مشروع تسمين العجول في تركيا

مشروع تسمين العجول في تركيا ..  7 جهات توفر لك أفضل الخبرات

محتوى الموضوع

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في كيفية بدء افضل مشروع تسمين العجول في تركيا؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

مشروع تسمين العجول في تركيا

تنتشر أفكار مشروع تسمين العجول في تركيا لدى الكثير من المستثمرين في تركيا، والذين يطمحون إلى تنفيذ مشروعات مربحة حيث أن مشروعات تسمين العجول من أنجح المشروعات برعاية الحكومة التركية، ولكن لابد أن تعرف الجهات التي يمكنك التعامل معها وتقدم منصة معروف أهم تلك الشركات التي يمكنك التعاون معها من أجل مشروع ناجح.

مشاريع تسمين العجول في تركيا

يعتبر مشروع تسمين المواشي في تركيا من أفضل مشروعات الاستيراد من تركيا ، نتيجة اهتمام الحكومة التركية بمجال العمل الحيواني وتصدرها لمراكز متقدمة على مستوى العالم في هذا الصدد وفي إنتاج اللحوم. إنه مشروع يهدف إلى تسمين العجول في تركيا ذات جودة ممتازة بشكل مستمر وطوال السنة من خلال تنفيذ مزرعة لزيادة وزن العجول في تركيا.

إليك أفضل الشركات التركية في هذا الأمر:-

  • شركة EXIMWELL LIVESTOCK TRADING AND LOGISTICS TURKEY،

هي تاجر جملة، تأسست عام 2012، وتعمل في قطاع العجول والماشية للذبح وطريقة ذبح العجول في تركيا وفق الطريقة الإسلامية.

  •  AGROPLUS، وكيل / ممثل، تأسس عام 2000،

وتعمل في قطاع ذبح العجول والماشية كما أنها تعمل في القطاعات. تساهم في تصدير استيراد لحوم البقر واللحوم من أنقرة، تركيا.

  • HOFMAN GIDA TARIM VE HAYV.ITH.IHR.SAN.VE TIC.LTD.STI

هي شركة تجارة جملة تعمل في قطاع ذبح العجول والماشية، كما تعمل أيضًا في قطاعات الثروة الحيوانية ويقع مقرها في أنقرة، تركيا.

  •  شركة MEDISU BESI TARIM SAGLIK LTD.STI

هي تاجر جملة يعمل في قطاع ذبح العجول والماشية ويقع مقرها في اسطنبول، تركيا.

  •  سوق كرال الكسندر للجلد

تعمل الشركة في صناعة الجلود منذ 30 عامًا ولديها مجموعة واسعة من المنتجات الجلدية، وتقوم بتصدير جلد العجل الخام إلى جميع أنحاء العالم ونقدم أسعارًا تنافسية لعملائهم، ولديها طريق تجاري بين 4 قارات و 9 دول، وهي معروفة بالصدق والكفاءة والمتانة ورضا العملاء.

  • شركة ميديسو بيسي طارق صقلك المحدودة 

وهي تاجر جملة وتعمل في قطاع العجول والماشية المذبوحة، ويقع مقرها في اسطنبول، تركيا.

  • شركة BEYCELIK GIDA TARIM HAYVANCILIK LTD. STI،

تاجر جملة وتعمل في قطاع مجازر العجول والماشية، كما أنها تعمل في قطاعات الثروة الحيوانية لتربية وبناء المباني، ومقرها في اسطنبول، تركيا.

ربما تفيدك قراءة : افضل مشروع تجاري في تركيا .. أوثق 6 شركات تخطط لك استثماراتك

هناك عدد من المحاور الهامة التي لابد من اتباعها لإنجاح مشروعات تكبير العجول، هناك كما نسميها: الركائز السبعة، وهي الركائز الضرورية كي تضمن نجاح هذا المشروع.

  1.  الهدف من هذا المشروع العمل على الحصول على أكبر قدر ممكن من اللحوم من كل عجل في أقل وقت ممكن واستعاضة ذلك عن استيراد لحوم من تركيا ، يجب أن تتمتع العجول التي يتم تغذيتها بمعدلات نمو مرتفعة مع إنتاج جيد للعجول وكفاءة إنتاج عالية.
  2.  يجب تحديد عدد العجول قبل البناء حتى يتم التخطيط للمبنى بالشكل مثالي ولتحديد الطاقة الاستيعابية للمشروع.
  3.  أن يكون المشروع قادراً على استخدام الميكنة وتقليل العمالة.
  4. نراعي أن المشروع قريب من أسواق التداول والشراء وشبكة الطرق الأساسية والكهرباء.

– يجب أن تكون مصادر المياه المتاحة لتغذية العجول سارية العمل ويجب تحليلها قبل أن تقدمها للعجول وقبل تنفيذ المشروع. من الأفضل أن تكون التربة تحت العجول رملية بحيث يمكن امتصاص الرطوبة، لوحظ ارتفاع نسبة الرطوبة في الارضيات الطينية ويجب دائما تغطيتها بطبقة من الرمل الناعم مما يمثل عبئا ماليا على صاحب المشروع وجهد من العمال. يستحسن أن تكون مزارع تربية الأبقار في تركيا على طريق زراعي وليس بعيدًا عن الطريق الرئيسي.

ربما تفيدك قراءة : مشروع سوبر ماركت في تركيا .. كن واثقا في المكسب مع هذه المكاتب

مميزات المشروع:

  1.  لا يحتوي المشروع على أي خطر بيع وتسويق حيث تشتري الحكومة التركية كل الإنتاج ويمكن بيعها لتجار القطاع الخاص.
  2. يتميز هذا المشروع بتحرك رأس المال بسرعة وفترة استرداد قصيرة أيضا.
  3.  إمكانية توقع أداء إنتاجك بحيث يتم احتساب كافة تكاليف الإنتاج وتقدير التكاليف.
  4.  متطلبات العمالة لتلك المشروعات منخفضة ويمكن أيضًا أن تقل أكثر من خلال ميكنة التغليف.

لذلك، ونظراً لأهمية هذا القطاع في نمو الاقتصاد، فقد تبنت الحكومة التركية ونفذت برنامج دعم الحكومة التركية للمشاريع الريفية مع دعم وتسهيلات لرواد الأعمال والمستثمرين في مجال الثروة الحيوانية وتوابعها. حيث تصل نسبة الدعم في هذا الأمر إلى أكثر من 70٪ من كل الاستثمار، ومعدل العائد البسيط لذلك. يصل الاستثمار إلى 76٪ لذلك تعتبر مشاريع الإنتاج الحيواني فرصة استثمارية كبيرة في تركيا.

دراسة مشروع تسمين العجول في تركيا

يسأل المستثمرون دائمًا ما إذا كان مشروع تسمين العجل مربحًا في تركيا فهو من المشاريع ذات الربح المضمون على المستوى الاقتصادي، خاصة في ظل القوانين التركية التي تدعم المستثمرين. يعتبرونه المشروع الأكثر ربحًا ونجاحًا، وهناك نوعان فقط من التسمين، إما تسمين العجل من خلال خطة التغذية المكثفة، تسمين العجل بالتسمين الصناعي الآن،

دعونا نعرض لك دراسة جدوى مصنع اعلاف مواشي  مفصلة لمشروع تربية العجل في تركيا، لمساعدتك إذا كنت تنوي القيام بهذا الاستثمار.

  •  الفكرة والهدف المشروعان:

ترتكز فكرة المشروع على إنشاء مزرعة حيوانات لتربية وتسمين العجول في تركيا، وهي من أكثر المشاريع ربحية في تركيا.

  •  الهدف الرئيسي للمشروع:

تسمين العجول والحصول على إنتاج جيد من ذكر العجول التي يتم تسمينها وتسويقها في الأسواق. يكفي لتغطية مصاريف مزرعة العلف لإطعام العجول – وأجور العمالة – ونفقات أخرى بهامش ربح جيد.

  • متطلبات مشروع تسمين العجول في تركيا:

ما يحتاجه المشروع أرض زراعية تصلح لزراعة الأعلاف الخضراء التي تزرع في الصيف وأيضا العلف الشتوي مثل البرسيم وجزء منها لتقييم مباني مخصصة لإيواء الحيوان، وهنا لابد من الحصول على تصاريح للبناء على الأرض،

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى تربية الاغنام في تركيا.. نجاح مشروعك مضمون مع 6 خبراء

وستحتاج المزرعة إلى المباني التالية:

  •  يجب أن تضم حظائر تسمين العجول على مساحة مفتوحة للمراقبة دائما للحيوانات وأن يكون مكان التسمين يتمتع بالنظافة ومغطى بالجير الأبيض.
  • مكان لحجز حالات الحيوانات المصابة بالأمراض.
  • أن يكون الطريق ممهدا وسهل العبور عليه.
هل مشروع تسمين العجول مربح
هل مشروع تسمين العجول مربح

هل مشروع تسمين العجول مربح

تحديد الجدوى الاقتصادية لمشروع زراعي لتربية البقر في تركيا:

  •  دراسة السوق:

يعتمد ذلك على تحديد قدرة المشروعات على توزيع الإنتاج من العجول المسمنة في مناطق مختلفة، مع معرفة مقدار المنافسة الخارجية من أصحاب نفس المشاريع في المنطقة التي يتواجد فيها مشروعك.

سعر العجول في تركيا
سعر العجول في تركيا

سعر العجول في تركيا

تحليل الأسعار والقدرة الإنتاجية للمشروع  تعتمد على وزن العجول التي قمت برفعها وأسعارها في السوق المحلي وبالتالي يمكنك تحديد سعر رأس العجل عند البيع، ومن هذه تحديد قدرة مشروعك على الإنتاج والحصول على الفوائد.

  •  نظام التغذية:

يعتمد نجاح هذا المشروع على إتباع نظام تغذية دقيق للعجول يساهم في زيادة معدلات التسمين مع الحفاظ على التحكم في التكاليف والنفقات والاحتياجات الغذائية للعجل أثناء دورة الإنتاج وإبراز أن معدل اكتساب العجل اليومي للوزن 1.3 كجم ويحتاج إلى:

  • آلية الشراء:

يتم شراء العجول شهرياً بسعر 35 عجلاً، وفي السنة الأولى لن يكون هناك بيع ما لم تكن الأسعار جيدة، بحيث يمكن بيعها عند 6 أشهر، ووزن الرأس عند شرائها حوالي 105 كجم.

تُباع العجول عندما يبلغ عمرها 14 شهرًا وتزن 600 كجم أو أكثر، وتباع بعض العجول عندما يبلغ عمرها ثمانية أشهر، ويبلغ متوسط ​​الطاقة الإنتاجية الشهرية حوالي 35 رأسًا من العجول.

ربما تفيدك قراءة : كيفية فتح مشروع في تركيا .. أوثق 7 مؤسسات تخدمك في استثماراتك

سعر العجل في تركيا 2020

تعتمد خطة النظام الغذائي لتسمين العجول على أنواع مختلفة من أعلاف التسمين، والتي تشمل كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الماشية من البروتينات والأملاح المعدنية والفيتامينات بنسب محددة، ويشمل هذا النوع من التسمين المراقبة الطبية المستمرة لضمان أفضل النتائج وأعلى إنتاجية للحوم الحمراء مما يجعل أسعار العجول مختلفة عن الأسعار، وهي تختلف وفقا لـ حالة ووزن العجل، مما يشير إلى أن سعر الأبقار في تركيا يتراوح بين 5 آلاف و 30 ألف ليرة تركية. ما يحتاجه المستثمر هو البحث عن شركة استثمار زراعي أو استثمار حيواني، هذا النوع من الشركات الاستثمارية لديه خبرة طويلة الأمد في المشاريع الزراعية والحيوانية واستخدام الثروة الحيوانية لأغراض ودوافع الاستثمار، حيث تضمن هذه الشركات أن يتم توفير عوائد عالية للمستثمرين في مشاريع الدخل الثانوي أو ما هو معروف في المشاريع الاستثمارية في الثروة الحيوانية.

هنا تلعب الخبرة دورًا بارزًا وهامًا في حصول المستثمر في نهاية المطاف على عوائد عالية تتزامن مع عوائد استثمارية أخرى، مثل الاستثمار في الثروة المعدنية أو الاستثمار في البورصة (البورصة)، أعلى بكثير من الاستثمار في العقارات. باختصار، تختلف حدود الاستثمار للأجانب في مجال تربية العجول في تركيا ، والاستثمارات في مزارع الدواجن، وإنتاج البيض، بحد أدنى 20 ألف يورو وبحد أقصى مليون يورو، وهذا النوع من الاستثمار يقتصر على الشركات الصغيرة والمتوسطة فقط، ولا يشمل الصادرات إلى الدول الأوروبية، كما يمكن الحصول على الدعم والحوافز من خلال التسجيل في نظام الإعانات والحوافز للمكاتب الحكومية لتحديد نظام الشركة.

تصميم مزارع تسمين العجول

يقوم بعض المستثمرين باستئجار أو شراء المزارع في أماكن ذات درجات حرارة عالية مما يؤدي إلى انتشار الأمراض بين الحيوانات ونفوقها، وهناك أيضًا من يميل إلى الأماكن الباردة التي تقتل بعض الحيوانات التي قد لا تتحمل هذا البرد أو على المستثمر أن يلجأ إلى شراء مراكز تدفئة للمزرعة، وهذا يزيد من تكاليف المزرعة ذات الدخل الثابت من المزرعة وهو بالطبع غير مرغوب فيه

وهناك أنواع من مزارع التسمين.

  1. بما في ذلك المزارع المكشوفة:

    هي مظلة مرتفعة بها أعمدة من الجوانب ويختلف عرضها حسب عدد الحيوانات تحتها، وفي حالة عدم ملامستها للحظيرة يحيط بها سور من الطوب أو الخشب أو الأنابيب، وهذا النوع من الحظائر له مزايا وعيوب، ومن مميزاته سهولة التعامل مع الحيوانات، وانخفاض التكاليف، وبناء أسرع، وعدد أقل من العمال، وراحة للحيوانات، وصحة أفضل للحيوانات.

  2. نوع آخر من مزارع التسمين هو المزارع المغلقة: –

    هي بسيطة أو موحدة أي توضع الحيوانات في صف واحد أو صفين ويفضل ألا يزيد عدد الحيوانات في المبنى عن 50 حيوانا بحيث يمكن التحكم في التهوية والعناية ويوجد نظامان من أقلام الصف المزدوج، التي تواجه الرؤوس أو ذيول متقابلة، ويمكن تمييز نظام مواجهة الرأس بسهولة وتوصيل الطعام، لكن العيب هو صعوبة التنظيف، وسوء التهوية، وسهولة انتقال الأمراض، بينما يتميز نظام منع الصمغ بالتنفس مباشرة من نوافذ الحظيرة.

يجب أن تكون مواصفات حظائر تسمين العجول من الطوب الأحمر أو اللبن أو الحجارة ويجب ألا يقل سمك الجدار عن 30 سم والارتفاع من 3.5 إلى 4 أمتار ويجب دهانه من الداخل ليجعله أملس وسهل نظيف، ويجب أن يكون السقف من الخشب أو الخرسانة المسلحة حسب المتانة والتوافر المطلوب من رأس المال، ويمكن إغلاق السقف أو به فتحات للتهوية، ويجب مراعاة أن نتوءه 60 سم لحمايته من المطر.

مواقع التهوية:

الحاجة إلى تهوية كافية من خلال وجود نوافذ كافية في داخل المكان يجب ألا تقل مساحة النوافذ عن 5-6٪ من مساحة الأرضية، ويجب أن يكون هناك تصريح بالتهوية والإضاءة اللازمتين، حيث أن يبدأ ارتفاع النوافذ من 2 إلى 2.5 متر حتى لا تتعرض الحيوانات للمسودات. يجب أن تكون النوافذ مفتوحة والمفصلات الموجودة في الأسفل مغطاة بشبكة سلكية ضيقة لمنع الذباب من الهروب.

كما يجب أن يكون هناك بابان كبيران بعرض لا يقل عن 1.5 متر وارتفاع 2.5 متر مع فتح الأبواب للخارج، ويمكن أن تكون الأرضية مصنوعة من الإسمنت للحفاظ على السماد تحت الحيوان بحالة أنها مغطاة بالتراب كلما تبللت بالبول وعندما ترتفع وتزعج الحيوان تقطع وتنقل إلى الحقول كسماد وإلى الأرض مصنوع من الإسمنت ومنحدر باتجاه مؤخرة الحيوان حتى يتمكن من إخراج البول والماء، كما يجب أن يكون المنحدر 1٪. الأرضية مغطاة بمرتبة من القش. يفضل وجود أماكن لوضع الطعام للحيوان، وهي مبنية على جانب الحيوان بارتفاع 35 سم و 65 سم على الجانب الآخر، وهي مبنية بالطوب المغطى بالإسمنت، ويخصص لكل حيوان محاط بالجدران من الانفصال. بشكل عام، ستحتاج إلى مساحة 1.5 هكتار لكل عجل، وهو ما يكفي لتغطية جميع احتياجاتك من الأعلاف.

تكلفة انشاء مزرعة تسمين عجول
تكلفة انشاء مزرعة تسمين عجول

تكلفة انشاء مزرعة تسمين عجول

إذا أردت عمل مشروع غير مكلف لابد أن تلتزم بعد من النصائح وأهمها:-

  1.   شراء العجول من أماكن ذات ثقة لضمان الجودة.
  2.  تنويع العمر الإنتاجي للحيوانات وقت الشراء لتجنب ظهور شيخوخة القطيع في نفس الوقت لتنمية مشروع تسمين  العجل في تركيا .
  3.  العجول المسمنة من الأفضل طلبا في السوق المحلي حتى لا تضطر إلى البحث عن مصادر تسويق عن بعد لتسويق منتجاتك.
  4.  قم دائمًا بشراء الحيوانات الخالية من الأمراض واحتفظ بها معزولة عن الحيوانات الأخرى أثناء النقل إلى مزرعتك.
  5. عزل الوافدين الجدد (والحيوانات التي تصاب بالمرض)، خاصة إذا لم يكن لديهم سجلات صحية، كما يجب التحقق من جميع حيوانات الألبان شخصيًا قبل الشراء، يتمتع الحيوان بصحة جيدة ومحصن ضد الأمراض.
  6.  حدد مصدر الأعلاف المركزة فهي تتطلب عمالة أقل ولكن المزيد من المال غالباً ما توفر المزارع الجديدة التكاليف عن طريق التكميل بـ MIRG.
  7. حدد عدد الماشية التي يمكنهم دعمها لكل فدان بمعدلات تأجير الأرض، تحتاج الماشية إلى حوالي 4٪ من وزنها في العلف كل يوم، ويفضل أن ينتج المرعى أكثر من هذا في موسم الذروة حتى تتمكن من تخزين الفائض لفصل الشتاء.

تربية العجول في تركيا:-

هناك طريقتان لتسمين العجول، الأولى تتطلب شراء عجول نصف تسمين وتسمينها خلال 3 أشهر ثم إعادة بيعها ويمكن عمل ذلك سريعا في مزارع ابقار للايجار في تركيا ، لكن هذا النوع من التسمين يتطلب اقتناء عجول كبيرة، مما يعني الحاجة إلى رأس كبير في الأولى، و النوع الثاني هو تربية العجول الصغيرة، حيث تزداد السمنة لفترة أطول وسعرها أقل من الأول، ولا يمكنك التوفير في رأس المال الأولي بتسمين أكبر عدد ممكن من العجول.

ربما تفيدك قراءة : مشروع دواجن في تركيا .. خدمات احترافية من 10 أماكن

المواصفات الفنية لاختيار القطيع:

يجب على المربي معرفة خصائص الحيوانات المناسبة للتسمين واختيار الحيوانات بشكل صحيح حسب شكلها الإنتاجي من حيث إنتاج اللحوم، وهذا يتطلب خبرة كبيرة في الاختيار وأن يتم الشراء بشكل موسمي . أسعار العجول في تركيا منخفضة، يجب أن تكون الحيوانات خالية من جميع الأمراض ومحصنة ضد الأمراض والأوبئة، كما أنها مؤمنة.

وعند اختيار قطيع من لحم حيوان، ضع في اعتبارك ما يلي:-

  • الشكل العام للحيوان:

تلتحم عضلات الجسم مع بعضها البعض وتحمل على أربع أرجل قوية وقصيرة، والجسم طويل وعميق.
العنق قصير ومليء باللحم، والكتف لحم سميك، والظهر مستقيم وواسع ومغطى باللحم.
البطن ضيق غير عريض والصدر عريض وعميق وعضلي.الأرجل مستقيمة والمسافة بين الأرجل الأمامية واسعة.
الأرجل الخلفية واسعة والفخذان مغطاة باللحم السميك من الداخل والخارج.
تتمتع العجول بشكل عام بصحة جيدة وتظهر يقظة ونشطة للغاية.
عناية التسمين بالحيوان .

  • تسمين العجل من خلال خطة تغذية مكثفة: –

تم اعتماد خطة التغذية لتسمين العجول من خلال تغذية مكثفة تعتمد على تغذية العجول  في  مشاريع مربحة جدا في تركيا بأنواع مختلفة من أعلاف التسمين التي تشمل جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها العجل من العلف المكون من البروتينات والأملاح المعدنية والفيتامينات بنسب محددة وهذا النوع من التسمين يتطلب مراقبة طبية مستمرة لضمان أفضل النتائج، وأعلى محصول من اللحوم الحمراء.

  • تسمين صناعي خلال دراسة جدوى حديثة لمشروع تسمين عجول :-

وهي عبارة عن تسمين العجول لاستخدام الأدوية للحصول على أعلى محصول من اللحوم الحمراء في أسرع وقت ممكن عن طريق حقن العجول بهرمونات النمو.

  • اختيار نوع العجل المناسب لمشروع تسمين عجل في تركيا:

هناك سلالات وأنواع من الأبقار يمكنها أن تكتسب الوزن بسرعة وتحقق زيادة ممتازة في الوزن خلال النهار، بينما هناك أنواع أخرى من الأبقار لا تستجيب للتسمين بسرعة وهي بطيئة النمو، ربما لأن جودتها تعطي الأولوية لإنتاج

لذلك من الضروري اختيار السلالات المناسبة بشكل متكرر:

  •  السلالات الداجنة رخيصة ويمكن أن تصاب بالدهن في فترة طويلة أو متوسطة.
  •  سلالات هجينة بين السلالات المحلية والمستوردة تحقق متوسط ​​معدلات النمو اليومية.
  •  السلالات المستوردة مثل Charoly و Moon Billiards و Belgian Blue والتي بالرغم من سعرها المرتفع تحقق معدلات نمو جيدة جدا خلال النهار وتستجيب للتسمين بسرعة وفي فترة قياسية.
  • سلالة ايرشاير: تنتمي إلى السلالات الكبيرة التي تتميز بإنتاجيتها العالية من اللحوم ومنتجات الألبان، وتتحمل الظروف المناخية في مزارع العجول .
  • سلالة انجيس: يوصى به لمشاريع التسمين لما له من خصوبة عالية ومتانة في الظروف المناخية الصعبة وسهولة.
  • سلالة الشيروليز: وهي من أفضل سلالات التسمين نظرا لنموها السريع، وتتميز لحومها بنكهتها المميزة وطعمها الطيب وتتميز بلونها الأبيض.
  • سلالة الهيرفورد:  تنمو بسرعة في مشاريع عمل مزرعة تسمين عجول ، فهي سهلة التكاثر، وتتميز لحومها بطعم مميز وحسن الذوق، وتتغذى بشكل أساسي على الأعشاب البرية وعادة ما تعيش في المناطق الباردة، وينصح بتربيتها في الأماكن ذات المناخ البارد من أجل قدرتها على تحمل البرودة الشديدة وتتميز بلونها البني المحمر، واجزاء الجسم بيضاء وهي الرأس والبطن والصدر.

اختيار العجول

تعتبر عملية اختيار العجول مهمة للغاية ومن أفضل مجالات الاستثمار في تركيا ، حيث كانت عملية التسمين في الماضي تقتصر على الحصول على عجول شبه جاهزة، والتي تم تسمينها لفترة قصيرة (2-3 أشهر). ومع ذلك، فإن الشرط الأمثل للتسمين يفترض اقتناء عجول صغيرة وتسمينها لفترة طويلة من أجل التخفيف من التكلفة العالية لشراء هذا النوع من الحيوانات.

هل تتساءل عن كيف الاقامة في تركيا يمكنك الحصول على إقامة جيدة في تركية سواء دائمة أو مؤقتة من خلال مشروع تسمين العجول الذي استعرضنا كافة تفاصيله.

 

 

 

 

المصدر | معروف 

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى