بيضاء وصاحبة ذيل طويل وناعم مع وجود القرون في الذكور واختفاءها عند الإناث. تنتج الإناث حوالي 70-100 كجم خلال فترة الرضاعة التي تستمر 150 يومًا، مما يجعلها واحدة من الأغنام ذات أعلى إنتاج للحليب مما يسمح بدعم مشروع مطعم بتركيا . فيما يتعلق بالصوف، على الرغم من ضعف إنتاجه بحوالي 1.5 كيلو من الصوف، إلا أنه يعتبر من أفضل أنواع الصوف وغالبًا ما يستخدم في السجاد والأقمشة، كما أنه يتمتع بإنتاج مرتفع من أفضل أنواع الصوف واللحم.

5) الأغنام الطحروفة:

تعتبر الأغنام كبيرة الحجم للغاية مما يجعلها تعطي إنتاجًا وفيرًا من الحليب والصوف واللحوم، حيث يصل إنتاج هذا النوع من الحليب إلى 300 كجم خلال فترة الرضاعة التي تستغرق 200-240 يومًا، ويبلغ إنتاجها من الصوف 4 كجم من الصوف الجيد، أما بالنسبة للحوم، فقد ذكرنا أن هذه الأغنام لها أحجام ضخمة تصل إلى 90 كجم للذكور و 60 كجم للأنثى مما يجعلها تعطي إنتاجًا عاليًا من الأفضل أنواع اللحوم وفقا لبرنامج برنامج تسمين العجول .

6) ضأن الدوغليك:

توجد في منطقة بحر إيجة وغرب الأناضول .تتميز هذه الأغنام باللون الأبيض وتوجد بقع سوداء حول الفم والأنف والعينين والساقين، وللذكور قرون، بينما الإناث ليس لها قرون. هذه الأغنام ليست كبيرة الحجم لذا فهي تعطي كميات معتدلة من الحليب والصوف واللحوم، لكن لحومها من ألذ وأطيب اللحوم في تركيا وهذه المعلومات وفقا لـ دراسة جدوى مشروع تربية مواشى .

7) غنم قارية:

يتميز بلونه الأسود والأبيض حول العينين، ويكون للذكور والإناث من هذا النوع مقرنة، حجم خروف كاريا متوسط ​​يصل إلى 60 كيلو جرام للذكور و45 كيلو جرام للإناث، مما يجعل متوسط ​​إنتاجها من اللحوم وأيضاً إنتاجها من الحليب حيث يبلغ حوالي 30-60 كيلو جرام. خلال فترة الرضاعة التي تستمر 180 يوم.

سعر البقر في تركيا والمواشي:

تراقب وزارة الزراعة والبيئة في تركيا دائماسوق الثروة الحيوانية بناءً على الأسعار والمواصفات، ناهيك عن اللوائح التي تضعها بلديات كل مقاطعة، مما يجعل تجارة المواشي في تركيا من أكثر التجارة تنظيماً وناجح، على الرغم من ذلك، هناك فرق سعر بسيط، خاصة بين الجانب الأوروبي والجانب الآسيوي من تركيا.

فمثلاً نجد أن سعر الأبقار في تركيا في ولاية مثل ولاية أنقرة يتراوح بين 8 آلاف إلى 30 ألف ليرة تركية فيصادف أن يتراوح سعر الكيلو بين 20 و24 ليرة تركية، لكن في منطقة إزمير، نجد سعر البقرة بين 7000 و 20000 ليرة تركية بالنظر إلى أسعار العجول في تركيا نجد أنها تتراوح بين 10 آلاف و17 ألف ليرة تركية.

تسمين العجول في تركيا
تسمين العجول في تركيا

تسمين العجول في تركيا

هناك طريقتان لتسمين العجول، الطريقة الأولى؛ يتطلب شراء عجول نصف تسمين وتسمينها في 3 أشهر ثم إعادة بيعها، لكن هذا النوع يتطلب شراء عجول كبيرة مما يعني الحاجة إلى رأس كبير في البداية. أما الطريقة الثانية في مشروع تسمين العجول ؛ يشترون العجول الصغيرة ويسمنونها، لكنها بالطبع تستغرق وقتًا أطول، لكن سعرها أقل من النصف الأول من التسمين، وعند اختيار نوع العجل  المراد تسمينه يجب مراعاة نوع السلالة، حيث توجد سلالات تحقق زيادة ممتازة في الوزن خلال النهار، بينما هناك أنواع أخرى لا تستجيب بسرعة للتسمين وبطيئة في نموها.

بعد الشراء، غالبًا ما تكون العجول في أهم مشاريع للاستثمار في تركيا متوترة بسبب المسافة الكبيرة، ووسائل النقل والتغير في البيئة التي تعيش فيها، لذلك يجب اتخاذ سلسلة من الإجراءات الوقائية:

1) تزويد العجول بالفيتامينات والمعادن لتقليل التوتر وزيادة الشهية.

2) التطعيم ضد التسممات الداخلية التي قد تحدث من تغيير النظام الغذائي.

3) علاج الطفيليات الداخلية التي يمكن أن تجعل العجول غير مستجيبة للتسمين وبطء النمو والهزال.

دراسة جدوى مصنع اعلاف مواشي قد يكون داعما كبيرا لتسمين العجول ومن بين الأشياء التي يجب على صاحب المشروع أن يلتزم بها هو امتلاك عناصر التسويق، أي أنه يمكنه معرفة الأوقات المناسبة للشراء والبيع، ودراسة الأسواق جيدًا، والاستفادة من الأوقات التي يكون فيها السعر منخفضًا والعكس صحيح مشاريع تسمين العجول في تركيا مشاريع تسمين العجول في تركيا مشاريع تسمين العجول في تركيا مشاريع تسمين العجول في تركيا .

مزارع ابقار للايجار في تركيا

يمكنك أن تعثر على مزارع أبقار جيدة للإيجار في منطقة ديار بكر وأنطاليا وحتى أنقرة، لذلك كل ما عليك هو البحث جيدا والتعامل مع شركات وساطة جيدة.

دراسة جدوى مشروع في تركيا لا تتطلب الكثير من المتطلبات، فقط اختر المكان المناسب للقيام بكل ما تريد من تفاصيل دراسة جدوى اقتصادية أو قانونية أو مالية، ويمكنك الاعتماد على أفضل المعلومات التي قدمناها لك لتكون ملما بكافة التفاصيل حول مشاريع تسمين العجول في تركيا.

https://www.youtube.com/watch?v=uRPeT3G040Y

 

 

المصدر|معروف

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى